الشيخ بدر الدين الصائغ

الشيخ بدر الدين الصائغ

اللقب :  الصائغ العاملي
محل الولادة :  جبل عامل
المهنة أو الاختصاص :  عالم كاتب
تاريخ الولادة :  1329
تاريخ الوفاة :  2009 ميلادي

الشيخ بدر الدين الصائغ(1)

1329 - ...

الشيخ بدر الدين بن أمين بن حسين الصائغ العاملي من أحفاد الشهيد الأول;.

عالم كاتب.

ولد سنة 1329. هاجر إلى النجف لطلب العلم والتفقه في الدين فأكمل دروسه الأولية وحضر أبحاث العلماء فقهاً وأصولاً على الشيخ حسين النائيني والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والشيخ عبد الرسول الجواهري والسيد باقر الشخص والسيد جمال الدين الگلبايگاني وكتب من تقريرات الأخير مجلد وعرضه عليه فكتب على مبحث اجتماع الأمر والنهي منه إجازة له بخطه.

عاش برهة من الزمن في (لواء الكوت) أنذاك، وذلك عند مجيئه من لبنان الى العراق، حيث يذكر(قدس سره) عن بداياته الدراسية وتلك الفترة ما نصه: بدأت في الدراسة في بلدة حناويه عند المقدس الشيخ أسعد بسمة رحمه الله لفترة قصيرة، وبعد ذلك اصطحبني والدي رحمه الله لزيارة العتبات المقدسة في إيران والعراق، وهناك نزلنا عند ابن خالي الشيخ حبيب آل إبراهيم المهاجر رحمه الله حيث استبقاني هناك وتولى أمري وباشر بتدريسي، ودرست في منطقة لواء الكوت. بعد أن تولى أمري ابن خالتي الشيخ حبيب آل إبراهيم، حيث كان وكيلاً للمرجع السيد أبي الحسن الأصفهاني رضي الله عنه في لواء الكوت، درست هناك فترة، ثم انتقلت إلى النجف الأشرف ودرست في الحوزة العلمية. وهناك درست عند فضلاء الحوزة، وأذكر منهم الشيخ عبد الرسول الجواهري، السيد حسين الحمامي، الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، السيد محمد فضل الله العاملي، السيد جمال الكلبيكاني والسيد حسن الشيرازي. بعد ذلك درست عند المقدس الميرزا حسين النائيني الذي أجازني الاجتهاد فقهاً وأصولاً، وكان وقتها عمري ما زال 27 سنة، ثم منحني أستاذي الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء إجازة خطية عامة. وحصلت على إجازة من المقدس الشيخ رضا آل ياسين. كما أني درست في العديد من الحوزات العلمية فترة طويلة من الزمن.  ثلاثة عشر عاماً قضيتها في حوزة النجف الأشرف، أتردد على دروس العلماء الفضلاء. ولم أنس كم كانت الدروس صعبة، وتحتاج إلى كثير من الدرس والجهد والمذاكرة والمباحثة.(2)

عاد الى لبنان بحدود عام 1935 للاستقرار في بلدته قانا حيث لمس الحاجة الى وجوده هناك ، ثم عاد لفترة وجيزة الى النجف ثم عاد الى لبنان مرة أخرى ولم يغادره  إلا زائرا للعتبات المقدسة ، ثم غادره نهائيا الى مثواه الأخير في النجف الأشرف في جوار أمير المؤمنين عليه السلام حيث وري الثرى وذلك في السابع من شهر ذي الحجة عام 1429.(3)

مؤلفاته: أنا مدينة العلم وعلي بابها / الإيضاح في إرشاد القضاة إلى الصلاح / روضة الأديب / شرح كتاب الإجارة من اللمعة / ضالة المؤمن في الأخبار .

 


1- طبقات 1/ 230، معجم المؤلفين 1/ 176.

2 - مجلة الاسرة والمجتمع / السنة السابعة عشر / العدد 202.

(3) - وفقا لما جاء في موقع (قانا) الالكتروني