ينابيع المودّة

 

تأليف

الحافظ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي

1220 ـ 1294هـ

 

وضع المقدمة

العلامة السيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمّد وآله الطيبين الطاهرين الّذين خصّهم الله بالمكارم والفضائل، ونزّههم عن النقائص والرذائل فشرّفهم بقوله عزّ من قائل: (إنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَـيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)(1)فجعلهم صفوته المنتجبين وخيرته من عباده الصالحين، وفرض مودّتهم على جميع المسلمين، بقوله جلّ اسمه مخاطباً نبيّه الكريم: (قُلْ لا أسْألُكُمْ عَلَيْهِ أجْراً إلاّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى وَمَنْ يَـقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إنَّ اللّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ)(2)، وقد ورد أنّ اقتراف الحسنة هو مودّتهم(عليهم السلام)(3).

وقد أشار إلى فرض مودّتهم بنصّ الكتاب العزيز الإمام الشافعي بقوله(4):

يا آل بيت رسول الله حبّكم *** فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم من عظيم القدر أ نّكم *** من لم يصل عليكم لا صلاة له

وصرّح الشيخ الجليل شمس الدين ابن العربي بذلك مستنداً إلى الآية الكريمة فقال(5):

رأيت ولائي آل طه فريضة *** على رغم أهل البعد يورثني القربى

فما طلب المبعوث أجراً على الهدى *** بتبليغه إلاّ المودّة في القربى

وكيف لا يكونوا كذلك وهم أئمّة الحقّ وهداة الخلق، وخزّان العلم ومنتهى الحلم، بهم فتح الله، وبهم يختم، فاز متبعهم، ونجا مصدّقهم، وخاب مكذّبهم، وخسر المتخلّف عنهم.

هم القوم من أصفاهم الودّ مخلصاً *** تمسك في اخراه بالسبب الأقوى

هم القوم فاقوا العالمين مآثراً *** محاسنها تجلى وآياتها تروى

موالاتهم فرض وحبّهم هدى *** وطاعتهم قرب وودّهم تقوى(6)

وما أحسن قول الصاحب بن عبّاد فيما يحكى عنه حيث قال في فصل له في فضل آل محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم):

هم والله الشجرة الطيبة، والغمامة الصيبة، والعلم الزاخر، والبحر الّذي ليس يدرك له آخر، إن عدت الفضائل فهم بنو نجدتها، أو ذكرت المعالي فهم بنو بجدتها، أو دارت الحرب فهم الأقطاب، أو تحاورت المقاول فهم فصل الخطاب.

الفضل العلوي، والفخر الحسني، والإباء الحسيني، والزهد الزيني، والعلم الباقري، والحديث الصادقي، والحلم الكاظمي، والتفنن الرضوي، والمعجز الجوادي، والبرهان الهادي، وخذ إلى الحسن وابنه من دوح الفضل وغصنه، إمام بعد إمام يعتم بالنبوّة ويتقمص بالإمامة ويتمنطق بالكرامة.

مطهرون نقيات ثيابهم *** تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا(7)

وقد ذكر الفخر الرازي في تفسيره: انّ أهل البيت ساووا النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) في خمسة أشياء: في الصلاة عليه وعليهم في التشهّد، وفي السلام، وفي الطهارة، وفي تحريم الصدقة، وفي المحبة(8).

وصرّح البيهقي والبغوي والشافعي وغيرهم بوجوب محبتهم وتحريم بغضهم التحريم الغليظ مستندين في ذلك إلى أحاديث النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) في حقّ أهل بيته(عليهم السلام) وحثّ المسلمين على حبّهم والتمسّك بهم ولزوم طاعتهم.

وقد أخرج الحفّاظ بأسانيدهم الصحيحة الحديث الكثير في ذلك، ونحن تيمناً نذكر للقارئ حديثاً واحداً نلمس منه عظيم منزلتهم وفرض مودّتهم، وأنّ حبّهم ميزان الأعمال، وقول النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) في ذلك فصل المقال:

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات شهيداً.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مغفوراً له.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات تائباً.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مؤمناً مستكمل الإيمان.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد بشّره ملك الموت بالجنّة ثمّ منكر ونكير.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد يزف إلى الجنّة كما تزف العروس إلى بيت زوجها.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد فتح له في قبره بابان إلى الجنّة.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة.

ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات على السنّة والجماعة.

ألا ومن مات على بغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله.

ألا ومن مات على بغض آل محمّد مات كافراً.

ألا ومن مات على بغض آل محمّد لم يشم رائحة الجنّة(9).

وإلى مثل هذا الحديث الشريف استند الأئمّة والحفّاظ في وجوب مودّتهم والتمسّك بولائهم وحرمة بغضهم، وكم لهم من جولات وصولات في هذا المضمار، فقد ألّفوا في الموضوع وأكثروا ونظموا فيه وحبّروا، ولم يكتف الكثير منهم حتّى أفرد في فضائلهم وذكر مناقبهم تأليفاً خاصاً، بل ربّما خصّ بعضهم بعض الأحاديث الواردة فيهم بالتأليف، وما أكثر الفريقين وأنى لي باحصائهم.

فالمفسّر منهم يذكرهم عند تفسير ما نزل فيهم من محكم الذكر الحكيم.

والمحدّث منهم يروي فيهم ما صحّ عنده من حديث النبيّ الكريم.

والمؤرّخ منهم يدوّن تاريخهم بكلّ تجلة واحترام.

والأديب منهم يقرّظ الشعر في مدحهم، ويزيّن المقال بذكرهم.

وكلّهم يعترفون بالقصور عن إدراك شأوهم ومعرفة كنههم (عِبَادٌ مُكْرَمُونَ _26_ƒ_لا يَسْبِقُونَهُ بِالقَوْلِ وَهُمْ بِأمْرِهِ يَعْمَلُونَ)(10).

فإذاً بحقّ لو عجزت عن الإحاطة بكلّ ما قيل فيهم أو كتب عنهم، ولكن من الخير أن نثبت قائمة صغيرة بأسماء بعض التآليف الّتي اختصت بهم وأفردت فيهم، وكان أصحابها من سائر الفرق الإسلامية ـ من غير الشيعة بجميع فرقها ـ دلالة للقارئ الكريم على بعض تلكم المصادر الّتي أفردت في فضائلهم أو مناقب بعضهم(عليهم السلام)، وهو لا شكّ غيض من فيض أو قطرة من بحر ـ كما يقولون ـ بالنسبة إلى جميع ما كتب في حقّهم(عليهم السلام) وما أثبته هو ما وصل إليه علمي (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْم عَلِيمٌ)(11).

1 ـ (أبو الشهداء) لعباس محمود العقاد مطبوع.

2 ـ (الإتحاف بحب الأشراف) لعبدالله بن عامر الشبراوي الشافعي (ت 1172 هـ) مطبوع، وبهامشه إحياء الميت للسيوطي.

3 ـ (إتحاف أهل الإسلام بما يتعلق بالمصطفى وأهل بيته الكرام) لمحمّد مرتضى الزبيدي الحنفي (ت 1205 هـ).

4 ـ (إتحاف أهل الإسلام بما يتعلق بالمصطفى وأهل بيته الكرام) لمحمّد بن عليّ الصبان الحنفي (ت 1206 هـ).

5 ـ (إتحاف السائل بما لفاطمة ـ رضي الله عنها ـ من الفضائل) لمحمّد حجازي بن محمّد بن عبدالله الشهير بالواعظ القلقشندي الشافعي.

