حرف الحاء

 

95 ـ السيّد حبيب زوين(1)

... ـ 1247

السيّد حبيب بن أحمد بن مهدي بن محمّد زوين الحسيني النجفي

عالم فقيه محقق

ولد في النجف ونشأ بها. قرأ المقدّمات العلمية والأدبية على أفاضل عصره، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ جعفر الكبير صاحب كشف الغطاء والسيّد محمّد جواد العاملي صاحب مفتاح الكرامة وغيرهما.

كان عالماً محققاً جليلا، وأديباً شاعراً، وهو أبو الأُسرة العلمية المشهورة.

مؤلفاته: (1) كتاب الفقه. (2) رسالة في الكبائر.

توفي بالنجف سنة 1247 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 11.

 

96 ـ الشيخ حبيب الله الرشتي(2)

1234 ـ 1312

الشيخ الميرزا حبيب الله بن محمّد عليّ خان بن إسماعيل خان الرشتي

عالم مؤسس محقق مدرّس

ولد في رشت سنة 1234 ونشأ بها وقرأ المقدّمات على لفيف من أهل الفضل، ثمّ هاجر إلى قزوين سنة 1252 وبقي بها يحضر على بعض الأساتذة.

وفي سنة 1259 هاجر إلى النجف وحضر بها الفقه وأُصوله على الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر والشيخ مرتضى الأنصاري.

كان من أكابر علماء الإمامية في عصره، وأساتذة الفقه وأُصوله المشاهير، محققاً مدققاً مؤسساً.

ولمّا توفي أُستاذه الأنصاري انتهى إليه كرسي التدريس فكانت حوزته تعد بالمئات وأكثرهم من شيوخ العلماء وأفاضل الفقهاء والمجتهدين، ولم يكن في زمانه أرقى منه تدريساً وأكثر نفعاً، وكان ورعاً تقياً زاهداً، أعرض عن الرئاسة الدينية واعتنى بالتدريس وتخريج الفقهاء.

مؤلفاته:(1) بدائع الأفكار في أُصول الفقه. (2) التعادل والتراجيح. (3) تعليقة على مكاسب الأنصاري . (4) رسالة تقليد الأعلم. (5) كتاب الإجارة . (6) كتاب الغصب وكلّها مطبوعة .

توفي بالنجف 14 جمادى الآخرة سنة 1312 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 26.

 

97 ـ الشيخ حبيب المهاجر(3)

1304 ـ 1384

الشيخ حبيب بن محمّد بن الحسن بن إبراهيم المهاجر العاملي

عالم مجاهد مؤلف

ولد في حنويه ـ جبل عامل ـ سنة 1304 ونشأ بها. قرأ المباديء العلمية والأدبية، ثمّ هاجر إلى النجف فتلمذ أوّلا على الشيخ إبراهيم عز الدين، ثمّ حضر الأبحاث العالية على شيخ الشريعة الأصفهاني والشيخ عليّ الجواهري والشيخ حسين النائيني والسيّد أبي الحسن الأصفهاني حتى تخرج عليهم.

انتدب من قبل علماء الدين ليكون مرشداً وداعياً للشريعة في مدينة العمارة، فنزلها وبقي بها مدّة طويلة وله آثار طيبة منها:

1 ـ تأسيس مجلة (الهدى) سنة 1347، وهي من المجلات الرائدة الرصينة.

2 ـ مقاومته للحملات التبشيرية الّتي هجمت على المدن الشرقية من العراق من قبل الإستعمار البريطاني، فدافع بكلّ ما أُوتي من قوّة عن دينه فكانت له ردود كثيرة عبر محاضراته وأبحاثه المنشورة.

رجع إلى لبنان سنة 1350 ونزل بعلبك مواصلا جهاده العلمي إلى وفاته.

مؤلفاته: (1) الإسلام في معارفه وفنونه 1 ـ 3. (2) الجواب النفيس على مسائل باريس. (3) ذكرى الحسين(عليه السلام) . (4) فصول الكلام في مختصر تاريخ الإسلام 1 ـ 2. (5) محمّد الشفيع. (6) منهج الحقّ في إثبات الصانع ورد الماديين وغيرها من المطبوع.

توفي في بعلبك 11 شوال سنة 1384 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 17.

 

98 ـ الشيخ حبيب الشرقي(4)

1284 ـ 1346

الشيخ حبيب بن محمّد بن محمّد حسن بن موسى الشرقي الخاقاني الحميري

عالم مرشد

ولد في النجف 17 شوال سنة 1284 ونشأ بها في بيت والده الحجة، فتربى في أحضان أخوته وأُسرته العلمية حتى نال قسطاً وافراً من العلم والتفقه في الدين.

مارس واجبه الديني بين عشائر الجنوب فكان في سفراته مرشداً وداعياً لأحكامه.

توفي بالنجف سنة 1346 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 32.

 

99 ـ الشيخ حبيب الدجيلي(5)

... ـ 1361

الشيخ حبيب بن موسى بن عليّ بن عبدالله بن أحمد الخزرجي الدجيلي

عالم فقيه

ولد في النجف ونشأ بها على أعلام أسرته العلمية الجليلة، فقرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على فضلاء عصره، وقرأ السطوح الفقهية والأُصولية على والده، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ عليّ الجواهري والشيخ عبدالهادي شليلة وكتب تقريرات درسيهما.

كان في طليعة رجال الدين، وفرسان الفقه، امتاز بالإحاطة التامة في الفقه وأُصوله، وكان مدرّساً فاضلا.

توفي بالنجف 8 ذي الحجة سنة 1359 ودفن بالصحن الشريف في إيوان الذهب.

 

100 ـ السيّد حسن الأصفهاني(6)

1322 ـ 1349

السيّد حسن بن أبي الحسن بن محمّد بن عبدالحميد الموسوي الأصفهاني

عالم جليل

ولد في النجف 22 ربيع الأوّل سنة 1322 ونشأ بها على والده العالم الكبير، فقرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على لفيف من أهل الفضل، ثمّ حضر على والده وغيره.

كان فاضلا ورعاً، عضد أبيه في ادارة شؤون الحوزة العلمية، قتله رجل يدّعي الفاقة والفقر بين صلاتي المغرب والعشاء في جماعة أبيه، ولم ير من السيّد الكبير غير الصبر.

قتل بالنجف 15 صفر سنة 1349 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 26.

 

101 ـ الشيخ حسن البديري(7)

... ـ 1337

الشيخ حسن بن أحمد بن سيف البديري

عالم جليل

كان في النجف من تلامذة الشيخ محمّد حسين الكاظمي والشيخ حبيب الله الرشتي وتخرج عليهما.

عرف بالزهد والورع والتقوى، وابتعد عن الشهرة ما وسعه، شديداً في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

مؤلفاته: (1) كتاب الطهارة ـ خ ـ . (2) مختصر أُصول الفقه ـ خ ـ .

توفي بالنجف سنة 1337 ودفن بالصحن الشريف مقابل حجرة رقم 30.

 

102 ـ الشيخ حسن الخضري(8)

1292 ـ 1344

الشيخ حسن بن إسماعيل بن محمّد بن موسى بن عيسى بن حسين بن خضر المالكي الجناجي النجفي

كاتب مبدع وشاعر مجيد

ولد في النجف سنة 1292 ونشأ بها نشأة طيبة وأولاه أبوه عنايته حتى أخذ طريقة آبائه، فقرأ المقدّمات، وتلمذ في الفقه وأُصوله على الشيخ جعفر آل راضي وغيره.

مارس الأدب ونظم الشعر، وكانت له مطارحات ومساجلات مع شعراء عصره.

توفي بالنجف أواخر جمادى الآخرة سنة 1344 ودفن بالصحن الشريف.

 

103 ـ السيّد حسن البجنوردي(9)

1316 ـ 1395

السيّد حسن بن أغا بزرك بن عليّ أصغر الموسوي البجنوردي

عالم فقيه مدرّس

ولد في بجنورد سنة 1316 ونشأ بها. قرأ الأوليات الأدبية والشرعية على بعض الأفاضل، ثمّ هاجر إلى مشهد الرضا(عليه السلام) وبقي به ثلاث عشرة سنة حضر خلالها على جمع من أعلام المدرّسين.

