سورة إبراهيم

سورة إبراهيم، آيه 24-25

|أَ لَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً| كَشَجَرَة طَيِّبَة أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِي السَّماءِ |تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِين بِإِذْنِ رَبِّها|

428 ـ أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي قال |أخبرنا| أبو بكر الجرجرائي قال حدثنا أبو أحمد البصري، قال حدثني المغيرة بن محمد، قال حدثني جابر بن سلمة، قال حدثني حسين بن حسن عن عامر السراج:

عن سلام الخثعمي قال دخلت على أبي جعفر محمد بن علي "ع" فقلت يا ابن رسول الله قول الله تعالى أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِي السَّماءِ قال يا سلام الشجرة محمد، و الفرع علي أمير المؤمنين، و الثمر الحسن و الحسين و الغصن فاطمة، و شعب ذلك الغصن الأئمة من ولد فاطمة ع، و الورق شيعتنا و محبونا أهل البيت، فإذا مات من شيعتنا رجل تناثر من الشجرة ورقة، و إذا ولد لمحبينا مولود اخضر مكان تلك الورقة ورقة. فقلت يا ابن رسول الله قول الله تعالى تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِين بِإِذْنِ رَبِّها ما يعني قال يعني الأئمة تفتي شيعتهم في الحلال و الحرام في كل حج و عمرة.

429 ـ أخبرنا أبو القاسم القرشي و كتبه لي بخطه، قال أخبرنا علي بن بندار، قال حدثني أبو بكر الرازي قال حدثني محمد بن أبي يعقوب قال حدثني إبراهيم بن عبد الله، قال حدثني عبد الرزاق قال حدثني أبي:

|قال| حدثني مينا مولى عبد الرحمن بن عوف قال قال عبد الرحمن يا مينا أ لا أحدثك حديثا قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول أنا شجرة و فاطمة فرعها و علي لقاحها، و حسن و حسين ثمرها، و محبوهم من أمتي ورقها ثم قال هم في جنة عدن و الذي بعثني بالحق.

430 ـ حدثني أبو عبد الله الدينوري قال حدثنا محمد بن الحسن بن صقلاب، قال حدثنا محمد بن الفيض بن محمد بدمشق قال حدثنا مؤمل بن يهاب، قال حدثنا عبد الرزاق، عن أبيه:

عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال سمعت عبد الرحمن بن عوف يقول خذوا مني حديثا قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل، سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول أنا الشجرة و فاطمة فرعها، و علي لقاحها و حسن و حسين ثمرها، و شيعتنا ورقها، و أصل الشجرة في جنة عدن و سائر ذلك في سائر الجنة.

431 ـ أخبرنا أبو عثمان الحيري قال حدثنا أبو الحسن محمد بن منصور النوشري قال حدثنا أبو بكر أحمد بن موسى بن عمران البلخي قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد بصنعاء اليمن قال حدثنا عبد الرزاق، قال:

أخبرني أبي عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف قال حدثني مولاي عبد الرحمن بن عوف بحديث |و| ذكر أنه سمع من النبي ص، سمعته يقول سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول أنا شجرة و علي القلب و فاطمة اللقاح و الحسن و الحسين الثمر، و شيعتنا الورق، و حيث ينبت الشجر تساقط ورقها ثم قال في جنة عدن و الذي بعثني بالحق.

432 ـ حدثنيه عاليا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قال حدثنا أبو بكر |محمد بن حيويه| بن المؤمل النحوي بهمدان قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ب 'صنعاء' به.

|و ساق الحديث| كلفظ الدينوري سواء.

433 ـ أخبرنا علي بن أحمد قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا محمد بن القاسم قال حدثنا قاسم بن هشام قال حدثنا إسماعيل بن أبان، عن صالح بن أبي الأسود، عن زياد بن المنذر:

عن أبي جعفر قال مثلنا أهل البيت كمثل شجرة قائمة على ساق، من تعلق بغصن من أغصانها كان من أهلها. قلت من الساق قال علي.

سورة إبراهيم، آيه 27

يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثّابِتِ |فِي الْحَياةِ الدُّنْيا، وَ فِي الآخِرَةِ|

434 ـ حدثنا الجوهري قال أخبرنا محمد بن عمران قال أخبرنا علي بن محمد، قال حدثني الحبري قال حدثنا حسين بن نصر، قال حدثني أبي، عن ابن مروان، عن الكلبي عن أبي صالح:

عن ابن عباس قال "في قوله تعالى" يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثّابِتِ قال بولاية علي بن أبي طالب ع.