6 ـ (أحاديث مسندة في مناقب أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ كرّم الله وجهه ـ ) لمحمّد بن محمّد الشهير بالجزري، منه نسخة بدار الكتب المصرية برقم 2619 ولعلّه أسنى المطالب الآتي برقم 17.

7 ـ (إحياء الميت بفضائل أهل البيت) لجلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) مطبوع مستقلا بجوينور بالهند وضمن كتاب (العقيلة الطاهرة السيّدة زينب بنت عليّ) لأحمد فهمي محمّد من ص 132 إلى ص 141 وبهامش الاتحاف للشبراوي، ومنه نسخ مخطوطة كثيرة شائعة.

8 ـ الأربعين للحافظ أبي الفتح محمّد بن أبي الفوارس (ت 412 هـ) وهو في مناقب أميرالمؤمنين(عليه السلام) وقد نقل عنه النوري في كشف الاستار ص 7.

9 ـ (الأربعين في مناقب أميرالمؤمنين) لجلال الدين عطاء الله بن فضل الله الحسيني الشيرازي (ت 1000 هـ).

10 ـ (الأربعين المنتقى من فضائل عليّ المرتضى) لأبي الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف الطالقاني القزويني الحاكمي أخرج منه المحب الطبري في الرياض النضرة كما في ص 6، ونسخة منه في مكتبة السليمانية بتركيا برقم 539 ضمن مجموعة تاريخها 599.

11 ـ (ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف) لشمس الدين السخاوي الشافعي (ت 902 هـ).

12 ـ (أرجح المطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب) لعبدالله بسمل بالأردوية، مطبوع بالهند.

13 ـ (استجلاب إرتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف)، للسخاوي المذكور ونسخة منه في الآصفية في 14 صفحة، كلّ منها 29 سطراً واُخرى بالناصرية .

14 ـ (أسرار الإمامة والأئمّة) لعماد الدين الحسن بن عليّ الطبرسي الشافعي.

15 ـ (إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين) لمحمّد بن عليّ الصبان الحنفي (ت 1206 هـ) مطبوع بهامش نور الأبصار مكرراً.

16 ـ (اسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الاُم) لابن أبي زيد المراكشي المالكي المولود سنة 739.

17 ـ (أسنى المطالب في مناقب الإمام عليّ بن أبي طالب) لإبراهيم الأكفاني مجلد كبير وهو جزء من أربعة أجزاء من كتابه في الخلفاء الأربعة.

18 ـ (أسنى المطالب في مناقب الإمام عليّ بن أبي طالب) لمحمّد بن محمّد بن عليّ بن يوسف الجزري الدمشقي الشافعي (ت 833 هـ)، أثبت فيه تواتر حديث الغدير، مطبوع.

19 ـ (اُصول الإيمان) للمولوي محمّد سالم الدهلوي البخاري مطبوع سنة 1259، ومنه نسخة مخطوطة بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف.

20 ـ (الإشراف في فضائل الأشراف) للسمهودي نسخة في مكتبة مكّة العامّة بمكّة المكرمة.

21 ـ (آل محمّد في كربلا) لعمر أبو النصر، مطبوع.

22 ـ (الإمام عليّ بن أبي طالب) لعبد الفتاح مقصود في تسعة أجزاء مطبوع.

23 ـ (الإمام الحسن بن عليّ) لعبد القادر أحمد اليوسف، مطبوع.

24 ـ (الإمام الصادق) لمحمّد أبو زهرة، مطبوع.

25 ـ (الإمام الصادق ملهم علم الكيمياء)محمّد يحيى الهاشمي، مطبوع.

26 ـ (الإمام عليّ بن موسى الرضا) لعبدالقادر أحمد اليوسف، مطبوع.

27 ـ (الأوج الأخضر في مناقب الأئمّة الاثنى عشر) لعليّ بن حسن بن إبراهيم ابن الأنباري في نور عثمانية بتركيا.

28 ـ (أهل البيت) لعبد العزيز سيّد الأهل، مطبوع.

29 ـ (بحر المناقب في فضل عليّ بن أبي طالب) لعليّ بن إبراهيم الحنبلي الملقب بدرويش برهان (فارسي) ضمن مجموعة رقم (2383) من ص 434 إلى ص 497 تاريخها (1106) في مكتبة مجلس الشورى الايراني.

30 ـ (بذل الحبا في فضل آل العبا) لأحمد بن محمّد بن المظفّر بن المختار الرازي الحنفي (ت 631 هـ).

31 ـ (البرهان في علامات مهدي آخر الزمان) لعليّ بن حسام الدين المتقي الهندي، نسخة منه في مكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف واُخرى في بايزيد بتركيا برقم 829 .

32 ـ (البرهان في النص الجلي على أميرالمؤمنين عليّ ـ كرّم الله وجهه ـ ) لأبي الحسن الشمشاطي العدوي البغدادي (ت 380 هـ).

33 ـ (بطلة كربلا) للدكتورة عائشة بنت الشاطىء، مطبوع.

34 ـ (البيان في أخبار صاحب الزمان) لمحمّد بن يوسف الكنجي الشافعي (ت 658 هـ) طبع مكرراً وآخرها في النجف الأشرف سنة 1383، وقد كتبنا له مقدّمة مفصّلة.

35 ـ (تاريخ مواليد الأئمّة ووفياتهم) لأبي محمّد عبدالله بن أحمد بن محمّد بن الخشّاب مطبوع صغير.

36 ـ (تاريخ آل محمّد) للقاضي بهلول بهجت الشافعي ـ بالتركية ـ ومترجم إلى العربية والفارسية، مطبوع.

37 ـ (تاريخ ابن عساكر) خص مؤلّفه مجلداً ضخماً فخماً بترجمة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) وتوجد منه نسختان مصورّتان في مكتبة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) العامة في النجف الأشرف، وقد طبع مؤخراً في ثلاث مجلدات بتحقيق الشيخ المحمودي.

38 ـ (التبصرة في فضل العترة المطهرة) لأبي محمّد الحسن بن أحمد بن صالح الحلبي الهمداني السبيعي (ت 371 هـ).

39 ـ (تحديق النظر في أخبار الإمام المنتظر) لمحمّد بن عبدالعزيز بن مانع من علماء نجد في القرن الرابع عشر نسخة منه بدار الكتب كما في فهرسها(12).

40 ـ (تحفة الأحبا من مناقب آل العبا) فارسي لجمال الدين بن فضل الله الحسيني الشيرازي الهروي (ت 1000 هـ) نسخة منه في مكتبة الناصرية العامة بلكنهو الهند.

41 ـ (تحفة الراغب في سيرة جماعة من أهل البيت الأطائب) لأحمد بن سلامة القليوبي الشافعي (ت 1069 هـ).

42 ـ (تذكرة خواص الاُمة في مناقب الأئمّة) لأبي المظفّر يوسف بن قزأوغلي المعروف بسبط ابن الجوزي (ت 654 هـ) مطبوع مكرراً.

43 ـ (تفريح الأحباب) لجمال الدين ميرزا حسن المحدث الكهنوي.

44 ـ (تفريح الأحباب في مناقب الآل والأصحاب) بالأردوية، لمحمّد بن عبدالله القرشي مطبوع بدهلي الهند.

45 ـ (تلخيص البيان في علامات مهدي آخر الزمان) لابن كمال باشا الحنفي (ت 940 هـ) نسخه شائعة في مكتبات استانبول، منها نسخة ضمن مجموعة برقم 446 مكتبة عاشر أفندي سليمانية.