هاجر إلى النجف سنة 1340 وحضر بها الأبحاث العالية على الشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني والسيّد أبي الحسن الأصفهاني.

استقل بالبحث والتدريس والإفادة فتخرج عليه العشرات من العلماء وأهل الفضل.

مؤلفاته: (1) تعليقة العروة الوثقى. (2) دليل الحاج. (3) ذخيرة العباد ـ رسالة عملية ـ . (4) القواعد الفقهية 1 ـ 6 . (5) منتهى الأُصول وغيرها من المطبوع.

توفي بالنجف 28 جمادى الآخرة سنة 1395 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 26.

 

104 ـ الشيخ حسن التويسركاني(10)

... ـ حدود 1320

عالم جليل مدرّس

كان اشتغاله أوّلا على الشيخ عليّ الخوئي من تلامذة الأنصاري، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ محمّد حسن المامقاني ثمان سنين، واختص بالشيخ حبيب الله الرشتي وكان يقرر بحثه في حياته ويكتب تقريراته.

كان له مجلس تدريس في مقبرة المجدّد الشيرازي يحضر بحثه زهاء أربعين نفراً من الطلاب يدرّس (المكاسب) و (الرسائل) وغيرهما.

توفي في النجف بمرض السل حدود سنة 1320 ودفن بالصحن الشريف قرب الزاوية الجنوبية.

 

105 ـ الشيخ حسن الحجامي(11)

1290 ـ 1367

الشيخ حسن بن دخيل بن محمّد بن قاسم الحجامي النجفي

عالم جليل

ولد في النجف حدود سنة 1290 ونشأ بها. قرأ المقدّمات الأدبية والعلمية على لفيف من الأفاضل.

كان من أهل العلم والفضل، وله خبرة تامة واطلاع واسع بالتاريخ والسير، وله اليد الطولى في علم الطب، حسن الكلام بليغ العبارة لا ينطق إلاّ باللغة العربية الفصحى.

وكان من عشاق الكتب وقد جمع منها عدداً لا يستهان به، وقد سافر لهذه الغاية إلى مصر قبل الحرب العالمية الأُولى وطبع هناك كتاب (إحقاق الحقّ) للقاضي التستري.

مؤلفاته: (1) تراجم العلماء والأُدباء من عموم الملل والنحل ـ خ ـ لم يتم.

توفي بالنجف 6 شهر رمضان سنة 1367 ودفن بالصحن الشريف.

 

106 ـ السيّد حسن الحلو(12)

... ـ قبل 1300

السيّد حسن بن سلمان بن سعد الحلو الموسوي

عالم جليل

ولد في النجف ونشأ بها على والده العالم الفاضل. تلمذ على والده وغيره من علماء عصره.

صار المبرز من أعلام أُسرته العلمية الجليلة، بالإضافة إلى مقامه السامي فقد كان أديباً شاعراً، لم يصلنا من شعره شيء.

توفي بالنجف قبل سنة 1300 ودفن بالصحن الشريف في إيوان الذهب عند رجلي الإمام(عليه السلام).

 

107 ـ السيّد حسن البغدادي(13)

1298 ـ 1367

السيّد حسن بن عباس بن عليّ بن حسين الموسوي البغدادي

خطيب أديب شاعر

ولد في بغداد سنة 1298 ونشأ بها تحت رعاية والده الخطيب المتوفى سنة 1331 فوجهه التوجيه الحسن واعتنى به وعلّمه الخطابة المنبرية وغذّاه الأدب حتى صارت له في الخطابة شهرة وعرف باسلوبه الشيق.

وكان ذكياً واسع الاطلاع على التاريخ الإسلامي، يحفظ الكثير من عيون الشعر العربي، وكان شاعراً حسن الاسلوب له مقاطع جيدة.

مؤلفاته: (1) الدر المنظوم في الحسين المظلوم(عليه السلام) ـ مقتل ـ . (2) الدرر النضيد في رثاء الشهيد(عليه السلام). (3) سفينة النجاة في الأئمّة الهداة. (4) كنانة العلم ـ كشكول. (5) المطالب النفيسة في تراجم عظماء الإسلام وكلّها مخطوطة.

توفي في بغداد 19 صفر سنة 1367 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف تحت الساباط من جهة الشمال قرب قبر السيّد حيدر الحلّي.

 

108 ـ السيّد حسن مير حكيم الطالقاني(14)

1040 ـ 1127

السيّد حسن الشهير بمير حكيم بن عبدالحسين بن جلال الدين الحسيني الطالقاني

عالم فقيه جليل

ولد في النجف يوم عيد الأضحى سنة 1040 ونشأ بها على والده، فتلمذ عليه وعلى غيره من علماء عصره، ثمّ هاجر إلى أصفهان وتلمذ بها على الشيخ محمّد باقر المجلسي.

رجع إلى النجف فكان بها من مشاهير عصره، عظيم الشأن جليل القدر، آتاه الله العلم والغنى، وهو أبو البيت العلمي الشهير بالنجف.

مؤلفاته: (1) أنيس الأبرار في الأدعية والأذكار. (2) جنّة النعيم. (3) الدرّة الغروية في فقه الإمامية. (4) شرح تهذيب الأحكام. (5) عوائد الأيّام في فقه الإسلام. (6) نهاية الرشاد في المبدأ والمعاد. (7) نهج الوصول إلى علم الاُصول.

توفي بالنجف 5 جمادى الأُولى سنة 1127 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 24.

 

109 ـ السيّد حسن الطالقاني(15)

1247 ـ 1307

السيّد حسن بن عبدالله بن أحمد بن حسين بن حسن مير حكيم الحسيني الطالقاني

عالم فقيه وورع تقي

ولد في النجف سنة 1247 ونشأ بها على والده نشأة سامية، فأخذ الأوليات، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ مرتضى الأنصاري والسيّد حسين الترك والشيخ محمّد حسين الكاظمي ووالده السيّد عبدالله الطالقاني.

نبغ في وسطه وأُشير إلى فضله وصار في مصاف علماء وقته الأخيار الأبرار.

توفي بالنجف شهر رمضان سنة1307 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 24.

 

110 ـ السيّد حسن الخرسان(16)

1322 ـ 1405

السيّد حسن بن عبدالهادي بن موسى الخرسان الموسوي

عالم فاضل ورع

ولد في النجف سنة 1322 ونشأ بها على أعلام أُسرته العلمية الجليلة، درس المقدّمات الأدبية والشرعية، ثمّ ترقى لحضور أبحاث الأساتذة فحضر على السيّد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ حسين النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي والسيّد أبي تراب الخونساري، والأخلاق والحكمة على الشيخ عليّ القمي والشيخ نعمة الله الدامغاني.

أقام الصلاة جماعة في جامع الشيخ الأنصاري، وله اليد الطولى في تحقيق وإخراج كتب الحديث المعول عليها عند الإمامية مثل (تهذيب الأحكام) و (الإستبصار) للشيخ الطوسي، و (من لا يحضره الفقيه) للشيخ الصدوق.

توفي بالنجف 12 جمادى الأُولى سنة 1405 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 10.

 

111 ـ الشيخ حسن الحلّي(17)

1306 ـ 1337

الشيخ حسن بن عليّ بن الحسين بن حمود بن حسن الطفيلي الحلّي

فاضل جليل وشاعر مبدع

ولد في النجف سنة 1306 ونشأ بها على والده العالم التقي، فقرأ عليه وعلى غيره من أعلام المدرّسين، واختلف على الأندية الأدبية، وقرض الشعر فأجاد فيه وأبدع وساجل وطارح حتى ذاع صيته، وكان ملازماً للشيخ محمّد رضا الخزاعي وعليه تخرج في الشعر.

مؤلفاته: (1) ديوان شعره ـ خ ـ . (2) كتاب في علم الصرف.

توفي بالنجف بمرض السل شهر ربيع الآخر سنة 1337 ودفن بالصحن الشريف بالقرب من حافة الإيوان الذهبي.

