الباب الأول

(إطلالة النور)

الفصل الأول :

التعريف الأولي بشخص علي بن أبي طالب (ع)

- نسبه : نسب رسول الله

- أسماؤه - ألقابه - كناه

- صفته

_______________________________________________________

نسبه نسب رسول الله

جاء في المناقب لابن المغازلي عن مصعب بن عبد الله ما نصه : علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان [1].

و جاء في جواهر المطالب[2] لأبن الدمشقي

[أما نسبه فهو نسب رسول الله ص ، فإن رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، وعلي ابن أبي طالب بن عبد المطلب ابن هاشم وهو أعظم قريش على الاطلاق ، في الحسب والنسب ومكارم الاخلاق  ابن عبد مناف  ابن كلاب بن كعب ، وهو الذي جمع العروبة  ابن لؤي  ابن فهر ، و الفهر : ابن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، ابن مضر ، وفي الحديث : " لا تسبوا ربيعة ومضر فإنهما كانا مؤمنين " [3] ابن نزارابن معد بن عدنان

وهذ النسب هو نسب سيدنا رسول الله ( ص) - و الكلام ما زال لأبن الدمشقي - وليعلم أن كل واحد من أجداده مجمع على شرفه وسيادته وعلو مقامه لا يخالف أحد من العرب في ذلك ، ولا ينازع في ذلك منازع من سائر القبائل ،توارثوا الشرف كابرا عن كابر لان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان في شعب إلا وكان خير الشعب ،ولا في قبيلة إلا وهي أشرف القبائل شهدت بذلك الاخبار والآثار .   

 أما أمه فهي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن [ عبد ] مناف. فقد حاز رضي الله عنه الشرف والفخار بطرفيه فأصبح فيه نسيج وحده وآتاه الله من الشرف والفضل والكرم ملكا  لا ينبغي لاحد من بعده وما ذكرت ذلك إلا لانه على شرف عناصره وكرم صوره وطيب جبلته وأنه غصن من تلك الشجرة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء ]. إنتهى كلامه..

و جاء  في فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل :- {عن أبى عبد الرحمان بن احمد بن حنبل ، قال : حدثنى أبى ، قال : على ابن أبى طالب " واسم أبى طالب : " عبد مناف " بن عبد المطلب " واسم عبد المطلب : " شيبة " بن هاشم واسم هاشم " عمرو " ابن عبد مناف " واسم عبد مناف " : المغيرة " ابن قصى " واسم قصى : " زيد " ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لوى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن يشحب " وقيل : " اسحب " بن بنت بن قيدار بن اسماعيل ، بن خليل الله ابراهيم عليه السلام}[4].

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] المناقب لابن المغازلي : 5 / 1.

[2] جواهر المطالب- ابن الدمشقي ج 1   ص 25.

[3] كنز العمال 12 / 78 ح 34119 عن الديلمي وفيه : فانهما كانا مسلمين.

[4]  فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل ج 1 ص 550 ح 929 باختصار.