المرأة نصف البشر

لا شك في أن المرأة كالرجل إلاّ أن (للرجال عليهن درجة)(1) كما ذكره القرآن الحكيم.

أما ما نشاهده اليوم من تأخر المرأة .. سواء بإيقاعها في الفساد كما في الغرب(2)، أو بحصرها في بيتها كما في بعض بلاد الإسلام، فهي نتيجة عدم جريان القانون الإلهي عليها، إما بسببها نفسها، أو بسبب الرجل، أو الأنظمة الحاكمة، أو الاستعمار، أو ما أشبه..

ولذا نشاهد أن المرأة في أول الإسلام ـ حيث طبق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأمير المؤمنين علي (عليه السلام) حكم الإسلام ـ كانت تسير جنباً إلى جنب الرجل:

 فالزهراء (سلام الله عليها) كـــانت تعمل لإدارة البيت(3) ـ مع المشــاق الموجودة حينذاك ـ من الكنس، والسقي، ومتح الماء (4)، وخياطة الثياب، والخبز، والخطابة داخل البيت وخارجه لأجل إحقاق الحق(5)، والعبادة، والتأليف، وتربية الأولاد، وجعل البيت مدرسة لتعليم النساء، وغيرها من الأعمال..

 وكذلك كانت ابنتها زينب (عليها السلام)(6).

والسيدة أم البنين (سلام الله عليها) هي كذلك، فكانت مدرسة في مختلف أبعاد الحياة كما يظهر من التاريخ ـ على قلة ما ورد عنها وعدم استيعابه ـ.

 

1 - سورة البقرة: 228.

2 - فمثلاً: اكدت هيئة الاحصاء الحكومية الفرنسية في 7/1/1999 ان 2 من بين كل 5 مواليد جدد في فرنسا يولدون من سفاح، واضافت الهيئة ان اولاد السفاح يزدادون تزامنا مع انخفاض معدلات الزواج.

(الرأي الآخر: العدد 30 ص5 بتاريخ 1شوال 1419هـ 18/1/ 1999)

وأكد معهد الاحصاء الايطالي ان ما لا يقل عن 4% من الايطاليات ما بين (14-59) عاماً هن ضحايا للاغتصاب الجنسي، وان مجموع الايطاليات اللواتي تعرضن لعمليات تحرش ومضايقة جنسية يصل الى تسعة ملايين ايطالية.

وأضاف التقرير ان 29% من عمليات الاغتصاب ترتكب داخل البيوت المغلقة و5/10% داخل السيارات، وكشف التقرير ايضاً الى نحو 14 مليون ايطالية يخشين السير في الشوارع المظلمة والاماكن المهجورة من دون رجالهن.

(الرأي الآخر: العدد 27 ص5 بتاريخ 1رجب 1419هـ 21 /10/ 1998)

3 - وفي الحديث عن الإمام الباقر (عليه السلام): (إنّ فاطمة (عليها السلام) ضمنت لعلي (عليه السلام): عمل البيت والعجين والخبز وقمّ البيت، وضمن لها علي (عليه السلام)ما كان خلف الباب: نقل الحطب وان يجيء بالطعام). بحار الأنوار: ج14 ص197 ب16 ح4، نقلاً عن تفسير  العياشي.

4 - مَتَحَ الماء: استخرجه، المعجم الوسيط.

5 - إشارة إلى خطبتها (عليها السلام) في المسجد احتجاجاً على أبي بكر، والى خطبتها في بيتها للنساء من المهاجرين والأنصار. راجع للتفصيل كتاب (من فقه الزهراء (عليها السلام)) ج2و3و4، وكتاب (عوالم العلوم) مجلد فاطمة الزهراء (عليها السلام)  تحقيق وطبع مؤسسة الإمام المهدي (عليه السلام)قم المقدسة.

6 - راجع كتاب (السيدة زينب عالمة غير معلَّمة) للإمام المؤلف،وكتاب (كلمة السيدة زينب) للشهيد الشيرازي.