حرف الباء

• باب الله.

للدكتور مجيد عبد الحميد ناجي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 799.


• باب السّلام - شعر.

لعبد الله عيسى الأحمد.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 674.


• باب العلم في عجائبه وخوارقه.

للشيخ محمود النّواوي.

علي إمام الأمم 1/ 417 – 425.


• باب المدينة.

«حول باب مدينة العلم أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ عبد المهدي مطر.

في: أسبوع الإمام (عليه السلام) ص9 – 16.

النجف الأشرف: لجنة المجمع الثقافي الديني لمنتدى النشر، 1364هـ.


• باب المدينة.

ليوسف عبد الصمد.

علي إمام الإمم 2/ 266 – 267.


• باكرت نجمك - شعر.

لشفيق عبادي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 705.


• ببليوغرافيا آثار الشريف الرضي.

لكوركيس عوّاد.

في: المؤتمر الذي عقد ببغداد بمناسبة الذكرى الألفية لوفاة الشـريف الرضي «بغداد: 1985م».


• بحث حول أولي الأمر والولاية.

«بحث علمي».

للسيد أحمد الفهري.

بيروت: الدار الإسلامية، 1410 هـ.


• البحار المغرقة للصواعق المحرقة.

في الردّ على ابن حجر الهيثمي في كتابه الصّواعق المحرقة.

ينظر: الذريعة 26/ 83.


• بحث حول الولاية.

 مقدمة كتبا السيد الشهيد محمّد باقر الصدر لكتاب الدكتور عبد الله الفيّاض «تاريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة».

ثم طُبعت مستقلّة مع زيادة وتحقيق.

في: بغداد: 1972م.

الكويت: دار التوحيد، 1979م.

طهران: إسلامية، 1351ش، 55ص.

قم: مجمع الشهيد آية الله الصدر العلمي، ط1، 1988م، 98ص، 21سم.

وطبعات أخرى في بيروت وغايرها.


• بحث في الإمامة.

للشيخ موسى بن حسن بن أحمد المحسني.

ينظر: الموسم مج3: ع9، 10 «1411 هـ / 1991م»، ص392.


• بحث في: حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها.

لإبراهيم بن عبد القادر الكوكباني (ت 1223هـ).

نسخة في مكتبة جامع المكتبة الغربية 7 مجاميع «اليمن».

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 68.


• بحث في الخلافة.

لعلي الخفيف.

القاهرة: مطبعة الشرق، 1937م، 49ص.


• بحث في قول علي (عليه السلام): «ما خلف عندنا من العلم».

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ضمن مجموع.

ينظر: المورد مج3 ع2 «1974م»، ص292.


• بحث في مسألة الإمامة والحسبة.

للمتوكّل على الله شرف الدين بن شمس الدين (877 – 965هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء، برقم 7.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 605.


• بحر الأنساب.

مختصر في آل علي بن أبي طالب(عليه السلام) أوّله «الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون».

ينظر: الذريعة: 3/ 31.


• بحر النجف - شعر.

للسيد أحمد الصافي النجفي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 771.


• بحوث مع أهل السُّنّة والسلفية.

للسيد مهدي الحسيني الروحاني.

ردّ فيه على مقالة لإبراهيم السليمان الجبهان.

بيروت: المكتبة الإسلامية، 1399 هـ / 1979م.


• بدر المطالب وغرر المناقب في فضائل علي بن أبي طالب.

للسيد ولي بن نعمة الله الحسيني الرّضوي.

ينظر: تراجم الرجال: 240.


• البديع التّداولي في كلام الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام): «دراسة دلالية وجمالية».

للدكتور خالد كاظم حميدي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 120 – 176.


• البديعية.

للشيخ أحمد بن صالح بن ناصر بن علي آل طعان الستري البحراني القطيفي، (1251 – 1351 هـ).

وهي المميمية في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) نظير بديعية الشيخ صفي الدين والبديعية هذه مندرجة ضمن ديوانه المطبوع في بمبي حدود سنة 1317هـ الموسوم بـ «المراثي الأحمدية» وله أيضاً شرحها.

ينظر: شعراء الغري 1/ 265، الذريعة: 3/ 74، الغدير 6/ 49، الموسم مج4، ع9، 10 «1411 هـ»، ص 429.


• براءة الذّمة في نصيحة الأئمة.

للحسن بن أحمد الجلال (المتوفى سنة 1084هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 10 مجاميع، في 8 ورقات.

ونسخة أخرى برقم 23 مجاميع، في 4 ورقات.


• كتاب البراءة والولاية العامة.

للشيخ موسى بن محسن بن علي العصامي (1305 – 1355هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 30.