46 ـ (تلخيص البيان في أخبار مهدي آخر الزمان) لعليّ بن حسام الدين المتقي الهندي (ت 975 هـ) نسخة منه بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) العامة بالنجف نقلا عن نسخة الآصفية واُخرى عن مكتبة الحرم المكّي.

47 ـ (مزيل اللبس عن حديث رد الشمس) لشمس الدين الدمشقي، نسخة منه بمكتبة لاله لي ـ سليمانية ـ برقم 3651.

48 ـ (الثغور الباسمة في مناقب السيّدة فاطمة) للسيوطي، نسخة منه بدار الكتب المصرية برقم 123 م مجاميع، واُخرى في مجموعة برقم 3553 بمكتبة أسعد أفندي سليمانية، منه مصورّة في مكتبة أميرالمؤمنين(عليه السلام) العامة في النجف.

49 ـ (ثناء القرابة على الصحابة وثناء الصحابة على القرابة) لأبي الحسن عليّ ابن عمر الدارقطني (ت 385)(13).

50 ـ (جواهر العقدين في فضل الشرفين) لنور الدين عليّ بن عبدالله المدني السمهودي الشافعي (ت 911 هـ) ومنه نسخة بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)العامة بالنجف الأشرف.

51 ـ (جواهر المطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب) لأبي البركات شمس الدين محمّد بن محمّد بن سليمان ـ الماغندي ـ الباعوني نسخة منه بمكتبة (مشهد).

52 ـ (الجوهر المقبول في بيان فضل أبناء الرسول) وهو أربعون حديثاً في فضل أهل البيت(عليهم السلام) لعليّ بن خليل القرشي السلقاني المالكي منه نسخة بدار الكتب المصرية برقم 595 حديث.

53 ـ (الجوهر الشفاف في فضائل الأشراف) للسمهودي في مكتبة الحرم المكّي 39 سيرة.

54 ـ (جوهرة الكلام في مدح السادة الأعلام) لملاّ عبدالله القراغولي الحنفي، مطبوع.

55 ـ (حجة التفضيل وشرح حذيفة بن اليمان بتسمية مولانا عليّ(عليه السلام)بأميرالمؤمنين(عليه السلام) في زمان صاحب الرسالة(صلى الله عليه وآله وسلم) بزيادة في التفصيل) تأليف ابن الأثير(14)، تاريخ نسخة السيّد ابن طاووس سنة 469 وعليها خط أبي عليّ الحسن بن الشيخ الطوسي بالنظر فيه واطرئه وخطوط ثلاثة من العلماء بالثناء على مصنفه(15).

56 ـ (حديث الطير) جمع طرقه شمس الدين الذهبي (ت 748 هـ) كما في تذكرة الحفّاظ(16).

57 ـ (حديث الطير) أفرده بالتصنيف الحافظ أبو بكر بن مردويه.

58 ـ (حديث الطير) أفرده بالتصنيف الحافظ أبو طاهر محمّد بن أحمد بن حمدان.

59 ـ (حديث الطير) أفرده بالتصنيف أبو عبدالله الحاكم النيسابوري كما في القول الفصل(17).

60 ـ (حديث الطير) جمع طرقه وألفاظه أبو جعفر بن جرير الطبري المفسّر صاحب التاريخ، وله حديث الغدير (واسمه ينابيع الموالاة في طرق حديث من كنت مولاه فعليّ مولاه) في مجلدين كما في القول الفصل(18).

61 ـ (حديث الغدير) ألّف فيه وجمع طرقه شمس الدين الذهبي المذكور، وهو المعروف بحديث «من كنت مولاه».

62 ـ (حديث الغدير) جمع طرقه في جزء عليّ بن عمر الدارقطني (ت 385 هـ)

63 ـ (حديث الولاية) ألّف فيه وجمع طرقه شمس الدين الذهبي المذكور(19).

64 ـ (حديث الموالاة) لأبي مسعود السجستاني أخرج الحديث عن مائة وعشرين من الصحابة(20).

65 ـ (حديقة اللئال في وصف الآل) لمحيي الدين عبدالقادر بن محمّد المعروف بابن قضيب البان الحلبي (ت 1040 هـ).

66 ـ (حسن المآل في مناقب الآل) لأحمد بن الفضل بن محمّد باكثير المكي الشافعي (ت 1047 هـ).

67 ـ (الحسين(عليه السلام)) في جزئين لعليّ جلال الدين الحسيني المصري، مطبوع.

68 ـ (الخصائص) لأحمد بن شعيب النسائي (ت 303 هـ) مطبوع مكرراً.

69 ـ (الخصائص) لأبي نعيم الاصبهاني (ت 430 هـ) ذكره سيّد الأعيان في أوّل سيرة أميرالمؤمنين(عليه السلام).

70 ـ (الخصائص العلوية على سائر البرية) لأبي الفتح النطنزي المولود سنة 480.

71 ـ (الدرجات في تفضيل أميرالمؤمنين(عليه السلام)) لأبي عبدالله البصري اُستاذ القاضي عبدالجبار المعتزلي كذا في معالم العلماء.

72 ـ (درر السمطين في فضائل السبطين) اسمه نظم درر السمطين كما صرّح به مؤلّفه جمال الدين محمّد بن عزالدين يوسف الزرندي الحنفي (ت 750 هـ) مطبوع، ومن الجدير بالذكر ان ام النسخ بخطّ المؤلّف بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) العامة في النجف الأشرف.

73 ـ (الدر المنيف في زيارة أهل البيت الشريف) لأحمد بن أحمد مقبل مصري، فرغ منه سنة 1267 منه نسخة بالخديوية.

74 ـ (دعاء الهداة إلى أداء حق الموالاة) للحاكم الحسكاني أحال إليه في شواهد التنزيل وذكره ابن طاووس.

75 ـ (ذخائر العقبى في مودّة ذوي القربى) لمحب الدين أحمد بن عبدالله الطبري (ت 694 هـ) مطبوع.

76 ـ (ذخيرة المآل في شرح عقود اللئال) لأحمد بن عبدالقادر الحفظي العجلي الشافعي، كتبه بمكّة سنة 1203 ونسخة الأصل بخطّ المؤلّف موجود بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف، وبالمكتبة الناصرية العامة بلكهنو.

77 ـ (الذرّية الطاهرة) لأبي بشر محمّد بن أحمد الدولابي (ت 310 هـ)، وقد أخرج عنه كثيراً المحب الطبري في الذخائر والرياض النضرة. نسخة منه في مكتبة كوپرلي ضمن مجموعة.

78 ـ (ذكر القلب الميت بفضائل أهل البيت) ليوسف بن محمّد بن مسعود السرمري الحنبلي (ت 776 هـ).

79 ـ (الرجحان بين الحسن والحسين ابني عليّ بن أبي طالبy) لحسن بن عبدالرحمن الرامهرمزي.

80 ـ (الرد على من حكم وقضى أنّ المهدي الموعود جاء ومضى) لملاّ عليّ القاري (ت 1014 هـ) نسخة منه بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف، واُخرى بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو، ومكتبة الحرم المكّي.

81 ـ (رسالة في ذكر النبيّ وأولاده السبطين وباقي الأئمّة الاثنى عشر) موجود ضمن مجموعة برقم 3561 بمكتبة أسعد أفندي، سليمانية تركيا.

82 ـ (رسالة في بيان اثنى عشر إماماً) ضمن مجموعة برقم 3674 بمكتبة أسعد أفندي سليمانية تركيا.

83 ـ (رسالة في المناقب وأحوال الأئمّة الطاهرين(عليهم السلام)) للشيخ عبدالحق الدهلوي البخاري (ت 1052 هـ) نقل عنها في كشف الأستار (21).