سورة إبراهيم، آيه 35

وَ اجْنُبْنِي وَ بَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ

435 ـ أخبرنا أبو نصر عبد الرحمن بن علي بن محمد البزاز من أصل سماعه قال أخبرنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر ببغداد، قال حدثنا أبو القاسم إسماعيل بن علي الخزاعي، قال حدثني أبي، و إسحاق بن إبراهيم الدبري قالا حدثنا عبد الرزاق، قال حدثنا أبي، عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف عن عبد الله بن مسعود قال:

قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أنا دعوة أبي إبراهيم. قلنا يا رسول الله و كيف صرت دعوة أبيك إبراهيم قال أوحى الله عز و جل إلى إبراهيم إني جاعلك للناس إماما. فاستخف إبراهيم الفرح فقال يا رب و من ذريتي أئمة مثلي. فأوحى الله عز و جل إليه أن يا إبراهيم إني لا أعطيك عهدا لا أفي لك به. قال يا رب ما العهد الذي لا تفي لي به قال لا أعطيك لظالم من ذريتك. قال يا رب و من الظالم من ولدي

الذي لا يناله عهدك قال من سجد لصنم من دوني لا أجعله إماما أبدا، و لا يصلح أن يكون إماما. قال إبراهيم عندها وَ اجْنُبْنِي وَ بَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ، رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النّاسِ قال النبي صلي الله عليه و آله و سلم فانتهت الدعوة إلي و إلى |أخي| علي، لم يسجد أحد منا لصنم قط فاتخذني الله نبيا، و عليا وصيا.

سورة الحجر

سورة الحجر، آيه 47

وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ |إِخْواناً عَلى سُرُر مُتَقابِلِينَ|

436 ـ حدثنا أبو سعد السعدي إملاء في الجامع قال أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن |عثمان المعروف بابن| السقاء بواسط قال حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق بن حماد، قال حدثنا إسحاق بن الضيف قال حدثنا يزيد بن أبي حكيم قال حدثنا سفيان الثوري عن الكلبي عن أبي صالح:

عن ابن عباس في قوله تعالى وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْواناً عَلى سُرُر مُتَقابِلِينَ قال نزلت في علي بن أبي طالب و حمزة،

و جعفر و عقيل و أبي ذر، و سلمان و عمار و المقداد، و الحسن و الحسين ع.

437 ـ أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد المديني بها بقراءتي عليه من أصله العتيق قال أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن سليم النجاد ببغداد قال حدثنا أبو العباس بن عقدة قال حدثنا أبو شيبة قال حدثنا أبو غسان قال حدثنا أبو شيبة عن عثمان بن عمير أبي القيظان:

عن عبد الله بن مليل قال سمعت عليا يقول نزلت هذه الآية وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْواناً عَلى سُرُر مُتَقابِلِينَ في ثلاث بطون من قريش بني هاشم، و بني تيم بن مرة، و بني عدي بن كعب منهم.

438 ـ أخبرنا أبو نصر المقرئ قال حدثنا أبو عمرو المزكي قال حدثنا أبو إسحاق المفسر، قال حدثنا يوسف بن القطان قال حدثنا حسين بن علي، قال حدثنا ابن عيينة:

عن أبي موسى قال قال الحسن قرأ علي "ع" هذه الآية وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْواناً عَلى سُرُر مُتَقابِلِينَ فقال فينا و الله نزلت أهل بدر خاصة.

439 ـ و به حدثنا محمد بن يحيى، قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا أبان بن عبد الله، قال حدثني نعيم بن أبي هند قال:

حدثني ربعي بن حراش قال إني لعند علي جالس إذ جاء ابن طلحة فسلم على علي فرحب به، فقال ترحب بي يا أمير المؤمنين و قد قتلت والدي و أخذت مالي قال أما مالك فهو ذي معزول في بيت

المال فاغد إلى مالك فخذه، و أما قولك قتلت أبي فإني أرجو أن أكون أنا و أبوك من الذين قال الله وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْواناً عَلى سُرُر مُتَقابِلِينَ فقال رجل من همدان الله أعدل من ذلك. فصاح عليه صيحة تداعى له القصر، قال فمن إذا إذا لم نكن نحن أولئك؟!

440 ـ أخبرنا منصور المغربي قال أخبرنا أبو سعيد الرازي قال أخبرنا محمد بن محمد بن أيوب قال أخبرنا علي بن محمد الطنافسي قال حدثنا وكيع قال حدثنا أبان بن عبد الله البجلي عن نعيم بن أبي هند:

عن ربعي قال قال علي إني لأرجو أنا و طلحة و الزبير أن نكون فيمن قال الله تعالى |فيهم| وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْواناً عَلى سُرُر مُتَقابِلِينَ فقام إليه رجل من همدان فقال الله أعدل من ذلك يا أمير المؤمنين. فصاح به صيحة ظننت أن القصر تدهده لها ثم قال من هم إذا لم نكن نحن هم.