 

112 ـ الشيخ حسن الخاقاني(18)

1300 ـ 1381

الشيخ حسن بن عليّ بن الحسين بن عباس الخاقاني الحميري

عالم فقيه ورع

ولد في النجف سنة 1300 ونشأ بها على والده الحجة، قرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على فضلاء عصره، ثمّ حضر الأبحاث العالية على والده والسيّد محمّد كاظم اليزدي والشيخ محمّد كاظم الخراساني وشيخ الشريعة الأصفهاني.

استقل بالبحث والتدريس، وقام مقام والده في إمامة الجماعة، وكان للناس فيه وثوق تام وطبع رسالته العملية.

مؤلفاته: (1) التحقيقات الحقيقية في الأُصول العملية 1 ـ 3. (2) خير الزاد ليوم المعاد . (3) نجاة العاملين ـ رسالته العملية ـ وكلّها مطبوعة.

توفي بالنجف 27 شهر رمضان سنة 1381 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 3.

 

113 ـ السيّد حسن الخرسان(19)

حدود 1200 ـ 1265

السيّد حسن بن عليّ بن شكر بن مسعود الخرسان الموسوي

من أجلاء علماء عصره

ولد في النجف حدود سنة 1200 ونشأ بها على فضلاء أُسرته، وتلمذ على أعلام المدرّسين في النجف حتى علا قدره وسمت مرتبته وأصبح في مصاف علماء عصره.

انتقل إلى بغداد بالتماس جمع من الأكابر من التجار والصلحاء، وأقام بها مشتغلا بوظائفه الشرعية، وأصاب زعامة وانتهت إليه المرجعية فيها مع تقدير واحترام وعزة وإكرام.

توفي في بغداد 15 رجب سنة 1265 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 9.

 

114 ـ السيّد حسن الأشكوري(20)

حدود 1295 ـ 1367

السيّد حسن بن عليّ بن معصوم الحسيني الجيلاني الأشكوري

عالم ورع

ولد في إحدى قرى جيلان حدود سنة 1295 ونشأ بها، وقرأ المقدّمات هناك.

وفي سنة 1318 هاجر إلى النجف وحضر بها الأبحاث العالية على الشيخ محمّد كاظم الخراساني والسيّد أغا عليّ الشيرازي والشيخ شعبان الرشتي.

كان من العلماء الأفاضل المجدين في تحصيلهم العلمي، وكان زاهداً ورعاً قانعاً باليسير.

توفي بالنجف سنة 1367 ودفن بالصحن الشريف.

 

115 ـ الشيخ حسن قفطان(21)

1178 ـ 1278

الشيخ حسن بن عليّ بن نجم بن عبدالحسين قفطان السعدي الرباحي

عالم كبير وأديب شاعر

ولد في النجف سنة 1178 ونشأ بها، وقرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على لفيف من أهل الفضل، ثمّ حضر الأبحاث العالية في الفقه على الشيخ عليّ كاشف الغطاء، وفي الأُصول على الشيخ أبي القاسم القمي صاحب (ضوابط الأُصول) ، والشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر واختص به ولازمه زمناً طويلا، وكان أُستاذه الأخير يحيل إليه وإلى أبيه تصحيح كتابه (جواهر الكلام) ووراقته حتى قيل: لولاهما لما خرج كتاب الجواهر، لأنّ خطّ المؤلف كان رديئاً جدّاً.

وكان المترجم له من مقدمي فقهاء الطائفة مشاركاً في العلوم كافة، ومن شيوخ الأدب وفرسان القريض، اتخذ الوراقة مهنة له وورث ذلك عنه أبناؤه وأحفاده.

مؤلفاته: (1) أمثال القاموس. (2) الأضداد. (3) رسالة في الأفعال اللازمة المتعدية. (4) طبّ القاموس.

توفي بالنجف سنة 1278 ودفن بالصحن الشريف عند الإيوان الكبير المتصل بمسجد عمران.

 

116 ـ الشيخ حسن الفرطوسي(22)

... ـ 1320

الشيخ حسن بن عيسى بن حسن الفرطوسي النجفي

عالم فقيه فاضل

ولد في النجف ونشأ بها على والده الورع التقي نشأة صالحة، فقرأ الأوليات العلمية، ثمّ حضر الأبحاث العالية على السيّد المجدّد الشيرازي والشيخ محمّد حسين الكاظمي والسيّد محمّد مهدي القزويني والسيّد عليّ بحر العلوم.

كان فقيهاً طويل الباع واسع الإطلاع، له مهارة ودقة فيه، ومدرّساً كبيراً.

صار مرجعاً للتقليد في سنيه الأخيرة، ويتصف بالشجاعة والقوة تروى له قصص عجيبة في شجاعته.

مؤلفاته: (1) شرح شرائع الإسلام 1 ـ 3 ـ خ ـ .

توفي بالنجف سنة 1320 ودفن في الصحن الشريف في إيوان العلماء.

 

117 ـ الشيخ حسن سبتي(23)

1299 ـ 1374

الشيخ حسن بن كاظم بن حسن بن عليّ بن سبتي السهلاني الحميري

خطيب أديب شاعر

ولد في النجف سنة 1299 ونشأ بها على والده العالم الخطيب، فاشتغل بالمقدمات الأدبية والشرعية، ثمّ رغب بالخطابة الحسينية على هدي أبيه فنال فيها شهرة واسعة وطار صيته في أنحاء العراق، فكان موفقاً في خطابته باسلوب عصري أبرزه كثيراً.

أضف إلى ذلك شاعريته الفياضة، شارك بشعره في الأندية الأدبية بمختلف المناسبات، مدح ورثى فيه أهل البيت(عليهم السلام) وغيرهم.

وله سيرة حسنة وأخلاق فاضلة، وكان محترماً مبجلا عند العلماء وسائر الطبقات.

مؤلفاته: (1) أنفع الزاد ليوم المعاد ـ في ما نظمه من شعر في أحوال النبيّ وآله الأمجاد ـ ط ـ . (2) أنيس الجليس في التشطير والتخميس ـ خ ـ . (3) ديوان شعره ـ خ ـ . (4) ديوان شعره ـ شعبي ـ خ ـ .

توفي بالنجف 23 صفر سنة 1374 ودفن بالصحن الشريف بالجهة الشرقية من باب القبلة قرب قبر أبيه.

 

118 ـ الميرزا حسن اليزدي(24)

1324 ـ 1379

الميرزا حسن بن فرج الله بن ملا حسن اليزدي

عالم جليل مدرّس

ولد في يزد سنة 1324 ونشأ بها. قرأ المقدّمات الأولية هناك، ثمّ هاجر إلى أصفهان وأكمل دراسته العلمية على أساتذة أفاضل، ومنها إلى قم وحضر بها الأبحاث العالية على الشيخ عبدالكريم اليزدي الحائري وكتب من تقريراته (كتاب الصلاة) ودورة في أُصول الفقه.

تشرف إلى النجف وحضر بها على الشيخ ضياء الدين العراقي فقهاً وأُصولا وكتب من تقريراته (كتاب البيع) ودورة في أُصول الفقه.

استقل بالتدريس بالفقه وأُصوله مدّة طويلة تخرج عليه خلالها العشرات من العلماء وأهل الفضل المعاصرين، والكلّ يثني على علمه وطريقة تدريسه.

توفي بالنجف 12 ربيع الآخر سنة 1379 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 1.

 

119 ـ الشيخ حسن الدجيلي(25)

1309 ـ 1366

الشيخ حسن بن محسن بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله الخزرجي الدجيلي

عالم أديب شاعر

ولد في النجف 1309 ونشأ بها على أبيه وغيره من فضلاء أُسرته، فقرأ المقدّمات الأدبية والعلمية، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ حسين النائيني والشيخ عليّ الجواهري والشيخ جعفر آل راضي.

كان ذكياً مدهشاً ضابطاً للّغة والنحو معولا عليه فيهما، وله أسفار داخل العراق للتوجيه والإرشاد ونشر تعاليم الدين الحنيف.

