175

وَ قَالَ ع مَنِ اِسْتَقْبَلَ وُجُوهَ اَلآْرَاءِ عَرَفَ مَوَاقِعَ اَلْخَطَإِ قد قالوا في المثل شر الرأي الدبري . و قال الشاعر

و خير الرأي ما استقبلت منه
و ليس بأن تتبعه اتباعا

و ليس المراد بهذا الأمر سرعة فضل الحال لأول خاطر و لأول رأي إن ذلك خطأ و قديما قيل دع الرأي يغب . و قيل كل رأي لم يخمر و يبيت فلا خير فيه . و إنما المنهي عنه تضييع الفرصة في الرأي ثم محاولة الاستدراك بعد أن فات وجه الرأي فذاك هو الرأي الدبري

[ 405 ]