رواه جماعة عن وكيع، و أخرجه السبيعي |في| تفسيره، رواه عن يوسف عن وكيع.

441 ـ أخبرنا سعيد بن محمد، قال أخبرنا أبو بكر النجاد قال حدثنا أبو عيسى أحمد بن إسحاق الأنماطي قال حدثنا محمد بن علي الوراق، قال حدثنا قبيصة قال سمعت سفيان يقول في هذه الآية وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ إِخْواناً نزلت في أبي بكر و عمر و علي و عثمان و ابن مسعود رضي الله عنهم.

442 ـ أخبرنا منصور بن الحسين قال أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال حدثنا محمد بن سهل، قال حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان:

عن الكلبي في قوله وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ قال أبو بكر و عمر و عثمان و علي و طلحة و الزبير و عبد الرحمن و سعد و سعيد و عبد الله بن مسعود.

443 ـ حدثني أبو مسعود البجلي قال أخبرنا أبو الحسن بن فراس قال حدثنا محمد بن إبراهيم الذهلي قال حدثنا سعيد بن محمد بن عبد الرحمن المخزومي، قال حدثنا سفيان بن عيينة، عن إسرائيل أبي موسى:

عن الحسن، عن علي بن أبي طالب "ع" أنه قال فينا نزلت وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ أهل بدر.

و |رواه أيضا| أحمد بن حنبل عن سفيان.

444 ـ أخبرنا أبو سعد قال أخبرنا أبو بكر |القطيعي| قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال حدثنا سفيان، عن أبي موسى عن الحسن عن علي بن أبي طالب قال فينا و الله نزلت وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ الآية.

سورة الحجر، آيه 75

إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيات لِلْمُتَوَسِّمِينَ

445 ـ أخبرنا علي بن أحمد، قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني محمد بن قاسم المحاربي قال حدثنا جعفر بن علي بن نجيح قال حدثنا حسين بن حسن، عن أبي مريم:

عن الحكم في قوله تعالى إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيات لِلْمُتَوَسِّمِينَ قال كان و الله محمد بن علي منهم.

446 ـ و أخبرنا علي قال أخبرنا محمد بن عمر، قال حدثنا محمد بن القاسم قال حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدي قال حدثنا حسن بن حسين، عن عبد الله بن بنان قال سألت جعفر بن محمد عن قوله إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيات لِلْمُتَوَسِّمِينَ قال رسول الله أولهم، ثم أمير المؤمنين ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي ثم الله أعلم. قلت يا ابن رسول الله فما بالك أنت قال إن الرجل ربما كنى عن نفسه.

447 ـ | أخبرنا| أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الحسني قال حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال حدثنا أحمد بن يحيى قال حدثنا محمد بن عمر قال حدثنا عبد الكريم، عن إبراهيم بن أيوب، عن جابر:

عن أبي جعفر قال بينما أمير المؤمنين في مسجد الكوفة إذ أتته امرأة تستعدي على زوجها، فقضى لزوجها، عليها فغضبت فقالت و الله ما الحق فيما قضيت، و لا تقضي بالسوية، و لا تعدل في الرعية، و لا قضيتك عند الله بالمرضية فنظر إليها مليا ثم قال كذبت يا بذية يا بذية، يا سلقلقة أو يا سلقى فولت هاربة، فلحقها عمرو بن حريث فقال لقد استقبلت عليا بكلام ثم إنه نزعك بكلمة فوليت هاربة قالت إن عليا و الله أخبرني بالحق و شيء أكتمه من زوجي منذ ولي عصمتي. فرجع عمرو إلى أمير المؤمنين فأخبره بما قالت و قال يا أمير المؤمنين ما نعرفك بالكهانة. فقال ويلك إنها ليست بكهانة مني و لكن الله أنزل قرآنا إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيات لِلْمُتَوَسِّمِينَ فكان رسول الله هو المتوسم و أنا من بعده و الأئمة من ذريتي بعدي هم المتوسمون، فلما تأملتها عرفت ما هي |كذا| بسيماها.

448 ـ فرات قال حدثني جعفر بن محمد، قال حدثنا الحسن بن محمد الجدلي قال حدثنا محمد بن عمرو قال حدثنا عبد الكريم، عن إبراهيم بن أيوب، عن جابر، عن أبي جعفر به سواء.