مؤلفاته: (1) حاشية كفاية الأُصول . (2) ديوان شعره. (3) منظومة في النحو . (4) مجموعة شعرية وكلّها مخطوطة .

توفي خارج النجف 5 ذي الحجة سنة 1366 ونقل إليها ودفن بالصحن الشريف.

 

120 ـ السيّد حسن العاملي(26)

... ـ بعد 1301

السيّد حسن بن محمّد بن محمّد جواد الحسيني العاملي النجفي

عالم جليل ورع

ولد في النجف ونشأ بها على والده العالم ابن صاحب (مفتاح الكرامة).

كان سيّداً جليلا من أجلة السادات بالعراق، ذا علم وفضل وجلالة، كثير المواظبة على العبادات والأوراد، تعيش به كلّ عائلة السيّد الكبير.

كان كأبيه يخرج إلى جبال حلوان وله هناك بعض الأملاك، وله الوجاهة عند الوالي في تلك البلاد، نافذ الأمر مطاعاً في كلّ ما يأمر غير مدافع في الرئاسة.

توفي بالنجف بعد سنة 1301 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 7.

 

121 ـ السيّد حسن الأعرجي(27)

... ـ 1201

السيّد حسن بن مرتضى بن شرف الدين بن نصر الله بن زرزور الأعرجي الحسيني

عالم جليل

كان سيّداً جليلا عالماً وورعاً تقياً، يروي عن أبيه وعنه أولاده.

انتقل إلى بغداد مع والده سنة 1165 فكان بها من الموجهين.

توفي في بغداد سنة 1201 ونقل إلى النجف ودفن في إيوان العلماء مع أبيه وجدّه.

 

122 ـ الشيخ حسن مغنية(28)

1227 ـ 1267

الشيخ حسن بن مهدي بن محمّد بن عليّ مغنية الأسدي العاملي

عالم بارع أديب

ولد في جبل عامل سنة 1227 ونشأ بها على والده العالم فقرأ عليه حتى برع، ثمّ هاجر إلى النجف سنة 1264 فأقام بها مجداً في تحصيله على جمع من أعلام المدرّسين.

كان فاضلا براً تقياً فكهاً، حسن الأخلاق كريم النفس، له اليد الطولى في الأدب والكتابة والجدل والمناظرة، يجتمع عليه أهل الأدب فيكون الحكم في منازعاتهم العلمية والأدبية.

توفي بالنجف سنة 1267 ودفن بالصحن الشريف.

 

123 ـ السيّد حسن نور الدين(29)

... ـ حدود 1282

السيّد حسن بن هاشم بن محمّد بن عبدالسلام آل نور الدين الموسوي العاملي

عالم جليل

هاجر إلى النجف من بلده جبل عامل لتحصيل العلم، فأخذه على أعلام المدرّسين أمثال الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر والشيخ مرتضى الأنصاري وتخرج عليهما، وصار من فضلاء النجف المبرزين.

توفي بالنجف ـ في حياة والده ـ حدود سنة 1282 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 11.

 

124 ـ الشيخ العلاّمة الحلّي(30)

648 ـ 726

الشيخ جمال الدين الحسن بن يوسف بن عليّ بن محمّد بن المطهر الأسدي الحلّي الشهير بـ (العلاّمة)

من مشاهير علماء الإمامية

ولد في الحلة 29 شهر رمضان سنة 648 ونشأ بها على والده العالم الكبير، فقرأ عليه وعلى جملة من علماء عصره من الفريقين مختلف العلوم العقلية والنقلية حتى برع فيها جميعاً.

استقل بالتدريس فأخذ يحقق ويدقق ويستعرض الآراء ويشبعها بحثاً ومناقشة، فأفاد منه العشرات بل المئات من طلاب العلوم من مختلف أصقاع الدنيا.

وانفرد بهذا اللقب العالمي (العلاّمة) منذ زمنه إلى يوم الناس هذا، وصار زعيم الإمامية في عصره، وقد كتبت عنه عشرات الدراسات والبحوث المنشورة.

مؤلفاته: (1) الإجازة الكبيرة. (2) إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان. (3) الأسرار الخفية في العلوم العقلية. (4) الألفين الفارق بين الصدق والمين في الإمامة. (5) تبصرة المتعلمين في أحكام الدين. (6) تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الإمامية. (7) تذكرة الفقهاء. (8) تهذيب طريق الوصول إلى علم الأُصول. (9) خلاصة الأقوال في علم الرجال. (10) قواعد الأحكام في مسائل الحلال والحرام. (11) كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد. (12) مباديء الوصول إلى علم الأُصول. (13) مختلف الشيعة في أحكام الشريعة. (14) منتهى المطلب في تحقيق المذهب. (15) نهج المسترشدين في أُصول الدين وغيرها ممّا هو مطبوع.

توفي في الحلة 21 محرم سنة 726 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف تحت المنارة الشمالية على يمين الداخل إلى الحرم المطهر من الباب الصغير وقبره ظاهر يزار إلى اليوم.

 

125 ـ الشيخ حسون الوائلي(31)

1310 ـ 1383

الشيخ حسون بن سعيد بن حمود الليثي الوائلي

خطيب معروف

ولد في الحيرة ـ النجف ـ سنة 1310 ونشأ بها على والده التاجر فعني بتربيته.

شجعه على الدراسة الدينية والخطابة المنبرية الشيخ محمّد عليّ قسام، فأخذ بيده وعلّمه وخرّجه، وكان جاداً في تحصيل العلوم.

حفظ كثيراً من النصوص النثرية الراقية وعيون الشعر العربي وما يحتاجه للخطابة، فأخذ حظاً وافراً من ذلك وصارت له سمعة حسنة، وقرأ في عدة مدن عراقية، وله قصائد فصيحة وأُخرى عامية.

وكان كريماً جواداً يبذل النفس والنفيس في خدمة الإمام الحسين(عليه السلام)وإقامة تعازيه كما حدّثني بذلك والدي (رحمهما الله).

توفي بالنجف 17 جمادى الأُولى سنة 1383 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 24.

 

126 ـ الشيخ حسين الدجيلي(32)

1248 ـ 1305

الشيخ عز الدين حسين بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله الخزرجي الدجيلي

عالم أديب شاعر

ولد في النجف 1248 ونشأ بها على أبيه فلقنه مباديء العلوم، ثمّ حضر الأبحاث العالية في الفقه وأُصوله على السيّد حسين بحر العلوم والشيخ جواد محيي الدين والشيخ مهدي كاشف الغطاء والسيّد عليّ بحر العلوم وغيرهم.

اشتهر بين الأوساط العلمية والأدبية بعلمه وفضله، وهو من شيوخ الأدب، ذو شاعرية فياضة وقريحة وقادة، أحسن بسبكه وخياله الواسع.

مؤلفاته: (1) ديوان شعره.

توفي في كربلاء مريضاً سنة 1305 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف.

 

127 ـ الشيخ حسين سميسم(33)

حدود 1263 ـ 1340

الشيخ حسين بن أحمد بن محمّد بن ملا بري بن حميدان آل سميسم اللامي النجفي

عالم فاضل محقق

ولد في النجف حدود سنة 1263 ونشأ بها على أعلام أُسرته العلمية الجليلة، فقرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على لفيف من أهل الفضل، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ محمّد طه نجف والسيّد محمّد كاظم اليزدي والشيخ عليّ الجواهري حتى أُجيز منهم.

كان من العلماء المحققين، وأهل الرأي والمشورة، له تحقيقات برزت من قلمه الشريف.

مؤلفاته: (1) تحقيق الأحكام في بيان الحلال والحرام في شرح مكاسب الشيخ الأنصاري 1 ـ 2. (2) الدرر المضية في شرح الروضة البهية في الفقه. (3) لئاليء البدايع في شرح الشرايع وكلّها مخطوطة .

توفي بالنجف سنة 1340 ودفن بالصحن الشريف مقابل حجرة رقم 21.

