الشيخ عبد الهادي الفضلي

الشيخ عبد الهادي الفضلي

اللقب :  الفضلي البصري
محل الولادة :  البصرة
المهنة أو الاختصاص :  عالم أديب مؤلف
تاريخ الولادة :  1352
تاريخ الوفاة :  يوم الإثنين 27 جمادى الأولى 1434

الشيخ عبد الهادي الفضلي(1)

1352 - 1434

الشيخ عبد الهادي بن محسن بن سلطان الفضلي البصري.

عالم أديب مؤلف.

ولد في البصرة سنة 1352 ونشأ بها على والده الحجة المتوفى سنة 1409، قرأ مقدماته الأولية هناك ثم هاجر إلى النجف ودخل منتدى النشر «كلية الفقه» وتخرج فيها ودرّس بها مدة طويلة وتلمذ على الشيخ محمد رضا المظفر والسيد محمد تقي الحكيم وحضر الأبحاث العالية على السيد أبي القاسم الخوئي.

حصل على «بكالوريوس» فلسفة عن موضوع «المبدأ الأول في الفكر اليوناني قبل سقراط»، ثم نال مرتبة «الدكتوراه». هاجر إلى العربية السعودية وعيّن أستاذاً في جامعة «الملك عبد العزيز»، والمترجم له ممن لهم اليد الطولى في النحو واللغة والقراءات وعلوم الحديث وغيرها ويعتبر بحق مفخرة للأمة الإسلامية ومن علمائها الأفذاذ. نشرت له الصحف العربية المقالات القيمة.

مؤلفاته: طبع له، التربية الدينية 1-2. الدين في اللغة والقرآن. ثورة الحسين عليه السلام . في انتظار الإمام، الإسلام مبدأ. مبادئ الأصول. مشكلة الفقر. لماذا اليأس. مصطلحان أساسيان. دليل النجف الأشرف. من البعثة إلى الدولة. خلاصة المنطق. دراسات في الأعراب. اللامات. القراءات القرآنية. موجز التصريف. خلاصة النحو. قراءة ابن كثير وأثرها في الدراسات النحوية. تاريخ التشريع الإسلامي. الشيخ المفيد مؤسس المدرسة الأصولية الإمامية. فهرست الكتب النحوية المطبوعة. مراكز الدراسات النحوية. المسؤولية الخلقية في فكر الدكتور محمد إقبال. تحقيق التراث. خلاصة علم الكلام. أصول البحث. أصول علم الرجال. أصول الحديث. مناسك الحج لصاحب الجواهر ت. بداية الهداية في علم التجديد للريمي ت. الناسخ والمنسوخ للعتائقي ت. طريق استنباط الحديث للمحقق الكركي ت. هداية الناسكين ت. الأمثال في نهج البلاغة. حضارتنا في ميدان الصراع. علم البلاغة العربية: نشأته وتطوره. مبدأ الاشتقاق في اللغة العربية.

والمخطوطة، عشرات أبيات وبيت مشكلة الأعراب. شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي. شيء من الشعر. في ذكرى أبي. في علم العروض. في اللغة والأدب. المكتبة المتنقلة. من معالم الحج والزيارة. دروس في فقه الإمامية. أسلوب الدعوة إلى اللإسلام. المقدمة النحوية.

 

 

1- معجم المؤلفين 2/ 357، م الفيصل ع 151، م م.