المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين نبي الرحمة الذي علمه الله تبارك وتعالى علم الأولين والآخرين الحاوي جميع الكمالات والمنزه من كل نقص وشين ثم الصلاة والسلام على أعمامه الغر الميامين ، اللذين آمنوا به وبما جاء به من عند رب العالمين .
وبعد يقول العبد الفاني نجم الدين الشريف العسكري ، الداعي لتأليف هذا المختصر وأمثاله هو ما عثرت عليه عند مطالعاتي لكتب بعض علماء المسلمين من أمور نسبوها إلى نبيهم صلى الله عليه وآله والى أعمامه الكرام عليهم السلام وهي أمور لو تتبع مصادرها ومسانيدها علم علم اليقين ان جميع ذلك من حساد بني هاشم وأعدائهم كبني أمية واتباعهم ومن تلك الأمور ما نسبوه إلى سيد البشر وسيد الأنبياء عليه وعليهم السلام انه كان أميا يجهل القراءة والكتابة وبقي أميا إلى أن توفاه الله ، وعثرت أيضا على جمع من علماء المسلمين أنكروا ذلك وكتبوا ردا على قائله ومن بعض تلك الأمور ما نسبوه إلى من رباه وحماه ونصره طول حياته إلى أن توفاه الله وهو أبو طالب مؤمن قريش ومن بذل نفسه ونفيسه في نصرة الرسول ونصرة الحق ونصرة ما جاء به من الله تعالى حتى انتشر ولولاه ما عرف الحق وما اتبعه أحد من الخلق أجمعين وذلك أنه عليه السلام عرف الحق وما تبعه وما آمن به إلى أن اتاه اليقين وقد أنكر ذلك جميع الامامية وجماعة
من غيرهم وكتبوا ردا على قائله وقد طبع بعض ذلك وبقى كتب كثيرة منها لم يطبع فأحببت ان أجمع منها في هذا المختصر جمعا يناسب هذا العصر حتى أنزه به ساحة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وابرء مقام عمه الأكرم أبو طالب عليه السلام مما نسبوه إليه نصرة للحق وخدمة لمن بذلوا نفسهم ونفيسهم في احياء الدين الحنيف والشريعة السهلة السمحة الذي يصلح به جميع ما فسد من أمور الخلق أجمعين ، فاحمد الله الرؤف الرحيم على ما وفقني لجمع ما نزهت به سيد البشر وسيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وآله وسميت ما جمعت ( نبينا محمد صلى الله عليه وآله يقرأ ويكتب ) وقد طبع واشكر الله العلي القدير العظيم على ما وفقني لجمع ما يبرء ساحة عم الرسول صلى الله عليه وآله وحاميه وناصره شيخ أبطح ومؤمن قريش أبو طالب عليه السلام وهو هذا المختصر وسميته ( أبو طالب عليه السلام حامي الرسول صلى الله عليه وآله وناصره ) فأقول مستعينا بالله العلي العظيم ان من مختصات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
عليهما السلام .
فهرست عناوين
مقدمة الكتاب وسبب التأليف 2
من مختصات امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام انه ولد على فطرة الاسلام 3
في ان والدي امير المؤمنين عليه السلام ابا طالب وفاطمة بنت اسد كانا مسلمين وكانا معتقدين برسالة النبي صلى الله عليه وآله قبل بعثته 5
بعض ما روي في ان امير المؤمنين عليه السلام ولد في داخل الكعبة المشرفة برواية علماء اهل السنة . 5
صعود ابي طالب وفاطمة بنت اسد على جبل ابي قبيس ليعرفهما الله اسم ولدهما الذي ولد في الكعبة . 5
بيتان انشدهما ابوطالب عليه السلام يسأل الله تعالى ان يدلهما على اسم ولدهما . 5
اللوح الذي وصل اليهما وكان مكتوبا فيه اسم ولدهما عليه السلام في بيتين 5
مقدار ما عق ابوطالب لولده عليه السلام من الابل 5
الابيات الاربعة المتقدمة برواية الشبلنجي الشافعي 5
الابيات الاربعة المتقدمة برواية الامامية 6
سرقة هشام بن عبد الملك اللوح الذي كان مكتوبا عليه الابيات الاربعة 6
قضية الراهب مثرم بن دعيب برواية الامامية 7
ولادة امير المؤمنين عليه السلام في داخل البيت الحرام برواية الامامية 8
ابوطالب وفاطمة بنت اسد عليهما السلام والتمر الذي اكلا منه وانعقاد نطفة امير المؤمنين عليه السلام منه برواية الامامية 8
تكلم امير المؤمنين عليه السلام مع امه وهو في بطنها برواية الامامية 9
النبي صلى الله عليه وآله ربى ابن عمه علي بن ابي طالب عليهما السلام في بيته بعد زواجه بخديجة عليها السلام 10
ابتداء دعوة النبي صلى الله عليه وآله الناس إلى الاسلام وتأييد ابي طالب له في دعوته وحمايته له 12
مسافرة النبي صلى الله عليه وآله إلى الشام مع عمه ابي طالب وملاقاتهما الراهب بحيرا النصراني 13
بعض ما ظهر من معجزات النبي صلى الله عليه وآله عند ملاقاته بحيرا الراهب 14
عبد المطلب وابوطالب عليهما السلام ربيا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكانا يأخذانه معهما في اسفارهما 15
بحيرا الراهب واطعامه النبي صلى الله عليه وآله ومن كان معه 16
بعض اشعار ابي طالب الذي فيه تصريح بنبوة ابن اخيه محمد صلى الله عليه وآله برواية ابن عساكر الشافعي وغيره 16
الاشعار المتقدمة برواية ابي هفان في الديوان وبرواية فخار بن معد في كتابه (الحجة على الذاهب ) 17
اشعار لابي طالب عليه السلام في قضية بحيرا الراهب وفيها اعتراف برفيع مقام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله برواية جلال الدين الشافعي وبرواية فخار بن معد 18
