مجالات ثقافته :

لـمـا كـان ابـو الاسـود يـحـمـل مـؤهـلات فـكـرية ونفسية , ويملك رغبة في المعرفة وحبا لـلاطـلاع والـثـقـافة , اذا فلابد ان يكون قد تعرف على المجالات الثقافية التي كانت متداولة في ذلك العصر, ونذكر هنا بعض هذه المجالات :

 

القرآن الكريم :

يعتبر القرآن الكريم من حيث قدسيته وبلاغته واحكامه من المجالات الثقافية للمسلم ,لانه المصدر الاول لـلـتـشـريع الاسلامي , فلا تكتمل ثقافة المسلم الا بالتعرف عليه ,وهكذا تعرف ابو الاسود المثقف المسلم على هذا المجال .
ولكن لتوجه ابي الاسود للمجالات اللغوية والادبية كان اكثر اهتماما بهذا الجانب من القرآن الكريم , مـن حـيث المحافظة على قراءته وعدم اللحن فيه من الجوانب الاخرى منه ,ولو ان المحافظة على قراءته لها اتصال وثيق بفهم معناه وتفسيره .
وقد ذكرنا سابقا شيوخه في القراءة , وتلامذته .
ومـمـا يدلنا على اهتمامه ومعرفته بهذا الجانب , الروايات التي تذكر السبب الذي دفعه لوضع النحو وتحريك القرآن الكريم , وانه كثيرا ما كان يلاحظ مدى شيوع اللحن , وخاصة في قراءة المصحف الـشـريـف بـيـن الـنـاس فكان يتالم كثيرا ((فقد سمع رجلا يقرا: (ان اللّه بري ءمن المشركين ورسـولـه ) بـكـسـر الـلام فـي (رسـولـه ) فقال : لا اظن يسعني الا ان اضع شيئااصلح به نحو هذا)) ((181)) .
وافـضل دليل على مدى ثقافته في هذا المجال , بل وابداعه فيه تشكيله للقرآن الكريم بالنقط, وهي عـمـلـيـة تحتاج الى كثير من التركيز الفكري , والى فصاحة لسان وسلامته ,والى دراسة واعية للقرآن الكريم .
فـهـو بـحق يعد من شيوخ القراء ونقلنا قراءته لدى بعض الشيوخ وتعليم القراءة لبعض الطلاب في فصل سابق .
 

الرواية :

ونتيجة لصحبة ابي الاسود للامام (ع ) ولغيره من الصحابة كان لابد ان يروي عنهم بعض الروايات والاحاديث الشريفة التي تروى عن الرسول (ص ), او عن الامام (ع ) نفسه , اوعن سائر الصحابة .
وقـد ذكـرنـا فـي موضع سابق طبقته وتقييمه في علم الرجال وانه من الممدوحين المعتبرين عند الشيعة واهل السنة , وذكرنا من روى عنه ابو الاسود, ومن يروي عن ابي الاسود.
وقد ذكرت له روايات في مختلف الكتب , سواء في كتب الشيعة او اهل السنة , فقد روى له البخاري ومسلم ((182)) وابن حنبل .
وفي مسند احمد بن حنبل : ((عن قتادة , عن ابي حرب بن ابي الاسود, عن ابي الاسودالدؤلي , عن عـلـي بـن ابـي طـالـب (ع ): ان رسـول اللّه (ص ) قـال في الرضيع : ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية )) ((183)) .
وفـي الاغاني : ((عن ابي الاسود, قال : خطب عمر بن الخطاب الناس يوم الجمعة فقال : ان نبي اللّه قال : لا تزال طائفة من امتي على الحق منصورة حتى ياتي امر اللّه )) ((184)) .
وفـي ريـاض الـعـلـمـاء (قـد يـروي ابو الاسود بعض الاخبار عن النبي (ص ) بالواسطة , وعن امـيـرالـمـؤمـنـيـن (ع ) ومـن بـعده بلا واسطة , من ذلك ما رواه ابو بكر الخوارزمي في كتاب المناقب يرفعه بسنده الى ابي الاسود الدؤلي انه عاد عليا(ع ) في شكوى اشتكاها, قال له : تخوفنايا امير المؤمنين في شكواك هذه , فقال سلام اللّه عليه , لكنني واللّه ما تخوفت على نفسي , لاني سمعت رسـول اللّه (ص ) يـقـول : انك ستضرب ههنا ـ واشار الى راسه ـ فيسيل دمها حتى يخضب لحيتك ويكون صاحبها اشقاها كما كان عاقر الناقة اشقى ثمود).
وروى صـاحب روضة الفضائل ايضا باسناد يرفعه الى ابي الاسود الدؤلي عن عمه عن النبي (ص ) انـه قـال لـمـا نـزلت هذه الاية : (فاما نذهبن بك فانا منهم منتقمون ) قال : (بعلي بن ابي طالب , بذلك اخبرني جبرئيل ) ((185)) .
ومنها ما رواه الشيخ الطوسي في مجالسه : ((عن ابي حرب عن ابيه ابي الاسود ان رجلاسال امير الـمـؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) عن سؤال , فبادر فدخل في منزله ثم خرج فقال :اين السائل ؟ فقال الـرجـل : ها انا يا امير المؤمنين , قال : ما مسالتك ؟ قال : كيت وكيت ,فاجابه عن سؤاله , فقيل : يا امير الـمؤمنين , كنا عهدناك اذا سئلت عن المسالة كنت فيهاكالسكة المحماة جوابا, فما بالك ابطات اليوم عـن جواب هذا الرجل حتى دخلت الحجرة ثم خرجت فاجبته ؟ لا راي لحاقن , ولا حازق .
قال في البحار: الظاهر انه سقط احد الثلاثة من النساخ وهو الحاقب , والحاقن : هو الذي حبس بوله كالحاقب للغائط, اما الحازق فهو الذي ضاق عليه خفه فخرق رجله اي عصرها وضغطها.
قال ابو الاسود, ثم انشا(ع ) يقول :

