الصفحة 186

3- وقفة تحقيق ٍلابد منها:

إنّ النص المشار إليه آنفاً في اعتذار عروة بن الزبير عن أخيه، قد وقع فيه كتمان وحذف، ولا شك في أنّ ذلك خيانة، ولا يجوز لنا المرور على النص دون التنبيه على ما طرأ عليه لمعرفة من يستحق الإدانة، أهو صاحب الكتاب (المصدر)؟ أم هو الناسخ والمحقق؟ أم هو الناشر؟

لقد ذكر ابن أبي الحديد في شرح النهج(1)، نقلاً عن المسعودي في مروج الذهب(2) ، الخبر كما يلي:

(كان عروة بن الزبير يعذر أخاه إذا جرى ذكر بني هاشم وحصره إياهم في الشعب، وجمعه الحطب لتحريقهم ويقول: إنّما أراد بذلك إرهابهم ليدخلوا في طاعته، كما أرهب بنو هاشم وجمع لهم الحطب لإحراقهم، إذ هم أبو البيعة فيما سلف...).

هذا ما ورد في الطبعات الأربع من المروج قديماً وكلّها بمصر، أما الطبعات الحديثة بمصر وبيروت، فقد جرى حذف متعمد ستراً على السلف، وإليكم نص ما في طبعة مصرية بتحقيق محمّد محيي الدين عبد الحميد سنة 1367هـ مطبعة

____________

1- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 20: 147.

2- مروج الذهب 2: 79، طبعة بولاق سنة 1283هـ , و 2: 72، ط الأزهرية سنة 1303، وبهامشها روضة المناظر لابن الشحنة، و 6: 160_161, طبعة مصرية رابعة بهامش تاريخ ابن الأثير، وكذا في طبعة العامرة البهية سنة1346هـ.


الصفحة 187
السعادة، وأيضاً طبعته الثالثة سنة 1377هـ، وقد كتب عليها مزيدة ومنقحة في ج3، ص86، وفي طبعة دار الفكر في بيروت، وطبعة دار الأندلس أيضاً في بيروت، فجميعها حذفت منها جملة: (كما أرهب بنو هاشم وجمع لهم الحطب لإحراقهم) وبقيت جملة (إذ هم أبو البيعة فيما سلف...) وشاء الله تعالى أن يظهر الحق، فعمي المحققون لهذه الطبعات عما نمّ به السارق على نفسه، حين أبقوا جملة: (إذ هم أبو البيعة فيما سلف...) وهي لا تتفق مع السياق إلاّ بإثبات جملة ما حذفوه، وهي: (كما أرهب بنو هاشم وجمع لهم الحطب لإحراقهم).

وما أدري كيف استساغ أولئكم النفر المحققون والناشرون تمرير العبارة مع وضوح الإشارة؟! هذا فعل المصريين والبيروتيين في طبعاتهم الحديثة.

أما فعل المستشرقين الّذين حققوا كتاب مروج الذهب وطبعوه، فقد اطلعت على طبعة حققها (شارل بلا) من منشورات الشريف الرضي بقم، فقد ذكر في هامش ج3/ 276 برقم 1934 الجملة المحذوفة، وأشار إلى أنها عن نسخة (م).

ولم يكن كتاب مروج الذهب هو الأوّل والآخر في وقوع التحريف فيه، فهناك كتب اخرى طالتها يد العبث إما بتحريف أو تصحيف أو حذف لغرض التعتيم، وسنأتي على ذكر بعضها مما يقع في مصادر بحثنا إن شاء الله تعالى.

ونعود إلى المسعودي فقد قال بعد حكايته الخبر المشار إليه آنفاً نقلاً عن كتاب النوفلي، فقال المسعودي معقباً عليه: (وهذا خبر لا يحتمل ذكره كتابنا هذا، وقد أتينا على ذكره في كتابنا في مناقب أهل البيت وأخبارهم، المترجم بكتاب حدائق الأذهان).

أقول: إنّ تعقيب المسعودي يكشف لنا مدى مبلغ التقية عنده، كما يكشف عن مدى الحصار الثقافي في أيامه، وذلك ما أودى بكثير من الحقائق، ولمّا كانت الرقابة على المؤرخين تخضعهم لأهواء الحاكمين، فلابد أن تضيع المعالم والرسوم.


