السيد جعفر شبر

السيد جعفر شبر

اللقب :  شبر الحسيني
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم جليل مؤلف
تاريخ الولادة :  8 ذي الحجة سنة 1317
تاريخ الوفاة :  محرم سنة 1415 هـ

السيد جعفر شبر(1)

1317 - 1415

السيد جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن عبد الله بن محمد رضا شبر الحسيني.

عالم جليل مؤلف.

ولد في النجف 8 ذي الحجة سنة 131عليه السلام ونشأ بها على والده. قرأ مقدماته الأولية على أساتذة أفاضل أمثال الشيخ عبد الكريم مغنية والسيد محمد سعيد فضل الله والشيخ عبد الحسين الحياوي والسيد موسى الجصاني والشيخ حسن الخاقاني والشيخ محمد علي الجمالي الكاظمي والسيد علي مدد القائني والشيخ عبد الحسين المبارك وأخذ الفلسفة على الشيخ جواد البلاغي وحضر الأبحاث العالية على السيد محسن الحكيم.

انتقل إلى بغداد سنة 13عليه السلام5 وتصدى لامامة الجماعة والوعظ والإرشاد وكان مدرساً ومؤلفاً مكثراً حسن الاخلاق طيب المعشر. كتب عنه تلميذه أستاذنا العلامة السيد عبد الستار الحسني «المسك الأذفر في أحوال السيد جعفر شبر» المطبوع وقد استفدنا منه.

مؤلفاته: طبع له محاسن العارفين في زواج البنات والبنين. أخبار الدهور في حوادث الشهور. حوادث الزمان فيما ورد في الأيام. الجوهر الثمين في معرفة أصول الدين. ضياء المؤمنين في آداب السفر وكيفية الحج. نبي الرحمة (ص) . صوموا تصحوا . اللؤلؤ المنثور في مختصر مستحبات الشهور. الفوائد المهمة في فضل القرآن وشرف العلم. إرشاد المؤمنين في مستحبات السفر وثواب الحج. دليل الحج. اللؤلؤ والمرجان في بعض أعمال رجب وشعبان وشهر رمضان. فلاح المؤمنين في الصلاة. نجاح المؤمنين في ثواب زيارة المعصومين. وصيتي إلى أولادي.

والمخطوطة شفاء المؤمنين في تفسير القرآن المبين. علي عليه السلام مع الحق. الزهراء فاطمة عليها السلام . الإمام الحسن المجتبى عليه السلام. الإمام محمد الباقر عليه السلام. الإمام جعفر الصادق عليه السلام. الإمام موسى الكاظم عليه السلام. الإمام السلطان العادل علي الرضا عليه السلام. الإمام محمد الجواد عليه السلام. الإمام علي الهادي عليه السلام الإمام الحسن العسكري عليه السلام. الإمام الحجة صاحب الزمان عليه السلام. قمر بني هاشم. المسلم المغرور الذي اقترن بزوجة أجنبية. الأخلاق الإسلامية. دواء لمرض النفس. في شرف العلم. دليل النحو. نتيجة المنطق. الهداية إلى الكفاية في الأصول. نزهة المؤمنين في الشعر والمواعظ. في النبوات الكاذبة. فوائد المؤمنين في الإرشاد والحكم والقصص 1-8. حدائق المؤمنين في المواعظ والآداب. الفلاح والنجاح في الأدعية. سلمان المحمدي. أبو ذر الغفاري. بغية الطالب ومنى الزائر.

وفاته: توفي ببغداد شهر محرم سنة 1415 هـ.

 

 

1- طبقات 2/565، مشهد الإمام 4/ 148، معجم المؤلفين 1/ 249.