الاستفتاءات والصور الملحقة

الاستفتاءات الشرعية

 

سوال(28):- أذا ثبت شيء بالطرق العلمية المعتبرة هل يثبت بالصورة الشرعية؟ كأن استخدمنا احد الأجهزة الحديثة لمعرفة سمت القبلة وبالدقة المتناهية ؟ أفتونا مأجورين؟

السيد السيستاني ( دام ظله ) : أذا حصل العلم أو الاطمئنان بذلك جاز الاعتماد عليها شرعا .

الشيخ الفياض ( دام ظله ) : نعم أذا حصل العلم أو الاطمئنان بذلك كفى شرعا .

سوال:- ما هو مقدار التسامح عمدا في الانحراف عن جهة القبلة المحددة ؟ وإذا كان لا يجوز ولو بمقدار قليل أرجو نص الفتوى بهذا الجانب ؟

السيد الخوئي ( قدس سره ) : لا بأس بالمقدار القليل الذي لا يعد انحرافا عن الجهة ، ومقدار جواز الانحراف سبع الدائرة تقريبا .

الشيخ الفياض ( دام ظله ) :لا يضر الانحراف يمينا أو شمالا بمقدار 15 درجة ، لان المصلي يواجه سبع دائرة الأفق التي تكون الكعبة المشرفة في هذا السبع ويكفى أن يواجه المصلي الكعبة بوسط جبهته أو بطرف يمينها أو شمالها ، ولا يلزم أن تكون في الوسط ، فإذا كان المصلي مواجها للكعبة بطرف يمينه كان شماله ينحرف عنها أكثر من 15 درجة ، وكذلك إذا كان مواجها لها بشماله ، وهذا معنى ان الانحراف بهذا المقدار لا يضر وليس المراد منه الانحراف عن القبلة .

السيد السيستاني ( دام ظله ) : لا يجوز الانحراف عمدا عن جهة القبلة ولو قليلا .

السيد الحكيم ( دام ظله ) : مع العلم بأتجاه القبلة لا يجوز الانحراف فيها حتى لو كان الانحراف بمقدار يسير .

الشيخ النجفي ( دام ظله ) : ان تمكنت من تحديد الخط الوهمي الموصل إلى جرم الكعبة – وهو حالة نادرة للذي يسكن العراق بل شبه مستحيلة ألا بالات حديثة لا تتوفر الا لدى الجهات التي تتولى أدارة الطائرات أو الأقمار الصناعية أو بالإعجاز – فلا يجوز الخروج عن الخط الذي يوصلك إلى الكعبة وأما في الحالات الاعتيادية فالواجب أن تتجه إلى جهة القبلة بحيث لا تعلم انحرافك عن الكعبة والله العالم .

السيد الغريفي ( قدس سره ) : بناء على كفاية الاتجاه نحو الكعبة ببعض الجبهة جاز الانحراف عنها بالبعض الآخر فيغتفر انحراف المصلي عن نقطة الاستقبال بما يساوي أربعة أصابع ـ مضمومة(29) لكفاية الاستقبال بالباقي .

سؤال:- كان الموحدون ( المسلمون ) قبل نبوة النبي صلى الله عليه واله وحتى في العهد الإسلامي الأول يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس فإلى أين يوجهون الموتى آنذاك ؟ إلى بيت المقدس أم المسجد الحرام ؟ إلى أين يتجه ادم ونوح في دفنهم ؟ وهما ضجعي الإمام علي عليه السلام فهل يتجهون إلى بيت المقدس والإمام علي عليه السلام إلى المسجد الحرام أرجو توضيح ذلك دامت بركاتكم ؟

الشيخ النجفي ( دام ظله ) : يظهر من بعض من قبور من مات على دين اليهود أنهم كانوا يوجهون موتاهم إلى بيت المقدس والروايات التي تتحدث عن دفن نبي الله نوح ودفن جثمان نبي الله ادم الذي ( حسب بعض الروايات ) كان مدفون في مكة واستخرجه نبي الله نوح بأمر من الله وحمله في سفينته أثناء الطوفان ودفنه عند موضع دفنه هذه الروايات لم تتعرض لهذا المعنى الذي سألت عنه ولا يبعد إن اتجاه ادم عند بيت الله الحرام إليه وأما اتجاهه واتجاه نبي الله نوح فيستبعد أن يكون إلى بيت المقدس إذ لم يكن بيت المقدس موجود في ذلك الوقت حسبما تقتضي الأحداث التعريفية والله العالم .

