حرف الخاء

 

153 ـ الشيخ خضر الدجيلي(1)

1303 ـ 1383

الشيخ خضر بن عباس بن عليّ بن عبدالله بن أحمد الخزرجي الدجيلي النجفي

عالم مدرّس

ولد في النجف سنة 1303 ونشأ بها. قرأ المقدّمات الشرعية والأدبية على جمع من الأفاضل، ثمّ حضر الأبحاث العالية في الفقه وأُصوله على الشيخ عليّ الجواهري والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني.

استقل بالتدريس والإفادة مدّة طويلة، وكان من الفقهاء المجتهدين البارعين، مسلّم الفضيلة مرعي الجانب.

مؤلفاته: (1) الأُصول العملية ـ خ ـ . (2) الأُصول اللفظية ـ خ ـ . (3) حاشية كفاية الأُصول ـ خ ـ . (4) شرح العروة الوثقى ـ خ ـ . (5) الفوائد المثمرة في شرح التبصرة للعلاّمة ـ خ ـ . (6) منهج الرشاد إلى ما يجب فيه الاعتقاد ـ ط ـ .

توفي بالنجف 9 شهر رمضان سنة 1383 ودفن بالصحن الشريف بحجرة رقم 57.

 

154 ـ السيّد خضر القزويني(2)

1323 ـ 1357

السيّد خضر بن عليّ بن محمّد بن رضا الحسيني القزويني

خطيب أديب شاعر

ولد في النجف سنة 1323 ونشأ بها على والده، قرأ المقدّمات الأدبية والشرعية، واتجه في سيره إلى الخطابة الحسينية فكان موفقاً بها، وقد حباه الله الذكاء، وحسن الصوت فتفوق على كثير من زملائه وكان جميل الخلقة.

قرض الشعر وهو ابن عشرين سنة فكان من الشعراء الّذين لهم الفضل بالتجديد الأدبي، وشارك به في أغلب المناسبات الدينية والاجتماعية.

مؤلفاته: الثمار ـ ديوان شعره ـ خ .

توفي بالنجف شاباً ـ بداء السل ـ 3 رجب سنة 1357 ودفن بالصحن الشريف في إيوان الذهب.

 

155 ـ الشيخ خضر الجناجي(3)

1109 ـ 1181

الشيخ خضر بن يحيى بن مطر بن سيف الدين المالكي الجناجي

عالم محقق تقي

ولد في قرية جناجة ـ الحلة ـ حدود سنة 1109 ونشأ بها، ثمّ هاجر إلى النجف شاباً وحط رحله بها، وهو أوّل من انتقل من الأُسرة الجليلة، وتلمذ بها على السيّد هاشم الحطاب وغيره من علماء عصره.

كان فقيهاً زاهداً صالحاً، على جانب كبير من التقوى، مشتغلا بالعبادة، معظماً في نفوس العلماء والأخيار.

تلمذ عليه ولده الشيخ جعفر الكبير صاحب (كشف الغطاء) وغيره من فقهاء الأُمة، وهو أبو الأُسر الجليلة الأربعة في النجف: آل كاشف الغطاء، وآل الخضري، وآل شيخ راضي، وآل شيخ عليوي.

توفي بالنجف شهر رجب سنة 1181 ودفن بالصحن الشريف في الحجرة الّتي على يسار الداخل إلى الرواق من الجهة الجنوبية تحت المنارة.

 

الهوامش

(1) المنتخب من أعلام الفكر والأدب 146.

(2) نقباء البشر 700، الذريعة 26/245، شعراء الغري 3/359.

(3) معارف الرجال 1/292، أعيان الشيعة 6/324، ماضي النجف 2/209، مشهد الإمام 3/197.