عملي في تحقيق الكتاب

و الّذي اعتمدته من نسخ الكتاب المخطوطة نسخة تفضّل علىّ بها سماحة العلامة الحجة السيد محمد علي الروضاتي الاصفهاني . . . ، و قابلت نصوصها من البداية إلى النهاية ، مع نصوص شرحه الكبير المطبوع ، إلى جانب مقابلتها مع نسخة العلامة الشيخ مدير شانه‏چي . . . و رمزت اليها بحرف ش . و لا شك في أنّ تصحيح الكتب و تحقيقها و تدقيقها من أشقّ الأعمال و أحمزها و أكبرها تبعة منذ القدم إلى يومنا هذا ، بيد انّني بحول اللّه و قوّته و منّه و لطفه العميم اجتهدت في تصحيح الكتاب و مقابلته بالقدر الّذي يتطلبه التحقيق . . . و هنا أحب القول انّني لم أحرز الكمال في التحقيق و لا أدّعيه لانّ الكمال للّه وحده . . . و لا شكّ أنّ فيه بعض العثرات و التقصير .

و أسأل اللّه المبتدي‏ء لنا بنعمه قبل استحقاقنا ، أن يديمها علينا مع تقصيرنا في الاتيان على ما أوجب به من شكره بها أن جعلنا في خير امّة اخرجت للناس ، و أن يرزقنا فهما في كتابه ، و سنّة نبيه ، و نهج حجّته و خليفة رسوله بالحق . . . قولا و عملا يؤدّي به عنا حقه ، و يوجب لنا نافلة مزيده .

هذا و في الوقت الذي اقدّم هذا الجهد . . . ارجو العلي القدير أن يوفّقنا لما فيه الخير و الصلاح . . . و للّه جلّ شأنه الحمد أولا و آخرا .

محمد هادى الأميني عفي اللّه عنه و عن والديه

[ 45 ]