الصفحة 188
وسيأتي عن البلاذري قوله: (وجرى بينهما كلام) يعني بين عليّ وعمر في أيّام تلك الأحداث، ومنها طلب البيعة من الإمام لأبي بكر.

ولكن لا يخفى على من له أدنى إلتفات، واطلع على تاريخ تلك الحقيقة، بأنّ المراد من قوله (عليه السلام): (احلب حلباً لك شطره) ، (اُشدد أمره اليوم يرده عليك غداً) وهذا ما حدث، ليست نبوءة أو اخباراً بالغيب، بل للحق دلالات وعلامات يتبع بعضها بعضاً، يعرفها من كان على الحق والحق معه.


*  *  *


الصفحة 189


الفصل الثالث



ونقرأ فيه:

      1 - تمهيد وليس بوعيد.

            2 - لابدّ لكل سؤال من جواب.

                  3 - نصوص ثابتة يجب أن تقرأ بإمعان وتدبّر.





الصفحة 190

1 - تمهيد وليس بوعيد:

أيّها الأخ المسلم، سنياً كنت أم شيعياً، ستقرأ في النصوص التالية حجة من يحتج بها في الإدانة بإسقاط (السيد السبط المحسن السقط (عليه السلام))، ويستدلّ بها الباحث، فعليك إن رأيته خصماً لك في الرأي تنظر في مصادره، فإن كنت واثقاً من صحتها فهي مقبولة عندك، وإن لم تجدها كذلك، فمن الإنصاف لنفسك قبل إنصافك لغيرك، أن تقرأ ما يسوقه لك من نصوص هو يراها ثابتة، وأنت أيضاً من حقك ولك رأيك فيها سلباً أو إيجاباً، نفياً أو إثباتاً، لكنك لا يسعك الإعراض عنها قبل القراءة، والتحامل عليه بالتجريح والتقبيح.

ومن الإنصاف أن تستمع لمحدثك فيما يحتج به عليك من مصادر تراثك مما تشهد أنت بوثاقته، فلا يمكنك التخلّص والتملّص مما يتلى عليك منه، وهو يثبت بحجته عليك الادانة بالإسقاط _ الذي هو محور الرسالة _.

وبقراءتك للنصوص بتدبر، ستقترب رويداً رويداً من الصورة الواقعية للأحداث التي تزامنت سبقاً ولحوقاً مع إسقاط (السيد السبط المحسن السقط) ، ثم تتفهم وتتعقل وتتساءل مع نفسك، أكان ذلك حقاً؟ فإن كان فقد كان ينبغي أن لا يكون.

ومهما تكن تلك الصورة عندك باهتة اللون في بعض النصوص، لكنها واضحة المعالم في نصوص أخرى، وبالتالي تتضح أمامك صحة أقوال من تراه خصماً لك من دون تهويش أو تشويش، إذا قرأت النصوص بإمعان وتعمّق فيما تعرضه من صور.


الصفحة 191
فإذا تمت لك القراءة وشط بعدها بك العناد لقداسة الموروث عندك وقد نخر جوانحك، فعليك أن تستعد للإجابة على عدة استفهامات يطرحها من تراه خصماً، وقد استلّها من تراثك الذي تعتز به وترجع إليه. وإن أصحابه عندك هم حفظة الآثار ونقلة الأخبار، وغير متهمين عليك في ولائهم وانتمائهم لمن تتولّى، وقد اعتدى بعد ما تولّى.

أما إذا عجزت عن الجواب فعليك أن تخضع للحقيقة، وإن كانت النتائج محزنة ومخزية، محزنة لك ومخزية لأولئك النفر الذين يعيشون على فتات القداسة، مما نثرته السياسة بحجة وبغير حجة.

وسوف تتجلّى لك الحقائق التي اُحيطت بضبابية كادت ولمّا، تمحو كل ما في خزين الذاكرة عن أحداث ذلك العهد، وليس من حقك أن تشهر سلاحك بوجه من يقول لك هلمّ فاقرأ كتابيه، فإنّه القول الفصل وما هو بالهزل، وكيف بك إذا قال لك هلمّ نقرأ آيات من سورة التوبة، فهل يسعك الرفض وتشيح بوجهك عنها وعنه؟

اللهم ما عليك إن كنت مسلماً حقاً إلا أن تستجيب لما يتلو عليك من قول الله سبحانه وتعالى: {يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّـقُوا اللّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ مَا كَانَ لأهْلِ المَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأعْرَابِ أنْ يَتَخَلَّـفُوا عَنْ رَسُولِ اللّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلا يَطَـئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلا إلا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إنَّ اللّهَ لا يُضِيعُ أجْرَ المُحْسِنِين وَلا يُـنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِياً إلا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللّهُ أحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}(1).

