البحث في...
العنوان
المؤلف
المحقق
الناشر
تاريخ الانتشار
الوصف او الفهرس
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
حياة اميرالمؤمنين عليه السلام عن لسانه

حياة اميرالمؤمنين عليه السلام عن لسانه

المؤلف :  محمد محمديان
المحقق : 
عدد المجلدات :  3
الناشر :  قم : مؤسسة النشر الاسلامي
تاريخ الانتشار :  1419 ق.
الطبعة :  الطبعة الاولى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق محمدا وآل محمد فجعلهم أنوارا بعرشه محدقين، والصلاة والسلام على الرسول الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين سيما سيد الوصيين وأمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم أسد الله الغالب علي بن أبي طالب أدخلنا الله في حصن ولايته وحشرنا في زمرة محبيه وشيعته.
وبعد، إن من شرائط الكتابة عن تاريخ العظماء وترجمة حياتهم هو الإحاطة بأبعاد المترجم له الشخصية والاجتماعية ومعرفة آرائه وما انطوت عليه سريرته من العقائد الدينية والاطلاع على رؤاه السياسية وطموحاته الذاتية والأهداف التي كان يتبناها في سيره وسلوكه وحربه وسلمه.
وهذا الشرط إن تو فرت عوامله وظروفه وتهيأت أسبابه في ترجمة علم ما فإنه مفقود البتة عند من يحاول التحدث أو الكتابة عن شخصية على المرتضى مكمن الأسرار الإلهية وغيبة الأنوار الربانية أو غيره من المعصومين عليهم أفصل صلوات المصلين.
السر في ذلك هو ان العصمة التي تسربل بها أئمتنا وسادتنا عليهم السلام معناها بلوغ الكمال أوج الكمال والطهارة من كل رجس ودنس ونقص ورذيلة حق الطهارة، الأمر الذي يجعل الوصول إلى ساحة قدسهم لغيرهم من الصعب جدا إن لم يكن من المحال، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله (... يا علي لا يعرفك إلا الله وأنا...)، فكل من سواهم مهما بلغ في العلم والشرف والفضيلة والأدب والبلاغة والفصاحة والسماحة والحكمة فهو دونهم رتبة وأقلهم منزلة، وإلى هذا أشار سيد الموحدين في نهج البلاغة: (لا يقاس بنا من الناس أحد).
إذا عرفت هذا تعرف أيها القارئ الكريم قيمة هذا السفر المبارك الماثل بين يديك، لأنه حديث عن الكمال بلسان الكامل المطلق، وحديث من معدن العلم الطهارة بلسان المعصوم الموفق، وحديث عن المرتضى بلسان المرتضى عن دون زيادة ولا نقص ولا شرح ولا تعليق. جزى الله خيرا جامعه سماحة الفاضل الشيخ محمد محمديان دامت بركاته.
ونحن في الوقت الذي ننشر هذا الكتاب بعد مقابلته وطبعه نطمح بالرضا الإلهي والمزيد في خدمة محمد وأهل بيته الطاهرين إنه نعم المولى ونعم المعين.
مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم المشرفة.