اذا المشكلات تصدين لي ----- كشفت حقائقها بالنظر

الى آخر القصيدة ...)) ((186)) .
ويعتبر ابو الاسود من رواة حديث الكساء كما في احقاق الحق ج2 , ص 551.
وفـي سـفـيـنـة الـبحار, نقلا عن مكارم الاخلاق ـ للطبرسي ـ وروضة الواعظين ـ للشيخ ‌الفتال الـنـيسابوري ـ: ((بسنده عن ابي الاسود الدؤلي , قال : قدمت الربذة فدخلت على ابي ذر جندب بن جـنـادة ,, فـحـدثـني ابو ذر, قال : دخلت ذات يوم في صدر نهاره على رسول اللّه (ص ) فلم ار في الـمسجد احدا من الناس الا رسول اللّه (ص ) وعلي (ع ) الى جانبه ,فاغتنمت خلوة المسجد فقلت : يا رسول اللّه , بابي انت وامي اوصني بوصية ينفعني اللّه بها, فقال : نعم , واكرم بك يا ابا ذر, انك منا اهل الـبـيت , واني موصيك بوصية فاحفظهافانها جامعة لطرق الخير وسبله , فانك ان حفظتها كان لك بها كفلان .. يا ابا ذر, اعبد اللّه كانك تراه , فان كنت لا تراه فانه يراك ...)).
ويـعـلـق عليها القمي في السفينة بقوله : ((وهي وصية طويلة نافعة جدا, شرحها المجلسي صاحب البحار شرحا كبيرا سماه عين الحياة )) ((187)) .
وروى الـواقدي عن مالك بن ابي الرجال عن موسى بن ميسرة : ان ابا الاسود الدؤلي قال : كنت احب لقاء ابي ذر لاساله عن سبب خروجه , فنزلت الربذة , فقلت له : الاتخبرني خرجت من المدينة طائعا ام اخرجت ؟ فقال : كنت في ثغر من ثغور المسلمين اغني عنهم فاخرجت الى المدينة , فقلت : اصحابي ودار هجرتي , فاخرجت منها الى ما ترى .
ثم قال : بينا انا ذات ليلة نائم في المسجد, اذ مر بي رسول اللّه (ص ) فضربني برجله وقال : لااراك نائما في المسجد, قلت : بابي انت وامي , غلبتني عيني فنمت فيه , فقال : كيف تصنع اذااخرجوك منه , قـلـت : اذا الحق بالشام , فانها ارض مقدسة وارض بقية الاسلام وارض الجهاد, فقال : كيف تصنع اذ اخرجوك منها, قلت : ارجع الى المسجد, فقال : كيف اذااخرجوك منه , قلت : آخذ سيفي فاضرب به , فـقـال (ص ): الا ادلك على خير من ذلك , انسق معهم حيث ساقوك , وتسمع وتطيع , فسمعت واطعت وانا اسمع واطيع ....)) ((188)) .
اخـرج احـمد في مسنده من طريق ابي الاسود الدؤلي انه قال : رايت اصحاب النبي (ص ) فمارايت لابي ذر شبيها ((189)) .
وذكره الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد.
وفي شرح نهج البلاغة : ((قرات في امالي ابن دريد, قال : اخبرنا الجرموزي , عن ابن المهلبي , عن ابن الكلبي , عن شداد بن ابراهيم , عن عبيد اللّه بن الحسن العنبري , عن ابن عرادة , قال : كان علي بن ابي طالب (ع ) يعشي الناس في شهر رمضان باللحم , ولا يتعشى معهم , فاذا فرغوا خطبهم ووعظهم , فافاضوا ليلة في الشعراء وهم على عشائهم .
فـلـمـا فـرغـوا خـطـبـهـم (ع ) وقـال فـي خـطبته : اعلموا ان ملاك امركم الدين , وعصمتكم التقوى ,وزينتكم الادب , وحصون اعراضكم الحلم .
ثم قال : قل يا ابا الاسود فيم كنتم تفيضون فيه , اي الشعراء اشعر؟ فقال : يا امير المؤمنين الذي يقول :

ولقد اغتدي يدافع ركني ----- اعوجي ذو ميعة اخريج

مخلط مزبل معن مفن ----- منفح مطرح سبوح خروج

يعني ابا داود الايادي .
فقال (ع ): ليس به .
قالوا: فمن يا امير المؤمنين .
فقال : لو رفعت للقوم غاية فجروا اليها معا علمنا من السابق منهم , ولكن ان يكن فالذي لم يقل عن رغبة ولا رهبة .
قيل : من هو يا امير المؤمنين ؟ قال : هو الملك الضليل ذو القروح .
قيل : امرؤ القيس يا امير المؤمنين ؟ قال : هو.
قيل : فاخبرنا عن ليلة القدر؟ قال : ما اخلو من ان اكون اعلمها فاستر علمها, ولست اشك ان اللّه انما يسترها عنكم نظرا لكم , لانه لـو اعـلـمـكـموها عملتم فيها وتركتم غيرها, وارجو ان لاتخطئكم ان شاءاللّه , انهضوا رحمكم اللّه )) ((190)) .
 

اللغة :

لـم تكن الثقافة اللغوية آنذاك تحتاج الى دراسة عند اساتذة معينين , بل يكفي للانسان ان يملك رغبة فـي الـمـعـرفـة ونضجا في الوعي والفكر ليمتلك من خلالها ثروة لغوية , وذلك من خلال تجاربه واطلاعه على مجالات اللغة آنذاك من الشعر او النثر واحاديث الناس واخبارهم , وكان ابو الاسود ـ كما راينا ـ يحمل هذه المؤهلات والملكات الشخصية ,لذلك امتلك هذه الثروة اللغوية , كما يظهر ذلك في شعره ونثره واعماله .
يقول في مراتب النحويين : ((وكان ـ ابو الاسود ـ اعلم الناس بكلام العرب , وزعموا انه كان يجيب فـي كل اللغة )) ((191)) وهناك احاديث تنقل عنه , تدلنا على مدى معرفته اللغوية ,يقول السيوطي فـي المزهر: (ومما يدل على صحة هذا ـ اي انه اعلم الناس بكلام العرب آعن الاصمعي قال : كان غلام يطيف بابي الاسود الدؤلي يتعلم منه النحو فقال له يوما: مافعل ابوك قال : اخذته حمى , فضخته فـضـخـا وطـبخته طبخا وفتحته فتحا فتركته فرخا,قال : فما فعلت امراة ابيك التي كانت تشاره وتجاره وتضاره وتزاره , وتهاره وتماره ؟ قال : طلقها وتزوج غيرها فحظيت عنده ورضيت ونظيت .
قـال : ومـا نـظـيـت يـا بـن اخـي ؟ قـال : حـرف مـن الـعـربـيـة لـم يبلغك , قال : لا خير فيما لم يبلغني منها) ((192)) .
فـيـنـقل السيرافي : ((قيل لابي الاسود الدئلي : اتعرف فلانا؟ قال : لا, فانه يتسارع في اطماعكم , ويـتثاقل عن حوائجكم , ولكن اعرف فلانا, فانه الاهيس الملد المجلس , ان اعطى انتهز, وان سئل ارز)) ((193)) .
ولـو نـظـرنا الى شعره لراينا وجود بعض الكلمات الغريبة , التي لا يعرفها الا من له باع واسع في اللغة , امثال :

ولا بسبس كالعنز اصول رسلها ----- ورئمانها بومان ثم تزول

ولست كهزم الليل تسمع هزمه ----- وتحت الحفيف حاضر ومحول

الى غيرها من الشواهد, اضافة لاقوال العلماء في حقه .
 

الشعر:

ذكـر مـترجموه انه من الشعراء, بل من الشعراء الجيدين , فيقول عنه يحيى ابن البطريق الحلي في كـتابه ((عمدة عيون الصحاح )): ((من الطبقة الاولى من شعراء الاسلام )) ((194)) ويقول عنه الجاحظ: ((كان معدودا في الشعراء)) ((195)) او: ((وله شعر حسن )) ((196)) او:((وكان شاعرا مجيدا)) ((197)) وفي الاعلام ـ للزركلي ـ: ((وله شعر جيد)) ((198)) .
(في ادب الطف ): (ذكره المرزباني في شعراء الشيعة : وكان شاعرا مجيدا) ((199)) .
وقـال عـنـه ابن شهر اشوب (انه من الشعراء المقتصدين ) ((200)) وقد فسرنا مراده من مصطلح المقتصدين في كتابنا حول الشاعر العبدي .
وقال عنه الامدي (كان شاعرا متقن المعاني ) ((201)) .
وقال عنه الجاحظ ايضا (قد جمع جودة اللسان وقول الشعر) ((202)) .
وغيرها من التعابير التي وصفوه بها.
والشعر آنذاك كان من معالم الثقافة وواجهاتها, لذلك طرقه ابو الاسود كما طرق غيره من مجالات الـثـقافة , وخاصة المرتبطة بثقافته اللغوية والادبية , ولكن لاجل انصرافه الى غيره من المجالات الـثـقـافـية وغيرها او لغيره من الاسباب لم يكثر من نظم الشعر, ولم يرتفع في مستواه الفني الى مستوى الشعراء الكبار آنذاك الذين تفرغوا للشعر.
ولـكـن بـعض المعاصرين من المستشرقين وغيرهم استهانوا بشعره , واسقطوه من الاعتبار, ففي دائرة المعارف الاسلامية : ((ولقد امده مقتل علي بمادة جديدة للرثاء, وفي قصيدة له نظمها وهو لا يـزال مـتاثرا بوقوع هذا الحادث اتهم الامويين بانهم كانواالمحرضين على قتل علي , واشعاره عدا هذه القصيدة لا قيمة لها)) ((203)) .
ويـقـول نولد كه ـ المستشرق الالماني ـ: ((وبصورة عامة فان شعره ضعيف من ناحية المعنى ومن ناحية القيمة الشعرية )) ((204)) .
وذكـره كـارل بـروكـلمان من الشعراء المخضرمين , وقال عن شعره : (ليس على مستوى رفيع من الوجهة الفنية كما انه لا يقدم غنما تاريخيا جديرا بالذكر في احوال عصره ) ((205)) .
وتـبـعـهم على ذلك الدجيلي حيث يقول : ((فشعره ليس في حد ذاته ذو قيمة , فهو لم يعطناالحقائق التاريخية لذلك الزمن الملي ء بالاحداث والتغير والتقلبات )) ((206)) .
ويقول عنه الدكتور الدجني : (في الواقع انني اتفق مع ما حكم به الكتاب على قيمة شعرابي الاسود الدؤلي , فشعره في حد ذاته لا قيمة له من الناحية الفنية والتاريخية معا) ((207)) .
وقـد ذكـرنـا ان شـعـره لا يـرتـفـع في مستواه الفني للقمم الشعرية لما ذكرناه من اسباب , كما ان مـتـرجميه لم يغالوا في وصف شعره كما بالغوا في وصف غيره , ولكن وصفوه بانه شاعر, بل له شعر حسن , كما استشهدوا بشعره في كتبهم , وتقييمهم لا يصدر عبثا, لانهم كانوايحسون بالشعر الجيد ويستطيعون تمييزه عن الردي ء, كما لم يصدر تقييمهم عبثا في حق غيره من الشعراء, اذ كان يـمـلـك الاسس التي يرتكز عليها الشعر الجيد, من : ثروة لغوية ,وثقافة ادبية , واطلاع على شعر الـعـرب , ومـواهب ذاتية , كانت هذه وغيرها متوفرة فيه ,ولعله لو كان يتفرغ لقول الشعر لارتفع مـسـتواه , ولكن هذا لا يسلب من شعره القيمة الفنية التي يلاحظها من قرا شعره ولو على المستوى الـمـتـوسـط, مع التاكيد على هذه الملاحظة : بان الثروة اللغوية والادبية وحدها لا تكفي في صنع الـشـعـر الـرفـيع والجيد اذا لم تدعمها موهبة شعرية وفنية ذاتية تدفع الشاعر الى انتقاء الالفاظ والـصور الشعرية المؤثرة , ولا ندعي ان ابا الاسود كان يملك تلك الموهبة الكبيرة التي ترفعه الى مـسـتـوى الـقـمـم الـشـعـريـة الذين لا يلمعون الا في بعض فترات الدهر, ولعل سبب ذلك عدم تـفـرغـه لـلـشـعـر, وتـوجـهه الى سائر المجالات الثقافية والعلمية والعملية ولاختلاف مزاج الافرادوطبيعتهم وتكونهم لاختلاف عوامل الوراثة والمحيط التي لها دورها في شخصيتهم .
وهـؤلاء المعاصرون نراهم يعتبرون مقياس الشعر الجيد ان يكون معبرا عن قضاياعصره , ويؤرخ حـوادثـه , ولكن هناك الكثير ممن لم يؤرخوا حوادث عصرهم وقداعتبرهم نقاد الشعر من فحول الشعراء لتوفر القيمة الفنية في شعرهم وان لم يكن فاعلا.
بالاضافة الى ذلك , فما ذكروه من عدم اهتمام ابي الاسود بقضايا عصره ليس صحيحا,فان ابا الاسود كما نظم شعرا ذاتيا, لا يهتم فيه باحداث عصره , كذلك نظم شعرا نلاحظفيه اهتمامه باحداث ذلك العصر, كشعره الولائي .
فاذا كان مقياس الشعر الجيد هو تعبيره عن قضايا عصره , وتوجيهه الناس الى سبيل الخير والكمال والـمبادى السامية , فان شعر ابي الاسود اهتم بهذا الجانب ايضا, فقد كافح في شعره مساوى عصره وحـكـام الجور, ودعا الى الخير وولاء اهل البيت (ع ) ونهجهم ,والى الصفات النبيلة , والتجنب عن الـرذائل , فـلـه قـصـائد في رثاء ائمة اهل البيت (ع )والدفاع عن مبادئهم (ع ) وهجاء بني امية في مـواقـفـهـم , وشعره في الحكمة والموعظة مشهورتتناقله الكتب والالسنة . الا يعتبر هذا اهتماما بـقـضايا العصر, وان لم يكن اهتماما كبيرا لماذكرناه من قلة اهتمامه بالشعر؟ تـتـنـاقـله الالسنة والكتب من شعره ,وخاصة في الحكمة واهل البيت (ع ) لما يملكه من تاثير ادبي ومـعـنـوي , والا لـو كان ضعيفالاهملوه , او انه يشير في بعضه الى حادثة وقعت في عصره لذلك يستشهد به , بالاضافة الى ثناء مترجميه على شعره .
اذا فـشعره كثيرا ما عبر عن معتقداته وتجاربه في الحياة , وشعره في النصيحة والحكمة والتقوى يـدل بـوضـوح على انه انسان عرك الحياة , كما عبر في بعض شعره عن عقيدته وولائه والتزامه الاسـلامي خير تعبير, وعبر عن بعض قضايا عصره , ولعل التعبير عن ولائه لاهل البيت (ع ) هو الذي اساء ظن البعض به فرمي شعره بالضعف وفقدان القيمة .
فكان ابو الاسود يملك مؤهلات الشاعر الكبير, ولكن لقلة ممارسته للشعر وانصرافه الى غيره من المجالات وغيرها من اسباب دعت الى ان يكون شعره بهذا المستوى , ولكن لايعني ذلك انخفاضه الى مستوى الشعر الردي ء, فهذا غير صحيح , لاننا نرى في بعض شعره شعرا يرتفع الى مستوى الشعر الـجـيـد كـالـقـصيدة التالية , التي استشهد بها كلها ـ اوبعض ابياتها ـ في الكثير من كتب الاخلاق والـموعظة , لذلك نذكرها كلها هنا, لتعبر عن مدى قدرته الشعرية , وعن عقله وحكمته وتجربته فـي الـحـيـاة , فـفـي ادب الـطـف حـول هـذه الـقـصيدة (ومن شعر ابي الاسود مشيرا الى امير المؤمنين (ع ) ((208)) :

