علم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

و قضاءه و زهده

 

 

 

قال الإمام علي عليه السلام : " علمني رسول الله ألف باب من العلم و استنبطت من كل باب ألف باب " . التفسير الكبير للفخر الرازي .

 

قال الإمام علي عليه السلام : " سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا و قد عرفت بليل أم بنهار ، في سهل أم جبل " . طبقات ابن سعد .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي (ع)  : " إن الله أمرني أن أعلمك و لا أجفوك ، و أن أدنيك و لا أقصيك ، فحق عليَّ أن أعلمك و حق عليك أن تعي " . الهيثمي في مجمعه .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطى علي تسعة أجزاء و الناس جزءاً واحداً " . حلية الأولياء لأبي نعيم .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  كفي و كفُّ علي في العدل سواء " . المناقب لإبن المغازلي .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب " . كنز العمال للمتقي .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  أنا دار الحكمة و علي بابها " . كنز العمال للمتقي .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  اقضى أمتي علي " . الرياض النضرة للطبري .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  أتاني جبريل (ع) بدرنوك من درانيك الجنة فجلست عليه ، فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني ، فما علمني شيئا إلا علمه عليُّ ، فهو باب مدينة علمي " . المناقب لإبن المغازلي .

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، و إلى نوح في فهمه ، و إلى يحيى بن زكريا في زهده ، و إلى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب " . الرياض النضرة للطبري .

 

 

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "  يا علي إن الله تعالى ، قد زينك بزينة لم يتزين العباد بزينة أحب إلى الله تعالى منها هي زينة الأبرار عند الله عز و جل ، الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا و لا ترزأ الدنيا منك شيئا ، و وهب لك حب المساكين فجعلك ترضى بهم إتباعاً و يرضون بك إماماً " . حلية الأولياء لإبن نعيم .