 

128 ـ السيّد حسين الشاهرودي(34)

1315 ـ 1373

السيّد حسين بن إسماعيل الحسيني الشاهرودي

عالم فاضل وورع تقي

ولد في شاهرود سنة 1315 ونشأ بها في بيت والده الواعظ الخطيب، فقرأ الأوليات في مدينته، ثمّ هاجر إلى مشهد الرضا(عليه السلام) فواصل دراسته بها، ومنها إلى قم حيث حضر على الشيخ عبدالكريم اليزدي الحائري.

وفي سنة 1345 هاجر إلى النجف وحضر الأبحاث العالية على الشيخ حسين النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي والسيّد أبي الحسن الأصفهاني.

أرسله أُستاذه الأصفهاني وكيلا عنه إلى سامراء فنزلها مشتغلا بالبحث والتدريس والهداية والإرشاد إلى عودته للنجف مريضاً.

توفي بالنجف 7 رجب سنة 1373 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 52.

 

129 ـ السيّد حسين الطالقاني(35)

1088 ـ 1162

السيّد حسين بن حسن مير حكيم بن عبدالحسين بن جلال الدين الحسيني الطالقاني

عالم فقيه جليل

ولد في النجف شهر رجب سنة 1088 ونشأ بها على والده العالم الجليل، فأخذ العلم والأدب عليه وعلى الشيخ محمّد المقابي البحراني ويروي عنهما.

نبغ نبوغاً باهراً، وحاز مرتبة سامية في أنواع العلوم وصار له شأن يذكر.

مؤلفاته: (1) بغية المستفيد في شرح التجريد. (2) التذكرة الجلية في فقه الإمامية. (3) غاية المرام في شرح شرائع الإسلام. (4) نيل الأوطار في شرح الاستبصار للشيخ الطوسي وغيرها.

توفي بالنجف 19 ربيع الأوّل سنة 1162 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 24.

 

130 ـ الشيخ حسين قفطان(36)

1237 ـ 1263

الشيخ حسين بن الحسن بن عليّ بن نجم قفطان السعدي الرباحي

أديب خطيب شاعر

ولد في النجف سنة 1237 ونشأ بها على والده العالم الأديب فربّاه وأحسن تربيته. تعاطى الخطابة الحسينية، ومارس الأدب وله مراث في أهل البيت(عليهم السلام).

مات بالنجف ـ شاباً في أسبوع عرسه ـ ليلة الإثنين 8 جمادى الآخرة سنة 1263 ودفن في الصحن الشريف من جهة باب الطوسي أمام الكيشوانية الّتي يدخل منها إلى الباب الذهبي.

 

131 ـ الشيخ حسين الفرطوسي(37)

... ـ 1348

الشيخ حسين بن حسن بن عيسى الفرطوسي النجفي

عالم جليل

ولد في النجف ونشأ بها على والده العالم الجليل، فقرأ المقدّمات الأدبية والشرعية، ثمّ هاجر إلى سامراء وأقام بها عشر سنين تلمذ خلالها على الشيخ باقر حيدر والسيّد محمّد الفشاركي، ثمّ حضر بحث السيّد المجدّد الشيرازي حتى وفاته، فعاد إلى النجف وحضر على الفاضل الشرابياني والشيخ محمّد طه نجف والشيخ محمّد كاظم الخراساني وغيرهم.

كان من الفقهاء الصلحاء والأتقياء الأخيار، جليل القدر نابه الذكر، له صلات وثيقة مع عشائر الشرق فكان يسافر كلّ سنة إلى قبيلته في مدينة العمارة للهداية والإرشاد ونشر الأحكام الشرعية.

توفي بالنجف سنة 1348 ودفن بالصحن الشريف بالقرب من إيوان العلماء.

 

132 ـ السيّد حسين الجزائري(38)

... ـ 1291

السيّد حسين بن رضا بن عليّ أكبر بن عبدالله بن نور الدين الموسوي الجزائري

عالم كبير وفقيه جليل

ولد في تستر ونشأ بها. قرأ المقدّمات هناك، ثمّ هاجر إلى النجف وحضر الأبحاث العالية على الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر والشيخ مرتضى الأنصاري.

كان أحد نوابغ العلم وحججه الأثبات المتبحرين الأجلاء الغائصين على أسراره، وكان ذا قدم راسخة في العلم، اختاره أُستاذه الأنصاري للمصادقة والمصاحبة والمؤاخاة.

مؤلفاته: (1) فواكه الأحكام في الفقه 1 ـ 8 ـ خ ـ . (2) فواكه الأُصول 1 ـ 2 ـ خ ـ . (3) فوز العباد ـ رسالة عملية ـ خ ـ .

توفي بالنجف سنة 1291 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 13.

 

133 ـ السيّد حسين القزويني(39)

1280 ـ 1376

السيّد حسين ـ حسون ـ بن صالح بن مهدي بن رضا بن محمّد عليّ الحسيني القزويني البغدادي

أديب شاعر

ولد في بغداد سنة 1280 ونشأ بها على والده العالم الشاعر المتوفى سنة 1306، فشمله برعايته وغذاه من أدبه الجم.

مارس الأدب ونظم الشعر وأجاد به على السليقة، ولم يجمع شعره بعد، وكان كاتباً لبعض التجار.

توفي في بغداد 15 ربيع الآخر سنة 1376 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف في الجانب الجنوبي في أحد الأواوين.

 

134 ـ السيّد حسين الأشكوري(40)

... ـ 1349

السيّد حسين بن عباس بن عبدالله بن الحسين الحسيني الأشكوري

عالم فقيه

ولد في أشكور وقرأ بها المقدّمات العلمية والأدبية، ثمّ هاجر إلى قزوين فقرأ بها السطوح العالية في الفقه وأُصوله على السيّد عليّ القزويني.

هاجر إلى النجف فأتم السطوح، ثمّ حضر الأبحاث العالية على الشيخ حبيب الله الرشتي والشيخ عبدالله المازندراني والشيخ محمّد كاظم الخراساني والسيّد محمّد كاظم اليزدي والشيخ محمّد حسن المامقاني والشيخ أغا رضا الهمداني.

استقل بالبحث والتدريس مدّة طويلة تخرج عليه خلالها جمع من الأفاضل، وأقام الصلاة جماعة مكان أخيه السيّد أسد الله في الحرم العلوي.

مؤلفاته: (1) الأدلة العقلية. (2) حاشية الرسائل للأنصاري . (3) حاشية كفاية الأُصول . (4) حاشية المكاسب للأنصاري وكلّها مخطوطة .

توفي في الكاظمية مريضاً 13 شوال سنة 1349 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 18.

 

135 ـ الشيخ حسين النائيني(41)

1277 ـ 1355

الشيخ الميرزا حسين بن عبدالرحيم النائيني النجفي

عالم كبير ومدرّس مشهور

ولد في نائين سنة 1277 ونشأ بها. تعلم المباديء الأدبية والشرعية، ثمّ هاجر إلى أصفهان وأكمل دروسه بها، ثمّ حضر الفقه على الشيخ محمّد باقر أغا نجفي، والأُصول على الشيخ أبي المعالي الكرباسي، والحكمة والكلام على الشيخ جهانگيرخان القشقائي وغيرهم.

وفي سنة 1303 هاجر إلى العراق ونزل سامراء وحضر بها الأبحاث العالية على السيّد إسماعيل الصدر والسيّد محمّد الفشاركي والسيّد المجدّد الشيرازي.

وفي سنة 1314 هاجر إلى كربلاء مع أُستاذه الصدر وحضر عليه عدة سنين.

انتقل إلى النجف وصار من أعوان وأنصار الشيخ محمّد كاظم الخراساني في مهماته الدينية والسياسية وكان من أعضاء مجلس فتياه.

ولمّا توفي الخراساني استقل المترجم له بالتدريس فقهاً وأُصولا يحضر درسه المئات من جهابذة الرجال وأهل الفضل، انتشروا في الآفاق للهداية والإرشاد ومنهم من تقلد الزعامة الدينية، وأغلبهم دوّن تقريرات دروسه.

رجع إليه كثير من الناس بالتقليد بكلّ وثوق واطمئنان، وكان رجلا حازماً من أهل الرأي الراجح والحنكة والتدبير.