حسدوا الفتى اذ لم ينالوا سعيه ----- فالقوم اعداء له وخصوم

كضرائر الحسناء قلن لوجهها ----- حسدا وبغيا انه لدميم

والوجه يشرق في الظلام كانه ----- بدر منير والسماء نجوم

وكذاك من عظمت عليه نعمة ----- حساده سيف عليه صروم

فاترك مجاراة السفيه فانها ----- ندم وغب بعد ذاك وخيم

واذا جريت مع السفيه ولمته ----- في مثل ما ياتي فانت ظلوم

يا ايها الرجل المعلم غيره ----- هلا لنفسك كان ذا التعليم

لاتنه عن خلق وتاتي مثله ----- عار عليك اذا فعلت عظيم

ابدا بنفسك وانهها عن غيها ----- فاذا انتهت عنه فانت حكيم

فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى ----- بالراي منك وينفع التعليم

تصف الدواء وانت اولى بالدوا ----- وتعالج المرضى وانت سقيم

وكذاك تلقح بالرشاد عقولنا ----- ابدا وانت عن الرشاد عقيم

ويل الشجي من الخلي فانه ----- نصب الغواة بشجوه مغموم

وترى الخلي قرير عين لاهيا ----- وعلى الشجي كابة وهموم

ويقول مالك لا تقول مقالتي ----- ولسان ذا طلق وذا مكظوم

لا تكلمن عرض ابن عمك ظالما ----- فاذا فعلت فعرضك المكلوم

وحريمه ايضا حريمك فاحمه ----- كيلا يباح لديك منه حريم

واذا اقتضضت من ابن عمك كلمة ----- فكلامه لك ان فعلت كلوم

واذا طلبت الى كريم حاجة ----- فلقاؤه يكفيك والتسليم

فاذا رآك مسلما ذكر الذي ----- حملته فكانه محتوم

فارج الكريم وان رايت جفاءه ----- فالعتب منه والفعال كريم

وعجبت للدنيا ورغبة اهلها ----- والرزق فيما بينهم مقسوم

والاحمق المرزوق احمق من ارى ----- من اهلها والعاقل المحروم

ثم انقضى عجبي لعلمي انه ----- قدر مواف وقته معلوم ((209))

وهكذا ترى هذه القصيدة ـ وغيرها من شعره ـ حافلة بالحكمة والموعظة التي تعبر عن تجاربه في الـحـيـاة وعـقـله , وهذا شعر فاعل مؤثر في النفوس يدفعها الى الخير والكمال ,لذلك استشهد بها وبغيرها من شعره في مختلف الكتب .
وقال ابن قتيبة في الشعر والشعراء: ومما يستجاد من شعره :

اذا كنت مظلوما فلا تلف ظالما ----- عن القوم حتى تاخذ النصف واغضب ((210))

وقال :

تعودت مس الضر حتى الفته ----- واسلمني طول البلاء الى الصبر

ووسع صدري للاذى كثرة الاذى ----- وكان قديما قد يضيق به صدري

اذا انا لم اقبل من الدهر كل ما ----- الاقيه منه طال عتبي على الدهر

وهـذا الشعر يعبر عن خبرته في الحياة , وقدرته الشعرية وان بعض ابياته الشعرية يصلح ان يكون امـثـالا سـائرة يتمثل بها الناس عبر العصور, حيث تدل على قدرة الشاعر على الملاحظة الدقيقة للنفس الانسانية , وما يصلحها او يضرها بحسب رايه , ولعل اكثر شعره يحمل هذه الميزة .
والـمـلاحـظ ان بـعـض مـن تاخر عنه من الشعراء, قد اقتبس بعض الصور والمعاني من شعرابي الاسـود, كـمـا هو الملاحظ في بعض ابيات قصيدته الميمية او هذا البيت لابي الاسود(وما طلب المعيشة بالتمني ..) فلعله يشابه هذا البيت (وما نيل المعالي بالتمني ) وكذلك هذاالبيت لابي الاسود:

ترى الرجل النحيف فتزدريه ----- وفي اثوابه رجل مرير

ولعله يشابه هذا البيت لكثير عزة :

ترى الرجل النحيف فتزدريه ----- وفي اثوابه اسد هصور

والملاحظ في شعر ابي الاسود تاثره بالايات القرآنية , او الاحاديث النبوية الشريفة , اواقوال امير الـمـؤمـنـيـن (ع ) كـما ذكرنا سابقا حول حديث سد الابواب , كذلك تضمن شعره مفهوم هذه الاية الشريفة : (اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم ) حيث قال : لا تنه عـن خـلـق وتـاتـي مثله ----- عـار عليـك اذا فعلـت عـظـيـم ((211)) وكـذلـك الـحديث الشريف : ((سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله عن الغنى , فقال : الياس عما في ايدي الناس , ومن مشى منكم الى طمع الدنيا فليمش رويدا)) وقال ابو الاسود:

البس عدوك في رفق وفي دعة ----- طوبى لذي اربة للدهر لباس

ولا تغرنك احفاد مزملة ----- قد يركب الدبر الدامي باحلاس

واستغن عن كل ذي قربى وذي رحم ----- ان الغني الذي استغنى عن الناس ((212))

الى غيرها من الابيات التي تدل على ذلك يلاحظها القارى في شعره . وقد نظم ابو الاسودفي مختلف الاغراض الشعرية منها: 1 ـ الشعر الذي يعبر عن ولائه لاهل البيت (ع ).
2 ـ الاخوانيات .
3 ـ ذم الزمان , وتصوير جفاء الاصدقاء.
4 ـ الحكمة والنصيحة او الموعظة .
5 ـ الغزل والظرف .
6 ـ الرثاء والمدح .
وقـد قـام بـاخـراج ديـوانه كل من الاستاذ عبد الكريم الدجيلي بعد ان حققه وقدم له بمقدمة قيمة تعرضنا الى بعض محتوياتها في هذه الدراسة , والشيخ محمد حسن آل ياسين بعدتحقيقه ايضا.
 

الامثال والحكم :

نـقـلـت عـن ابـي الاسـود حـكم واقوال جرى بعضها مجرى الامثال السائرة , وبعضها في الحكمة والـمـوعظة , ورددتها الكتب والالسنة لما تتضمنه من معان مؤثرة فاعلة ومن تعبيرادبي قوي ومن الـتـفـاتـة بارعة , ولا غرابة في ذلك بعد وصف مترجميه له بالمواهب التي يملكها ـ كما تقدم ذكر بـعـضـهـا ـ ويـقـول عـنه السيد المرتضى : ((وكان ابو الاسود حاضرالجواب جيد الكلام مليح البادرة )) ((213)) لذلك حفظت بعض احاديثه وشعره الصدوروبطون الكتب , ففي اسد الغابة عن ابـي الاسـود: ((وكـلامـه كـثير الحكم والامثال )) ((214)) ونذكر هنا بعض احاديثه في هذا المجال .
منها انه ((كان له بالبصرة دار, وله جار يتاذى منه كل وقت فباع الدار فقيل له , بعت دارك ؟ فقال : بل بـعـت جـاري , فارسلها مثلا)) ((215)) وذكرها في ((الاغاني )) بهذه العبارة : ((لم ابع داري , ولكن بعت جاري , فارسلها مثلا)) ((216)) .
((وقـال الـسـيـد الاجـل الـسـيـد علي خان في (انوار الربيع ) في ذكر امثال الحكمة : منها قول ابي الاسود الدؤلي لابنه بعد ان قال له : يا بني اذا كنت في قوم فحدثهم على قدر سنك ,وفاوضهم على قـدر مـحـلك , لا تتكلمن بكلام من هو فوقك فيستثقلوك , ولا تنحط الى من دونك فيحتقروك , فاذا وسـع اللّه عليك فابسط, واذا امسك عليك فامسك , ولا تجاود اللّه فان اللّه اجود منك , واعلم انه لا شـي ء كـالاقـتـصـاد, ولا مـعيشة كالتوسط, ولا عز كالعلم ,ان الملوك حكام الناس , والعلماء حكام الملوك )) ((217)) .
((ودخـل ابو الاسود يوما على عبيد بن ابي بكرة ـ وقيل على المنذر بن جارود ـ وعليه جبة رثة كـان يـكـثـر لـبـسـهـا فقال : يا ابا الاسود, اما تمل لبس هذه الجبة ؟ فقال : رب مملوك لايستطاع فراقه )) ((218)) .
والـمـلاحـظ ان الـكـثير من الكتب , وخاصة كتب الاخلاق والحكمة تستشهد بابيات من شعر ابي الاسـود, او بـعـض احـاديثه , فمن الحكم الاخلاقية مخالفة اتباع الباطل في الراي , اوالخاضعين للاهواء والفتنة .
(ولـمـا وقعت الفتنة بالبصرة ايام ابن الزبير مر ابو الاسود الدؤلي على مجلس بني قشير آوكانوا عثمانية ـ فقال : يا بني قشير على ماذا اجتمع رايكم في هذه السنة ؟ قالوا: ولم تسالنايا ابا الاسود؟ قال : لاخالفنه , فان اللّه لا يجمعكم على هدى ) ((219)) .
ولكن ابا الاسود يحث على مشورة اللبيب الودود والاخذ برايه , قال في ذلك :