اشعار لابي طالب ( ع ) تزيد على الثلاثين بيتا فيها ما يثبت رفيع مقام النبي صلى الله عليه وآله وفيها ما يثبت قوة ايمانه 18
اشعار لابي طالب عليه السلام فيها اعتراف بنبوة ابن اخيه محمد صلى الله عليه وآله وتصديق لما جاء به من الشريعة الاسلامية 20
بعض الاعمال الوحشية التي صدرت من كفار قريش آذوا فيها رسول الله صلى الله عليه وآله 20
قيام ابي طالب عليه السلام بتأديب من آذى النبي صلى الله عليه وآله وسلم 20
بعض ادعية النبي صلى الله عليه وآله على من آذاه من كفار قريش واستجابة دعائه فيهم 20
بعض اشعار ابي طالب عليه السلام الذي فيه اشارة إلى معجزة الرسول الاكرم وفيه نصيحة لهم برواية علماء اهل السنة
21
الاشعار المتقدمة برواية السيد فخار بن معد في ( الحجة على الذاهب ) 22
بعض ما اخرجه ابن ابي الحديد الشافعي من اشعار ابي طالب ( ع ) الدالة على ايمانه بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبها استشهد المأمون على ايمانه عليه السلام 23
الاشعار المتقدمة برواية ابي هفان وبرواية ابن شهر اشوب وفيها اشارة إلى سبب انشاده للابيات 23
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها تصريح بنبوة ابن اخيه محمد صلى الله عليه وآله 24
مجئ كفار قريش إلى ابي طالب عليه السلام ومطالبتهم منه ان 24
يسلم اليهم رسول الله ليقتلوه ويعطوه رجلا من أولادهم مكانه مجئ كفار قريش وطلبهم منه تسليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليقتلوه برواية جماعة من علماء اهل السنة اشعار لابي طالب عليه اسلام فيها نصيحة وترغيب في نصرة النبي صلى الله عليه وآله يخاطب بها 27
إخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنه ابا طالب بان الارضة اكلت ما في الصحيفة الملعونة الا اسم الله تبارك وتعالى
29
اشعار لابي طالب عليه السلام فيها اشارة إلى امر الصحيفة الملعونة وفيها اخبار بان الارضة اكلت الصحيفة المعلقة في الكعبة غير اسم الله 30
اشعار لابي طالب عليه السلام فيها عتاب وتوبيخ لاقربائه من قريش حيث شاركوا الكفار في اذية النبي صلى الله عليه وآله 32
استدلال يحيى بن بطريق بان أبا طالب انما مدح ابن اخيه لما جاء به من النبوة والرسالة واستشهاده بالقصيدة اللامية 33
الاشعار المتقدمة برواية ابي هفان في الديوان 34
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها تصريح بنبوة ابن اخيه صلى الله عليه وآله وسلم اخرجها ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة 36
الاشعار المتقدمة برواية السيد فخار بن معد في كتاب ( الحجة ) 37
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها نص وتصريح بنبوة ابن اخيه سيد المرسلين صلى الله عليه وآله برواية ابن ابي الحديد 38
الاشعار المتقدمة برواية السيد في كتابه ( الحجة ) 38
بعض ما قيل في سبب تسميته صلى الله عليه وآله ( بمحمد ) برواية ابن عساكر الشافعي 39
الحديث المتقدم برواية المالكي في تاريخ الخميس 39
بعض احوال النبي صلى الله عليه وآله حين الولادة 40
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها دلالة على ايمانه ( ع ) بالنبي صلى الله عليه وآله اخرجها ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة 40
الاشعار المتقدمة برواية السيد فخار بن معد في كتاب ( الحجة ) 40
اشعار اخرى فيها دلالة على ايمان قائلها بالرسول ورسالته برواية السيد في كتاب ( الحجة على الذاهب ، وبرواية ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة 41
الاشعار المتقدمة برواية ابن شهر اشوب في المناقب 42
جمع ابي طالب عليه السلام اقرباءه من قريش وطلبه منهم ان يحفظوا الرسول صلى الله عليه وآله وقوله لهم انه نبي مرسل اخبر به علماء عصره واخبره بذلك آباؤه عليهم السلام 42
اشعار لابي طالب عليه السلام يوصي فيها اخاه حمزة وولده عليا واخاه العباس وولده جعفرا بنصرة النبي صلى الله عليه وآله ومساعدته في امره 42
الاشعار المتقدمة برواية مؤلف ناسخ التواريخ 43
ايذاء ابي الحكم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وانتقام حمزة ( ع ) منه واسلام حمزة به صلى الله عليه وآله 43
وصية ابي طالب عليه السلام ابنه طالبا بمتابعة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وانشاده شعرا في تلك الوصية 44
بعض الاشعار لابي طالب ( ع ) برواية ابن شهر اشوب في كتابه متشابهات القرآن ج 2 ص 65 44
الاشعار المتقدمة برواية العلامة المجلسي وبرواية السيد فخار بن معد في كتاب ( الحجة ) وبرواية العلامة السيد محسن في ( اعيان الشيعة ) والطبرسي في مجمع البيان والشيخ المفيد عليهم الرحمة 44
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها دلالة واضحة على ايمان منشدها عليه السلام 45
الاشعار المتقدمة برواية ابن ابي الحديد الشافعي وبرواية فخار بن معد وبرواية ابي هفان في الديوان 45
