عبد الباقي ابن الشيخ أبو القاسم

عبد الباقي ابن الشيخ أبو القاسم

اللقب :  الاثنى عشري
محل الولادة :  ايران - بهبهان
المهنة أو الاختصاص :  مجتهد جليل ، عالم فاضل
تاريخ الولادة :  1352
تاريخ الوفاة : 

مجتهد جليل عالم فاضل من أجلاء المشتغلين العاملين. ولد في بهبهان وأخذ الأوليات من والده، وبعد وفاة أبيه توجه إلى مدينة قم عام 1362 هـ . وتتلمذ على شيوخها وفي 1365 هـ هاجر إلى النجف، وحضر على الشيخ مجتبى اللنگراني، والميرزا محمد باقر الزنجاني، والسيد الشاهرودي، والسيد الخوئي، في الفقه والأصول. وفي الوقت نفسه تصدّى للبحث والتدريس والتصنيف، وكان على جانب كبير من الورع والأخلاق والتواضع، وكانت له حجرة خاصة في مدرسة الشربياني، وكنت أقضي أيام التعطيل عنده تضمنا جلسة علمية وأدبية يحضرها الشيخ محمد الرشتي. والسيد ابو القاسم الهاشمي البهبهاني. والشيخ عزيز الغريباوي. والشيخ عبد النبي البهبهاني. والشيخ هادي اليعقوبي. وفي سنة 1391 هـ عند تهجير الإيرانيين ترك المترجم له النجف، وصحب عائلته وعاد إلى بهبهان تصدّى للتدريس في مدرسة (فضل ابن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام العلمية)، والاشتغال بالمسؤوليات الشرعية والدينية والتوجيه والدعوة، وتجديد بناء بقعة السيد فضل الواقعة بجوار المدرسة، لأنّ تولية وسدانة المدرسة العلمية والبقعة الشريفة تعود إليه بعد وفاة والده، إلى غيره من المآثر الدينية والعلمية.

أولاده: أبو القاسم أحمد . إبراهيم. محمد.

له: شرح كفاية الأصول بالعربي؛ وشرحه بالفارسي/ تقريرات شيخه الزنجاني في الأصول وفي الفقه/ تقريرات بحث السيد الشاهرودي/ تقريرات بحث السيد الخوئي/ كتابات في الكلام والفلسفة والأدب والأخلاق.

وهنا لابد من الإشارة إلى والد المترجم له آية الله الشيخ أبو القاسم الاثني عشري البهبهاني المتوفى 1365 هـ . فقد كان من الفقهاء والمجتهدين والمتكلمين وأساتذة الفقه والأخلاق والعرفان في بهبهان، يتمتع برصيد شعبي كبير، وتحترمه كافة الطبقات وتجله، ولد ونشأ في بيت عريق عرف بالعلم والدين والفضيلة. وأسدى لأبناء وطنه الخير والمعروف والبر الوافر معنوياً ومادياً. ومات في بهبهان 1365 هـ . خلفه: الشيخ عبد الباقي. عبد الله. عبد الرحمن.


معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام: ج1 ص86 – 87.