سؤال(30):- هل يمكن الاعتماد على البوصلة شرعاً في تعين القبلة ؟
السيد السيستاني ( دام ظله ) : نعم إذا أورثت الاطمئنان وإذا لم يكن للمصلي طريقة تحصيل الوثوق بجهة القبلة ولا يمكن تحصيل الظن القوي جاز له العمل بها .

سؤال:- نحن جماعة في قرية كنا نصلي لسنوات عديدة و لا نعلم أنّ القبلة تميل ميول كبير الى اليسار فما حكم الصلوات السابقة ؟
السيد السيستاني ( دام ظله ) : اذا ثبت لكم بوجه شرعي إن القبلة في الجهة المذكورة فصليتم اليها ثم انكشف لكم الخلاف فلا يجب القضاء .

سؤال:- إذا كان الظن الحاصل من بوصلة القبلة أقوى من الظن الحاصل من محاريب المسلمين وقبورهم بسبب كثرة الاختلاف الموجود فيها فهل يجوز الاعتماد عليها في الصورة المفروضة ؟ وهل يجوز الاعتماد على محاريب المسلمين مع هذا الاختلاف مع فرض وجود البوصلة؟
السيد السيستاني ( دام ظله ) : العبرة في تشخيص القبلة بالعلم أو الاطمئنان مع الإمكان ومع عدمه فالمدار على الظن الأقوى منه فالأقوى فمتى كان الظن الحاصل له من البوصلة أقوى من الظن الحاصل من ملاحظة محراب المسجد يعتمد الأول ومن كان بالعكس يعتمد الثاني .

السؤال(31):- المنطقة لدينا مائلة عن القبلة بما يساوي سبع الدائرة أو أقل ، هل يجب الميل لهذا المقدار أم يكفي التوجه العرفي إلى القبلة ؟

الفتوى:السيد السيستاني ( دام ظله ) :يجب التوجه إلى القبلة وتحري معرفتها بدقة ولو بالظن مع عدم التمكن من العلم .

السؤال:- هل هناك مقدار معين جائز فيه الانحراف عن القبلة اثناء الصلاة مع العلم والعمد ؟ وان كان هناك فما هو هذا المقدار ؟

الفتوى: السيد السيستاني ( دام ظله ) :لا يجوز .

السؤال:- هل يجب معرفة القبلة دقيقاً بالضبط أم يكتفي عرفاً ؟

الفتوى: السيد السيستاني ( دام ظله ) :تجب معرفتها دقيقاً مع الامكان .

   

صورة رقم (1)

المسجد النبوي

 

 

 

صورة رقم (2)

الصحن الحيدري

 

 

صورة رقم (3)

مسجد الكوفة

 

 

 

 

صورة رقم (4)

ظل الشاخص عملياً

 

 

 

صورة رقم (5)

 

  

 

صورة رقم (10)

المؤلف مع جهاز الثيودلايت

 

 

 

 

صورة رقم (11)

الامام الحسين (ع)

 

 

 

صورة رقم (12)

ما بين الحرمين (كربلاء)

 

 

 

صورة رقم (13)

الكاظمين

 

 

 

صورة رقم (14)

العسكريين

 

 

 

 

صورة رقم (16)

سبع دائرة المصلي المواجهة لجبهته

 

 

صورة رقم (17)

محراب جامع عمران ابن شاهين وفيه الانحراف واضح

 

 

 

 

صورة رقم (20)

محراب جامع عمران ابن شاهين وفيه الانحراف واضح

 

 

28. جميع الاستفتاءات تحمل ختم المراجع العظام رضوان الله عليهم أو مكاتبهم والنسخ الأصلية للاستفتاءات مرفقة طيا .

29. مضمومة أي متلاصقة وضعتها بين قوسين لأنها سقطت ربما سهوا منه قدس سره لذلك اقتضى التنويه .

30. الاستفتاءات الموضوعة بين قوسين مستخرجة من موقع شبكة السادة    .www.alsada.net نقلا عن موقع مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني ( دام ظله ) ــ قم المقدسة.

31. الاستفتاءات التالية مسحوبة من  شبكة السراج .