84 ـ (رسالة في المهدي) ضمن مجموعة برقم 3758 بمكتبة أسعد أفندي سليمانية تركيا.

85 ـ (رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبيّ الهادي)، لأبي بكر بن عبدالرحمن الحسيني الشافعي، مطبوع.

86 ـ (روضة الأحباب في سيرة النبيّ والآل والأصحاب) لجمال الدين الحسيني الشيرازي (ت 913 هـ)، أو (1000 هـ) يوجد بمكتبة لاله لي سليمانية، برقم 672.

87 ـ (روضة الأحباب في سيرة النبيّ والآل والأصحاب) في ثلاثة أجزاء لمحمود المغنيساوي المشتهر ببكلي زاده، يوجد بمكتبة ولي الدين ـ سليمانية ـ برقم 870 ـ 871 ـ 872 .

88 ـ (روض الزهر في مناقب آل سيّد البشر) لمحمّد معروف بن مصطفى البرزنجي يوجد بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف، ومكتبة الرضا العامة برامبور الهند.

89 ـ (رياض الافهام في فضائل أهل البيت) لأبي المظفر سبط ابن الجوزي رأى نسخته السلامي وهي بخط ابن عبدالدائم(22) .

90 ـ (الرياض الزاهرة في فضل أهل بيت النبيّ وعترته الطاهرة) لعبدالله بن محمّد الطبري المدني ذكره في حاشية كشف الأستار(23).

91 ـ (زاد الأحباب في مناقب الآل والأصحاب) لملك أحمد بن ملك بير محمّد الفاروقي، يوجد بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف ومكتبة خدابخش العامة ببتنة، والآصفية العامة حيدر آباد.

92 ـ (زاد الآخرة في أحوال أهل البيت الطاهرة) لمحمّد روشن بن محمّد حسن بن قاضي محمّد رضي، نسخة بمكتبة الآصفية العامة حيدر آباد برقم 106.

93 ـ (زبدة المقال في فضائل الآل) لكمال الدين محمّد بن طلحة الشافعي، نسخة منه بمكتبة ولي الدين ـ سليمانية ـ برقم 574 حديث، واُخرى بمكتبة داماد إبراهيم باشا سليمانية برقم 303.

94 ـ (زين العابدين(عليه السلام)) لأحمد فهمي مطبوع.

95 ـ (زين الفتى في تفسير سورة هل أتى) لأحمد بن محمّد بن عليّ العاصمي، من أئمّة القرن الخامس.

96 ـ (سعادة الكونين في فضائل الحسنين) لمحمّد أكرم الدين الحنفي حفيد عبدالحقّ الدهلوي مطبوع بدهلي، ومنه نسخة خطية بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو.

97 ـ (السيرة العلوية بذكر المآثر المرتضوية) لشاه محمّد حافظ بالأردوية مطبوع.

98 ـ (سيرة الإمام العاشر عليّ الهادي) لعبد الرزاق بن شاكر البدري الشافعي مطبوع.

99 ـ (سير النبيّ والآل والأصحاب) لإبراهيم الحلبي الحنفي (ت 956 هـ)، منه نسخة بمكتبة ولي الدين سليمانية برقم 875 .

100 ـ (سوانح عمري حضرت عليّ بن أبي طالب) نجيب الله بسمل أمر تسري، طبع بلاهور سنة 1351 هـ.

101 ـ (السيف المسلول في دفع الصدقة لآل الرسول) لإبراهيم بن حسن بن حسين بن أحمد بن محمّد بن بيريري الحنفي (ت 1099 هـ).

102 ـ (الشذرات الذهبية في تراجم الأئمّة الاثنى عشرية عند الإمامية) لشمس الدين محمّد بن طولون (ت 953 هـ) مطبوع باسم الأئمة الاثنا عشر.

103 ـ(الشرف المؤبد لآل محمّد) ليوسف أفندي بن إسماعيل النبهاني مطبوع.

104 ـ (الشهادتين في فضائل الحسنين) عبدالعزيز الدهلوي، مطبوع بلكهنو سنة 1257 هـ.

105 ـ (شواهد التنزيل في قواعد التفضيل) للحاكم الحسكاني نسخة بمكتبة كلية الآداب بطهران وأحسبه هو الآتي بعد هذا.

106 ـ (شهيد كربلا الإمام الحسين بن عليّ بن أبي طالب) فهمي عويس بوزارة الأوقاف طبع مصر دار الكتاب العربي 1948.

107 ـ (شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أميرالمؤمنين(عليه السلام)وأهل البيت(عليهم السلام)) للحاكم الحسكاني أبي القاسم عبيدالله بن عبدالله (ت 490 هـ) نسخة منه بمكتبة كلية الآداب بطهران، ونسخة مصورّة عنها في مكتبة الإمام(عليه السلام)في النجف الأشرف.

108 ـ (الصراط السوي في مناقب آل النبيّ) لمحمود بن محمّد بن عليّ الشيخاني القادري المدني، منه نسخة بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف، واُخرى بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو.

109 ـ (الصفوة بمناقب آل بيت النبوة) لعبد الرزاق المناوي كما في ايضاح المكنون(24).

110 ـ (الطراز الأوفى في فضائل آل المصطفى) لأحمد بن زين العابدين، موجود بمكتبة لاله لي سليمانية برقم 2034.

111 ـ (طراز الذهب في فضائل الأئمّة) لعبدالله بن منجي الثاني بن أبي حفص منجي الماضي الخوارزمي المتخلص بغالب كان معاصراً لمحيي الدين ابن عربي.

112 ـ (طيب الفطرة وحب العترة) للحاكم الحسكاني أحال إليه في الشواهد.

113 ـ (عبقرية الإمام عليّ) لعبّاس محمود العقاد، مطبوع مكرراً.

114 ـ (العذب الزلال في مناقب الآل) لزين الدين عمر بن أحمد الشماع الحلبي (ت 936).

115 ـ (العرف الوردي في أخبار المهدي) للجلال السيوطي (ت 911 هـ) طبع ضمن كتابه الحاوي(25).

116 ـ (العطر الوردي في شرح القطر الشهدي في أوصاف المهدي) لمحمّد بن محمّد بن أحمد الحسيني البلبيسي (ت 749 هـ) كما في هدية العارفين(26).

117 ـ (عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر) ليوسف بن يحيى بن عليّ المقدسي الشافعي السُلمي (ت 685 هـ) نسخة منه بمكتبة آية الله الحكيم العامة في النجف الأشرف، واُخرى بمكتبة المدرسة الهندية بكربلاء، وثالثة بمكتبة شهيد عليّ باشا سليمانية برقم 1690 وجاء في آخرها «قوبل بأصل مصنّفه ولله الحمد والمنّة» وخامسة بمكتبة لاله لي سليمانية برقم 626 وسادسة بمعهد المخطوطات العربية بمصر.

118 ـ (العقد الثمين في إثبات وصاية أميرالمؤمنين) لمحمّد بن عليّ الشوكاني (ت 1250 هـ).

119 ـ (عقد الجواهر في فضل آل بيت النبيّ الطاهر) لعبدالرحمن بن مصطفى العيدروسي مولى الدويلة.

120 ـ (عقد اللآل في فضائل الآل) للعلاّمة أحمد بن عبدالقادر الحفظي كما في القول الفصل للحداد(27).

121 ـ (عقد اللآل بفضائل الآل) لعبد القادر العيدروسي.

122 ـ (عقد اللآل ووسيلة السؤال فيما له(صلى الله عليه وآله وسلم) من الآل) لعبدالسلام بن الطيب الفاسي.