امر ابي طالب عليه السلام ولديه عليا وجعفرا بالصلاة مع الرسول صلى الله عليه وآله علنا 46
اشعار ابي طالب الدالة على ايمانه واعترافه فيها بصدق الرسول صلى الله عليه وآله 47
سبب انشاده عليه السلام الاشعار المتقدمة ( والله لا اخذل النبي : ولا يخذ له من بني ذو حسب ) 47
تصريح بعض علماء اهل السنة بان البيت الخامس في الابيات السابقة لا يكون من ابي طالب عليه السلام واول الابيات ( والله لن يصلوا اليكم بجمعهم ) 49
سبب انشاد الابيات برواية ابن كثير الشافعي وقد ذكر له سببا غير ما ذكره غيره 49
توجيه وجيه للعلامة الاميني للبيت الاخير في الاشعار السابقة على فرض كونه من ابي طالب عليه السلام 49
سبب آخر للابيات المتقدم ذكره لزيني دحلان في ( اسنى المطالب ) 52
سبب آخر للابيات ذكره ابن ابي الحديد غير ما ذكره غيره 53
الاشعار المتقدمة ومصادرها غير ما تقدم 53
الاشعار برواية اليعقوبي ولم يذكر البيت الاخير فيها لانها ليست من اشعاره عليه السلام بل من وضع بعض الدجالين 57
الصحيفة الملعونة ومن كتبها واكل الارضة لها برواية اليعقوبي الاخباري 57
الاشعار المتقدمة برواية ابي الفداء وليس فيها البيت الاخير وهذا دليل على انه من زيادة الدجالين 59
قول الملك المؤيد في تاريخ ابي الفداء ان الاشعار انشدها ابوطالب عليه السلام عند وفاته ايضا 59
ابوالفتوح الرازي ( رحمه الله ) وانكاره ان يكون البيت الاخير من انشاد ابي طالب عليه السلام بأدلة عقلية 60
مقدار عمر ابي طالب عليه السلام 59
انكار العلامة زيني دحلان ان يكون البيت الاخير من شعر ابي طالب عليه السلام 60
قصيدة من اشعار ابي طالب عليه السلام فيها توبيخ وتعريض على من كتب الصحيفة الملعونة القاطعة برواية ابن كثير ( في البداية والنهاية ) 60
القصيدة المتقدمة برواية اين ابي الحديد في شرح نهج البلاغة 61
القصيدة المتقدمة برواية ابن هشام في كتاب السيرة 62
مصادر القصيدة برواية علماء اهل السنة وغيرهم 63
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها دلالة واضحة على انه كان معترفا بنبوة ابن اخيه صلى الله عليه وآله 63
مصادر الاشعار المتقدمة برواية علماء اهل السنة غير ما تقدم 64
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها صراحة بانه ( ع ) كان معتقدا بنبوة سيد الانبياء محمد صلى الله عليه وآله انشدها وارسلها إلى النجاشي ، اخرجها ( ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ) 65
الاشعار المتقدمة برواية الحاكم النيسابوري الشافعي في المستدرك للصحيحين مسلم والبخاري 65
الاشعار المتقدمة برواية السيد فخار بن معد في كتابه ( الحجة ) 66
توجيه وجيه ويبان حسن لطيف للسيد شمس الدين فخار بن معد للاشعار المتقدمة ذكرها في كتابه ( الحجة ) 66
بعض الاشعار المتقدمة برواية ابن شهر اشوب في كتابه متشابهات القرآن وفي المناقب ايضا 67
مدح المؤمنين من اعمام النبي برواية ابي سعيد الخدري 69
مدح الامام الصادق ( ع ) لجده عبد المطلب ( ع ) 70
عبد المطلب ( ع ) يكرم ابن ابنه عبد الله ويقول فيه ان لابني هذا لشأنا 70
عبد المطلب ( ع ) ووصيته لابنه ابي طالب ( ع ) ان يحافظ على النبي صلى الله عليه وآله وله حين ذلك من العمر ثماني سنين 70
قول عبد المطلب عليه السلام لاقربائه دعوا ابن ابني عبد الله ليؤنس ملكا 71
قول بني مدلج لعبد المطلب ( ع ) ان قدم ابن ابنك عبد الله يشبه قدم ابراهيم ( ع ) الذي في المقام 71
وصية عبد المطلب ( ع ) ام ايمن بالتحفظ على النبي صلى الله عليه وآله 71
معرفة عبد المطلب ( ع ) احوال النبي صلى الله عليه وآله قبل نبوته باخبار سيف بن ذي يزن 71
اخبار الاسقف بنبوة نبينا صلى الله عليه وآله قبل بعثته 71
اخبار سيف بن ذي يزن بنبوة نبينا صلى الله عليه وآله قبل بعثته 72
اخبار النبي صلى الله عليه وآله بان جده عبد المطلب ( ع ) يحشر في زي الملوك في يوم القيامة 73
اخبار ابي طالب ( ع ) عن بعض احوال ابن اخيه صلى الله عليه وآله 73
اخبار بعض الرهبان لابي طالب ( ع ) عن بعض شؤن النبي ( ص ) 73
اخبار بحيرا الراهب عن بعض احوال البني صلى الله عليه وآله ومكالمته معه عليه السلام وجواب النبي صلى الله عليه وآله له وقبول ذلك منه 76
بحيرا الراهب يطلب من ابي طالب ( ع ) ان يتحفظ على النبي صلى الل عليه وآله من اليهود وان يرجعه إلى مكة 76
بحيرا الراهب وردعه جماعة من الكفار واليهود من ان يؤذوا رسول الله صلى الله عليه وآله وقوله لهم انكم لا تتمكنون من ايذائه 76
اشعار لابي طالب ( ع ) يشير فيها إلى ما فعله بحيرا مع الكفار واليهود الذين ارادوا الاساءة إلى النبي ( ص ) في سفره إلى الشام 76
ما اخبر به بحيرا من احوال النبي صلى الله عليه وآله بطريق آخر غير ما تقدم 76
مقدار عمر النبي صلى الله عليه وآله عندما سافر مع عمه إلى الشام ورآه بحيرا واخبر بانه نبي وطلب منه ان يتحفظ عليه من اليهود 77
الاختلاف في عمر النبي ( ص ) عند سفره إلى الشام برواية اليعقوبي وزيني دحلان ، وابي الفداء ، والطبري ، وهشام 77
