السيد أحمد الصافي النجفي

السيد أحمد الصافي النجفي

اللقب :  الصافي الموسوي النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  شاعر / اشعر شعراء العربية
تاريخ الولادة :  1314
تاريخ الوفاة :  9 رجب سنة 1397

السيد أحمد الصافي النجفي(1)

1314 - 1397

السيد أحمد بن علي بن صافي بن قاسم بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبد العزيز الصافي الموسوي النجفي.

أشعر شعراء العربية.

ولد في النجف سنة 1314 ونشأ به. قرأ مقدمات العلوم وشغف بالشعر منذ صباه واتجه كلياً إلى الأدب وقرض الشعر وأجاد فيه ونشر منه الشيء الكثير في الصحف العربية.

وكان قد حضر الأبحاث العالية على السيد حسين الحمامي والسيد أبي الحسن الأصفهاني فشغفه حب الشعر وتفوق به على كثير من شعراء عصره وكتب في السياسة والاجتماع والأدب وعرف بشعور وطني صادق.

شارك في «ثورة العشرين» وطورد من قبل المحتلين فهاجر إلى طهران ودرس بها الأدب الفارسي ثم رجع إلى النجف وبقي بها سنين طويلة خرج بعدها إلى لبنان وسكنها إلى زمن الحرب الأهلية فأصيب بها برصاصة طائشة اخترقت ساقه وبقي يعاني المرض إلى أن دعي إلى بغداد فسكنها إلى وفاته. كتب عنه السيد سلمان آل طعمة، «أحمد الصافي شاعر العصر» ط.

مؤلفاته: تعريب رباعيات الخيام / هزل وجد مجموعة مقالات / ترجمة علم النفس وآثاره في التربية والتعليم / وله دواوين شعرية مطبوعة هي : أشعة ملونة، إيمان الصافي، التيار، هواجس، الأمواج، الأغوار، الحان اللهيب، حصاد السجن، شرر، اللفحات، الشلال.

وفاته: توفي في بغداد يوم الإينين 9 رجب سنة 1397 المصادف ليوم 27/ 6/ 1977 ونقل إلى النجف ودفن في مقبرته الخاصة وهدمت هذه المقبرة في 30 صفر سنة 1409.

 

 

1- طبقات 1/ 110، شعراء الغري 1/ 274، أعلام الأدب والفن 2/ 211، معجم المؤلفين 1/ 84، الشعر والشعراء في العراق ص 151، الأدب الجديد ص 99.