449 ـ و أخبرنا علي، قال أخبرنا محمد، قال أخبرنا محمد بن أحمد بن ثابت، قال حدثنا محمد بن إسحاق، قال حدثنا حسين، عن أبي مريم.

عن الحكم بن عتيبة في قوله إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيات لِلْمُتَوَسِّمِينَ قال المتفرسين، و كان أبو جعفر منهم.

450 ـ أبو النضر العياشي قال حدثنا أبو العباس بن المغيرة، قال حدثنا الفضل بن شاذان قال حدثنا ابن أبي عمير، عن حماد، عن جويبر و ربعي عن محمد بن مسلم:

عن أبي جعفر في قول الله تعالى إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيات لِلْمُتَوَسِّمِينَ قال هم الأئمة، قال رسول الله ص. اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله.

451 ـ أبو النضر |قال حدثنا| علي بن أبي علي قال حدثني سلمة بن الخليل عن محمد بن إسماعيل القزويني، عن إبراهيم بن أيوب المديني، عن عمرو بن شمر، عن جابر بن يزيد الجعفي قال:

قال أبو جعفر بينا أمير المؤمنين جالس في مسجد الكوفة إذ أتته امرأة مستعدية لزوجها فقضى لزوجها |عليها| فغضبت.

|و ساقه| بطوله معنى سواء.

سورة الحجر، آيه 92

فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

452 ـ أخبرنا عقيل |قال| أخبرنا علي قال أخبرنا محمد بن عبيد الله، قال حدثنا أبو الحسين بن ماهان الخوري بخور قال حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن مكرم البزاز، قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال حدثنا وكيع، عن سفيان:

عن السدي |في قوله تعالى| فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ |قال| عن ولاية علي، ثم قال عَمّا كانُوا يَعْمَلُونَ فيما أمرهم به و ما نهاهم عنه، و عن أعمالهم في الدنيا، ثم قال فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ قال السدي قال أبو صالح قال ابن عباس أمره الله أن يظهر القرآن، و أن يظهر فضائل أهل بيته كما أظهر القرآن.

سورة النحل

سورة النحل، آيه 16

|وَ عَلامات| وَ بِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ

453 ـ أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد، قال أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد المفيد قال حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد، قال حدثني محمد بن عبد الرحمن بن الفضل قال حدثني جعفر بن الحسين، قال حدثني محمد بن يزيد، عن أبيه قال:

سألت أبا جعفر عن قوله تعالى وَ بِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ قال النجم علي.

454 ـ فرات بن إبراهيم الكوفي قال حدثني حسين بن سعيد، قال حدثنا هشام بن يونس، قال حدثنا حنان بن سدير قال حدثنا سالم:

عن أبان بن تغلب قلت لأبي جعفر محمد بن علي قول الله تعالى وَ عَلامات وَ بِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ قال النجم محمد |كذا| و العلامات الأوصياء ع.

سورة النحل، آيه 18

وَ إِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللّهِ لا تُحْصُوها، إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ

455 ـ أخبرونا عن أبي بكر محمد بن عبد الله بن الجراح المروزي قال أخبرنا أبو رجاء محمد بن حمويه السنجي قال أخبرنا الحسن بن هارون الهمداني قال أخبرنا عبد الله بن واقد الحراني، عن عثمان بن سعيد، عن مجاهد:

عن ابن عباس قال كنا مع رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في دار الندوة إذ قال لعلي أخبرني بأول نعمة أنعمها |الله| عليك. قال أن خلقني ذكرا و لم يخلقني أنثى. قال فالثانية. قال الإسلام. قال فالثالثة. قال فتلا علي هذه الآية وَ إِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللّهِ لا تُحْصُوها فضرب النبي صلي الله عليه و آله و سلم بين كتفيه |و| قال لا يبغضك إلا منافق.

سورة النحل، آيه 24

وَ إِذا قِيلَ لَهُمْ ما ذا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ |قالُوا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ|

456 ـ فرات بن إبراهيم الكوفي قال حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد قال حدثنا الحسن بن جعفر قال حدثنا أبو موسى المشرقاني قال حدثنا عبد الله بن عبيد، عن علي بن سعيد:

عن أبي حمزة الثمالي |عن جعفر الصادق ع| قال قرأ جبرئيل على محمد هكذا وَ إِذا قِيلَ لَهُمْ ما ذا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ في علي قالُوا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ.

سورة النحل، آيه 38

وَ أَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللّهُ مَنْ يَمُوتُ

457 ـ أخبرنا |زكرياء بن أحمد| أبو يحيى الحيكاني قال أخبرنا أبو يعقوب الصيدلاني بمكة قال أخبرنا أبو جعفر العقيلي قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد المروزي قال حدثنا الفضل بن سهل قال حدثنا عبد العزيز بن أبان قال حدثنا شعبة:

عن أبي حمزة قال سمعت بريد بن أصرم قال سمعت عليا يقول وَ أَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللّهُ مَنْ يَمُوتُ قال |قال| علي في أنزلت.