اشراق النور من النبي صلى الله عليه وآله عندما دخل صومعة بحيرا في سفره إلى الشام 77
راهب آخر يخبر بنبوة النبي صلى الله عليه وآله عندما سافر مع عمه إلى الشام 78
اشعار لابي طالب ( ع ) تدل على ايمانه وعلو مقامه ( ع ) برواية الامامية وغيرهم 78
مشايعة النبي صلى الله عليه وآله جنازة عمه ابي طالب وبكاءه عليه بعد وفاته 79
دعاء النبي صلى الله عليه وآله لعمه ابي طالب بعد موته ، بقوله ( وصلتك رحم ياعم ) . 79
قوله صلى الله عليه وآله لعمه ابي طالب لاشفعن لك شفاعة يتعجب لها الثقلان ( الجن والانس ) 79
دعاء النبي صلى الله عليه وآله لعمه برواية اخرى وتشييعه لجنازته واظهار الحزن عليه بعد وفاته برواية اليعقوبي 81
الاشعار المتقدمة التي اوصى بها ولده ( ع ) برواية اخرى 82
اشعار لابي طالب ( ع ) فيها صراحة بايمانه بابن اخيه صلى الله عليه وآله وفيه اثبات لرفيع مقامه ( ع ) علاوه على ايمانه 83
اشعار اخرى فيها صراحة بانه ( ع ) مؤمن بان ابن اخيه نبي ورسول من الله تعالى لهداية الخلق 83
مجئ قريش عند سيد الابطح وتقديمهم اليه فتى منهم وطلبهم منه ان يسلم اليهم ابن اخيه ليقتلوه برواية اخرى غير ما تقدم
83
مجئ قريش إلى ابي طالب ( ع ) برواية ابن هشام في كتاب السيرة 83
اشعار لابي طالب ( ع ) يدعو فيه اقرباءه من قريش لنصرة النبي صلى الله عليه وآله ويحرضهم على ذلك وعلى الدفاع عن ابن اخيه نبي الرحمة صلى الله عليه وآله 84
بيتان من اشعار ابي طالب اسقطهما ابن هشام من اشعار ابي طالب عليه السلام التي اخرجها في كتاب السيرة 84
اشعار ابي طالب المتقدمة برواية ابي هفان وفيها زيادة على ما نقله غيره 84
العلامة زيني دحلان يعترف بان ابا طالب ( ع ) كان مصدقا بنبوة ابن اخيه صلى الله عليه وآله كما في اسنى المطالب ص 21 ) 86
العلامة زيني دحلان رعاية لعلمائه يوجه الاحاديث التي فيها ذم لابي طالب ( ع ) كحديث الضحضاح وغيره 86
رواة الاحاديث التي فيها ذم في حق ابي طالب كلهم دجالون وضاعون عند علماء الجرح والتعديل . 87
استدلال العلامة القرافي على ايمان ابي طالب ( ع ) ببعض اشعاره 88
الحديث الذي ينسبه ابن ابي الحديد إلى النفس الزكية والرد عليه . 89
بعض ما روي في نسب النفس الزكية برواية بعض علماء أهل السنة 89
اشكال في حديث النفس الزكية على ابن ابي الحديد الشافعي الراوي للحديث 89
اشعار لابن ابي الحديد في مدح شيخ الابطح ومدح ابنه أمير المؤمنين عليهما السلام يعترف فيها بالحق والصواب 92
السيد شمس الدين فخار بن معد يبعث بكتابه ( الحجة على الذاهب ) إلى ابن ابي الحديد ليكتب عليه تقريضه وجواب ابن ابي الحديد له بالاشعار وغيره 93
العلامة الخنيزي واشكاله على ابن ابي الحديد واثبات أن في كتابه التناقض 94
اشعار ابي طالب ( ع ) برواية ابن ابي الحديد فيها ما يدل على رفيع مقامه عليه السلام علاوة على ايمانه بالنبي صلى الله عليه وآله 96
الاشعار المتقدمة برواية ابي هفان في الديوان وفيها زيادة على ما ذكره ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة 97
اشعار لابي طالب عليه السلام اخرجها ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة فيها دلالة على قوة ايمانه عليه السلام وعلوا مقامه وعددها سبعة ابيات 97
الاشعار المتقدمة برواية ابي هفان في الديوان وعددها ستة عشر بيتا 97
اشعار لابي طالب عليه السلام فيها دلالة على قوة ايمانه ورفيع مقامه عليه السلام برواية ابي هفان في الديوان وعددها تسعة عشر بيتا 97
اشعار لابي طالب عليه السلام برواية السيد شمس الدين فخار بن معد في ( الحجة ) فبها صراحة بنبوة ابن اخيه واشارة إلى القرآن العظيم 98
الاشعار المتقدمة برواية ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة تساوي في العدد ابيات السيد وفيها اختلاف في الكلمات 98
الاشعار المتقدمة برواية العلامة الخنيزي في كتابه ( مؤمن قريش ) وقال اخرجها السيد في كتاب ( هاشم وامية ) 99
بعض مصادر اخرى للاشعار المتقدمة وتقرير السيد في كتاب ( الحجة ) 99
ابوطالب عليه السلام وقيامه بنصرة ناصر النبي صلى الله عليه 99
وآله ابي سلمة ابن عبد الاسد المخزومي عتد ما آذوه المشركون من قريش وغيرهم اشكال كفار قريش على ابي طالب حيث نصر أبا سلمة المخزومي وجواب ابي طالب عليه السلام لهم . 99
ابولهب ونصرته لابي طالب عليه السلام حين ما نصر ابا سلمة المخزومي 100
اشعار لابي طالب عليه السلام فيها ترغيب وتحريض لابي لهب في ان يفوم بنصرة النبي صلى الله عليه وآله 100
اشعار اخرى لابي طالب عليه السلام فيها تحريض وترغيب لابي لهب على ان ينصر النبي صلى الله عليه وآله 101
مصادر القصيدتين اللتين فيهما مدح ابي لهب 101
الاشعار المتقدمة برواية السيد فخار بن معد في كتابه ( الحجة ) وفيها اختلاف في العدد والكلمات وقد ذكر السيد مقدمة للابيات يشير فيها إلى كتمان ابي طالب (ع) ايمانه من كفار قريش 101
اتفق المؤرخون على ان النبي ( ص ) أمر بالخروج من مكة بعد ان توفي ناصره ( ابوطالب عليه السلام ) 102
