السيد عبد الرسول الطالقاني

السيد عبد الرسول الطالقاني

اللقب :  الحسيني الطالقاني النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم مجاهد وداعية إسلامي
تاريخ الولادة :  1317
تاريخ الوفاة :  1394

السيد عبد الرسول الطالقاني(1)

1317 - 1394

السيد عبد الرسول بن مشكور بن محمود بن عبد الله بن أحمد الحسيني الطالقاني النجفي.

عالم مجاهد وداعية إسلامي.

ولد في النجف شهر شعبان سنة 1317 ونشأ به على والده الحجة المتوفى سنة 1354. قرأ مقدماته الأدبية والعلمية وسطوحه على الشيخ محمد علي قبلان والشيخ عبد العزيز الجواهري والشيخ علي الشرقي والشيخ مهدي الظالمي والسيد أبي القاسم الخونساري والشيخ عبد الحسين الحلي والسيد محسن القزويني والشيخ إسماعيل المحلاتي والشيخ أبي الحسن المشكيني والشيخ موسى دعيبل والشيخ عبد الرسول الجواهري والشيخ محمد حسن المظفر ووالده السيد مشكور. ثم حضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على السيد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والشيخ حسين النائيني والشيخ جواد البلاغة. أرسل من قبل أعلام الدين ليمثلهم ويكون مرشداً وداعياً لأحكام الدين في عدد من الدول العربية والخليج العربي والهند وافريقيا وما جاورها وإيران. وكان في اسفاره هذه مجاهداً مدافعاً عن الإسلام موفقاً في ذلك. من أعلام المبشرين برسالة الإسلام.

شيوخه: يروي بالإجازة عن الشيخ حسين النائيني والسيد حسن الصدر والسيد عبد الحسين شرف الدين والشيخ آغا بزرك الطهراني والشيخ محمد الطهراني والسيد أبي الحسن الأصفهاني والسيد محمد باقر الرضوي صاحب أسداء الرغاب والسيد ناصر حسين الكنتوري.

الراوون عنه: ولده السيد محمد حسن الطالقاني والسيد مجتبى حسن الكامون بوري والسيد حيدر عباس اللكنهوي والشيخ جواد المظفر.

مؤلفاته: أصول الدين وفروعه . مذكرات . محاضرات في الأخلاق . مجموعة شعرية صغيرة .

وفاته: توفي في النجف الجمعة 11 شوال سنة 1394 ودفن فيه بالصحن الحيدري الشريف وأعقب ولدين السيد محمد حسن والسيد محمد حسين لم يعقبا إلى هذه السنة - 1417 - .

 

 

1- ذكراه، مطبوعة.