____________

1- التوبة: 119 _ 121.


الصفحة 192
ثلاث آيات مباركات من سورة التوبة، فيها أمر وفيها تحذير وفيها ترغيب.

فأولها: أمرت بالتقوى واتباع الصادقين، فمن هم الصادقون؟

وثانيها: فيها تحذير ونهي شديد لأهل المدينة ومن حولها من الأعراب عن التخلّف عن رسول الله، ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه، فمن هو نفس النبي (صلى الله عليه وآله) في حياته ومن بعده؟

وثالثة الآيات: فيها ترغيب عظيم لمن كان متبعاً ومهتدياً بهدي الرسول (صلى الله عليه وآله).

وإذا تلمّسنا الجواب على سؤال من هم الصادقون؟ نجد حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس (رحمه الله) يجيب على ذلك بأنّ الآية نـزلت في علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، هكذا رواه الحاكم الحسكاني(1) ، لكن الحمويني الجويني في فرائد السمطين(2) ، روى الحديث عن ابن عباس (رضي الله عنه) في هذه الآية قال: (علي بن أبي طالب وأصحابه).

أما الجواب عن السؤال الثاني، فيجيب عليه القرآن الكريم في آية المباهلة حيث قال تعالى: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أبْنَاءَنَا وَأبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأنْفُسَنَا وَأنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللّهِ عَلَى الكَاذِبِينَ}(3).

وقد اتفق المفسرون والمحدّثون والإخباريون على أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) أخرج معه يوم المباهلة الحسن والحسين وفاطمة وعلي، فأبناؤنا: الحسن والحسين، ونساؤنا: فاطمة، وأنفسنا: علي بن أبي طالب (عليهم السلام).

وقد أوضحت ذلك وما يتعلق به في كتاب علي إمام البررة(4) ' عن أكثر من خمسين مصدراً.

____________

1- شواهد التنـزيل 1: 260.

2- فرائد السمطين باب/ 68.

3- آل عمران: 61.

4- علي إمام البررة 1: 425.


الصفحة 193
وحيث دلّت الآية الكريمة على مساواة علي للنبي (عليه السلام) في جملة من خصائصه إلاّ النبوة، فيكون علي الذي هو نفس النبي بنص آية المباهلة، هو المعنيّ بالآية في سورة التوبة؛ لقوله تعالى: {وَلا يَرْغَبُوا بِأنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ}(1)، ولو كان الضمير يعود إلى شخص النبي (صلى الله عليه وآله) لقال: ولا يرغبوا بأنفسهم عنه، كما هو مقتضى البلاغة.

إذن فإنّا يجب علينا أن نتبع علي بن أبي طالب (عليه السلام) لأنّه إمام الصادقين، ولا نرغب بأنفسنا عن نفسه، لأنّه هو نفس رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وأنّه ليس بنبي كما قال له (صلى الله عليه وآله) في حديث المنـزلة: «أنت منّي بمنـزلة هارون من موسى إلا أنّك لست بنبي»، «إلا أنّه لا نبي بعدي».

وفي ثالث: «علي منّي وأنا من علي» وفي رابع: «لا يؤدّي عنّي إلاّ أنا وعلي» كما في حديث تبليغ براءة(2).

وقد ذكر السيوطي في تفسيره الدر المنثور(3) تفسير الآيتين الكريمتين: {مَا كَانَ لأهْلِ المَدِينَةِ..} إلى آخر الآيتين فذكر حديث المنـزلة، وأنّ علياً هو نفس رسول الله (صلى الله عليه وآله).

كما ذكر نقلاً عن ابن أبي حاتم، عن الأوزاعي، وعبد الله بن المبارك، وإبراهيم بن محمد الفزاري، وعيسى بن يونس السبيعي، أنّهم قالوا في قوله تعالى: {وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلا إلا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ}(4)، قالوا: هذه الآية للمسلمين إلى أن تقوم الساعة.

____________

1- التوبة: 120.