123 ـ (عقود الدر النضيد في مناقب الحسين الشهيد) لمحمّد صادق بن الصديق كمال مطبوع بمكّة منه نسخة بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو.

124 ـ (عقود اللآل في التوسل للنبيّ بالآل) للشريف محمود قابادو التونسي المفتي.

125 ـ (العقيلة الطاهرة السيّدة زينب بنت عليّ) لأحمد فهمي محمّد مطبوع، وقد أدرج المؤلّف بضمنه من 32 ـ 41 (كتاب إحياء الميت بفضل أهل البيت) للسيوطي.

126 ـ (علامات المهدي) للجلال السيوطي.

127 ـ (عليّ بن أبي طالب) لمحمّد صبيح مطبوع في سلسلة كتاب الشهر بمصر.

128 ـ (عليّ بن أبي طالب) لسيد شحاته طبع بمصر (سلسلة قادة الإسلام) رقم 7 نشر مكتبة نهضة مصر.

129 ـ (عليّ بن أبي طالب) لمحمّد الهادي عطية مطبوع بمصر.

130 ـ (عليّ بن أبي طالب) لمحمّد رضا المصري مطبوع.

131 ـ (عليّ وعائشة) لعمر أبو النصر مطبوع.

132 ـ (فاطمة بنت محمّد) لعمر أبو النصر مطبوع.

133 ـ (فتح المطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب) لشمس الدين الذهبي (ت 748 هـ) ذكر الصفدي في نكت الهميان(28) انّه في أخبار عليّ بن أبي طالب وقال: وقرأته عليه من أوله إلى آخره.

134 ـ (الفتح المبين في فضائل أهل بيت سيّد المرسلين) لرشيد الدين خان الدهلوي.

135 ـ (الفتح والبشرى في مناقب فاطمة الزهراء) للسيّد محمّد الجفري تلميذ محمّد السمان (ت 1186 هـ).

136 ـ (فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين) لإبراهيم بن محمّد بن محمّد بن حمويه الجويني، فرغ منه سنة 716 توجد نسخ منه بالنجف الأشرف والكاظمية وايران واستانبول وسورية.

137 ـ (فرائد فوائد الفكر في الإمام المهدي المنتظر) لمرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي (ت 1031 هـ) نسخة منه ضمن مجموعة برقم 1446، وبمكتبة عاشر أفندي سليمانية.

138 ـ (الفرائد الجوهرية في الأئمّة الإثنى عشرية) لأبي السيادة عبدالله بن إبراهيم بن حسن مير غني الحسيني المتقي المعروف بالمحجوب.

139 ـ (فصل الخطاب) لمحمّد بن محمّد بن محمود الحافظي البخاري المعروف بخواجة پارسا (ت 822 هـ) مطبوع.

140 ـ (الفصول المهمّة) لنور الدين عليّ بن محمّد بن الصبّاغ المالكي المكّي (ت 855 هـ)، مطبوع.

141 ـ (فضائل أهل البيت) لابن أبي حاتم الرازي عن معجم البلدان(29).

142 ـ (فضائل عليّ بن أبي طالب) لمحمّد نور العربي صاحب الأنوار المحمّدية.

143 ـ (فضائل عليّ(عليه السلام)) أوّل أسانيده: حدّثنا أحمد بن محمّد الطبري المعروف بالخليل، وكان الفراغ من نسخه في ربيع الآخر سنة 411 (اليقين لابن طاووس)(30).

144 ـ (فضائل أميرالمؤمنين) في جزئين تأليف نعمان بن أحمد المعروف بابن السماك الّذي أثنى عليه الخطيب (31) .

145 ـ (فضائل عليّ بن أبي طالب) يأتي باسم مراتب أميرالمؤمنين(عليه السلام) في تسمية جبرئيل لمولانا أميرالمؤمنين وفارس الملسمين وقائد الغر المحجلين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين وإمام المتقين، رواية إسماعيل بن أحمد، عن اليقين لابن طاووس(32).

146 ـ (فضائل عليّ بن أبي طالب) لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي، نقل عنه الزرندي في نظم درر السمطين.

147 ـ (فضائل فاطمة) لأبي عبدالله الحاكم النيسابوري (ت 405 هـ).

148 ـ (فضائل فاطمة) لأبي حفص عمر بن شاهين نسخته بالظاهرية ومصورّها بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) العامة في النجف الأشرف.

149 ـ (فضل عليّ(عليه السلام)) رواية عليّ بن حسن بن هبة الله الشافعي مصورّ بمكتبة السيّد الحكيم(رحمه الله) في النجف برقم الرسالة 8 من المجموع.

150 ـ (فوائد الفكر في المهدي المنتظر) لمرعى بن يوسف الكرمي المقدّسي الحنبلي (ت 1031 هـ).

151 ـ (قرة العين في بعض مناقب سيّدنا الحسين(رضي الله عنه)) لمحمّد جفري تلميذ محمّد السمان (ت 1186 هـ).

152 ـ (القصيدة الحلواء في مدح بني الزهراء) لشهاب الدين أحمد بن أحمد بن إسماعيل الحلواني الشافعي (ت 1308 هـ)، أوّلها: «بنفسي أفدي الزهر من بني الزهراء».

153 ـ (القطر الشهدي في أوصاف المهدي)، له أيضاً منظومة طبعت ملحقاً بكتاب فتح ربّ الأرباب بمصر سنة 1345 بمطبعة المعاهد.

154 ـ (القول الجلي في فضائل عليّ) لجلال الدين السيوطي، نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

155 ـ (القول العليّ في شرح أثر أميرالمؤمنين عليّ) لأبي العون محمّد بن أحمد السفاريني.

156 ـ (القول المختصر في علامات المهدي المنتظر) لأحمد بن عليّ بن حجر الهيثمي الشافعي (ت 852 هـ)، نسخة منه بدار الكتب المصرية برقم 142 مجاميع، واُخرى في تركيا برقم 1446 بمكتبة عاشر أفندي ـ سليمانية.

منه مصورة بمكتبة أميرالمؤمنين عن نسخة مقروءة على المؤلّف عليها اجازة بخطّه.

157 ـ (القول المستحسن في فخر الحسن) لحسن الزمان بن محمّد قاسم ذو الفقار الهندي(33).

158 ـ (كتاب بعض فضائل أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ كرّم الله وجهه ـ ) لأبي العلاء المعري ذكره ياقوت في معجمه(34).

159 ـ (كتاب في حالات المهدي عج وصفاته) للشيخ سعد الدين الحموي خليفة نجم الدين البكري نقل عنه النوري في كشف الأستار(35).

160 ـ (كشف اللبس في حديث رد الشمس) للجلال السيوطي، ذكره في هامش الصواعق المحرقة(36).

161 ـ (كفاية الطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب) لمحمّد بن يوسف الكنجي الشافعي (ت 658 هـ)، مطبوع مكرراً.

162 ـ (كفاية الطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب) لمحمّد حبيب الله بن عبدالله اليوسفي الشنقيطي من أعلام القرن الرابع عشر، مطبوع.

163 ـ (لآلِ الآل في فضل أهل البيت) تأليف عاشق عليّ بالتركية في 40 ورقة رقم 300 في مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت بالمدينة المنورّة.

164 ـ (مأتم الثقلين في شهادة عليّ والحسنين) لحسن الزمان محمّد، مطبوع بحيدرآباد نسخة منه بمكتبة جامعة عليكره ـ الهند.

165 ـ (ما نزل في عليّ من القرآن) لأبي نعيم الاصبهاني (ت 430 هـ).