• كتاب براهين الأئمة (عليهم السلام).

لسعيد بن أحمد بن موسى، أبو القاسم الغرّاد الكوفي.

ينظر: رجال النجاشي: 180.


• البراهين الجلية في شرح القصيدة العلوية.

للسيد زين العابدين بن العلامة جواد بن علي رضا الحسيني الرضوي القمي    (ت 1327 هـ).

والقصيدة العلوية أنشأها أستاذه العلامة الشيخ محمّد طه نجف وسماها أوّلاً أي الشّرح بـ«السّيف المنتضى على عدو المرتضى» إلّا أنّه أبدلها «البراهين الجلية» وقد كتب هذه النسخة بخطّه في بلدة سامراء سنة «1321 هـ» وألحق بآخرها قصيدة ابن الحاج.

ينظر: الذريعة: 12/ 289، 26/ 93.


• براهين الشيعة الجلية في دحض أباطيل النّدوي وابن تيميّة.

لأحمد بن عزيز الموسوي الفاني.

طهران: 1977م، 319ص.


• براهين الطالب في مناقب علي (عليه السلام) بن أبي طالب.

«أربعون جزءاً».

لطالب حُسين الكربالوي.


• براهين العصمة.

لبعض الأصحاب.

ينظر: الذريعة: 3/ 81.


• البراهين في إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ نصير الدين عبد الجليل بن أبي الحسين القزويني.

ينظر: فهرست منتجب الدين: 129، مرآة الكتب 2/ 101، كشف الحجب والأستار: 85، الذريعة: 3/ 78 و92، إيضاح المكنون 1/ 175.


• البراهين.

في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

بقلم: أبو جعفر محمّد بن سليمان الكوفي.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم 2189، في 177 ورقة تاريخها 1293هـ.


• برهان الحقِّ المتين على لسان الخصم المبين.

للسيد محمّد بن علي بن حيدر بن محمّد بن نجم الدين الموسوي السكيكي العاملي المكي (1071 – مكة 1139هـ).

ذكر السيد عباس في «نزهة الجليس» أنّه أثبت فيه الإمامة والتفضيل بما في الكتب المعتبرة لأهل السنة إلزاماً للحجة على الخصم، وهو كبير في أربعة مجلّدات.

ينظر: الذريعة: 3/ 95، تكملة أمل الآمل: 359.


• برهان الشيعة.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام).

للسيد خلف بن عبد المطلب بن حيدر بن محسن بن محمّد الموسوي المشعشعي الحويزي (المتوفى سنة 1074هـ).

ينظر: الذريعة 3/ 97، الغدير 11/ 315، إيضاح المكنون 1/ 178، مرآة الكتب 2/ 102، كشف الحجب والأستار: 85.


• البرهان في إثبات إمامة علي بن أبي طالب.

للسيد خلف بن عبد المطلب بن حيدر الموسوي المشعشعي الحويزي، (المتوفى سنة 1074 هـ).

ينظر: إيضاح المكنون 1/ 179.


• البرهان في إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام).

للشيخ نصير الدين عبد الجليل القزويني.

تقدّم بعنوان: البراهين في إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام).


• البرهان.

في الإمامة.

للشيخ علي بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم بن علي بن يوسف السبيتي العاملي الكفراوي (1236 – 1303 هـ).

فيه شرح وبيان وردّ لرسالة أبي حيّان التوحيدي علي بن محمّد بن العباس الشيرازي المعتزلي، المتوفى سنة 380هـ، وهي التي رواها عن مؤلّفه التوحيدي الشيخ أبو حامد أحمد بن بشر المروزي وفي آخره مناجاة بليغة للمؤلف.

فرغ منه سنة 1273 هـ.

توجد النسخة بخطّه عند حفيده الشيخ موسى بن جواد.

ينظر: الذريعة: 3/ 90.


• البرهان.

في النص الجلي على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للشيخ أبي الحسن علي بن محمّد العدوي الشمشاطي (ق4 هـ).

ينظر: الذريعة: 3/ 90 – 91، مرآة الكتب 2/ 102، إيضاح المكنون 1/ 179.

كشف الحجب والأستار: 83.


• البرهان في وجه سكوت أمير المؤمنين (عليه السلام).

للسيد علي بن أبي القاسم الرضوي القمي اللاهوري الكشميري (1288هـ-..).

طبع في لاهور.

ينظر: الذريعة 3/ 91.


• البرهان القاطع والنور الساطع.

في إثبات حقيقة الإمامة، بالفارسية.

للسيد محمّد صالح بن عضد الدين مسعود دست غيب الحسيني.

