محمد علي ابن الشيخ أبو القاسم بن محمد تقي

محمد علي ابن الشيخ أبو القاسم بن محمد تقي

اللقب :  الأوردبادي
محل الولادة : 
المهنة أو الاختصاص :  مؤرخ فقيه أًصولي ، حكيم فيلسوف
تاريخ الولادة :  1312
تاريخ الوفاة :  1380

مؤرخ فقيه أصولي حكيم فيلسوف، شاعر جليل مكثر أديب متبحر، خبير درس على والده وأخذ العلم عن أساتذة النجف وشيوخها، واختص بالشيخ محمد الحسين الإصفهاني الكمباني، ومن بعده بآية الله السيد القمي . وكان ورعاً عفيفاً زاهداً عابداً لم تفته قراءة زيارة عاشوراء وكان متصلباً في دينه وحبه وتفانية في محبة العترة الطاهرة (عليهم السلام). ولم ترفق به الدنيا وضايقته بصور شتى وتوفي ولم يخلف ولداً. وكانت له مكتبة قيمة وهي وان لم تكن كبيرة وضخمة إلا انها كانت قيمة من جهة النوادر والنفائس من المخطوطات .

لقد كان صديقاً وزميلاً للشيخ العلامة الأميني ... الذي لم يبارحه ولم يفارقه، فكانا معاً في اكثر ساعات النهار. واذا ما تأخر يوماً المترجم له من زيارة الشيخ الأميني ... قصيده بنفسه الى داره للوقوف على حاله من قريب . وما نسب إليه الخاقاني في شعراء في شعراء الغري ... من كلمات مختلقة وأباطليل واهية فكلها غير صحيحة كما أنه لم يكن له بصديق وكان الأردوبادي ... يكره ويتجنب صداقته لابتعاد الخاقاني عن الصراط المستقيم، وارتكابه لبعض المحرمات والمناهي الشرعية ... وليس هذا بغريب من الخاقاني ... ففي مؤلفاته الكثير من هاتيك الأباطيل والأراجيف، والواقعية بكل من كان يخالفه في رأيه وانحرافه . ثم قال الخاقاني عنه : وهو إنسان لطيف المعشر، نقي القلب، طاهر الضمير، وقد طغت العقيدة عنده في حب آل البيت (عليهم السلام) حتى صرف أكثر أوقاته في سبيل الخدمة ونشر الدعاية لهم ... إن مؤلف كتاب ( شعر الغري ) على حد تفكيره المخمر ... يعتبر حب العترة الطاهرة، وصرف الوقت في سبيل الخدمة ونشر الدعاية لهم، عيباً ونقصاً يوخذ به الشيخ الأوردبادي ... ذلك العيلم العقائدي الذي سار على مهيع الحق والحقيقة، وناهض الباطل والرجعية بشتى ألوان القول الصريح، والكلام المبين، والمنطق الصواب، والحجة البالغة ... ولا أرغب التحدث عن الخاقاني ... وسرقاته وتطاوله الذي جر عليه الوبال، فخرج من النجف خائفاً هارباً وسكن بغداد، وترك التأليف وانصرف إلى بيع الكتب في شارع المتنبي ...

له : الأنوار الساطعة في تسمية حجة الله القاطعة . سبك النضار في شرح حال المختار. منظومة في واقعية عاشوراء. علي وليد الكعبة. تقريرات في الفقه والأصول. ديوان شعر كبير. سبع الدجيل. ابراهيم بن مالك الأشتر. قطف الزهور. زهر الرياض. الحدائق ذات الأكمام. الحديقة المبهجة. الرياض الزاهرة. زهر الربى.


الذريعة ، ريحانة الأدب ، شعراء الغري ، شهداء الفضيلة . علماء معاصرين ، الكنى والألقاب ، كتابهاي عربي جابي ، مصفى المقال . المطبوعات النجفية ، المؤلفين العراقيين ، نقباء البشر ، معارف الرجال ، أعيان الشيعة .