سورة النحل، آيه 41

وَ الَّذِينَ هاجَرُوا فِي اللّهِ مِنْ بَعْدِ ما ظُلِمُوا |لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَ لَأَجْرُ الْ آخِرَةِ أَكْبَرُ|

458 ـ أخبرنا عقيل |قال| أخبرنا علي قال حدثنا محمد قال حدثنا محمد بن حماد الأثرم بالبصرة قال حدثنا أبو بكر أحمد بن منصور بن سيار الرمادي قال حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، و سعيد، عن قتادة، عن عطاء:

عن عبد الله بن عباس |في قوله تعالى| وَ الَّذِينَ هاجَرُوا فِي اللّهِ مِنْ بَعْدِ ما ظُلِمُوا قال هم جعفر و علي بن أبي طالب و عبد الله بن عقيل ظلمهم أهل مكة و أخرجوهم من ديارهم حتى لحقوا بحبشة.

سورة النحل، آيه 43

وَ ما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ إِلّا رِجالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ| فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ

459 ـ |أخبرنا عقيل بن الحسين، قال أخبرنا علي بن الحسين، قال حدثنا محمد بن عبيد الله، قال| حدثنا عبدويه بن محمد بشيراز قال حدثنا سهل بن نوح بن يحيى أبو الحسن الحبابي قال حدثنا يوسف بن موسى القطان عن وكيع، عن سفيان، عن السدي:

عن الحارث قال سألت عليا عن هذه الآية فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ فقال و الله إنا لنحن أهل الذكر، نحن أهل العلم، و نحن معدن التأويل و التنزيل، و لقد سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول أنا مدينة العلم و علي بابها، فمن أراد العلم فليأته من بابه.

460 ـ أخبرنا أبو بكر الحرشي |أحمد بن الحسن القاضي| قال أخبرنا أبو منصور الأزهري قال حدثنا أحمد بن نجدة بن العريان، قال حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا يحيى بن يمان، عن إسرائيل، عن جابر:

عن أبي جعفر في قوله فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ قال نحن أهل الذكر.

461 ـ أخبرنا أبو سعد المعاذي قال أخبرنا أبو الحسين الكهيلي قال أخبرنا أبو جعفر الحضرمي قال حدثنا إسماعيل بن أبي الحكم الثقفي قال حدثنا يحيى بن يمان به لفظا سواء.

462 ـ و أخبرنا أبو الحسن الأهوازي قال أخبرنا أبو بكر القاضي بن الجعابي قال حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن هلال، قال حدثنا أبو هشام، قال حدثنا ابن يمان به لفظا سواء.

و |رواه أيضا| سفيان بن وكيع، عن يحيى |كما| في |التفسير| العتيق.

463 ـ و |رواه أيضا| أبان بن تغلب عن أبي جعفر |ع|.

أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي قال أخبرنا أبو بكر الجرجرائي قال حدثنا أبو أحمد البصري قال حدثنا أحمد بن عمار، قال حدثنا عبد الرحمن بن صالح، قال حدثنا موسى بن عثمان الحضرمي عن جابر:

عن محمد بن علي قال لما نزلت هذه الآية فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ قال علي "ع" نحن أهل الذكر الذي عنانا الله جل و علا في كتابه.

464 ـ أخبرنا أبو الحسين الفارسي قال أخبرنا أبو بكر الفارسي ببيضاء فارس قال حدثنا محمد بن القاسم قال حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا إبراهيم |بن محمد| بن ميمون، عن علي بن عابس عن جابر:

عن أبي جعفر |في قوله تعالى| فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ قال نحن هم.

465 ـ و أخبرنا أبو الحسن |أخبرنا| أبو بكر عبد الله بن زيدان، |أخبرنا| محمد بن ثواب الهباري |أخبرنا| عبد الله بن الزبير |أخبرنا| أبو موسى، عن سعد الإسكاف:

عن محمد بن علي |في قوله عز ذكره| فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ قال نحن هم.

466 ـ أخبرنا أبو العباس الفرغاني قال أخبرنا أبو المفضل الشيباني قال حدثنا أبو زيد محمد بن أحمد بن سلام الأسدي بالمراغة، قال حدثنا السري بن خزيمة الرازي قال حدثنا منصور بن |يعقوب بن| أبي نويرة عن محمد بن مروان، |عن| السدي عن الفضيل بن يسار:

عن أبي جعفر في قوله تعالى فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ قال هم الأئمة من عترة رسول الله ص، و تلا و أنزلنا عليكم ذكرا رسولا |10- الطلاق|.

