رضي الدين السيد علي ابن السيد موسى

رضي الدين السيد علي ابن السيد موسى

اللقب :  الحسني الحلي الداودي
محل الولادة :  الحلة
المهنة أو الاختصاص :  فقيه عالم
تاريخ الولادة :  589
تاريخ الوفاة :  664

الفقيه الأورع الأزهد العالم قدوة العارفين، الذي ما اتفقت كلمة الأصحاب على اختلاف مشاربهم وطريقتهم على صدور الكرامات عن أحد ممن تقدمه أو تأخر عنه غيره. وكان عظيماً من عظماء المعظمين لشعائر الله وأعبد أهل زمانه ومجمع الكمالات السامية والفضائل النفسية، حتّى الشعر والأدب والإنشاء. وهو صاحب التصانيف الكثيرة كما أنّه أول من نظر في الرجال وتعرّض لكلمات أربابها في الجرح والتعديل وما فيها من التعارض وكيفية الجمع في بعضها ورد بعضها وفتح هذا الباب لمن تلاه من الأصحاب، وكلما اطلق في مباحث الفقه والرجال كلمة ابن طاووس فهو المراد منه. ولد في مدينة الحلة وتتلمذ على شيوخها وأعلامها وانتقل إلى بغداد وأقام بها خمس عشرة سنة ثم عاد إلى الحلة ومنها إلى النجف الأشرف فجاورها سنين طويلة، وتصدّى فيها للتدريس والتأليف والبحث وتخرّج عليه جمع كبير من الأعلام والأفاضل. وفي بداية عصر المغول ولي النقابة من قبل الخواجه نصير الدين الطوسي عام 661 هـ وكانت بيده ثلاث سنين وأحد عشر شهراً، مع امتناعه الشديد عنها في العهد العباسي ومات 5 ذي القعدة 664 وحمل إلى النجف ودفن بها. وخلّف: جلال الدين محمداً. ورضي الدين علياً. وكانت له خزانة كتب قيّمة.


له: الإجازات لكشف طرق المفازات/ الاختيارات/ أدعية الساعات/ أسرار الأدب 8/ 76. سفينة البحار 2/ 96. عمدة الطالب/ 190. الغدير 4/ 187. فوائد الرضوية/ 330. كشف الظنون/ 166، 752، 1608، 1911. الكنى والألقاب 1/ 339. لباب الألقاب/ 31. لؤلؤة البحرين/ 235. مستدرك الوسائل 3/ 467. مصفى المقال/ 297. معجم المؤلّفين 7/ 248. معجم المطبوعات النجفية/ 91، 212، 238، 262، 335، 294، 304. المقابس/ 16. منتهى المقال/ 357. نقد الرجال/ 244. هدية الأحباب/ 70. هدية العارفين 1/ 710.