السيد علي السيستاني

السيد علي السيستاني

اللقب :  الحسيني السيستاني
محل الولادة :  خراسان
المهنة أو الاختصاص :  عالم كبير فقيه مدرس ومن مراجع العصر الحاضر
تاريخ الولادة :  1349
تاريخ الوفاة : 

السيد علي السيستاني(1)

1349 - ...

السيد علي بن محمد باقر بن علي الحسيني السيستاني.

عالم كبير فقيه مدرس ومن مراجع العصر الحاضر.

ولد في مشهد الرضا عليه السلام - خراسان - شهر ربيع الأول سنة 1349 ونشأ بها. قرأ مقدماته الأولية ثم هاجر إلى مدينة قم سنة 1368 وحضر بها على السيد حسين البروجردي والسيد محمد الحجة الكوه كمري. هاجر إلى النجف شهر صفر سنة 1371 وحضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على السيد محسن الحكيم والشيخ حسين الحلي والسيد أبي القاسم الخوئي حتّى تخرج عليهم.

استقل بالبحث والتدريس وتخرج من مجلس درسه جمع من الأفاضل. وسمعت من المترجم له أن مجلس درسه بالفلسفة كان له شأن كبير في زمن أساتذته، وكان محققاً بالحكمة والرجال  .

إجازاته: أجيز بالإجتهاد والرواية سنة 1380 عن أستاذيه السيد الخوئي والشيخ الحلي ويروي بالإجازة عن الشيخ آغا بزرك الطهراني والشيخ مرتضى آل ياسين.

مؤلفاته: طبع له، تعليقة على المسائل المنتخبة. مناسك الحج. الوجيز في أحكام العبادات. منهاج الصالحين 1-2. المسائل المنتخبة رسالته العملية. الصلاة خير العمل.

والمخطوطة: شرح العروة الوثقى. البحوث الأصولية. كتاب القضاء. كتاب البيع والخيارات. رسالة في اللباس المشكوك. رسالة في قاعدة السيد. رسالة في صلاة المسافر. رسالة في قاعدة الفراغ والتجاوز. رسالة في القبلة. رسالة في التقية. نقد رسالة تصحيح الأسانيد. شرح مشيخة التهذيبين.

 

 

1- المرجعية الدينية ص 188، م المرشد 1/ 19، م م.