الدكتور كامل الجبوري

الدكتور كامل الجبوري

اللقب :  الجبوري
محل الولادة :  الكوفة
المهنة أو الاختصاص :  باحث مؤرخ محقق
تاريخ الولادة :  27 محرم سنة 1369
تاريخ الوفاة : 

الأستاذ كامل الجبوري

1369 - ...

الأستاذ كامل بن سلمان بن جاسم بن عباس بن دلي الجبوري.

باحث مؤرخ محقق.

ولد في الكوفة 27 محرم سنة 1369ونشأ بها. دخل المدرسة الإبتدائية ثم المتوسطة فالمركز المهني للهندسة في بغداد، فكلية الآداب في الجامعة المستنصرية ببغداد وتخرج فيها حصل على شهادة الماجستير من جامعة بيروت. كان له ولع بالبحث والتنقيب عن الآثار والتراثيات وتاريخ العراق السياسي وما يخص «ثورة العشرين» ودراسة تاريخ الكوفة ومخططها وله في ذلك بحوث ومقالات قيمة نشر بعضها في الصحف العراقية. أصدر في الكوفة مجلة «الموعظة» سنة 1386 ودامت سنتين ومجلة (آفاق نجفية) و (وحولية الكوفة) وغيرها، له مشاركات فعلية في الندوات والمهرجانات التاريخية والأدبية وقدم فيها بحوثه الرائعة.

تجمَّع لديه الكثير مما يخص «ثورة العشرين» من وثائق وصور وبحوث وغيرها فأنشأ لها «متحفاً» عاماً في مدينة النجف بعد أن تقدم به هدية للدولة وصار مديراً له وبعد سنين أغلق هذا المتحف، وأقيم له أكثر من معرض وثائقي في النجف وغيرها. اكتشف بجهوده الشخصية. موقع «معركة القادسية» وآثارها ومخططها وما يتعلق بها وسجل ذلك في بحوث يحتفظ بها. وبالأخير تفرغ للبحث والتأليف والتحقيق. 

شيوخه: يروي بالإجازة عن السيد محمد حسن الطالقاني والسيد محمد رضا الخرسان والسيد محمد مهدي الخرسان والسيد محمد علي الحمامي والسيد عبد الستار الحسني والدكتور حسين آل محفوظ والسيد سلمان آل طعمة والسيد محمد سعيد الحكيم والشيخ بشير النجفي ومؤلف الكتاب كاظم الفتلاوي.

مؤلفاته: طبع له، الإمام زين العابدين عليه السلام . أول الشهداء مسلم بن عقيل عليه السلام . تاريخ الكوفة الحديث 1-3. حصيلة الثورة العراقية من النتاج الفكري. دليل المتحف الوثائقي لثورة العشرين في النجف. ذكرى الإمام الحسين عليه السلام . الرائد مسرحية تاريخية. سبايا الحسين عليه السلام . شعراء الكوفة الشعبيون 1-2. صفحات من ثورة العشرين. صوموا تصحوا. فضائل الإمام علي عليه السلام . الكوفة في ثورة العشرين. مسلم بن عقيل في الكوفة. ثورة العشرين وثائق وصور. معرض تاريخ الكوفة الفوتوغرافي. معرض ثورة العشرين الفوتوغرافي الوثائقي. وثائق نادرة من التراث الإسلامي. تاريخ أبي مخنف. مساجد الكوفة.

محققاته: خطط الكوفة. ديوان ملا علي التركي. قلائد الذهب. مذكرات برترام توماس في العراق، مذكرات السيد محمد علي كمال الدين، مذكرات الحاج صلاح الموح. مذكرات السيد سعيد كمال الدين. مذكرات السيد حسين كمال الدين. مذكرات السيد سعد صالح جريو. مذكرات الشيخ عبد الحميد زاهد. مذكرات السيد كاطع العوادي. مذكرات الحاج عبد الرسول تويج وغيرها.

مخطوطاته: وثائق الثورة العراقية 1-6. مصوّر الثورة العراقية. معجم الشعراء في معجم البلدان 1-2. الطليعة للسماوي. نسمة السحر للصنعاني. تحفة الأزهار لابن شدقم. أنوار العقول من أشعار وصي الرسول وغيرها. 

 

المصدر : المنتخب من اعلم الفكر والادب / كاظم الفتلاوي : 377