اشعار لابي طالب عليه السلام فيهااشارة إلى ان ابا لهب هدد قريشا ان لن يتركوا ابا طالب ينصر ابن اخيه صلى الله عليه وآله 103
مصادر اخرى للابيات وهي غير ما تقدم 104
اشعار لابي طالب عليه السلام اخرجها ابن ابي الحديد الشافعي وفيها ان ابا طالب يستشهد الناس على انه على دين محمد دين الاسلام والشريعة المحمدية صلى الله عليه وآله 105
الاشعار برواية ابي هفان في الديوان مع اختلاف 105
بيان حسن لطيف من ابن ابي الحديد الشافعي في اشعار ابي طالب عليه السلام وقوله فيها انها متواترة 105
استدلال ابن ابي الحديد على تواتر اشعار ابي طالب عليه السلام ثم اخراجه بعض القصيدة اللامية التي تزيد عددها على مائة بيت 106
بعض اشعار القصيدة اللامية برواية الاميني في كتاب ( الغدير ) 107
الاشعار المتقدمة برواية ابن كثير في ( البداية والنهاية ) برواية ابن هشام في كتاب ( النبوة ) 108
الاشعار برواية ابي هفان في الدين وعددها تزيد على المائة 108
الاشعار برواية مؤلف الشهاب الثاقب ( او ابوطالب حامي الرسول وناصره وهو هذا الكتاب ) وعددها مائة وستة عشر بيتا
108
ابن كثير ومدحه للقصيدة اللامية التي انشدها ابوطالب عليه السلام مدحا لا يترقب منه ذلك 114
بعض مصادر القصيدة اللامية المنسوبة إلى ابي طالب ( ع ) غير ما تقدم 115
زيني دحلان واستدلاله على ايمان ابي طالب عليه السلام بما انشده من الاشعار وقوله ان ابا طالب انشد القصيدة اللامية وهو في الشعب وفي الحصر 115
بعض الصحابة يسأل ابن عباس عن ايمان ابي طالب وجواب ابن عباس له انه عليه السلام كان مسلما مؤمنا وان ايمانه واسلامه كايمان اصحاب الكهف 116
استدلال القرافي على ايمان ابي طالب عليه السلام وقوله فيه انه ( ع ) آمن بظاهره وباطنه غير انه عليه السلام كان عاملا بالتقية ولذلك كان يكتم ايمانه 116
بعض الاحاديث الدالة على قوة ايمان ابي طالب وعلو مقامه ( ع ) برواية الامامية وغيرهم 117
سنة وفاة ابي طالب عليه السلام برواية اليعقوبي في تاريخه ، طبع النجف الاشرف 118
ما ظهر من الاكرام والاحترام من النبي صلى الله عليه وآله لابي طالب ( ع ) بعد وفاته 118
دعاء النبي صلى الله عليه وآله لعمه ابي طالب ووعده الشفاعة ليرفع مقامه في الآخرة 119
شفاعة الرسول ( ص ) لعمه وابيه وامه عليهم السلام ليس لغفران الذنوب بل كان لرفع الدرجات في الاخرة 119
غضب الرسول صلى الله عليه وآله على من آذى احد خدامه وغضبه على من آذى بنت أبي لهب 120
النبي الاكرم يشفع لمن آمن به ويشفع من شفع له النبي صلى الله عليه وآله لغيره ايضا في يوم القيامة 120
بعض الابيات النازلة في حق من آذى النبي ( ص ) 121
كان النبي صلى الله عليه وآله يحب عمه ابا طالب عليه السلام حبا شديد وهذا أقوى دليل على ايمان ابي طالب عليه السلام
121
مصادر ما روي في حب النبي صلى الله عليه وآله لعمه ابي طالب عليه السلام برواية علماء اهل السنة 121
بعض الآيات الدالة على عدم جواز حب الكافر والمشرك 122
بعض ما روي عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب ( ع ) في ايمان ابيه ابي طالب واثبات المقام الرفيع له عليه السلام
123
بعض الاحاديث الدالة على ان النبي صلى الله عليه وآله وعليا عليه السلام خلقا من نور واحد وانتقلا إلى اصلاب طاهرة مطهرة كعبدالله وابي طالب عليهما السلام 124
بعض الاحاديث الدالة على ان النبي صلى الله عليه وآله وعليا عليه السلام كانا نورين في يمين العرش ثم انتقلا الى اصلاب طاهرة وأرحام مطهرة 125
خطبة القاها ابوطالب عند زواج ابن اخيه صلى الله عليه وآله بخديجة أم المؤمنين عليها السلام وفيها ما يدل على رفيع مقام ابي طالب عليه السلام وما يدل على انه عليه السلام كان يعتقد بنبوة ابن أخيه عليه السلام 126
الامام الباقر عليه السلام يثبت لابي طالب عليه السلام المقام الرفيع ويقول ان ابا طالب عليه السلام له اجران كاصحاب الكهف ) 127
بعض الاحاديث التي أخرجها علي المتقي الهندي الحنفي في كتابه كنز العمال ومنتخب كنز العمال ، وفيها دلالة على رفيع مقام أبي طالب وعلو شأنه عليه السلام 127
دعاء النبي صلى الله عليه وآله لعمه أبي طالب ( ع ) أقوى دليل على ايمانه حيث ان النبي صلى الله عليه وآله لا يدعو لغير المؤمن ولو كان من أرحامه 127
أمر النبي صلى الله عليه وآله عليا ( ع ) بتغسيل أبي طالب ( ع ) وتجهيزه أقوى دليل على ايمان أبي طالب عليه السلام
128
بكاء النبي صلى الله عليه وآله على عمه أبي طالب أقوى دليل على ايمانه ( ع ) واستغفاره له ليرفع مقامه ودرجاته في الآخرة 128
بعض مصادر بكاء النبي صلى الله عليه وآله على عمه أبي طالب برواية علماء أهل السنة كالحلبي الشافعي وسبط ابن الجوزي الحنفي وغيرهما 128
مصدر قول النبي صلى الله عليه وآله لعمه ابي طالب لاشفعن لك شفاعة يعجب بها الثقلان الجن والانس 128
جلوس النبي صلى الله عليه وآله في داره أياما حدادا على عمه دليل على رفيع مقام عمه عند الله وعند الرسول ( ص ) وعلى ايمانه 131
