الشيخ حسين الحلي

الشيخ حسين الحلي

اللقب :  الطفيلي الحلي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه مدرس
تاريخ الولادة :  1309
تاريخ الوفاة :  4 شوال سنة 1394

الشيخ حسين الحلي(1)

1309 - 1394

الشيخ حسين بن علي بن الحسين بن حمود بن حسن الطفيلي الحلي.

عالم فقيه مدرس.

ولد في النجف سنة 1309 ونشأ به على والده العالم الجليل المتوفى سنة 1344. قرأ المبادئ الأولية في العلوم الشرعية والأدبية على أساتذة أفاضل ثم ترقى لحضور أبحاث الأساتذة فحضر على الشيخ حسين النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي حتّى استقل بالبحث والتدريس. صار من علماء العصر في النجف ومدرسيه الذين تخرج عليهم العلماء والأفاضل، حسن الأخلاق، كريم النفس، كثير التواضع، وله احاطة بما وقع عليه نظره وسبر غوره من تاريخ ولغة وأدب ونكات. حسن الإلقاء لطيف العبارة وله آراء واستنباطات في الفقه والأصول قيمة.

تلاميذه: وسأذكر الذين لم يترجم لهم في هذا الكتاب . السيد محمد علي العلاق والشيخ عباس النائيني وأخوه الشيخ جعفر النائيني والشيخ حسن الشميساوي والشيخ جعفر محبوبة والسيد عبد الرسول الجهرمي الشيرازي والشيخ محمد حسن الجزائري والشيخ محمد إبراهيم بن علي محمد البروجردي والسيد محمد مهدي البجنوردي والسيد محمد حسين الحكيم.

مؤلفاته: بحوث فقهية / رسالة أخذ الأجرة على الواجبات / رسالة في الوضع / رسالة في معاملة اليانصيب / رسالة في قاعدة من ملك / رسالة في بيع جلد الضب وطهارته وقبوله التذكية / رسالة في معاملة الدينار بازيد منه / رسالة في عمل أهل كل أفق بافقهم وحكم المسافر بالطائرة من بلاد إلى أخرى / رسالة الحاق ولد الشبهة بالزواج الدائم / رسالة في قاعدة الفراش. السؤال والجواب 1-2 / في مسائل الفقه والأصول والتفسير واللغة والأدب . الأوضاع اللفظية وأقسامها.

وفاته: توفي في النجف 4 شوال سنة 1394 ودفن به.

 

 

1- طبقات 1/ 603، ماضي النجف 3/ 283، معجم المؤلفين 1/ 343، م الموسم 11/ 798.