امنت على الراي امرءا غير حازم ----- ولكنه والنصح غير مريب

اشاع به في الناس حتى كانه ----- بعلياء نار اوقدت بشبوب

فما كل ذي لب بمؤتيك نصحه ----- وما كل مؤت نصحه بلبيب

ولكن اذا ما استجمعا عند واحدفحق له من طاعة بنصيب ((220)) وفـي الاغـانـي (قال غريض : قال شيخ العلم وفقيه الناس وصاحب علي (ع ) وخليفة ابن عباس على الـبـصـرة ـ ابـو الاسـود ـ لابنته ليلة البناء: ان اطيب الطيب الماء, واحسن الحسن الدهن , واحلى الـحـلاوة الكحل , لا تكثري مباشرة زوجك فيملك , ولا تباعدي فيجفوك ويعتل عليك , وكوني كما قلت لامك :

خذي العفو مني تستديمي مودتي ----- ولا تنطقي في سورتي حين اغضب ((221))

كـما ان بعض ابياته الشعرية تعتبر من الامثال السائرة بين الناس كبعض ابيات قصيدته الميمية التي ذكرناها آنفا.
 

الباب الثاني

ونـبـحـث في هذا الباب عن وضع النحو العربي , وصلة الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) وابـي الاسـود الـدؤلـي بـوضـع الـنـحو العربي واستعراض مختلف الادلة التي تثبت هذه النسبة واعتراضات المعترضين ومناقشتها, ونبحث كذلك في هذا الباب عن بحوث اخرى , لها علاقتها بهذا الموضوع.
 

عرض الروايات :

نستطيع تقسيم الروايات التي تدلنا على بداية وضع النحو العربي وعلى واضعه , وعلى سبب وضعه الـى قـسمين , وسوف نذكر هنا نماذج لكل قسم , وهناك روايات يلاحظهاالقارى في مختلف الكتب , وسوف نذكر روايات اخرى خلال هذه الدراسة .
القسم الاول : وهـي الروايات التي تؤكد على ان الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) هو الذي وضع النحو ومنها:

1 ـ قال القفطي : ((الجمهور من اهل الرواية على ان اول من وضع النحو امير المؤمنين علي بن ابي طـالـب . قـال ابـو الاسـود: دخلت على امير المؤمنين (ع ) فرايته مطرقا مفكرا. قلت :فيم تفكر يا امـيـرالـمؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فاردت ان اضع كتابا في اصول العربية , ثم اتيته بعد ايام فـالـقـى الـي صحيفة فيها: بسم اللّه الرحمن الرحيم . الكلام : اسم وفعل وحرف , فالاسم ما انبا عن الـمـسـمى , والفعل ما انبا عن حركة المسمى , والحرف ماانبا عن معنى ليس باسم ولا فعل , ثم قال : ((تـتـبـعـه وزد فـيـه مـا وقـع لك , واعلم ان الاشياءثلاثة : ظاهر ومضمر, وشي ء ليس بظاهر ولامضمر, وانما يتفاضل العلماء في معرفة ماليس بمضمر ولا ظاهر)) ((222)) .
وفـي الانـبـاء ايضا رواية عن ابي الاسود, قال : ((دخلت على امير المؤمنين فاخرج لي رقعة فيها: (الكلام كله اسم وفعل وحرف جاء لمعنى ) فقلت : ما دعاك الى هذا؟ قال : رايت فسادا في كلام بعض اهـلـي فـاحـببت ان ارسم رسما يعرف به الصواب من الخطا, فاخذ ابوالاسود النحو من علي ولم يظهره )) ((223)) .
وفـي الانباء ايضا ـ ولعلها ملحقة بالرواية السابقة ـ : ((ان زيادا سمع بشي ء عند ابي الاسودوراى اللحن قد فشا فقال لابي الاسود: اظهر ما عندك للناس ليكون اماما, فامتنع عن ذلك ...)) ((224)) .
2 ـ وذكر السيد حسن الصدر في كتابه تاسيس الشيعة : ((قال ركن الدين علي بن ابي بكرالحديثي في كتاب الركني : ان اول من وضع النحو ابو الاسود, اخذه من علي (ع ) وسببه ان امراة دخلت على مـعـاويـة فـي زمن عثمان وقالت : ابوي مات وترك مالا, فاستقبح معاوية ذلك , فبلغ عليا فرسم لابي الاسود, فوضع اولا باب الاضافة )) ((225)) .
3 ـ وقـال ابن الانباري : ((وروي ان سبب وضع علي لهذا العلم انـه سمع اعرابيا يقرا:لاياكله الا الخاطئين , فوضع النحو)) ((226)) .
4 ـ وفـي خـزانـة الادب ج 1 ص 136 (وهـو ـ ابو الاسود ـ واضع علم النحو, بتعليم علي2 ), ويلاحظ المزهر ج 2 ص (ع )39.
5 ـ وفـي تـاريـخ الاسـلام للذهبي ص (ع )(ع )2 (وقال المبرد: حدثنا المازني قال : السبب الذي وضـعـت له ابواب النحو, ان ابنة ابي الاسود قالت : ما اشد الحر, قال : الحصباءبالرمضاء, قالت : انما تـعـجـبـت من شدته , فقال : اوقد لحن الناس ؟ فاخبر بذلك عليافاعطاه اصولا بنى منها, وعمل بعده عليها, وهو اول من نقط المصاحف ).
القسم الثاني : وهي تدل على ان ابا الاسود هو الذي وضع النحو: 1 ـ قـال ابن خلكان : ((وقيل : كان ابو الاسود يعلم اولاد زياد بن ابيه فجاء يوما وقال له :اصلح اللّه الامـيـر, انـني ارى العرب قد خالطت هذه الاعاجم , وتغيرت السنتهم , افتاذن لي ان اضع للعرب ما يـعـرفون او يقيمون به كلامهم , فقال : لا, فجاء رجل الى زياد وقال :اصلح اللّه الامير, توفي ابانا و تـرك بـنـون , فـقـال زيـاد: ادعـوا لـي ابـا الاسـود, فـلـمـا حضر,قال : ضع للناس الذي نهيتك عنه )) ((227)) .
2 ـ وفـي الاغـانـي : ((ان ابا الاسود دخل على ابنته بالبصرة فقالت : يا ابتي ما اشد الحر,فرفعت كـلـمـة (اشد) فظنها تساله وتستفهم منه اي زمان الحر اشد, فقال : شهر ناجر,فقالت : يا ابتي انما اخبرتك , ولم اسالك )) ((228)) .
3 ـ وفـي كتاب طبقات الشعراء لمحمد بن سلام الجمحي المتوفى سنة 231 ص 39 (وكان لاهل البصرة في العربية قدمة بالنحو وبلغات العرب والغريب عناية وكان اول من اسس العربية وفتح بابها وانهج سبيلها ووضع قياسها ابو الاسود الدؤلي ).
4 ـ وفي تاريخ الاسلام للذهبي ج5 / ص (ع )(ع )2: (وقد امره علي2 بوضع النحو, فلمااراه ابو الاسود ما وضع قال : ما احسن هذا النحو الذي نحوت , ومن ثم سمي النحونحوا).
5 ـ وفي الشعر والشعراء لابن قتيبة 2 / 615 (وهو يعد من الشعراء والتابعين والنحويين لانه اول من عمل في النحو كتابا).
هـذه نـماذج للروايات الكثيرة في هذا المجال , التي تمتلى بها كتب الادب والنحو والتاريخ ,وسوف نذكر روايات اخرى بهذا المضمون , وسوف نفسر هذا الاختلاف في سبب الوضع والواضع .
 

