الشيخ باقر الزنجاني

الشيخ باقر الزنجاني

اللقب :  الزنجاني
محل الولادة :  زنجان
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه ومدرس مشهور
تاريخ الولادة :  23 رمضان سنة 1312
تاريخ الوفاة :  20 رمضان سنة 1394

الشيخ باقر الزنجاني(1)

1312 - 1394

الشيخ باقر بن محمد مهدي الزنجاني.

عالم فقيه ومدرس مشهور.

ولد في زنجان 23 رمضان سنة 1312 ونشأ بها. قرأ مقدماته على أخيه الشيخ محمد حسن الخطيب والسطوح وبعض الأبحاث العالية على الحاج زين العابدين وميرزا عبد الرحيم الطائي والشيخ عبد الكريم الخوئيني والميرزا إبراهيم الرياضي الفلكي.

هاجر إلى العراق سنة 1338 لطلب العلم وإكمال الأبحاث العالية فنزل كربلاء أواخر أيام الشيخ محمد تقي الشيرازي فحضر عليه ثم هاجر إلى النجف وحضر أبحاث الشيخ إسماعيل المحلاتي والشيخ ضياء الدين العراقي والسيد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ حسين النائيني واختص به وأجيز منه بالاجتهاد والرواية سنة 1353.

استقل بالبحث والتدريس وصار من مشاهير المدرسين في النجف وتخرج عليه جمع من العلماء والأفاضل وكان حسن الأخلاق متواضعاً.

تلاميذه: السيد محمد الشاهرودي صاحب «تحرير الأصول» والشيخ أخطر عباس شيخ الجامعة الباكستاني والسيد أبي الحسن الرضوي والشيخ جعفر النائيني والسيد عباس المدرس اليزدي الرضوي والشيخ إبراهيم الزنجاني والأنصاري والشيخ أبو الفضل الأصفهاني والشيخ علي الخوئيني والشيخ محمد صادق السعيدي وغيرهم.

مؤلفاته: كلها مخطوطة، تقريرات الأصول من بحث النائيني. تقريرات الفقه من بحث النائيني. كتاب التجارة. حاشية على كفاية الأصول. حاشية على - فرائد الأصول - الرسائل. حاشية على المكاسب. تعليقة على رسالة اللباس المشكوك لأستاذه النائيني. حاشية على العروة الوثقى. رسالة في الحج. رسالة في الاجازة. رسالة في الشركة. رسالة في المضاربة. رسالة في النكاح. رسالة في فروع العلم الاجمالي. رسالة في مفاد صحيحة لا تعاد. رسالة في النية. تنقيح القواعد في الأصول. كتاب في الحكمة . الكشكول 1-8. رسالة عملية في الفقه. كتاب الصلاة. كتاب الطهارة. رسالة في قاعدة لا ضرر. رسالة في قاعدة من ملك.

وفاته: توفي في النجف يوم الاثنين 20 رمضان سنة 1394 ودفن به في الصحن العلوي الشريف.

 

 

1- طبقات 1/ 226، الذريعة 6/ 187، ذكرى الطالقاني ص 281 زندگاني وشخصيت ص 359، ترجمته بخط ولده.