سورة الإسراء

سورة الإسراء، آيه 26

وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ |وَ الْمِسْكِينَ وَ ابْنَ السَّبِيلِ وَ لا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً|

467 ـ حدثنا الحاكم الوالد أبو محمد، قال حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان ببغداد شفاها، قال أخبرني عمر بن الحسن بن علي بن مالك قال حدثنا جعفر بن محمد الأحمسي قال حدثنا حسن بن حسين، قال حدثنا أبو معمر سعيد بن خثيم، و علي بن القاسم الكندي و يحيى بن يعلى، و علي بن مسهر، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية:

عن أبي سعيد قال لما نزلت وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ أعطى رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فاطمة فدكا.

468 ـ أخبرنا أبو بكر بن أبي سعيد الحيري قال حدثنا أبو عمرو الحيري قال أخبرنا أبو يعلى الموصلي قال قرأت على الحسين بن يزيد الطحان، |عن| سعيد بن خثيم، عن فضيل، عن عطية:

عن أبي سعيد قال لما نزلت هذه الآية وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا النبي صلي الله عليه و آله و سلم فاطمة و أعطاها فدكا.

469 ـ أخبرنا أبو يحيى الخوري و أبو علي القاضي قالا أخبرنا محمد بن نعيم، قال أخبرنا أبو حامد أحمد بن إبراهيم الفقيه قال أخبرنا صالح بن أبي رميح الترمذي سنة خمس و عشرين و ثلاثمائة، قال حدثني عبد الله بن أبي بكر بن أبي خيثمة قال حدثنا عباد بن يعقوب، قال حدثني علي بن هاشم، عن داود الطائي، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية:

عن أبي سعيد قال لما نزلت وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فاطمة فأعطاها فدكا.

470 ـ أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد المديني بها، قال أخبرتنا أم الفتح أمة السلام بنت أحمد بن كامل القاضي ببغداد، قالت أخبرنا أبو بكر محمد بن إسماعيل البندار، قال أخبرنا أبو الحسين علي بن الحسين الدرهمي |أخبرنا| عبد الله بن داود، عن فضيل بذلك.

471 ـ أخبرنا زكريا بن أحمد بقراءتي عليه في داري من أصل سماعه |قال أخبرنا| محمد بن الحسين بن النخاس ببغداد قال حدثنا عبد الله بن زيدان، قال حدثنا أبو كريب قال حدثنا معاوية بن هشام، القصار عن فضيل بن مرزوق، عن عطية:

عن أبي سعيد قال لما نزلت وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فاطمة فأعطاها فدكا.

472 ـ أخبرنا أبو سعد السعدي بقراءتي عليه في الجامع من أصل سماعه قال أخبرنا أبو الفضل الطوسي قال أخبرنا أبو بكر العامري قال أخبرنا هارون بن عيسى قال أخبرنا بكار بن محمد بن شعبة، قال حدثني أبي قال حدثني بكر بن الأعتق عن عطية العوفي:

عن أبي سعيد الخدري قال لما نزلت على رسول الله وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا فاطمة فأعطاها فدكا و العوالي و قال هذا قسم قسمه الله لك و لعقبك.

473 ـ حدثني أبو الحسن الفارسي قال حدثنا الحسين بن محمد الماسرجسي قال حدثنا جعفر بن سهل ببغداد، قال حدثنا المنذر بن محمد القابوسي قال حدثنا أبي قال حدثنا عمي عن أبيه، عن أبان بن تغلب:

عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي قال لما نزلت وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فاطمة "ع" فأعطاها فدكا.

سورة الإسراء، آيه 57

أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ |أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَ يَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَ يَخافُونَ عَذابَهُ إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ كانَ مَحْذُوراً|

474 ـ أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد، |قال أخبرنا| محمد بن أحمد بن محمد قال حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد، قال حدثني أحمد بن عمار قال حدثنا الحماني قال حدثنا علي بن مسهر، قال حدثنا علي بن بذيمة.

عن عكرمة في قوله أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ قال هم النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين ع.