2- راجع كتاب (علي إمام البررة) 2: 80 _ 95, نقلاً عن أكثر من ثمانين مصدراً سنيّاً.

3- الدر المنثور 3: 292.

4- التوبة: 120.


الصفحة 194
فإذا تحررنا من بعض الرواسب، وأضفنا إلى قراءتنا القرآنية قراءة قوله تعالى في سورة التوبة أيضاً: { ألَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الخِزْيُ العَظِيمُ}(1).

وعطفاً على ما سبق نقرأ قوله تعالى: {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَاليَوْم ِ الآخِر ِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أوْ أبْنَاءَهُمْ أوْ إخْوَانَهُمْ أوْ عَشِيرَتَهُمْ اُوْلَئِكَ كَـتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ وَأيَّدَهُمْ بِرُوح ٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّات تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللّهُ عَـنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ اُوْلَئِكَ حِزْبُ اللّهِ ألا إنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ المُفْلِحُونَ}(2).

فبعد هذه القراءات القرآنية في الآيات المباركات، يجب على كلّ مسلم أن يتحرّر من نوازع الرواسب، ويتحرّز من نوازع الشيطان، ويتمسّك بتولّي من لا تصح الأعمال إلاّ بولايته، بل وحتى يجب عليه التبري من كلّ من خالف الحق من قريب أو غريب نسباً أو سبباً.

وإذا غامت عليك دنيا العقائد والأفكار بسُحُب التضليل، ولم تتمكن من معرفة من كان على الحق ومن لم يكن، فعليك بالرجوع إلى التنـزيل فهو خير دليل، والى التأويل فيما صح عن الرسول (صلى الله عليه وآله)، فعند ذلك يتجلّى لك الحق المبين في معنى قوله تعالى: {وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}.

وقد مرّ بنا عن حبر الأمة عبد الله بن عباس (رحمه الله) إنّ الآية الكريمة نـزلت في علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأصحابه، كما رواه من لا يتهم في تسنّنه، فلا مجال حينئذٍ للتوقف عند بوابة التشكيك في وجوب اتباع الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام).

كما لا مجال للزعم بأنّ الصحابة كلّهم من أصحابه، (وبأيّهم اقتديتم اهتديتم) فذلك زعم كاذب؛ لأنّ النبي (صلى الله عليه وآله) مايز بين الصحابة، وأفصح عن الميزان بقوله: «علي

____________

1- التوبة: 63.

2- المجادلة: 22.


الصفحة 195
مع الحق والحق مع علي _ وعلى لسانه _: والحق يدور حيثما دار علي» كما في حديث أبي ذر الغفاري (أصدق ذي لهجة) كما وصفه النبي (صلى الله عليه وآله).

وقوله الآخر: «علي مع الحق والقرآن، والحق والقرآن مع علي، ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض» كما في حديث أم سلمة.

وما حديث عائشة عن ذلك ببعيد، فقد قال لها أخوها محمد بن أبي بكر يوم الجمل: أنشدك الله أتذكرين يوم حدثتني عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «الحق لن يزال مع علي، وعلي مع الحق، لن يختلفا ولن يفترقا»؟ فقالت: نعم.

وثالثة من أمهات المؤمنين، وهي ميمونة بنت الحارث الهلالية، قالت لمن أخبرها أنّه بايع علياً، قالت: (فالحق به فوالله ما ضل وما ضُلّ به).

وهكذا تتوارد الأحاديث عن الرسول الكريم، وعن الصحابة في تمييز الحق وأنّه مع علي، حتى روي عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: (ستكون فتنة فمن أدركها منكم فعليه بخصلة من كتاب الله تعالى وعلي بن أبي طالب (عليه السلام)، فإنّي سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو يقول: «هذا أوّل من آمن بي، وأوّل من يصافحني، وهو فاروق هذه الأمّة، يفرق بين الحق والباطل، وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظلمة، وهو الصدّيق الأكبر، وهو بابي الذي أوتي منه، وهو خليفتي من بعدي»(1).

فبعد هذا فلا مبرر لمنكر أو مستنكر أن يشنع على من تولّى علياً في حياته وبعد مماته، وتبرأ من أعدائه في حياته وبعد مماته، ما دام هو ميزان الحق، ولا يعدل إنسان مسلم بالحق شيئاً.