وصية أبي طالب عليه السلام أقرباءه خاصة وبقية الناس عامة بمتابعة ابن أخيه صلى الله عليه وآله وفي الوصية أمر بالآداب والاخلاق الطيبة 133
إخبار أبي طالب أهل بيته وغيرهم بأن النبي يغلب على المشركين ويذلهم وإخباره بامور غيبية وقعت جميع ذلك بعد وفاته وهو دليل على ايمانه ورفيع مقامه عليه السلام وفي الوصية ما يدل على علو مقام أبي طالب علاوة على ايمانه بابن أخيه عليه السلام 134
قول ابي طالب عليه السلام بان السعادة في اتباع ابن أخيه والشقاوة في مخالفته وهذا أقوى دليل على انه كان يؤمن به لدرك السعادة وان كان لا يظهر ذلك لاجل مصلحة الوقت 134
ابوطالب عليه السلام كان مؤمنا باللسان والجنان وعدم متابعة ابن أخيه في الخارج والظاهر كان للتقية ولان يتمكن من حفظ النبي صلى الله عليه وآله وأتباعه ولو تابع ابن أخيه في الظاهر لما تمكن من حمايته والذب عنه وعن أصحابه 134
بعض العلماء من أهل السنة القائلين بان أبا طالب عليه السلام كان مؤمنا واستدلوا على دعواهم بحديث العباس عم النبي صلى الله عليه وآله وهو انه أتى بالشهادتين الشهادة بالرسالة وبالوحدانية 135
قول أبي طالب لاقربائه اني على دين عبد المطلب وعلى ملته أقوى دليل على اسلامه وايمانه لان عبد المطلب عليه السلام كان على ملة ابراهيم عليه السلام وملة ابراهيم هو الاسلام لا غيره 128
توجيه أو رد من زيني دحلان الضحضاح الذي رواه المغيرة بن شعبة 138
رد السيد درويش شمس الدين لحديث الضحضاح وما شاكل ذلك 139
بعض الاحاديث المروية من أهل البيت عليهم السلام في حق جدهم أبي طالب عليه السلام وهم أدرى بأحوال جدهم من أعدائهم كالمغيرة وأمثاله 140
من جملة رواة حديث الضحضاح المغيرة بن شعبة الزاني الخمار بشهادة الاخيار والاشرار 143
قضايا المغيرة برواية علماء التاريخ من أهل السنة وغيرهم 143
قصة المغيرة برواية الطبري الشافعي في تاريخه الكبير ، وبرواية ابن الاثير في تاريخ الكامل ، وبرواية أبي الفداء في تاريخه وبرواية ابن كثير في تاريخه الكبير ( البداية والنهاية ) 146
ما كتبه الخليفة عمر بن الخطاب إلى أهل البصرة والى المغيرة عندما زنى بام جميلة 146
قضية المغيرة برواية علي المتقي الحنفي في منتخب كنز العمال 148
بعض العلماء الذين ذكروا زناء المغيرة بن شعبة 149
اعتراض السيد المرتضى على الخليفة حيث ترك الحد عنه 151
قول عمر للمغيرة عندما كان يراه ( لقد خفت ان يرميني الله بحجارة من السماء لدرأ الحد عنك ) 152
توجيه أحد علماء أهل السنة ردع زياد من ان يشهد بشهادة توجب الحد على المغيرة بن شعبة 153
تحقيق من السيد شمس الدين فخار بن معد في قضية درء الحد عن المغيرة بن شعبة 154
قضية المغيرة لها طرق كثيرة وفيها اثبات لقبائح أفعال المغيرة برواية علماء أهل السنة 155
ابن أبي الحديد يعتذر عن عمر بن الخطاب حيث ترك الحد عن المغيرة بعد أن يعترف بأنه زنى بام جميل 155
قضية المغيرة برواية الطبري الشافعي في تاريخه طبع مصر وطبع اوربا وفيه زيادات كثيرة 156
قضية المغيرة برواية ابي الفرج كما ذكره ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة 157
أمور وقعت بين أبي موسى والمغيرة بن شعبة 158
مكالمة عمر مع المغيرة بكلام قارص وبعض ما كان يقوله له حين محاكمته 159
بكاء المغيرة بعد أن شهد عليه ثلاثة من الشهود بانه زنى بام جميلة 159
دخول زياد على عمر بن الخطاب وقوله له إني أرى رجلا لن يخزي الله على لسانه رجلا من المهاجرين يريد بالرجل المهاجر المغيرة بن شعبة 160
شهادة زياد سبب اجراء الحد على الشهود الثلاثة ودرأ الحد عن المغيرة 160
كرر الشهادة أبوبكرة وأراد عمر تكرار الحد عليه فمنعه من ذلك أمير المؤمنين عليه السلام وقوله ان ضربته الحد ضربت المغيرة الحد 160
قول عمر للمغيرة بعد مدة ما أظن أن أبا بكرة كذب عليك ( وما رأيتك إلا خفت أن أرمى بحجارة من السماء ) 161
قول أمير المؤمنين عليه السلام للمغيرة لئن ظفرت بك لارجمنك باحجارك 161
أزنى الناس كان المغيرة كما يظهر من تاريخ حياته المذكورة في كتب علماء الامامية 165
شهادة الاعرابي على المغيرة الاعور انه زان برواية ابن أبي الحديد الشافعي 162
المغيرة بن شعبة من أعداء آل محمد صلى الله عليه وآله يشهد على ذلك أقواله وأفعاله 162
المغيرة بن شعبة كان يعمل بسنة معاوية بن أبي سفيان وكان يسب عليا عليه السلام على المنابر ويأمر بالسب له عليه السلام من يطيعه من عماله في الكوفة وما والاها 162
المغيرة بن شعبة كان خمارا بشهادة المؤرخين علماء المسلمين 163
المغيرة بن شعبة كان يضع الاحاديث لمعاوية بن أبي سفيان لتحصيل رضاه 163
المغيرة بن شعبة واخوه أبوهريرة وأخوه الآخر عمرو بن العاص وضعوا أحاديث كاذبة في حق أهل البيت عليهم السلام لتحصيل رضاء معاوية بن أبي سفيان 164
وضاعو الاحاديث جماعة من الصحابة ومن التابعين العروة بن الزبير برواية علماء أهل السنة وعلماء الجرح والتعديل 164