مؤلفاته: (1) تنبيه الأُمة وتنزيه الملة. (2) ذخيرة الصالحين ـ رسالة عملية ـ . (3) حاشية العروة الوثقى . (4) مناسك الحجّ وكلّها مطبوعة .

توفي في بغداد مريضاً 26 جمادى الاُولى سنة 1355 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 21.

 

136 ـ السيّد حسين الهمداني(42)

1296 ـ 1393

السيّد حسين بن عليّ بن أبي طالب بن عبدالمطلب الحسيني الهمداني

عالم جليل محدّث

ولد في النجف 3 شعبان سنة 1296 ونشأ بها على والده العالم الجليل. قرأ الدروس الأولية وتدرج في دراسته الشرعية على لفيف من الأساتذة.

كان من أصحاب العالم الزاهد الشيخ عليّ القمي وتلامذته فأخذ عليه جل علومه.

مؤلفاته: (1) تنبيه العصاة ممن ترك الصلاة. (2) رسالة في الحقوق. (3) المرآة الناظرة في منازل الآخرة. (4) معراج الأحبة في ما ورد بالكوفة والسهلة. (5) من آداب المصلي. (6) هدية الملوك وغيرها ممّا هو مطبوع.

توفي بالنجف 1 شهر رمضان سنة 1393 ودفن بالصحن الشريف حجرة رقم 2.

 

137 ـ الشيخ حسين الحلّي(43)

1309 ـ 1394

الشيخ حسين بن عليّ بن الحسين بن حمود بن حسن الطفيلي الحلّي النجفي

عالم فقيه مدرّس

ولد في النجف سنة 1309 ونشأ بها على والده العالم الجليل نشأة علمية سامية، فقرأ المقدّمات الشرعية والأدبية، وترقى لحضور الأبحاث العالية في الفقه وأُصوله على الشيخ حسين النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي والسيّد أبي الحسن الأصفهاني وتخرج عليهم.

كان من كبار فقهاء الإمامية المحققين المعاصرين، ومن ذوي النظريات العالية والآراء القيمة، ومن مشاهير المدرّسين فقد تخرج عليه العشرات من المجتهدين والعلماء والنابهين، ابتعد عن المرجعية ما وسعه وهو أهل لذلك، وكان حسن الأخلاق كريم النفس متواضعاً.

مؤلفاته: له مؤلفات ما زالت مخطوطة رأيت أكثرها بخطه الشريف ومنها تقريرات عزيزة.

توفي بالنجف 4 شوال سنة 1394 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 21.

 

138 ـ الشيخ حسين الخاقاني(44)

1302 ـ 1336

الشيخ حسين بن عليّ بن الحسين بن عباس الخاقاني الحميري النجفي

عالم جليل

ولد في النجف سنة 1302 ونشأ بها على أبيه العالم الكبير، فدرس المقدّمات على أخيه الشيخ حسن، ثمّ حضر الأبحاث العالية على والده والشيخ عليّ الجواهري والشيخ مرتضى كاشف الغطاء.

كان من المبرزين من طلاب العلوم الدينية، يشار إليه بالبنان خصوصاً في علمي الحكمة والكلام، وكان مدرّساً للمقدمات يدرس عنده جمع من الأفاضل.

توفي بالنجف سنة 1336 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 3.

 

139 ـ السيّد حسين الداماد(45)

... ـ 1382

السيّد حسين بن عليّ بن محمّد بن عليّ الرضوي النجفي الشهير بالداماد

فاضل جليل

ولد في النجف ونشأ بها على والده العالم المجاهد المتوفى سنة 1336، فقرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على لفيف من الأفاضل، وأفاد من والده وغذي من مجلسه العلمي.

صار إمام الجماعة بمكان والده يأتم به أهل الفضل وغيرهم.

توفي بالنجف سنة 1382 ودفن بالصحن الشريف مقابل حجرة رقم 6.

 

140 ـ الشيخ حسين قفطان(46)

... ـ بعد 1280

الشيخ حسين بن عليّ بن نجم بن عبدالحسين قفطان السعدي الرباحي

أديب شاعر

ارتاد النوادي الأدبية وصقل موهبته بها وتخرج على شيوخ الأدب، فنظم الشعر الجيد خصوصاً في رثاء الحسين(عليه السلام).

كان من فضلاء أُسرته العلمية الأدبية المعروفة بالنجف.

توفي بالنجف بعد سنة 1280 ودفن بالصحن الشريف من جهة باب الطوسي، وقد تجاوز عمره التسعين.

 

141 ـ الشيخ حسين البيدكلي(47)

... ـ 1336

الشيخ حسين بن محمّد البيدكلي الكاشاني

عالم جليل

كان نزيل طهران، يقيم بها الصلاة جماعة، ويبث تعاليم الدين والإرشاد والهداية، وكان موصوفاً بالورع والصلاح، ووالده من العلماء الأعلام.

هاجر إلى النجف بعد وفاة والده وحضر بها الأبحاث العالية على الشيخ حسين الخليلي والشيخ محمّد كاظم الخراساني.

توفي بالنجف شهر رجب سنة 1336 ودفن بالصحن الشريف.

 

142 ـ الشيخ حسين النوري(48)

1254 ـ 1320

الشيخ الميرزا حسين بن محمّد تقي بن عليّ محمّد النوري الطبرسي

عالم كبير محدّث

ولد في إحدى قرى نور 18 شوال سنة 1254 ونشأ بها في بيت والده العالم الجليل، قرأ المقدّمات الأدبية والشرعية ثمّ هاجر إلى النجف وحضر بها الأبحاث العالية على السيّد المجدّد الشيرازي ولازمه وانتقل معه إلى سامراء، وبعد وفاته رجع إلى النجف عاكفاً على التأليف وتتبع أخبار الأئمّة(عليهم السلام) فأنتج من ذلك مؤلفات كثيرة طبع أغلبها.

وهو من شيوخ الإجازة استجازه العشرات من الأعلام، وإليه تنتهي أكثر أسانيد المعاصرين بواسطة تلميذيه الشيخ أغا بزرك الطهراني والشيخ عباس القمي.

مؤلفاته: (1) البدر المشعشع في ذرية موسى المبرقع. (2) جنة المأوى في من فاز بلقاء الحجة(عليه السلام) في الغيبة الكبرى. (3) دار السلام في ما يتعلق بالرؤيا والمنام 1 ـ 3 . (4) فصل الخطاب في تحريف كتاب ربّ الأرباب. (5) الفيض القدسي في أحوال العلاّمة المجلسي. (6) مستدرك وسائل الشيعة 1 ـ 21 . (7) النجم الثاقب في أحوال الإمام الغائب . (8) نفس الرحمن في فضائل سيّدنا سلمان وغيرها ممّا هو مطبوع.

توفي بالنجف 27 جمادى الآخرة سنة 1320 ودفن بالصحن الشريف في إيوان حجرة رقم 15.

 

143 ـ الشيخ حسين الحساني(49)

... ـ بعد 1300

الشيخ حسين بن محمّد بن حسان بن عواد الحساني النجفي

عالم تقي

من العلماء العاملين، تلمذ على السيّد محمّد مهدي القزويني في الحلة، وتلمذ عنده ولدا أُستاذه السيّد جعفر والسيّد محمّد.

أقام أكثر أيامه بين النجف والحلة، وهو جدّ أُسرة آل شيخ حسان في النجف.

توفي بالنجف بعد سنة 1300 ودفن بالصحن الشريف بالقرب من أبيه وجدّه جوار التكية البكتاشية.

 

144 ـ الشيخ أغا حسين الخراساني(50)

1318 ـ 1396

الشيخ أغا حسين بن محمّد كاظم بن حسين الخراساني

عالم جليل

ولد في النجف سنة 1318 ونشأ بها على والده العالم الكبير، قرأ المقدّمات الأدبية والشرعية على أخيه الميرزا أحمد الخراساني وغيره من الفضلاء، ثمّ حضر الأبحاث العالية على السيّد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ حسين النائيني والشيخ محمّد حسين الكمباني الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي ولازم الأخير وكتب تقريراته.