*  *  *

____________

1- راجع بشأن هذه الأحاديث وغيرها كتاب (علي إمام البررة) 1: 342 _ 352، ستجد المصادر جميعها من التراث السني الذي لا يسع القارئ السنيّ نبذه.


الصفحة 196

2 _ لابد لكل سؤال من جواب:

كم من أحداث مريرة وكثيرة مرّت في تاريخ المسلمين منذ عصر الصحابة وما تلاه، تثير عند قراءتها تساؤلات:

لماذا الحَدَث؟

ولحساب مَن كان الحدَثَ؟

ومَن قام بالحَدَث؟

وهكذا سؤال يتبعه سؤال، ولابدّ لكل سؤال من جواب، وقد نقرأ بعض الأجوبة وهي غير مقنعة، بل مقنّعة ومصطنعة، تهدف إلى تمييع الحدث وتضييع الحق، بين غمغمة المؤرّخ وطمطمة المحدِّث، إما بحجة ضعف الاسناد فيها، أو زعم نكارة المتن، وهكذا تبقى غمامة الريب تظلل شمس الحقيقة، ولكن سرعان ما ينجلي السحاب ويتبين وجه الحق، ويعرف الجواب على الصواب.

ولما كان أقسى حادث حدث في صدر الإسلام، هو ما أعقب وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) بدءاً من سقيفة بني ساعدة، وما حصل فيها من تنازع نفر من المهاجرين مع جماعة الأنصار في اغتنام الخلافة، وما تم أخيراً من استلابها لصالح النفر المهاجرين، وما تبع ذلك من انقسام في صفوف جماعة المسلمين، فكانت الشيع والأحزاب تعصف بالرجال من هنا وهناك، وجاء النفر المهاجرون الذين فازوا بالخلافة على الأنصار بحجة أنّ محمداً (صلى الله عليه وآله) منهم، جاؤوا إلى بيت محمد ليحرقوا بنت محمد ومن معها في البيت؛ لأنّ علياً نفس محمد _ بنص آية المباهلة _

الصفحة 197
وأخا محمد، وابن عم محمد، وصهر محمد اعتزلهم وما يعبدون ويريدون، وامتنع من الاعتراف بشرعيتهم.

لكن المخالفين لم يكن ليتركوه وشأنه حتى يقسروه على البيعة طوعاً أو كرهاً، وهذا ما حدث، فجرت خطوب أقساها هو الهجوم على بيت علي وفاطمة (عليهما السلام) بشراسة وعنجهيّة لم يسبق لها مثيل في تاريخ المسلمين، بل ولا قبله فكان العنف والفظاظة مع قبس من نار، وحزمات الحطب تحملها رجال غلاظ شداد، يتبعون عمر وبيده القبس يلتهب ناراً، مهدداً بإحراق البيت على من فيه، فهزّ ذلك المشهد مشاعر بعض المسلمين ممّن لم يكن يتوقع أن يحدث مثل ذلك، فقالوا: إنّ في الدار فاطمة، قال عمر: وإن!

يالها كلمة كبرت تخرج من أفواههم، ولشدة الصدمة فقد أثيرت حول مجموع الحدث شكوك، وبدت المعاذير دفعاً للمحاذير، فالبيت لعلي وفاطمة (عليهما السلام) بالأمس القريب كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقف على بابه طيلة تسعة أشهر كل يوم، ويقرأ الآية الكريمة التي نـزلت فيه وفيهم: {إنَّمَا يُر ِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَـيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}(1).

واليوم تنتهك منه الحرمة، ويأتيه من لا يتوقع ما يأتيه، في النفر الجفاة الجناة، وهم معدودون في صحابته المقربين، كيف يمكن تصديق أن يحدث مثل ذلك؟ فلا مانع من الشك، أملاً في إسدال الحجاب على ما حدث عند الباب، ولكن سرعان ما يتبدد، حين يقول القائل إن لم يكن بضخامة المروي جميعاً، فلا شك أنّه كان على نحو مّا، لأنّه ما من دخان إلا من وراء نار، ومن قرأ التاريخ يجد النصوص المتشابكة المتفاوتة، وضوحاً وعتمة، وصراحة وبهمة، تثير التساؤلات

____________

1- الأحزاب: 33.