بعض مخازي المغيرة برواية ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة 164
بعض مخازي معاوية برواية المغيرة بن شعبة كما رواه ابن أبي الحديد الشافعي في شرح نهج البلاغة 164
بعض أفعال معاوية المخالفة للشريعة الاسلامية برواية علماء أهل السنة 164
بعض ما روي عن معاملات معاوية مع المسلمين في عصره برواية علماء أهل السنة 164
استلحاق زياد بن أبيه بأبي سفيان وجعله أخا لمعاوية برواية علماء أهل السنة 165
بعض من قتلهم معاوية ومنهم حجر بن عدي برواية ابن أبي الحديد الشافعي وغيره 165
اهانة معاوية للصحابي الجليل أبي ذر عليه الرحمة برواية علماء أهل السنة 166
سن معاوية لعن خليفة رسول الله وولديه الحسن والحسين عليهما السلام وعبد الله بن عباس عم النبي صلى الله عليه وآله 166
استخلاف معاوية ابنه يزيد السكير الفاسق الفاجر الفاعل للمنكرات علنا على رؤس الاشهاد 166
معاوية بن أبي سفيان مكن بني أمية من الوثوب في مقام النبي صلى الله عليه وآله 166
شهادة ابن أبي الحديد الشافعي ان الخوارج أحسن حالا من معاوية لانهم على دين حسب اعتقادهم 166
بعض الامور الصادرة من النبي صلى الله عليه وآله بالنسبة إلى جده عبد المطلب وعمه أبي طالب عليهما السلام برواية علماء أهل السنة 169
استسقاء النبي صلى الله عليه وآله وتذكره اشعار عمه أبي طالب عليه السلام برواية علماء أهل السنة 167
استسقاء أبي طالب بالنبي صلى الله عليه وآله في حال طفوليته 167
استسقاء عبد المطلب بالنبي صلى الله عليه وآله في حال طفوليته 169
قضية الاستسقاء برواية جلال الدين السيوطي الشافعي 170
مصارعة أبي طالب مع أبي لهب ونصرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمه أبا طالب عليه السلام 171
شهادة العباس عم النبي صلى الله عليه وآله ان أبا طالب أدى ما طلب منه النبي من الشهادتين عند الموت لاستحباب ذلك عند حصول الاجل لا لانه كان مسلما 175
قول زيني دحلان بان ترك أبي طالب عليه السلام متابعة النبي في الظاهر كان لامرين مهمين حفظ النبي صلى الله عليه وآله وحفظ أتباعه من المسلمين 176
بعض ما قيل في سبب عدم مظاهرة أبي طالب عليه السلام في متابعة النبي صلى الله عليه وآله في الظاهر 176
بعض الامور التي تظهر منه أن أبا طالب عليه السلام كان تركه اظهار الشهادتين بمحضر كفار قريش وتركه متابعة النبي صلى الله عليه وآله كان للتقية فيهم برواية ابن كثير الشافعي في تاريخه 176
عباس عم النبي صلى الله عليه وآله كان يعترف بان أخاه أبا طالب أقر بالشهادتين وبعض مصادر قول عباس برواية علماء أهل السنة 177
شهادة العباس بان أخاه اعترف بالشهادتين برواية ( خواند شاه الشافعي في روضة الصفا ) 178
شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أن أبا طالب أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله عند موته ما أرضاه ( أي تكلم بالشهادتين ) 179
الحديث الضعيف يعمل به في الفضائل وفي ثواب الاعمال برواية علماء أهل السنة والامامية عليهم الرحمة 179
اعتراف أبي بكر بن أبي قحافة بايمان أبي طالب عليه السلام برواية محب الدين الطبري الشافعي في كتاب ذخائر العقبي 180
اعتراف أبي بكر بن أبي قحافة بايمان أبي طالب عليه السلام برواية الشبراوي الشافعي في كتاب الاتحاف بحب الاشراف
180
اعتراف أبي بكر بن أبي قحافة بايمان أبي طالب عليه السلام برواية ابن حجر العسقلاني الشافعي في الاصابة 181
أخرج ابن حجر في الاصابة أمورا كثيرة تدل على علو مقام أبي طالب عند النبي صلى الله عليه وآله وعند الله 181
اعتراف علماء اهل السنة بأن من أسامي أبي طالب عليه السلام كان ( عمران ) 181
أخرج جلال الدين السيوطي الشافعي في الخصائص الكبرى ان النبي أخرج الماء بالاعجاز لعمه أبي طالب عليه السلام وهذا أقوى دليل على علو مقام أبي طالب ( ع ) عند النبي صلى الله عليه وآله 182
حديث اخراج الماء لابي طالب عليه السلام برواية ابن حجر العسقلاني 183
حديث اخراج الماء لابي طالب ( ع ) برواية الحلبي في سيرته 183
حديث اخراج الماء لابي طالب عليه السلام برواية زيني دحلان في السيرة النبوية 184
دعاء النبي صلى الله عليه وآله لشفاء عمه أبي طالب دليل قوي على علو مقام أبي طالب عند الله وعند نييه 184
حديث دعاء النبي صلى الله عليه وآله لعمه أبي طالب برواية ابن حجر العسقلاني في الاصابة 184
حديث دعاء النبي صلى الله عليه وآله لعمه أبي طالب برواية جلال الدين السيوطي الشافعي في الخصائص الكبرى 195
بملاحظة أحاديث الدعاء من النبي صلى الله عليه وآله لعمه أبي طالب يعرف ان التحريف واقع في أحاديث الباب 185
وصية شيخ الابطح ومؤمن قريش أبي طالب عليه السلام لاقربائه بملازمة النبي ومتابعته أقوى دليل على ايمانه ( ع ) به صلى الله عليه وآله 186
الوصية برواية زيني دحلان الشافعي في كتاب سيرته 187
الوصية برواية الحلبي الشافعي في كتاب السيرته 187
الوصية برواية جلال الدين السيوطي الشافعي في الخصائص الكبرى 188