166 ـ (محاسن الأزهار في مناقب العترة الأخيار الأطهار) لحسام الدين أبي عبدالله حميد بن أحمد المحلي.

167 ـ (مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيّد المرسلين) للمولوي ولي الله اللكهنوي نسخة منه بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة بالنجف الأشرف.

168 ـ (المراتب في فضائل عليّ بن أبي طالب) لأبي القاسم إسماعيل بن أحمد البستي، نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند. واُخرى بالآصفية حيدرآباد.

169 ـ (مسند فاطمة) في فضائل أهل البيت لعليّ بن عمر الدارقطني.

170 ـ (مسند الإمام عليّ بن موسى الرضا في فضل أهل البيت) أخرج عنه المحب الطبري في الرياض النضرة(37).

171 ـ (مشارق الأنوار في آل بيت المختار) لعبدالرحمن بن حسن بن عمر الاجهوري المغربي المالكي (ت 1197 هـ) مطبوع.

172 ـ (المشرب الوردي في أخبار المهدي) لملاّ عليّ بن سلطان محمّد القاري الحنفي (ت 1014 هـ)، نسخة منه ضمن مجموعة برقم 1146 بمكتبة عاشر أفندي سليمانية، واثنتان في مجموعتين برقم 1446 و3523 أسعد أفندي سليمانية، ورابعة ضمن مجموعة برقم 1439 بمكتبة عبدالحميد سليمانية، وخامسة ضمن مجموعة برقم 4006 نور عثمانية، وسادسة ضمن مجموعة برقم 590 كوپرلي.

173 ـ (مصباح النجا في مناقب آل العبا) لمحمّد شاه عالم، نسخة منه بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف، واُخرى بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو.

174 ـ (مصنف في آل البيت(عليهم السلام)) لعليّ بن أنجب الساعي الشافعي، ذكره الصفدي في الوافي(38) مصوّر بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) العامة.

175 ـ (مطالب السؤول في مناقب آل الرسول) لكمال الدين محمّد بن طلحة الشافعي (ت 652 هـ) وله (زبدة المقال في فضائل الأصحاب والآل) (39) وقد مرت الإشارة إليه، توجد نسخة القرن الثامن في مكتبة فخر الدين بطهران.

176 ـ (مطالع الزهراء في ذرية بني الزهراء)، أو «الدرر الفائقة في أولاد عليّ وفاطمة»، للزكي بن هاشم الشريف العلوي المغربي، منه نسخة بدار الكتب المصرية.

177 ـ (معارج العلى في مناقب المرتضى) لمحمّد صدر العالم، نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

178 ـ (معالم العترة النبوية ومعارف أهل البيت الفاطمية) لعبدالعزيز بن الأخضر الجنابذي الحنبلي (ت 611 هـ).

179 ـ (معراج الوصول إلى معرفة فضل آل الرسول) للحافظ الزرندي السابق الذكر ذكره في كتابه «درر السمطين» السالف الذكر وأخرج عنه صاحب الينابيع في كتابه هذا كثيراً.

180 ـ (معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحقّ على من سواهم) لتقي الدين أحمد بن عليّ المقريزي الحنفي (ت 845 هـ) نسخة منه ضمن مجموعة برقم 4937 نور عثمانية، واُخرى ضمن مجموعة برقم 3195 بمكتبة ولي الدين سليمانية.

181 ـ (مفتاح النجا في مناقب آل العبا) لميرزا محمّد بن رستم البدخشي، منه نسخة بمعهد المخطوطات المصورّة بمصر، واُخرى بمكتبة الإمام أميرالمومنين العامة.

182 ـ (مفتاح الهداية) تأليف فتح محمّد بن عين الوفاء نسخة منه بالآصفية بحيدر آباد.

183 ـ (مقتل أميرالمؤمنين لابن أبي الدنيا) نسخة منه موجودة في القاهرة وعنها نسخة مصورّة في مكتبة أميرالمؤمنين.

184 ـ (مقتل الحسين) لعبدالرزاق بن عبدالله الرسعني الحنبلي (ت 661 هـ)(40).

185 ـ (مقتل الحسين) لموفق بن أحمد أخطب خوارزم (ت 568 هـ) في جزئين مطبوع.

186 ـ (مقتل الحسين) لأبي القاسم البغوي أخرج عنه المحب الطبري في الرياض(41).

187 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لموفق بن أحمد أخطب خوارزم (ت 568 هـ) مطبوع بالمطبعة الحيدرية في النجف الأشرف.

188 ـ (مناقب الإمام الهاشمي أبي الحسن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه) رواية أبي عمر محمّد بن عبدالواحد اللغوي صاحب ثعلب ذكره ابن طاووس في الملاحم والفتن(42) وقد رآه في مجلد عتيق قال: وربما كانت النسخة في حياة أبي عمر الزاهد الراوي لها.

189 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لأحمد بن محمّد الطبري الشهير بالخليلي، المؤلفَّ سنة 411 بالقاهرة.

190 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لابن مردويه روى عنه ابن طاووس في الطرائف.

191 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لأحمد بن حنبل إمام الحنابلة، وينقل عنه سبط ابن الجوزي في التذكرة والمحب الطبري في ذخائر العقبى كثيراً.

192 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لعليّ بن محمّد الفقيه الشافعي (ت 483 هـ)، ابن الجلابي المعروف بابن المغازلي، نسخة منه بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة في النجف الأشرف، واُخرى بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو.

193 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لمحمّد بن أحمد العجمي (ت 1055 هـ).

194 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) للفقير العيني مطبوع بالهند.

195 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) للترمذي مطبوع.

196 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لأبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي (ت 597 هـ).

197 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب ونجليه الحسنين) نحا فيه مؤلّفه نحو ما صنّفه الحافظ أبو عبدالله محمّد بن يوسف بن محمّد البلخي الشافعي، مطبوع في بمبئي سنة 1290.

198 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب وفضائل بني هاشم) رواية محمّد بن يوسف العزا المقري والنسخة عتيقة تاريخها يقارب ثلاثمائة سنة(43).

199 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لأبي المظفّر يوسف بن قزاوغلي سبط ابن الجوزي. قال السلامي في ذيل تاريخ ابن النجّار كما في المنتخب المختار(44)ورأيت بوقف النورية بدمشق أربعة أجزاء حديثية ضخمة في مناقب عليّ بن أبي طالب من تأليفه...

200 ـ (مناقب أهل البيت) للقاضي أبي محمّد بن خلاّد الكوفي(45) .

201 ـ (مناقب أهل البيت) للحافظ أبي عبدالله الحسين بن محمّد بن خسرو البلخي الحنفي مؤلّف مسند أبي حنيفة للسيد عليّ بن طاهر الحداد(46).

202 ـ (مناقب أهل البيت) لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت 255 هـ) نسخة منه بمعهد المخطوطات المصورّة بمصر، ولعلّه الّذي أدرجه القندوزي في ينابيعه في الباب 52.

203 ـ (مناقب مرتضوي) فارسي، لمحمّد صالح الحسيني الترمذي الحنفي (ت 1025 هـ) نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

204 ـ (مناقب المهدي) لأبي نعيم الاصبهاني.

205 ـ (مناقب السادة) فارسي، لشهاب الدين شمس بن عمرو دولت آبادي، نسخة منه بمكتبة جامعة عليكره ـ الهند.

206 ـ (مناقب السبطين الحسن والحسين) لمحمّد بن عبدالرحمن بن عليّ بن محمّد بن سليمان النجيبي المرسي الاشبيلي الحافظ أبو عبدالله الأندلسي المالكي محدث تلمسان والمتوفّى بها سنة 610(47).