سورة الإسراء، آيه 64

وَ اسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ |وَ أَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَ رَجِلِكَ وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ وَ عِدْهُمْ وَ ما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلّا غُرُوراً|، |64- الإسراء|

475 ـ أخبرنا أبو علي الخالدي كتابة سنة تسع و تسعين و ثلاثمائة، و كتبته من خط يده، قال حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن مروان الخوري بالري قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن موسى بن جعفر العلوي قال حدثني يحيى بن سعيد المخزومي قال حدثنا صباح المديني قال أخبرني إسماعيل بن أبان، عن كثير بن أبي كثير عن أبيه، عن أبي هارون العبدي:

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال كنا مع النبي صلي الله عليه و آله و سلم إذ أبصر برجل ساجد راكع متطوع متضرع فقلنا يا رسول الله ما أحسن صلاته فقال هذا الذي أخرج أباكم آدم من الجنة فمضى إليه علي غير مكترث فهزه هزا أدخل أضلاعه اليمنى في اليسرى و اليسرى في اليمنى ثم قال لأقتلنك إن شاء الله. فقال إنك لن تقدر على ذلك، إن لي أجلا معلوما من عند ربي، ما لك تريد قتلي فو الله ما أبغضك أحد إلا سبقت نطفتي في رحم أمه قبل أن يسبق نطفة أبيه و لقد شاركت مبغضك في الأموال و الأولاد، و هو قول الله تعالى في محكم كتابه وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ، وَ عِدْهُمْ وَ ما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلّا غُرُوراً فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم صدقك و الله يا علي لا يبغضك من قريش إلا سفاحيا، و لا من الأنصار إلا يهوديا، و لا من العرب إلا دعيا و لا من سائر الناس إلا شقيا، و لا من النساء إلا سلقلقية و هي التي تحيض من دبرها.

ثم أطرق مليا فقال معاشر الأنصار اغدوا أولادكم على محبة علي.

قال جابر كنا نبور أولادنا في وقعة الحرة |كذا| بحب علي فمن أحبه علمنا أنه من أولادنا، و من أبغضه أشفينا منه.

476 ـ أخبرني أبو الحسين |الحسن| المصباحي قال حدثنا أبو القاسم علي بن أحمد هو ابن واصل الحافظ قال حدثنا محمد بن أحمد بن مقرن بن شبويه بمرو الفقيه، قال حدثنا محمد بن علوية بن الحسن أبو بكر قال حدثنا علي بن الحسن الكسائي قال حدثنا أبو ميسرة الكوفي هو الحسين بن عبد الأول قال حدثنا أبو الجحاف |داود بن أبي عوف، قال حدثنا| تليد بن سليمان، عن مسلم الملائي:

عن حبة العرني قال سمعت علي بن أبي طالب يقول دخلت على رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في وقت كنت لا أدخل عليه فيه، فوجدت رجلا جالسا عنده مشوه الخلقة لم أعرفه قبل ذلك، فلما رآني خرج الرجل مبادرا قلت يا رسول الله من ذا الذي لم أره قبل

ذي قال هذا إبليس الأبالسة سألت ربي أن يرينيه، و ما رآه أحد قط في هذه الخلقة غيري و غيرك. قال فعدوت في أثره فرأيته عند أحجار الزيت فأخذت بمجامعه و ضربت به البلاط و قعدت على صدره، فقال ما تشاء يا علي قلت أقتلك. قال إنك لن تسلط علي. قلت لم قال لأن ربك أنظرني إلى يوم الدين، خل عني يا علي فإن لك عندي وسيلة لك و لأولادك. قلت ما هي قال لا يبغضك و لا يبغض ولدك أحد إلا شاركته في رحم أمه، أ ليس الله قال وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ؟!!!

و فيه |ورد أيضا| عن عبادة بن الصامت، و أبي سعيد الخدري. رواه الجنابي عن ابن واصل.

و الرواية في هذا الباب كثيرة و هي في كتاب طيب الفطرة في حب العترة مشروحة.

477 ـ أخبرني أبو سعد بن علي قال أخبرنا أبو الحسين الكهيلي قال أخبرنا أبو جعفر الحضرمي قال حدثنا علي بن حسان، قال حدثني عبد الرحمن بن كثير:

عن جعفر بن محمد "ع" قال سمعته و هو يقول إذا دخل أحدكم على زوجته في ليلة بنائه بها فليقل اللهم بأمانتك أخذتها، و بكلمتك استحللت فرجها، اللهم فإن جعلت في رحمها شيئا فاجعله بارا تقيا مؤمنا سويا و لا تجعل فيه شركا للشيطان. فقلت له جعلت فداك و هل يكون فيه شرك للشيطان.

قال نعم يا عبد الرحمن أ ما سمعت الله تعالى يقول لإبليس وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ الآية، قلت جعلت فداك بأيش تعرف ذلك قال بحبنا و بغضنا.

