- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 91

توجيه النبي صلى الله عليه وسلم براءة مع علي رضي الله عنه


( أخبرنا ) محمد بن بشار ، قال : حدثنا عفان وعبد الصمد ، قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب ، عن انس قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم براءة مع ابي بكر ، ثم دعاه فقال : لا ينبغي ان يبلغ هذا إلا رجل من اهلي . فدعا عليا فأعطاه إياها
( 1 ) .
 


( اخبرنا ) العباس بن محمد الدوري ، قال : حدثنا أبو نوح قداد عن يونس بن ابي اسحاق ، عن ابي اسحاق ، عن زيد بن سبيع ( 2 ) ، عن علي رضي الله عنه : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة إلى اهل مكة مع ابي بكر ، ثم اتبعه بعلي فقال له : خذ الكتاب فامض به إلى اهل مكة .

قال : فلحقه فأخذ الكتاب منه ، فانصرف أبو بكر وهو كئيب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أنزل في شئ ؟ قال : لا ، إلا اني امرت ان ابلغه انا أو رجل من اهل بيتي ( 3 ) .

 


( أخبرنا ) زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا عبد الله بن عمر ، قال : حدثنا اسباط ، عن فطر ، عن عبد الله بن شريك ، عن عبد الله بن رقيم ، عن سعد قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ببراءة ، حتى إذا كان ببعض الطريق ارسل عليا رضي الله عنه فأخذها
 

 

* ( هامش ) *
( 1 ) صحيح الترمذي 2 : 183 ، بسنده عن انس بن مالك . مسند احمد 3 : 283 ،
الدر المنثور
3 : 209 ط افست وقال : اخرجه ابن ابي شيبة واحمد والترمذي وحسنه وابو الشيخ وابن مردويه عن انس .

( 2 ) الصحيح : زيد بن يثيع كما مرت الاشارة إلى ترجمته .

( 3 ) فضائل الخمسة 2 : 343 . ( * )

 

 

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 92

منه ، ثم سار بها . فوجد أبو بكر في نفسه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني ( 1 ) .



( أخبرنا ) اسحاق بن ابراهيم بن راهويه ، قال : قرأت على ابي قرأت على موسى بن طارق ، عن ابي صالح ، قال : حدثني عبد الله ابن عثمان بن خثيم
( 2 ) ، عن ابي الزبير ( 3 ) ، عن جابر : ان النبي صلى الله عليه وسلم حين رجع من عمرة الجعرانه ( 4 ) بعث أبا بكر على الحج ، فأقبلنا معه حتى إذا كنا بالعرج ثوب بالصبح ، فلما استوى للتكبير سمع الرغوة خلف ظهره فوقف عن التكبير ،


فقال : هذه رغوة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجدعاء ، لقد بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في الحج ، فلعله ان يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصلي معه .


فإذا علي رضي الله عنه عليها ، فقال له أبو بكر : أمير أم رسول ؟ قال : لا ، بل رسول ارسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة اقرؤها على الناس في مواقف الحج .


فقدمنا مكة ، فلما كان قبل التروية بيوم قام أبو بكر ، فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم ، حتى إذا فرغ قام علي فقرأ على الناس براءة حتى ختمها . ثم خرجنا معه حتى إذا
 

 

* ( هامش ) *
( 1 ) الدر المنثور 3 : 209 ، باختلاف يسير في اللفظ وقال : اخرجه ابن مردويه عن سعد بن ابي وقاص . تفسير الطبري 10 : 46 بسنده عن ابن عباس .

( 2 ) القارئ المكي أبو عثمان مات 132 ، تهذيب التهذيب 5 : 314 ، تقريب التهذيب 1 : 432 ، رجال الصحيحين 1 : 275 .

( 3 ) محمد بن مسلم بن تدرس الاسدي المكي مات 126 ، تهذيب التهذيب 9 : 440 ، خلاصة تهذيب الكمال : 306 ، الجرح والتعديل 4 ق 1 : 74 .

( 4 ) الجعرانة : بين مكة والطائف على سبعة اميال من مكة . تاج العروس 3 : 103 . ( * )

 


 

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 93

كان يوم عرفه ، قام أبو بكر فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم ، حتى إذا فرغ قام علي رضي الله عنه فقرأ على الناس براءة حتى ختمها .


فلما كان النفر الاول قام أبو بكر فخطب الناس فحدثهم كيف ينفرون أو كيف يرمون فعلمهم مناسكهم . فلما فرغ قام علي رضي الله عنه فقرأ على الناس براءة حتى ختمها ( 1 ) .


 

 

* ( هامش ) *
( 1 ) الرياض النضرة 2 : 171 ، كنز العمال 6 : 156 ، مجمع الزوائد 9 : 128
الغدير
3 : 245 وفيه : الحديث صحيح رجاله رجال الصحيح . المستدرك 3 : 51 .