الوصية برواية ابن سعد في الطبقات ( فهرست لما في الخاتمة ) في ضمن ذكر أربعة عشر حديثا في أحوال شيخ الابطح وسيد قريش وسيد بني هاشم عليه السلام 188
كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يعجبه أن يروي شعر أبيه أبي طالب ( ع ) ويدون ويتعلموه ويعلموه أولادهم وكان يقول ( ع ) كان أبي على دين الله 190
قال الامام الباقر عليه السلام كان جدي أبوطالب ( ع ) مؤمنا وان شعره يدل على ايمانه وعلو مقامه 191
وصية أبي طالب عليه السلام إلى وجوه قريش بتعظيم الكعبة وصلة الارحام وحفظ ابن أخيه سيد الانام محمد صلى الله عليه وآله وفيه إخباره عليه السلام بالمغيبات 192
تحقيق رشيق حول وصية أبي طالب من العلامة الحجة الاميني مؤلف كتاب ( الغدير ) حفظه الله تعالى 195
وصية أبي طالب عليه السلام برواية ابن شهر اشوب في المناقب وقد تقدم أن جمعا كثيرا من علماء أهل السنة أخرجوا الوصية في كتبهم 196
وصية أبي طالب عليه السلام برواية العلامة الحجة الاميني في ( الغدير ج 2 ص 367 ) نقلا من جمع كثير من علماء أهل السنة 196
وصية أبي طالب عليه السلام ولديه علي وجعفر عليهما السلام وعمه العباس بنصرة ابن أخيه ( ص ) في نشر ما جاء به من الشريعة 196
وصية ابي طالب علبه السلام قريشا بحفظ رسول الله صلى الله عليه وآله ومتابعته ومعاونته وقوله لهم بان الرشد في متابعته 196
وصية ابي طالب علبه السلام إلى قريش بحفظ الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وقوله لهم : انه نبي صادق وان شأنه لعظيم 196
رواية زيني دحلان وسبط ابن الجوزي والسيوطي والحلبي في سيرته 199
بعض الاحاديث التي رواها ابوطالب عن النبي صلى الله عليه وآله وفيها اعترافه بانه صلى الله عليه وآله كان صادقا في أقواله 199
بعض الاحاديث رواها أبوطالب ( ع ) عن ابن أخيه رسول الله صلى الله عليه وآله وفيها دلالة على أنه كان مؤمنا موحدا ومصدقا برسالة ابن أخيه 199
بعض الاحاديث التي رواها أبوطالب عليه السلام عن الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله برواية زيني دحلان الشافعي 199
بعض الاحاديث التي رواها أبوطالب عليه السلام عن النبي ( ص ) برواية الخطيب البغدادي الشافعي وزيني دحلان الشافعي 200
أحاديث عديدة رواها العلامة فخار بن معد في كتابه ( الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب ص 26 ) الطبع الاول في النجف الاشرف سنة 1351 ه بأسانيده المعتبرة عن أبي طالب عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله 200
أخرج العسقلاني في الاصابة ما أخرجه العلامة فخار في كتابه ( الحجة على الذاهب ) مع اختلاف في كلمة واحدة 201
أخرج ابن أبي الحديد في شرحه للنهج ما أخرجه العلامة فخار بن معد في ( الحجة على الذاهب ) 201
طلب أبي طالب عليه السلام سياسة من ابن أخيه المعجزة وخرق العادة واجابة النبي صلى الله عليه وآله له واراءة المعجزة فقال أبوطالب اشهد انك صادق ( في دعواك الرسالة من الله ) ثم أمر ابنه عليا وجعفرا بملازمة ابن عمه 202
بعض الاشعار التي أنشدها ابوطالب عليه السلام وفيه الامر لابنه علي عليه السلام بملازمة محمد صلى الله عليه وآله ومتابعته 203
اخبار جبرئيل عليه السلام النبي صلى الله عليه وآله بأن النار محرمة على أبي طالب عليه السلام برواية علماء أهل السنة وعلماء الامامية عليهم الرحمة في أحاديث عديدة 203
مثل أبي طالب عليه السلام مثل أصحاب الكهف اسروا الايمان فاعطوا الاجر مرتين برواية علماء أهل السنة وعلماء الامامية عليهم الرحمة 205
تكذيب الامام الصادق ( ع ) الاحاديث المروية في ذم أبي طالب عليه السلام وقوله ان أبا طالب اسر الايمان فأتاه الله أجره مرتين 206
استدلال لطيف من أمير المؤمنين عليه السلام على اثبات إيمان أبيه أبي طالب في ضمن حديثين 207
قول الامام الثامن عليه السلام بأن من لم يقر بايمان أبي طالب كان مصيره إلى النار وفي هذا أمر دقيق 208
تصريح بعض علماء أهل السنة بايمان والدي النبي صلى الله عليه وآله وايمان أبي طالب عليه السلام وان بغض أبي طالب كفر 208
نص العلامة أحمد بن الحسين الموصلي الحنفي بأن بغض أبي طالب كفر وبه قال أبوطاهر وعلي الاجهوري والتلمساني في حاشيته على الشفاء 210
ايذاء النبي صلى الله عليه وآله بايذاء أقربائه كفر يقتل فاعله ان لم يتب وعند المالكية يقتل وان تاب 211
النبي صلى الله عليه وآله يتأذى بايذاء أقربائه وقوله من آذاني في نسبي وذوي رحمي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله 211
أمير المؤمنين عليه السلام وحلفه على ان أبا طالب كان مؤمنا يكتم ايمانه مخافة على بني هاشم وان تنابذه قريش 112
بعض الابيات لامير المؤمنين عليه السلام في مدح حامي رسول الله وناصره ورثائه أولها : أبا طالب عصمة المستجير - وغيث المحول ونور الظلم 214
استدلال العلامة فخار بن معد على ايمان جده أبي طالب باشعار ابنه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام 215