المؤيدون وادلتهم:

المؤيدون : لم اجد من القدماء من يتنكر لصحة هذه الروايات الا افرادا قلائل جدا. اما المعاصرون فالبعض منهم قـد عارض هذه الروايات ورفضها واثبت عدم صحتها, وهناك آخرون من المعاصرين قد اتفقوا مع القدماء في تاييدها.
والحديث الان يدور حول المؤيدين وادلتهم .
فقد عقد السيد حسن الصدر في كتابه ((تاسيس الشيعة لعلوم الاسلام )) فصلا كبيرا جمع فيه شتى الروايات والاراء التي نسبت وضع النحو للامام (ع ) او لابي الاسود.
1 ـ ونذكر بعض المؤيدين الذين ذكروا آراءهم في كتبهم : فـمنهم : محمد بن سلام الجمحي ـ المتوفى سنة 232 ـ يقول : ((وكان لاهل البصرة قدمة بالنحو, وبـلغات العرب والغريب عناية , وكان اول من اسس العربية وانهج سبيلها ووضع قياسها ابو الاسود الدؤلي )) ((229)) .
ومـنـهـم : ابـن قـتـيـبـة الـديـنـوري ـ الـمـتـوفـى سـنـة 6(ع )2 ـ فـي كـتابيه ((الشعر والـشـعـراء))و((الـمعارف )) حيث يقول في الشعر والشعراء 2 / 615: (وهو يعد من الشعراء والـتـابـعـين والنحويين لانـه اول من عمل في النحو كتابا). ويقول في المعارف 80: (ابو الاسود الدؤلي يعد في النحويين لانـه اول من عمل كتابا في النحو بعد علي بن ابي طالب (ع )).
ومنهم : ابن النديم ـ المتوفى سنة 280 ـ فيقول : ((زعم اكثر العلماء ان النحو اخذ عن ابي الاسود, وان ابا الاسود اخذ ذلك عن اميرالمؤمنين (ع ))) ((230)) .
ومـنهم : ابو الطيب اللغوي الحلبي ـ المتوفى سنة 351 ـ حيث يقول : ((ثم كان اول من رسم للناس النحو ابو الاسود الدؤلي )) ((231)) .
ومـنـهـم : السيرافي ـ المتوفى سنة 368 ـ يقول : ((اختلف الناس في اول من رسم النحو,واكثر الناس على ابي الاسود الدؤلي )) ((232)) .
ومنهم : ابو هلال العسكري في كتابه ((الاوائل )), وابو الفرج الاصبهاني في كتابه ((الاغاني )), والـزجـاجي في اماليه , وابن خلدون في مقدمته , والقفطي في ((انباء الرواة )),وابن الانباري في ((نزهة الالباء)), والسيوطي في ((الاشباه والنظائر)) والذهبي في ((تاريخ ‌الاسلام )).
ولو اردنا استعراض القدماء الذين صرحوا في كتبهم بصحة هذا الراي , والروايات في هذاالمجال , لطال بنا الحديث , لذلك نكتفي بذكر هؤلاء وسنذكر بعض الروايات والاراء خلال هذه الدراسة .
2 ـ وهـناك من القدماء من روي عنهم صحة هذا الراي والروايات , ويدخل في ذلك كثيرمن النحاة الذين نقلت عنهم هذه الروايات , او روي عنهم انـهم صرحوا بصحة نسبة وضع النحو للامام (ع ) او لابي الاسود.
فـصـاحب ((الاغاني )) ((233)) ينقل رواية تؤكد هذه النسبة , ومن رجال سندها عبداللّه بن ابي اسحاق , وعيسى بن عمر, وسيبويه , والخليل .
ويروي صاحب ((المحاسن والمساوى )) عن يونس بن حبيب النحوي ـ المتوفى سنة 183 آقوله : ((اول مـن اسـس الـعـربـيـة وفـتـح بـابـهـا ونـهـج سـبيلها ابو الاسود الدؤلي , واسمه ظالم بن عمرو)) ((234)) .
ويـروى عـن معمر بن المثنى ـ المتوفى سنة 209 ـ انـه قال : ((اخذ ابو الاسود عن علي بن ابي طالب (ع ) العربية )) ((235)) .
ومثل ذلك يروي لنا الزجاجي في اماليه عن المبرد.
ويـقـول ابـو عـمـر عـثـمـان بـن سعيد الداني ـ المتوفى سنة 444 ـ في كتابه ((المحكم في نـقـطالـمصاحف )) : ((حدثنا محمد بن علي , قال : حدثنا ابن الانباري , قال : حدثنا ابي , عن عمربن شـيـبـة , عـن الثوري , قال : سمعت ابا عبيدة معمر بن المثنى يقول : اول من وضع النحو ابوالاسود الدؤلي , ثم ميمون الاقرن )).
ادلة المؤيدين : ومن خلال ذلك كله نستطيع الوصول الى الدليل الذي استند اليه المؤيدون في رايهم : 1 ـ يقول السيرافي : ((واكثر الناس على ابي الاسود)) ((236)) .
ويقول ابن الانباري : ((ان الروايات كلها تسند وضع النحو الى ابي الاسود, وابو الاسوديسنده الى علي (ع ))) ((237)) .
ويـقـول الفخر الرازي : ((وتطابقت الروايات على ان اول من وضع النحو ابو الاسود, وانـه اخذه اولا من علي (ع ))) ((238)) .
وهكذا يقول السيوطي .
وبـذلـك تـكـون الادلـة : اجماع العلماء واتفاقهم , وشهرة الروايات وتواترها المعنوي ,والروايات المسندة لرجال لهم اعتبارهم ووثاقتهم .
ويـتـبنى هذا الاجماع والاتفاق من المعاصرين الاستاذ العقاد, وعبدالرحمن السيد, وكمال ابراهيم كما سنتعرض لارائهم .
2 ـ ولا اقـول : ان الـتـواتـر, والاتفاق , والروايات الصحيحة هي الادلة الوحيدة التي اعتمدعليها المؤيدون لصحة هذا الراي , فهناك ادلة اخرى سوف نراها تظهر خلال هذه الدراسة , ولكنها الادلة الرئيسة في هذا المجال .
 