المقدمة : 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية المرتضى، وأتم الصلاة على الصادع بها محمد المحبو من الله بالرضا، وآله الدوحة البيضاء، واللعنة على أعدائهم ما طلعت شمس وقمر أضاء.
وبعد، إن حياة أمير المؤمنين ومولى الموحدين وإمام المتقين علي بن أبي طالب عليه صلوات المصلين المليئة بالحوادث المتلاطمة الجمة، تحكي في طياتها صورة مشرقة وناصعة عن الاسلام بحيث لو أتيح لأحد أن يشرح تفاصيلها لاستطاع أن يصور من خلالها الأصول العامة للاسلام الخالص من الشوائب ويبين أصالة مدرسة أهل البيت ويوضح كثيرا من الجوانب الغامضة لتاريخ صدر الاسلام والتي امتدت إليها يد التحريف التدريجي بفعل سياسة الحكام الأمويين والعباسيين.
وليس هناك مصدر أوثق ولا مستند أوضح من نفس كلام الامام أمير المؤمنين عليه السلام ليشرح لنا تفاصيل حياته المباركة.
فإن كلماته الحكيمة في توصيف سير حياته المفعمة بالحوادث جامعة وواضحة بمنزلة مرآة صافية تعكس لنا جميع الظروف التي عاصرها عليه السلام ومقتضيات تلك الظروف والمشاكل الكثيرة والاحتياجات العديدة ومئات أخرى من المسائل التي كان يعاينها الإمام عليه السلام وأيضا تبين لنا مواقفه عليه السلام منها والتدابير التي يتخذها في قبالها.
ومما ذكرنا يتضح أن أوثق المنابع وأقواها مستندا لذلك هي بيانات الإمام عليه السلام وخطبه ورسائله وما أثر عنه عليه السلام وهي بحمد الله متوفرة بكثرة في كتب الفريقين وأغلبها يتمتع باعتبار حسن سواء من حيث السند أو من حيث الدلالة.
والكتاب الذي بين يديك - أيها القارئ الكريم - يشتمل عل القسم الأول من حياته عليه السلام وقد الف على هذا الأساس الذي ذكرناه وسوف يتضح لك من خلال المباحث القادمة أن كلماته عليه السلام هي أصح مستند لمعرفة زوايا حياته وأجمعها بحيث تغنينا عن الرجوع والتمسك بآراء المؤرخين ونظرات المحللين ومع ذلك لا تدع غموضا وابهاما في أي زاوية من زوايا حياته عليه السلام.
وقد حاولنا في تدوين هذه المجموعة أن لا نستفيد إلا من بيانات الإمام عليه السلام وأن لا ندخل رأيا لنا أو لغيرنا ضمن ذلك ونكتفي بالنص الوارد عنه عليه السلام إلا في الموارد التي تستدعي توضيحا لملابسات كلامه والظروف التي اكتنفت النصوص المنقولة فإنه لا بد من شرح ذلك بالمقدار الذي لا يدع إبهاما في فهم المراد من النص بقدر الضرورة.
اما الفصول الرئيسية لهذا المجموعة فهي كما يلي:
1 - الإمام علي عليه السلام في عصر الرسول صلى الله عليه وآله (وهو الكتاب الذي بين يديك).
2 - إمامة أمير المؤمنين عليه السلام 3 - أمير المؤمنين عليه السلام في عصر الخلفاء 4 - أمير المؤمنين عليه السلام وقبول الخلافة 5 - حرب الجمل 6 - أمير المؤمنين عليه السلام في البصرة والكوفة 7 - حرب صفين وقضايا التحكيم 8 - حرب النهروان 9 - حوادث ما بعد النهروان 10 - شهادة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام 11 - النظام السياسي لحكومة أمير المؤمنين عليه السلام 12 - شيعة أمير المؤمنين عليه السلام 13 - أخلاق أمير المؤمنين عليه السلام 14 - الحياة العلمية لأمير المؤمنين عليه السلام 15 - علي عليه السلام والقرآن.
تنبيهات 1 - مضافا إلى الأبواب والفصول التي ذكرناها بحسب التسلسل ألزمني لحياة الإمام عليه السلام فقد ذكرنا لكل نص من كلماته عنوانا خاصا انتزعناه من نفس كلامه وحاولنا أن يكون حاكيا لمضمون ذلك النص.
2 - أثبتنا مصادر كل نص في نهايته مراعين في ذلك ذكر المصدر الأول الذي استندنا إليه في نقل النص بكامله وقد جعلنا له علامة * وبعد ذلك نذكر المصادر الأخرى بحسب تاريخ وفاة المؤلفين.
3 - قد تختلف المصادر فيما بينها فقد نقل بعضها لتمام النص وبعضها الآخر قسما منه وهناك من نقل نص الكلام وآخر ذكر مضمونه فقط ونحن انما نذكر ذلك المجرد التأييد فقط.
4 - حاولنا من أجل مزيد الاستفادة للقارئ ولأجل عدم تضخم الكتاب أن نردف بعض الفصول قسما بعنوان (تكملة) نذكر فيها ما يرتبط بمباحث هذا الفصل والتي تعرضنا لها في جميع فصول الكتاب على نحو الإشارة مشيرين لذلك بالرقم المسلسل للحديث ومحل الاستشهاد منه فقط. وكمثال لذلك عقدنا فصلا تحت عنوان (أنه عليه السلام أخو رسول الله صلى الله عليه وآله) وقد أوعبنا فيه ما جاء عنه عليه السلام لهذا الموضوع مباشرة وأما الأحاديث التي جاء فيها ذكر هذا المضمون بنحو الإشارة إليه وكان عليه السلام ناظرا فيها إلى مطلب آخر - وهي كثيرة مبثوثة في مطاوي الكتاب - فقد ذكرناها في قسم التكملة لئلا تفوت فائدتها على الباحث الكريم.
5 - وكذلك حذفنا أسانيد الأحاديث والروايات لأجل مراعاة الاختصار ويمكن للمحققين الكرام أن يراجعوا مداركها بحسب المصادر التي ذكرناها في ذلك الفصل.
6 - وبالنسبة لواقعة غدير خم فإنها وإن كانت في عصر رسول الله صلى الله عليه وآله، والمفروض ذكرها في هذا القسم من الكتاب حيث التزمنا أولا بالترتيب التاريخي للوقائع ولكن بما أنه قد عقدنا فصلا خاصا بعنوان إمامة أمير المؤمنين عليه السلام، فلذلك أخرنا ذكرها لهذا الفصل لتكون المطالب الخاصة بالإمامة مجتمعة في فصل واحد فإنها أنفع للباحث، والله سبحانه هو ولي التوفيق.
المؤلف 13 رجب 1415.