البحث في...
العنوان
المؤلف
المحقق
الناشر
تاريخ الانتشار
الوصف او الفهرس
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
ترجمة السيدة اسماء بنت عميس من كتاب معجم رجال الحديث للسيد الخوئي (قدس سره)

ترجمة السيدة اسماء بنت عميس من كتاب معجم رجال الحديث للسيد الخوئي (قدس سره)

المؤلف : 
المحقق : 
عدد المجلدات :  0
الناشر : 
تاريخ الانتشار : 
الطبعة : 

15574- أسماء بنت عميس:

عدها الشيخ في رجاله من أصحاب رسول الله(ص)(38). و نسب الميرزا في كتابيه إلى رجال الشيخ عدها من أصحاب علي(ع)أيضا، و لكن سائر النسخ خالية عن ذكره. نعم إن أمير المؤمنين(ع)قد تزوج بها بعد وفاة أبي بكر، و إنها كانت موالية لأمير المؤمنين(ع)، و للصديقة الطاهرة(ع)و ذكر ابن شهرآشوب أن أسماء بنت عميس قالت: أوصت إلي فاطمة(ع)أن لا يغسلها إذا ماتت إلا أنا و علي(ع)فأعنت عليا(ع)على غسلها. المناقب: الجزء (3)، باب مناقب فاطمة الزهراء(ع)، فصل في وفاتها و زيارتها(ع) و تقدم في ترجمة محمد بن أبي بكر في روايتين، أن نجابته أتت من قبل أمه أسماء بنت عميس، رحمة الله عليها.

و روى الصدوق بسند صحيح، عن أبي بصير، عن أبي جعفر(ع)، قال: سمعته يقول: رحم الله الأخوات من أهل الجنة، فسماهن أسماء بنت عميس الخثعمية .. (الحديث). الخصال: باب الأخوات من أهل الجنة من أبواب السبعة، الحديث (55).

و روى الشيخ بسنده، عن عبد الرحمن الحذاء، عن أبي عبد الله(ع)، قال: أول نعش أحدث في الإسلام نعش فاطمة(ع)(إلى أن قال) فقالت (أسماء): هكذا رأيتهم يصنعون، فقالت (فاطمة س): اصنعي لي مثله، استريني سترك الله من النار. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث 1540.

 

روت عن رسول الله(ص)، و روى الصدوق عنها بطريقه. الفقيه: الجزء 1، باب فرض الصلاة، الحديث 610، و طريقه إليها: أحمد بن الحسين القطان، عن محمد بن صالح أبي الحسين، عن عمر بن خالد المخزومي، عن أبي نباتة، عن محمد بن موسى، عن عمارة بن مهاجر، عن أم جعفر، و أم محمد ابنتي محمد بن جعفر، عنها، ثم قال: الصدوق هي (أسماء) جدتهما. و أيضا: أحمد بن محمد بن إسحاق، عن الحسين بن موسى النخاس، عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبد الله بن موسى، عن إبراهيم بن الحسن، عن فاطمة بنت الحسين، عنها، و كلا الطريقين مجهولان.