207 ـ (منتخب التاريخ) في فضائل عليّ والحسنين لابن كثير الشامي (ت 774) نسخة منه بمكتبة الناصرية بلكهنو ـ الهند.

208 ـ (المهدي) لشمس الدين... ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ).

209 ـ (مودّة ذوي القربى) لمير سيّد عليّ بن شهاب الهمداني (ت 786 هـ) منه نسخة خطية بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة، وقد أدرجه القندوزي في ينابيعه في الباب السادس والخمسين.

210 ـ (النجم الثاقب في بيان انّ المهدي من أولاد عليّ بن أبي طالب) في 78 صفحة بمكتبة لاله لي سليمانية برقم 679.

211 ـ (النخبة الدرّية في مآثر العائلة المحمّدية العلوية) لمحمّد دري مصري.

212 ـ (نزل الأبرار بما صح من مناقب أهل البيت الأطهار) لمحمّد بن رستم البدخشاني، نسخة منه بمكتبة الإمام أميرالمؤمنين العامة، واُخرى بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

213 ـ (نزول القرآن في مناقب أهل البيت) لأبي نعيم الاصبهاني.

214 ـ (نصح ملوك الإسلام بالتعريف بما يجب عليهم من حقوق آل البيت الكرام) لمحمّد بن محمّد بن أحمد المكناسي المعروف بابن السكاك المالكي (ت 807 هـ).

215 ـ (نعت المهدي) لأبي نعيم الاصبهاني.

216 ـ (النعيم المقيم لعترة النبأ العظيم) لعمر بن محمّد بن عبدالوهاب، نسخة منه بمكتبة آيا صوفيا ـ تركيا.

217 ـ (نفائس المنن في فضائل أبي الحسن) في جزئين لشاه محمّد حافظ «بالأردوية» مطبوع بالهند.

218 ـ (نور الأبصار في مناقب آل بيت النبيّ المختار) لمؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي مطبوع مكرراً.

219 ـ (نور العين في مناقب الحسين) للقاضي الملك بهادر محمّد صبغة الله بن غوث، نسخة منه بمكتبة الآصفية العامة بحيدر آباد ـ الهند.

220 ـ (نور العين في ذكر مولد النبيّ وشهادة الحسنين) لقلندر عليّ الزبيري الأموي مطبوع بدهلي.

221 ـ (نهاية الإفضال في تشريف الآل) لمحمّد بن أبي الحسن البكري.

222 ـ (نهاية الإفضال في تشريف الآل) للجلال السيوطي، نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

223 ـ (نهاية المطلب وغاية السؤول في مناقب آل الرسول) لإبراهيم بن عليّ بن محمّد الدينوري الحنبلي نقل عنه السيّد ابن طاووس في الطرائف(48).

224 ـ (نهاية السؤول في مناقب ريحانة الرسول) لعبدالوهاب بن محمّد غوث الشافعي، بالفارسية نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

225 ـ (نيل المطالب فيما ورد في الإمام عليّ بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ ) ذكره في ايضاح المكنون(49).

226 ـ (وبل الغمام ودر السحابة في مناقب القرابة والصحابة) لمحمّد بن عليّ الشوكاني(50).

227 ـ (وسيلة المآل في فضائل الآل) لأحمد بن الفضل بن محمّد باكثير الحضرمي الشافعي (ت 1047 هـ) نسخة منه بمكتبة المجلس بطهران، نسخة مصورّة في مكتبة أميرالمؤمنين.

228 ـ (وسيلة النجاة) لمحمّد مبين السنهاني اللكهنوي، نسخة منه بمكتبة الناصرية العامة بلكهنو ـ الهند.

229 ـ (وصف أهل البيت والآل(عليهم السلام)) لأبي حاتم بن حيان التميمي (ت 354 هـ) من مشاهير علماء السنّة كما في معالم العلماء ومن الغريب انّه لم يشر إلى عامية المؤلّف مع اشتهارها.

230 ـ (الوعاء المختوم في السر المكتوم في أخبار المهدي) للشيخ الأكبر محمّد بن عليّ بن محمّد الحاتمي المعروف بابن عربي (ت 638 هـ) (51).

231 ـ (وصلة الزلفى في التقرب بآل المصطفى) لأحمد بن عليّ السوسي.

232 ـ (الولاية) لأبي سعيد السجستاني (ت 477 هـ) اسمه الدراية لحديث الولاية 17 جزءاً كما في الطرائف.

233 ـ (الهداية الندية للاُمة المحمّدية فيما جاء في فضل الذات المهدية) للشيخ مصطفى البكري.

234 ـ (هداية السعداء في مناقب السادات) لشهاب الدين بن شمس الدين بن عمر الهندي المعروف بملك العلماء بالفارسية ذكره النوري في كشف الأستار(52).

235 ـ (مناقب عليّ بن أبي طالب) لأبي بكر الخوارزمي.

236 ـ (مشارق الأنوار) للحمزاوي، مطبوع.

237 ـ (ينابيع المودّة في شمائل النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) ومناقب أهل البيت وأخبارهم) للشيخ سليمان البلخي القندوزي الحسيني الحنفي (ت 1294 هـ) وهو كتابنا هذا، وسيأتي الكلام في تعريف المؤلِّف والمؤلَّف بما يتيسر لنا ويكشف للقارئ الكريم صفحة صادقة عنهما إن شاء الله.

هذه طائفة من الكتب الّتي تناولت فضائلهم بالبحث ومناقبهم بالجمع، ووجوب مودّتهم بحكم الكتاب العظيم وحديث الرسول الكريم، وهي لاشكّ لم تكن نتيجة استقراء تام وتتبع شامل، فكيف لو أردنا ذلك ووقفنا على جميع ما كتب فيهم فهل ياترى ما مبلغ ذلك؟

كما لاشكّ انّ من ذكر فضائلهم من غير افراد فهم أكثر من اُولئك المفردين بكثير وكثير، وحسبك منهم الشيخان البخاري ومسلم في صحيحهما، وابن أبي شيبة في مصنّفه وتوجد نسخة منه بمكتبة الإمام أمير المؤمنين العامة وقد طبع مؤخراً، وابن ماجة في سننه، والنسائي في سننه، ومالك في موطّئه، وأبو داود في سننه، والترمذي في سننه، والطبراني في معاجمه الثلاث، وأبو يعلى في مسنده، وأبو بكر البزار في مسنده، وأحمد بن حنبل في مسنده، والبغوي في مصابيحه.

وابن حجر في صواعقه وغيرها من كتبه، والعسقلاني في إصابته، وأبو عمر في استيعابه، والسيوطي في جامعه وغيره من كتبه، وابن الأثير في جامع الاُصول، والمناوي في كنوز الحقائق، والديلمي في الفردوس، وابنه في مسند الفردوس، والسمان في الموافقة بين أهل البيت والصحابة، والسجاعي في تحفة ذوي الألباب، والشوكاني في التوضيح، ودر السحابة وغيرهما، والتفتازاني في خاتمة المقاصد، والايجي في شرح المواقف، والهيثمي في مجمع الزوائد.

والمحب الطبري في الرياض النضرة، وعبدالسلام الخوارزمي في سير الصحابة، وأبو ذرّ الحلبي في قرة العين، والحاكم في المستدرك على الصحيحين، والذهبي في تلخيص المستدرك وغيره، والطحاوي في مشكل الآثار، والقسطلاني في المواهب اللدنية وإرشاد الساري، والمتقي الهندي في كنز العمّال، والهروي القاري في المرقاة، والزرقاني في شرح المواهب، وابن حمزة الدمشقي في البيان والتعريف، و البلاذري في أنساب الأشراف.