الصفحة 198
الآتية، وفي معرفة الجواب عليها ستهدي القارئ إلى الحق الذي أمرنا باتباعه، وينتشل غريق الأوهام والأحلام من بحر لجيّ في دجنة ليل الظلام، فإلى قراءة المسائل والجواب الحاصل.

س/ 1: هل كان هجوم على بيت فاطمة وعلي (عليهما السلام)؟

ج: نعم، كان الهجوم بكل معنى الكلمة، كما ستأتي مصادره التاريخية في نصوص تاريخية يجب أن تقرأ بإمعان.

س/ 2: من كان الآمر بالهجوم؟

ج: هو أبو بكر، كما سيأتي اعترافه بذلك فلا مجال للشك.

س/ 3: لماذا الهجوم؟

ج: لإخراج علي ومن معه من بني هاشم وغيرهم ممّن شايعوه على رفض بيعة أبي بكر.

س/ 4: من هم الذين جاؤوا وهجموا؟

ج: هم عمر بن الخطاب وهو قائد الحملة، وكان معه المغيرة بن شعبة، وخالد بن الوليد، وقنفذ، وآخرون ستأتي أسماؤهم.

س/ 5: هل صحّ أنّه كان معهم نار وحطب؟

ج: نعم، كان معهم ذلك، وسيأتي التفصيل في نصوص تاريخية يجب أن تقرأ بإمعان.

س/ 6: من كان مع علي في البيت معتصماً؟

ج: كان معه جماعة بني هاشم، العباس وولده، وعقيل وآخرون من شيعته ستأتي أسماؤهم.

س/ 7: هل كان تدافع وتمانع عند الباب؟

ج: نعم، كان ذلك حين كانت فاطمة (عليها السلام) تمانعهم من الدخول، فدفعوا

الصفحة 199
الباب، وزحموا فاطمة وما رحموا فكانت الرفسة، وكانت العصرة، وكان الضرب، وأخيراً كانت مأساة إسقاط (السيد المحسن السقط) من زحم قنفذ لها حتى أسقطت.

س/ 8: هل صحيح حصل الضرب، والرفسة، وإسقاط الجنين؟

ج: نعم، حصل جميع ذلك، وستأتي مصادر ذلك.

س/ 9: هل كان حرق للباب؟ أم كان مجرد تهديد؟

ج: نعم، لقد روي أنّه رؤي الدخان، ولا دخان من غير نار.

س/ 10: هل انتهت المأساة بحرق الباب؟

ج: كلاّ، فقد دخلت الفئة الضالّة لإخراج علي ومن معه.

س/ 11: هل أخرج عليّ ومن معه بعنف ومهانة؟

ج: نعم، لقد أخرجوهم يتلّونهم تلاّ، حتى قادوا علياً كما يقاد الفحل المخشوش _ يعني الذي يجعل في أنفه الخشاش، وهو الخشب الذي يدخل في عظم أنف البعير إذا استعصى قياده _.

س/ 12: هل خرجت الزهراء (عليها السلام) خلفه تبكي وتولول؟

ج: نعم، خرجت صارخة باكية وهي تقول: «يا أبتاه ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة».

س/ 13: لماذا خرجت الزهراء؟ وكيف تمكنت من الخروج وهي قد أجهضت حملها؟

ج: خرجت لتخلّص ابن عمها وبعلها من أيدي القوم، ولو لم تخرج لقتل علي، فتحاملت على نفسها فخرجت ولم تعد حتى أعادته معها في خطوب جرت.

س/ 14: هل انتهت الكارثة بعودتها ومعها ابن عمّها سالماً؟

ج: لم تنته الكارثة ولن تنتهي، وما تزال آثارها تستعر الأمة بأوارها.


الصفحة 200
س/ 15: من أين لنا ولكم التصديق بصحة ما تقدم من أجوبة مقتضبة؟

ج: من خلال ما نقرأ من نصوص تالية، بدءاً من اعتراف أبي بكر بأصل الهجوم، وتفتيش بيت فاطمة، وأنّه كان عن إذنه وبأمره، كما هو واضح من صريح حديثه مع عبد الرحمن بن عوف وذلك قبل موته بخمسة عشر يوماً، ممّا دلّ على ندمه ولات حين مندم.

إذن لابد من قراءة الحديث أولاً، ثم قراءة بقية النصوص التالية بعده لمعرفة صحة الأجوبة المقتضبة التي تقدمت.


*  *  *