كان من الوجوه الاجتماعية والروحية في وسطه، وقد تولى إدارة مدارس أبيه العلمية الثلاث (الكبرى والوسطى والصغرى) وقام بها خير قيام، وكان مجلسه نادياً لأهل العلم والأدب.

توفي بالنجف 5 ربيع الأوّل سنة 1396 ودفن بالصحن الشريف مع والده بحجرة رقم 26.

 

145 ـ السيّد أغا حسين القمي(51)

1282 ـ 1366

السيّد أغا حسين بن محمود بن محمّد بن عليّ الطباطبائي القمي

عالم فقيه مرجع

ولد في قم سنة 1282 ونشأ بها. قرأ المقدّمات الشرعية والسطوح على لفيف من أهل الفضل، وفي سنة 1306 نزل طهران وتلمذ بها في الحكمة والعرفان على السيّد أبي الحسن جلوة والشيخ عليّ النوري والميرزا حسن الكرمنشاهي وغيرهم، وفي الفقه وأُصوله على الميرزا محمّد حسن الأشتياني والشيخ فضل الله النوري.

وفي سنة 1311 هاجر إلى النجف وأدرك بحث الشيخ حبيب الله الرشتي، وحضر على الشيخ عليّ النهاوندي والشيخ محمّد كاظم الخراساني والسيّد محمّد كاظم اليزدي حتى تخرج عليهم ونال درجة عالية من العلم.

وفي سنة 1321 هاجر إلى سامراء وحضر بها على الشيخ محمّد تقي الشيرازي عشر سنين.

هاجر إلى مشهد الرضا(عليه السلام) واشتغل بالتدريس وإمامة الجماعة، ونشر الأحكام الشرعية، فكانت له مكانة عالية في نفوس أهلها لقدسيته وورعه، وقد أوذي من قبل السلطات الحاكمة حينها لمحاربته الفساد الّذي عم البلاد الإيرانية وضويق، فهاجر إلى كربلاء وسكنها فكانت له بها مرجعية.

مؤلفاته: (1) الذخيرة الباقية. (2) ذخيرة العباد. (3) طريق النجاة. (4) مجمع المسائل. (5) مختصرالأحكام. (6) مناسك الحجّ. (7) منتخب الأحكام. (8) هداية الأنام، كلّها فقهية مطبوعة.

توفي في بغداد مريضاً 14 ربيع الأوّل سنة 1366 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 22.

 

146 ـ الشيخ حسين مشكور(52)

1313 ـ 1388

الشيخ حسين بن مشكور بن محمّد جواد بن مشكور الحولاوي النجفي

عالم مدرّس فاضل

ولد في النجف سنة 1313 ونشأ بها على والده العالم الكبير. قرأ المقدّمات الأدبية والشرعية، ثمّ حضر الأبحاث العالية في الفقه وأُصوله على الشيخ عبدالرسول الجواهري والسيّد عبدالهادي الشيرازي والسيّد محسن الحكيم والسيّد حسين الحمامي والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني والسيّد أبي الحسن الأصفهاني.

استقل بالتدريس في عهد أساتذته، وأقام الصلاة جماعة في الصحن الشريف خلفاً لوالده، وكان متضلعاً في الفقه وأُصوله، وله أراجيز منظومة فيهما، وعلى جانب عظيم من لين الجانب والاستقامة والورع.

توفي بالنجف 12 ربيع الأوّل سنة 1388 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 17، وتوفي ولده العلاّمة الشيخ نور الدين غريباً عن وطنه في مدينة قم 4 محرم سنة 1420.

 

147 ـ الشيخ حسين مغنية(53)

... ـ 1274

الشيخ حسين بن مهدي بن محمّد بن عليّ مغنية الأسدي العاملي

فاضل ورع تقي

قرأ المقدّمات على والده في بلاده، ثمّ انتقل بعد وفاته إلى جبع سنة 1264، ومنها إلى كفرى فقرأ على الشيخ محمّد عليّ عز الدين، ومنها إلى أرشاف وقرأ الفقه وأُصوله على الشيخ سلمان العسيلي.

هاجر إلى النجف وجد في تحصيله على لفيف من المدرّسين وتخرج عليهم.

كان براً زاهداً عابداً، ذا هيبة ووقار أدركته المنية مبكراً.

توفي بالنجف سنة 1274 ودفن بالصحن الشريف.

 

148 ـ الشيخ حسين نجف(54)

1159 ـ 1251

الشيخ حسين بن نجف بن محمّد التبريزي المعروف بالكبير

عالم ورع تقي

ولد في النجف سنة 1159 ونشأ بها على والده فعني بتربيته، تدرج في دراسته العلمية حتى حضر على السيّد محمّد مهدي بحر العلوم وتخرج عليه وصحبه.

كان من العلماء العاملين والأبدال الورعين، ضرب المثل بعبادته وأخلاقه وصبره وطهارة نفسه وصلاحه، أقام الصلاة جماعة في الجامع الهندي يأتم به الجم الغفير حتى يضيق الجامع على سعته.

وقد جمع إلى علمه الأدب العالي والشاعرية الفياضة الّتي أوقفها على مدح ورثاء أهل البيت(عليهم السلام).

مؤلفاته: (1) الدرة النجفية في الرد على الأشعرية ـ خ ـ . (2) ديوان شعره ـ خ ـ .

توفي بالنجف 2 محرم سنة 1251 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 11.

 

149 ـ السيّد حسين الجزائري(55)

... ـ 1180

السيّد حسين بن نور الدين بن نعمة الله الموسوي الجزائري التستري

عالم جليل شاعر

ولد في تستر ونشأ بها على والده العالم الفاضل المتوفى سنة 1158، تلقى تعليمه على والده وغيره من فضلاء تستر، ثمّ انتقل إلى أصفهان وقرأ بها على الشيخ محمّد عليّ الحزين والسيّد أحمد الخاتون أبادي وغيرهما.

سافر إلى دلهي وأقام بها مدّة باستدعاء سلطانها محمّد شاه، ومنها إلى بنگالة، ثمّ هبط النجف وجاورها مشتغلا بتحصيل العلم والإفادة إلى وفاته.

توفي بالنجف سنة 1180 ودفن بالصحن الشريف في إيوان العلماء.

 

150 ـ الشيخ حسين نجف(56)

... ـ 1315

الشيخ حسين بن يعقوب بن جواد بن حسين بن نجف التبريزي المعروف بالصغير

عالم فقيه

ولد في النجف ونشأ بها. تلمذ على جده الجواد فغذاه العلم والفضل، وحضر الأبحاث العالية على الشيخ محمّد حسين الكاظمي.

كان من العلماء الأعلام، فقيهاً فاضلا ثقة عدلا، قام مقام جده بعد وفاته بإمامة الجماعة في الصحن الشريف.

توفي بالنجف سنة 1315 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 11.

 

151 ـ الشيخ حمّيد الجواهري(57)

... ـ 1250

الشيخ حمّيد ـ محمّد ـ بن محمّد حسن بن باقر الجواهري

عالم فاضل

ولد في النجف ونشأ بها على والده العالم الكبير فعني بتربيته، أخذ قسطاً وافراً من العلم، وكانت له إمامة الجماعة والدرس في مسجدهم المعروف، وهو عضد أبيه في مهام أُموره وإدارة شؤونه، ومات في حياة والده فأثر ذلك على الشيخ المبجل.

توفي بالنجف سنة 1250 ودفن بالصحن الشريف في حجرة آل الأعسم قرب المنارة الجنوبية.

 

152 ـ السيّد حيدر الحلّي(58)

1246 ـ 1304

السيّد حيدر بن سليمان بن داود بن سليمان بن داود الحسيني الحلّي

من مشاهير شعراء عصره

ولد في الحلة 15 شعبان سنة 1246 ونشأ بها يتيماً، فكفله عمه السيّد مهدي الحلّي وعني به وشمله برعايته وتربيته العلمية والأدبية وتخرج عليه في الأدب وعلى الشيخ حسن الفلوجي.

نبغ في النظم والنثر، وطار صيته وعلا كعبه، وصار في طليعة شيوخ الأدب وفرسان القريض تفوق به على جملة من معاصريه، خصوصاً في مراثي آل البيت(عليهم السلام)، وقد أجمع صيارفة الشعر أ نّه أشعر من رثى الحسين(عليه السلام).