وابن قتيبة في المعارف وغيره، والخطيب في تاريخه، وابن الأثير في اُسد الغابة، وابن أبي الحديد في شرح النهج، وابن كثير في تاريخه، وابن الأثير في تاريخه، والمقريزي في خططه، والنويري في نهاية الأرب، وابن خلدون في مقدّمته، والطبري في تفسيره وتاريخه، والرازي في تفسيره، والواحدي في أسباب النزول، والقرطبي في تفسيره، وغيرهم وغيرهم... ممّن لا أحصي لهم عدداً.

وكلّ منهم ذكر طرفاً من فضائل أهل البيت وأورد في تأليفه نبذة من مناقبهم، وما ذلك الإجماع منهم على هذا الجمع إلاّ دليل التزامهم بوجوب محبتهم وفرض مودّتهم(عليهم السلام)، ولا أظن بواحد منهم عزب عنه قول النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) في حقّ أهل بيته (معرفة آل محمّد براءة من النار، وحبّ آل محمّد جواز على الصراط، والولاية لآل محمّد أمان من العذاب) وهذا حديث صحيح أخرجه العجلي في خاتمة (ذخيرة المآل) وغيره..

ولقد ذكر القندوزي في ينابيعه في الباب (87) بيتين للإمام الشافعي يعرف القارئ منهما انّ حبّ أهل البيت(عليهم السلام) كالتوحيد والعدل في وجوب الإعتقاد والتدين به، قال الشافعي:

لو فتشوا قلبي ألفوا به *** سطرين قد خطا بلا كاتب

العدل والتوحيد في جانب *** وحبّ أهل البيت في جانب

وكم للإمام الشافعي من شعر في أهل البيت(عليهم السلام) حتّى رمي بالرفض فقال:

يا راكباً قف بالمحصب من منى *** واهتف بساكن خيفها والناهض

سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى *** فيضاً كملتطم الفرات الفائض

واخبرهم أ نّي من النفر الّذي *** لولاء أهل البيت ليس بناقض

إن كان رفضاً حبّ آل محمّد *** فليشهد الثقلان انّي رافضي(53)

وقد قال إبراهيم بن إسماعيل بن داود الكاتب أخو حمدون نديم المعتصم ومن بعده من الخلفاء توفي في خلافة المعتز:

انّي ليطمعني وإن أسرفت في *** حبّ الصبى وعصيت قول المرشد

حبّي لآل محمّد وعداوة *** أضمرتها لعدو آل محمّد(54)

وقد أفصح كثير من الشعراء عن معتقدهم في ولاء أهل البيت وانّه أمن في الدنيا وأمان في الآخرة، فهذا الأخفش الالهاني واسمه أحمد بن عمران بن سلامة الألهاني أبو عبدالله النحوي يعرف بالأخفش المتوفى سنة 260 هـ تقريباً يقول:

انّ بني فاطمة الميمونة *** الطيبين الأكرمين الطيبة

ربيعنا في السنة الملعونة *** وكلّهم كالروضة المهتونه(55)

(1) الأحزاب: 33.

(2) الشورى: 23.

(3) صرّح بذلك الإمام الحسن السبط الزكي في خطبته بعد شهادة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)، وقد أخرجه عنه الحفّاظ كأبي الفرج في مقاتله: 52، والدولابي في الذرّية الطاهرة، وعنه المحب الطبري في ذخائر العقبى: 138، والزرندي في نظم درر السمطين: 147، وابن حجر في الصواعق: 226، وابن أبي الحديد في شرح النهج 16: 30، والقندوزي في ينابيع المودّة في المقدّمة، وصفوت في جمهرة خطب العرب 2: 2.

(4) الصواعق المحرقة: 146، نور الأبصار: 105، إسعاف الراغبين: 118 بهامش نور الأبصار، شرح المواهب للزرقاني 7: 7 وغير ذلك.

(5) الصواعق المحرقة: 168.

(6) نظم در السمطين: 18، الفصول المهمّة: 13، نور الأبصار: 105، اسعاف الراغبين: 116.

(7) من أبيات لأبي نؤاس الحسن بن هاني.

(8) تفسير الرازي 7: 391.

(9) أخرج هذا الحديث بطوله من الحفّاظ أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره، والزمخشري في الكشّاف 2: 82 ، والفخر الرازي في تفسيره 7: 165، والحمويني في فرائد السمطين، وخواجه پارسا في فصل الخطاب، والقندوزي في آخر الباب الثالث من كتابه هذا ـ ينابيع المودّة ـ : 29 ـ 30، والشبلنجي في نور الأبصار: 104 وغيرهم، وأشار إليه ابن حجر في الصواعق: 230، ولم يرق له فطعن فيه.

(10) الأنبياء: 26 ـ 27.

(11) يوسف: 76.

(12) فهرس دار الكتب 1: 127.

(13) كما في القول الفصل للعلوي 1: 442.

(14) هكذا في النسخة المطبوعة من كتاب اليقين: 127 غير ان المغفور له شيخنا في الذريعة 6: 260 ذكر الكتاب وقال هو للمحدث الخبير المدعو، بـ (الأثير)... وترجمه في طبقات أعلام الشيعة (القرن الخامس) باسم (الأثير) فتبين أن ما في اليقين من غلط النسخة.

(15) تذكرة الحفّاظ 3: 1042.

(16) تذكرة الحفّاظ 3: 1042.

(17) القول الفصل 1: 445.

(18) القول الفصل 1: 445.

(19) تذكرة الحفّاظ 3: 1042.

(20) القول الفصل 1: 445.

(21) كشف الأستار: 30.

(22) منتخب المختار: 238 ط بغداد.

(23) كشف الأستار: 215 فارسي.

(24) ايضاح المكنون: 68.

(25) الحاوي 2: 123 ـ 166.

(26) هدية العارفين 2: 155.

(27) القول الفصل 1: 443.

(28) نكت الهميان: 243.

(29) معجم البلدان 4: 362.

(30) اليقين: 97.

(31) اليقين: 200.

(32) اليقين: 96.

(33) القول الفصل 1: 444.

(34) معجم البلدان 3: 160.

(35) كشف الأستار: 53.

(36) الصواعق المحرقة: 126.

(37) الرياض النضرة: 6.

(38) الوافي 6: ورقة 17.

(39) هدية العارفين 1: 125.

(40) كما في تذكرة الحفّاظ: 209.

(41) الرياض النضرة: 6.

(42) الملاحم والفتن: 11، ط الحيدرية.

(43) اليقين: 200.

(44) المنتخب المختار: 238 طبع بغداد.

(45) كما في معالم العلماء.

(46) كما في القول الفصل 1: 443.

(47) هدية العارفين 2: 108، التكملة لابن الابار 2: 589.

(48) الطرائف: 85 .

(49) ايضاح المكنون 2: 698.

(50) القول الفصل 1: 444.

(51) هدية العارفين 2: 131.

(52) كشف الأستار: 36.

(53) أخرجه عنه ابن عساكر في تاريخه، والرازي في تفسيره 27: 166 والزرندي في نظم درر السمطين: 111 وابن الصباغ في الفصول المهمّة: 4 وابن حجر في الصواعق: 131، والصبان في إسعاف الراغبين: 116، والقندوزي في ينابيعه في الباب 87 والآلوسي في روح المعاني 25: 32، وغيرهم.

(54) الوافي بالوفيات للصفدي 5: 325 طبع بيروت.

(55) الوافي 7: 270 وله أشعار بكثرة في آل البيت.