478- فرات بن إبراهيم الكوفي قال حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد قال حدثنا محمد بن عبد الله غلام ابن نبهان، قال حدثنا أبو سعيد الباشاني قال حدثنا إسحاق بن بشر عن جويبر، عن الضحاك:

عن ابن عباس قال بينا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم جالس إذ نظر إلى حية كأنها بعير، فهم علي بضربها بالعصا، فقال له النبي صلي الله عليه و آله و سلم مه إنه إبليس و إني قد أخذت عليه شروطا ألا يبغضك مبغض إلا شاركه في رحم أمه و ذلك قوله تعالى وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ.

سورة الإسراء، آيه 80

|وَ قُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْق وَ أَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْق| وَ اجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً

479 ـ أخبرنا عقيل بن الحسين قال أخبرنا علي بن الحسين، قال حدثنا محمد بن عبيد الله قال حدثنا أبو مروان عبد الملك بن مروان قاضي مدينة الرسول صلي الله عليه و آله و سلم قال حدثنا عبد الله بن منيع قال حدثنا علي بن الجعد قال حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، عن أبيه، و عطاء:

عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى وَ قُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْق وَ أَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْق وَ اجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً قال ابن عباس و الله لقد استجاب الله لنبينا دعاءه فأعطاه علي بن أبي طالب سلطانا ينصره على أعدائه.

سورة الإسراء، آيه 81

وَ قُلْ جاءَ الْحَقُّ وَ زَهَقَ الْباطِلُ |إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً|

480 ـ حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الرزاق بالبصرة قال حدثنا أبو داود السجستاني قال حدثنا مسدد، قال حدثنا شعبة، عن قتادة عن سعيد بن المسيب:

عن أبي هريرة قال قال لي جابر بن عبد الله دخلنا مع النبي صلي الله عليه و آله و سلم مكة و في البيت و حوله ثلاثمائة و ستون صنما يعبد من دون الله، فأمر بها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فألقيت كلها لوجهها، و كان على البيت صنم طويل يقال له هبل، فنظر رسول الله إلى أمير المؤمنين و قال له يا علي تركب علي أو أركب عليك لألقي هبل عن ظهر الكعبة. قلت يا رسول الله بل تركبني. فلما جلس على ظهري لم أستطع حمله لثقل الرسالة، فقلت يا رسول الله |بل| أركبك، فضحك و نزل فطأطأ لي ظهره و استويت عليه، فو الذي فلق الحبة و برأ النسمة لو أردت أن أمس السماء لمسستها بيدي فألقيت هبل عن ظهر

الكعبة فأنزل الله تعالى وَ قُلْ جاءَ الْحَقُّ يعني قول لا إله إلا الله، محمد رسول الله وَ زَهَقَ الْباطِلُ يعني و ذهب عبادة الأصنام إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً يعني ذاهبا ثم دخل البيت فصلى فيه ركعتين.

481 ـ |أخبرنا| ابن مؤمن، قال حدثنا أبو علي الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي في جامع البصرة سنة أربع و ثلاثين و ثلاثمائة قال حدثني أبو يوسف يعقوب بن سفيان قال حدثني عبيد الله بن موسى قال حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم عن علقمة:

عن عبد الله بن مسعود قال حمل رسول الله الحسن و الحسين على ظهره ثم مشى و قال نعم المطي مطيكما و نعم الراكبان أنتما، و أبوكما خير منكما.

سورة الإسراء، آيه 89

وَ لَقَدْ صَرَّفْنا لِلنّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَل، فَأَبى أَكْثَرُ النّاسِ إِلّا كُفُوراً

482 ـ قرأت |ظ| في التفسير العتيق قال حدثنا العباس بن الفضل، عن محمد بن فضيل، عن أبي حمزة الثمالي:

عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين في قوله تعالى فَأَبى أَكْثَرُ النّاسِ إِلّا كُفُوراً قال بولاية علي يوم أقامه رسول الله ص.

483 ـ فرات بن إبراهيم قال حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال حدثنا أحمد بن الحسين، عن محمد بن حاتم، عن أبي حمزة الثمالي قال:

سألت أبا جعفر عن قول الله وَ لَقَدْ صَرَّفْنا قال يعني و لقد ذكرنا عليا في كل القرآن و هو الذكر، ف ما يَزِيدُهُمْ إِلّا نُفُوراً.

484 ـ فرات قال حدثني محمد بن الحسن بن إبراهيم قال حدثنا جعفر بن عبد الله، قال حدثنا محمد بن عمر قال حدثنا المازني، عن عباد بن صهيب:

عن جابر قال قال أبو جعفر قال الله وَ لَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِلنّاسِ يعني لقد ذكرنا عليا في كل آية، فأبوا ولاية علي ف ما يَزِيدُهُمْ إِلّا نُفُوراً.