مؤلفاته: (1) الأشجان في مراثي خير إنسان ـ مراثي الميرزا جعفر القزويني  ـ ط ـ . (2) دمية القصر في شعراء العصر ـ خ ـ . (3) ديوان شعره 1 ـ 2 ـ ط ـ . (3) العقد المفصل في قبيلة المجد المؤثل ـ آل كبة ـ 1 ـ 2 ـ ط ـ .

توفي في الحلة 9 ربيع الأوّل سنة 1304 ونقل إلى النجف ودفن بالصحن الشريف عند مدخل الساباط من الجهة الشمالية.

 

الهوامش

(1) معارف الرجال 1/203، الكرام البررة 291، شعراء الغري 2/35.

(2) المآثر والآثار 144، معارف الرجال 1/204، علماي معاصرين 93، أعيان الشيعة 4/559، ريحانة الأدب 2/76، نقباء البشر 357، أحسن الوديعة 131، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 261، الثبت الجديد ـ خ ـ .

(3) الغدير في التراث الإسلامي 167، إجازة الحديث 69، مؤلفين كتب چابى 2/467، المنتخب من أعلام الفكر والأدب 96.

(4) آل الشرقي 27.

(5) ماضي النجف 2/270 وفيه أ نّه توفي 6 ربيع الآخر سنة 1361، نقباء البشر 352، مشهد الإمام 4/99 وفيه أنّ وفاته سنة 1360.

(6) سراج المعاني 109 و342، وادي السلام 137.

(7) الروض الأزهر في ترجمة الشيخ حسن والشيخ جعفر 16.

(8) ماضي النجف 2/207، أعيان الشيعة 5/21، نقباء البشر 384، شعراء الغري 3/51.

(9) گنجينه دانشمندان 3/184 ،7/275، إجازة الحديث 61، سراج المعاني 114، المنتخب من أعلام الفكر والأدب 98.

(10) نقباء البشر 365.

(11) ماضي النجف 2/163، نقباء البشر 397، مصفى المقال 135.

(12) مشهد الإمام 3/135.

(13) أدب الطف 9/322.

(14) ديوان السيّد موسى الطالقاني 9، الكواكب المنتشرة 171، ذكرى الطالقاني 65.

(15) نقباء البشر 412.

(16) المنتخب من أعلام الفكر والأدب 104.

(17) ماضي النجف 2/140، نقباء البشر 414، شعراء الحلة 1/229.

(18) المنتخب من أعلام الفكر والأدب 105.

(19) أعيان الشيعة 5/189، الكرام البررة 337، مشهد الإمام 4/68.

(20) بزرگان تنكابن 85 ، تراجم الرجال 1/251.

(21) معارف الرجال 1/219، الطليعة 1/234، أعيان الشيعة 5/198، ماضي النجف 3/109 وفيه أ نّه دفن قرب الكيشوانية الّتي يدخل منها إلى الطارمة مقابل باب الطوسي، الكرام البررة 339، شعراء الغري 3/10.

(22) معارف الرجال 1/255 وفيه أ نّه دفن في رحبة مقام الإمام زين العابدين(عليه السلام)، ماضي النجف 3/63 وفيه أ نّه دفن في إيوان العلماء نقلا عن نقباء البشر ومعارف الرجال، نقباء البشر 425، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 381.

(23) معارف الرجال 1/253، ماضي النجف 2/336، نقباء البشر 427، شعراء الغري 3/140.

(24) مستدرك أعيان الشيعة 6/141، تراجم الرجال 1/254.

(25) ماضي النجف 2/271، نقباء البشر 429، شعراء الغري 3/62.

(26) تكملة أمل الآمل 155، نقباء البشر 434.

(27) الدر المنثور في أنساب الأكابر والصدور ـ خ ـ ، عبر أهل السلوك في تداول الدنيا بين الملوك ـ خ ـ .

(28) أعيان الشيعة 5/368، الكرام البررة 357.

(29) تكملة أمل الآمل 167، الكرام البررة 361، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 266.

(30) نقد الرجال 2/69، لؤلؤة البحرين 210، منتهى المقال 2/475، روضات الجنّات 2/269، الفوائد الرضوية 126، أعيان الشيعة 5/396، الحقائق الراهنة 52، مع علماء النجف 37، مقدّمات كتبه المطبوعة.

(31) خطباء المنبر الحسيني 1/220.

(32) ماضي النجف 2/273، نقباء البشر 528، شعراء الغري 3/183.

(33) نقباء البشر 527، الذريعة 26/174 و298، مشهد الإمام 4/137.

(34) نقباء البشر 534، سراج المعاني 144.

(35) ديوان السيّد موسى الطالقاني 10، الكواكب المنتشرة 208، ذكرى الطالقاني 69.

(36) معارف الرجال 1/223، ماضي النجف 3/115، الكرام البررة 383.

(37) ماضي النجف 3/63، نقباء البشر 565، هدية الرازي 91.

(38) أعيان الشيعة 6/18، الكرام البررة 392، الذريعة 16/365 و369، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 286.

(39) الطليعة 1/264، أعيان الشيعة 6/40، نقباء البشر 588، أدب الطف 10/118.

(40) نقباء البشر 590، أحسن الوديعة 277، مشهد الإمام 2/138، مستدرك أعيان الشيعة 9/83 ، بزرگان تنكابن 99، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 473.

(41) معارف الرجال 1/284، أعيان الشيعة 3/54، ماضي النجف 3/364، نقباء البشر 593، أحسن الوديعة 254، إجازة الحديث 73، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 467، وكتب عنه الشيخ ماجد الغرباوي كتاب (الشيخ حسين النائيني منظر الحركة الدستورية في إيران) مطبوع.

(42) المنتخب من أعلام الفكر والأدب 125.

(43) گنجينه دانشمندان 7/208، سراج المعاني 127، المنتخب من أعلام الفكر والأدب 132.

(44) رجال الخاقاني 29، ماضي النجف 2/202.

(45) الترجمة عن العلاّمة الخطيب السيّد مهدي الحسيني الشيرازي.

(46) أعيان الشيعة 6/131، ماضي النجف 3/116.

(47) نقباء البشر 640.

(48) المآثر والآثار 155، الفوائد الرضوية 149، معارف الرجال 1/271، ماضي النجف 1/159، علماي معاصرين 127، نقباء البشر 543، مصفى المقال 159، أحسن الوديعة 72.

(49) مشهد الإمام 3/109.

(50) المصلح المجاهد 155، مستدرك أعيان الشيعة 3/66.

(51) أعيان الشيعة 6/168، نقباء البشر 653، آثار الحجة 1/122، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري 312.

(52) أدب الطف 10/231، سراج المعاني 194، المنتخب من أعلام الفكر والأدب 139.

(53) أعيان الشيعة 6/178.

(54) الفوائد الرضوية 162، معارف الرجال 1/258، الطليعة 1/279، أعيان الشيعة 6/167، ماضي النجف 3/420، الكرام البررة 432، شعراء الغري 3/162.

(55) ماضي النجف 1/92 وفيه أنّ اسمه حسن ووفاته 1173 وهو خطأ جزماً، الكواكب المنتشرة 193 وفيه أنّ وفاته سنة 1158 وهي سنة وفاة والده، مطلع أنوار 228.

(56) ديوان السيّد موسى الطالقاني 79، ماضي النجف 3/427، نقباء البشر 670.

(57) ماضي النجف 2/109.

(58) الفوائد الرضوية 164، معارف الرجال 1/290، الطليعة 1/297، أعيان الشيعة 6/266، البابليات 2/153، نقباء البشر 685، وللشيخ عبدالجبار الساعدي كتاب (ناعية الطف: السيّد حيدر الحلّي) مطبوع، والسيّد جابر الجابري (السيّد حيدر الحلّي شاعراً) حصل به على شهادة (الماجستير) مطبوع، والسيّد حازم الحلّي (السيّد حيدر الحلّي شاعر عصره) مطبوع.