المعارضون واعتراضاتهم:

نظرة عامة : مـمـا يثير الاستغراب والدهشة حقا, ان يظهر فجاة من يحاول التشكيك في هذا الراي , وهووضع الامـام (ع ) او ابـي الاسـود لـلـنـحـو العربي , او يحاول تكذيبه ورفضه بعد تطابق اقوال القدماء واجماعهم على صحة هذا الراي .
والمعاصرون الذين انكروا صحة هذا الراي , نذكر منهم احمد امين في كتابه ((ضحى الاسلام )), وابـراهـيـم مـصـطفى في بحثه في ((مجلة كلية الاداب )) المصرية , وشوقي ضيف ,وكثيرا من الـمـستشرقين الذين اعتبروا مثل هذه الاحاديث (حديث خرافة ) امثال دائرة المعارف الاسلامية , وهناك غيرهم من المعاصرين لم نذكر اسماءهم .
اعتراضات المعارضين : يـلاحظ انـني قسمت الاعتراضات تقسيما محددا لنبتعد بذلك عن الاضطراب المنهجي الذي حدث لـلـكثير ممن حاول عرض الاعتراضات الموجهة لهذا الراي او حاول مناقشتها. والاعتراضات هي كما يلي :

1 ـ بداوة العقلية في عصر الامام (ع ): ولـعـل هـذا الاعـتـراض هـو اهـم الاعـتـراضـات , واظـن ان الـمـصـدر الاول لـه هم المستشرقون ((239)) , كما يبدو من دائرة المعارف الاسلامية , وقد تبناه احمد امين حيث يقول ـ بـعـد عرض الروايات السابقة -: ((كل هذا حديث خرافة , فطبيعة زمن علي (ع )وابي الاسود تابى هذه التعاريف وهذه التقاسيم الفلسفية , والعلم الذي ورد الينا من هذاالعصر في كل فرع يتناسب مـع الفطرة , وليس فيه تعريف ولا تقسيم , انما هو تفسير آية اوجمع لاحاديث ليس فيها ترتيب ولا تـبـويـب , فـامـا تـعـريف واما تقسيم منطقي فليس في شي ء مما صح نقله الينا عن عصر علي وابي الاسود)) ((240)) .

وسعيد الافغاني يؤيد احمد امين في رايه هذا فيقول : ((ولعل الاستاذ ـ اي احمد امين ـ لم يكن بعيدا من الصواب حين روى هذا الخبر فعلق عليه ما يلي )) ((241)) , ثم يذكر حديث احمد امين السابق .
وهـذا الـراي يـتـبـناه ايضا ابراهيم مصطفى فيقول : ((ولكننا لانستطيع ان نتقبل ذلك ـ اي وضع الامـام (ع ) لـلـنحو ـ بيسر, ولا ان نستسيغ ان هذا الزمن المبكر قد تمكن فيه العرب من الاشتغال بـالـعـلوم ووضع القواعد على هذا الوجه الذي نراه في كتب العربية , وقد انكرذلك المستشرقون وعدوه حديث خرافة )) ((242)) .
ويـقول عبدالكريم الدجيلي : ((وفي وسعنا ان نقول : ان طبيعة العرب في صدر القرن الاول للهجرة لـم تـكن طبيعة تقسيم وتبويب وتعريف للجزئيات والاقسام والفصول , ولايقع في تفكير هذا الطبع الساذج ذلك الجدل النحوي ولاتلك المماحكات , وانما هو طبع بسيطينظر للامور عامتها لاخاصتها, وكلياتها لا جزئياتها, وهذا القول يتناسب وما ورد الينامن التراث الثقافي لذلك العصر كتفسير بعض الايـات )) ((243)) , واعـتـرض الـدكـتـور الـدجـيلي بهذا الاعتراض على نسبة وضع النحو للامام (ع ) ((244)) .
اذا فـالـمعاصرون يستبعدون هذه النسبة ـ نسبة وضع النحو للامام (ع ) او لابي الاسودالدؤلي -: ((لـقـرب الـعـرب فـي عـصر ابي الاسود من غضاضة البداوة , اذ لابد من وضع قواعد العلوم من مدارسة واصطلاح لم تهيا لها عقول العرب بعد)) ((245)) .
2 ـ التاثـر بالثقافات الاجنبية : وهذا الاعتراض لايقل اهمية عن الاعتراض الاول , بل يرتبط به ارتباطا وثيقا, فيقول المعارضون : ((ان ما جاء في التحديدات والتقسيمات من طبيعة منطقية او فلسفية لم تكن تتناسب والعقلية العربية فـي ذلـك الـزمـن , وانما وقع بعد نقل الفلسفة والمنطق اليوناني الى العربية , وتغلغل ذلك في علوم العربية والعلوم الاسلامية )) ((246)) , ويذهب لهذا الراي الكثير من المستشرقين والمتاخرين .
3 ـ تاريخ التدوين : وهـنـاك اعتراض آخر يوجه الى تاريخ تدوين هذه الروايات , حيث يذكر انـها متاخرة ,فلم تذكر آراء نحوية للامام (ع ) او لابي الاسود في الكتب النحوية الاولى ككتاب سيبويه او اي كتاب نحوي آخـر. يـقول ابراهيم مصطفى : ((ويلاحظ اول ما يلاحظ انـنا لم نجد في كتاب سيبويه , ولا فيما بعده رايا نحويا نسب الى ابي الاسود, ولا الى طبقتين بعده , فنحن امام حقيقة واضحة اخذت من كتب النحو, وهي ان اقدم من نسب اليه راي نحوي هوعبداللّه بن ابي اسحاق الحضرمي )) ((247)) .
4 ـ اختلاف الروايات : في لفظها ومتنها, وفي سبب وضع النحو, وفي واضعه , مما يؤدي الى الشك في الروايات نفسها. يقول احـمـد امين بعد حديثه السابق : ((ويشهد لهذا ـ اي لرايه في تكذيب الروايات ـ الروايات الكثيرة المتناقضة في سبب الوضع )) ((248)) .
ويـقـول الـدجيلي : ((وهذه الروايات التي تتنازع واضع النحو, والتي تتباين في سبب وضعه , تبدو للمتتبع الممحص مختلفة مضطربة لايركن اليها, ولا يطمان الى ما تهدف اليه )) ((249)) .
ويقول فؤاد حنا ترزي : ((وتبدو هذه الروايات مضطربة متناقضة )) ((250)) .
واعترض بمثل هذا الاعتراض الدكتور الدجيلي على نسبة وضع النحوللامام (ع ) ((251)) .
5 ـ التنقيط والنحو: ويـتـوصـل هؤلاء المعترضون المعاصرون بعد الاعتراضات ـ التي ذكرناها ـ الى ان اباالاسود لم يـضـع الـنـحو, بمعناه المصطلح الجديد, بل الذي وضعه هو تحريك المصحف الشريف بالنقط, كما اجمع على ذلك الباحثون من القدامى والمعاصرين , وهذا الذي فعله ابو الاسود قد ظنه القدماء نحوا, لـذلك نسب اليه وضع النحو, ويكاد يجمع ويتفق على هذه النتيجة كل المعارضين . يقول احمد امين : ((وعـلـى هـذا فـمـن قال : ان ابا الاسود وضع النحو فقد كان يقصد شيئا من هذا, وهو انـه وضع الاسـاس بـضبط المصحف حتى لايكون فتحة موضع كسرة , ولا ضمة موضع فتحة , فجاء بعده من اراد ان يفهم النحو على المعنى الدقيق , فاخترع تقسيم الكلمة )) ((252)) .
ويقول الدجيلي : ((فنحو ابي الاسود هو في الواقع تثبيت للنطق العربي حين قراءة القراءات وترتيل الايات , فهو اذا قد وضع الجذر للنحو العربي فبهذا الراي المنطقي نرفض الروايات )) ((253)) .
ويذهب الى هذا الراي ابراهيم مصطفى ايضا.

 

ـــــــــــــ هوامش ـــــــــــــ


181- انباء الرواة 1 / 50.

 182- تهذيب الاسماء واللغات : 6(ع )1.

 183- مسند احمد بن حنبل 1 / (ع )9.

 184- الاغاني 11 / 201.

 185- رياض العلماء 3 / 42.

 186- نقلا عن روضات الجنات 4 / 0(ع )1.

 187- سفينة البحار 1 / 669, وتلاحظ الرواية بكاملها وهي طويلة في مكارم الاخلاق : 458.

 188- دلائل الـصـدق 3 / 6(ع )1, الـغدير ج8 ص (ع )30, وج8 ص 318, نقلا عن شرح نهج الـبـلاغـة لابـن ابـي الـحـديد ج1 ص 241 ومسند احمد بن حنبل 5 / 156, وعلق الغدير عليها (والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ) ثم يذكر اسماء رجاله .

 189- مسند احمد بن حنبل 5 / 181, مجمع الزوائد 9 / 331, الغدير 8 / 316.

 190- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد 20 / 153.

 191- مراتب النحويين : 9, والمزهر 2 / (ع )39.

 192- المزهر ج2 / (ع )39.

 193- اخبار النحويين البصريين : 15.

 194- كتاب العمدة : ص 10.

 195- الاغاني : 11 / 200.

 196- اسد الغابة 3 / 0(ع ).

 197- شذرات الذهب 1 / 114, والمعارف لابن قتيبة : (ع )24.

 198- الاعلام 3 / 236.

 199- ادب الطف 1 / 103.

 200- معالم العلماء ص 150.

 201- المؤتلف والمختلف للامدي ص 151.

 202- البيان والتبيين 1 / 285.

 203- دائرة المعارف الاسلامية : 1 / (ع )30.

 204- عن مقدمة ديوان ابي الاسود: 0(ع ).

 205- تاريخ الادب العربي , كارل بروكلمان ص 1(ع )1.

 206- مقدمة ديوان ابي الاسود: 0(ع ).

 207- ابو الاسود الدؤلي ونشاة النحو العربي ص 254.

 208- ادب الطف ج1 ص 103.

 209- اعيان الشيعة : (ع ) / 204.

 210- الشعر والشعراء 2 / 616, وقد نقلنا الابيات سابقا.

 211- شرح نهج البلاغة : (ع ) / 168.

 212- شرح نهج البلاغة : 18 / 85.

 213- امالي السيد المرتضى : 1 / 212.

 214- اسد الغابة : 3 / 0(ع ).

 215- مرآة الجنان لليافعي 1 / 205.

 216- الاغاني : 11 / 218.

 217- سفينة البحار: 1 / 0(ع )6.

 218- مرآة الجنان : 1 / 205.

 219- آداب النفس : 1 / 20.

 220- آداب النفس : 1 / 23, الاغاني 11 / 105, المستطرف 1 / 3(ع ).

 221- الاغاني : 8 / 134 (طبعة بولاق ) نقلا عن قاموس الرجال 5 / 582.

 222- انباء الرواة : تاريخ الاسلام للذهبي ج5 / ص (ع )(ع )2 , وفيه بعد قوله : (وزد فيه ما وقع لك ):فجمعت اشياء, ثم عرضتها عليه .

 223- انباء الرواة : 5 .

 224- انباء الرواة : 5 .

 225- تاسيس الشيعة : 48 .

 226- نزهة الالباء : 3 .

 227- الوفيات : 1 / 240.

 228- الاغاني : 11 / 119 .

 229- طبقات الشعراء: 9 ـ 10 .

 230- الفهرست : 59 .

 231- مراتب النحويين : 506 .

 232- اخبار النحويين البصريين : 10 .

 233- الاغاني : 11 / 199 .

 234- نقلا عن كتاب تاسيس الشيعة : 40 .

 235- اخبار النحويين البصريين : 11 .

 236- اخبار النحويين البصريين : 11 .

 237- نزهة الالباء: 6 .

 238- نقلا عن مدرسة البصرة النحوية : (ع )4 .

 239- ولانـريـد الان الـحديث عن المستشرقين ودراسة واقعهم , فكثير من الباحثين المسلمين والـعـرب قـددرسـوا حركة المستشرقين ـ اسسها واهدافها وآثارها ورجالها - دراسة مركزة وتـوصـلـوا الـى نـتـائج لـهـااهميتها في هذا المجال , لعل من اهم هذه الاهداف هي محاولة بعض الـمـسـتـشرقين عن عمد او غير عمدتشويه الاسلام والانتقاص من قدرات المسلمين , وخاصة الـعـنـاصـر والحركات والمعتقدات الصالحة والمستقيمة عند المسلمين , وكان بودي دراسة هذه الـحركة لولا ضيق المجال وبعدها عن صميم الرسالة وكتابة البعض من الكتاب المسلمين المنصفين عنها, ولكن من الغريب ان نرى عند بعض كتابناالايمان بكل ما يكتبه المستشرقون حقيقة موضوعية راهـنة لاتقبل النقاش , كاحمد امين وغيره , ولو ان الحديث عن احمد امين لا يقل اتساعا وغرابة من الـحديث حول المستشرقين وخاصة موقفه من مدرسة اهل البيت (ع ) واتباعها ـ معتقداتها واحاديثها ورجـالها ـ وقد درس هذا الموقف منه بعض كتاب مدرسة اهل البيت (ع ) فلعل رايه هذا ـ في وضع الـنـحـو ـ كسائر مواقفه تجاه هذه المدرسة , كما نلاحظتاثره بالمستشرقين في هذا المجال عند قوله عن هذه الروايات بانـها (حديث خرافة ) وهو نفس التعبيرالذي اطلقه بعض المستشرقين كما يلاحظ ذلك من النص الذي نذكره عن ابراهيم مصطفى , ومن هنانرى مدى تاثير المستشرقين على فكرنا المعاصر, ونلاحظ ايضا مدى بقاء الافكار التقليدية الجاهلية في اذهان البعض .

 240- ضحى الاسلام : 2 / 285 .

241- في اصول النحو: 155 .

 242- مجلة كلية الاداب : 1 / 6 .

 243- مقدمة ديوان ابي الاسود: 66 .

 244- ابو الاسود الدؤلي ونشاة النحو العربي ص 5(ع )1 .

 245- مصطفى السقا, نشاة الخلاف في النحو, مجلة اللغة العربية , 1 / 95 .

 246- كمال ابراهيم , واضع النحو الاول , مجلة البلاغ , السنة الاولى , العدد 8 ص (ع )1 .

 247- نقلا عن كتاب مدرسة البصرة النحوية : 53 .

 248- ضحى الاسلام : 2 / 285 .

 249- مقدمة ديوان ابي الاسود: (ع )6 .

 250- في اصول اللغة والنحو: 10 .

 251- ابو الاسود الدؤلي ونشاة النحو العربي 6(ع )1 .

 252- ضحى الاسلام : 2 / 285 .

 253- مقدمة ديوان ابي الاسود: 0(ع ) .