ينظر: الذريعة: 26/ 98.


• البرهان القوي.

في الرد على افتراء أحمد الخصيبي في كتابه الصراط السوي.

للسيد أمير محمّد الكاظمي القزويني.

مطبوع.


• البرهانية الجلية في إثبات حقّية الاثني عشرية.

لمحمّد كاظم الهزار جريبي.

يأتي بعنوان: البرهانية الكبرى في الإمامة.


• البرهانية الكبرى.

في الإمامة.

وهو كتاب مبسوط مرتّب على اثني عشر فصلاً في إثبات الإمامة للأئمة الاثني عشر(عليهم السلام).

للمولى محمّد كاظم بن محمّد شفيع الهزار جريبي الحائري.

فرغ منه في كربلاء سنة 1225 هـ.

نسخة في مكتبة الشيخ ميرزا محمّد تقي الشيرازي في سامراء ضمن مجموعة.

وأخرى في مكتبة محمد علي الخوانساري في النجف الأشرف.

ينظر: الذريعة: 3/ 102 – 103.


• البروق اللامعة.

في الجواب على «الصواعق المحرقة».

ذكره في «كشف الحجب» وقال: «لم أظفر على اسم مصنّفه».

ينظر: كشف الحجب والأستار: 83، الذريعة: 3/ 89.


• البستان.

في فضائل خيرة الرحمن أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ محمّد بن الحسن بن محمّد الخطي الشاطري البحراني.

ينظر: الذريعة: 3/ 105.


• بسملة - شعر.

 لعدنان المناوس.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 605.


• بشارة المصطفى لشيعة المرتضى.

لأبي جعفر محمّد بن أبي القاسم محمّد بن علي الطبري.

النجف الأشرف: المكتبة الحيدرية، 1383هـ، 292ص، 24سم.


• بشرى لمن سكنوا كوفان والنّجفا - شعر.

لأبي الحسن بن الشاه كوثر النجفي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 811.


• بطل الإسلام الأعظم.

للدكتور مصطفى جواد.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 782 – 783.


• بطل البيان أو بيان البطل.

«حول بلاغة أمير المؤمنين(عليه السلام)».

لمحمّد جواد جلال.

في: أسبوع الإمام(عليه السلام) ص 102 – 118.

النجف الأشرف: لجنة المجمع الثقافي الديني لمنتدى النشر، 1364 هـ.


• بطولة علي بن أبي طالب.

للدكتور زكي المحاسني.

دعوة الحق «الرّباط» س13، ع5، 6 «ربيع الأول 1390 هـ - ماي 1970م»، ص134 – 135.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 44 – 46.


• البُعدُ المادي والرّوحي للإنسان في نَهج البلاغة.

لمحمود محمد حسين.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 732 – 764.


• البعد الأخلاقي في سياسة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): بحث.

لعبد الله عبد الحسين الميالي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 52.


• البعد الإنساني في مواقف أمير المؤمنين(عليه السلام) مع النّاكثين: بحث.

لنجم عبيد مكوطر الحسناوي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 54.


• بعض الحكم المختارة.

للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ضمن مجموع.

ينظر: المورد مج3، ع2 «1974م»، ص302.


• بعض مستندات عبد الحميد بن أبي الحديد في شرحه نهج البلاغة.

لمصطفى جواد.

لغة العرب «بغداد» مج9 «1931م»، ص543 – 546.


• بعين المُعدمينَ - شعر.

للسيد أحمد شرف العلوي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 652.


• بغية الطالب لمعرفة أولاد علي بن أبي طالب.

لمحمّد بن الطاهر بن حسين الأهدل اليمني (1002 – 1083 هـ).

مخطوط في: الجامع الكبير بصنعاء 677 في 17 ورقة، سنة 1065هـ، ومكتبة الآثار في بغداد، وجامعة كمبرج.

ينظر: هدية العارفين 2/ 294 – 295، تراثنا ع2 «1406هـ»، ص51، إيضاح المكنون 1/ 188، المورد مج2، ع3، ص218.


• بقعة الغري - شعر.

للشيخ محمّد حسن بن الشيخ علي الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 741.


• بلاد الغري - شعر.

للشيخ علي الشرقي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 728.


• بلاغ النهج.

في شرح نهج البلاغة وبيان مصادره لكنه غير تام.

للسيد محمّد علي الشهير بالسيد هبة الدين الشهرستاني (ت1384هـ).

ذكر في فهرسه أنه خرج من قلمه شرح بعض خطبه، ومنه استخرج كتابه «ما هو نهج البلاغة؟».

طبع في: بغداد: 1352 هـ.

ينظر: الغدير 4/ 192، الذريعة: 3/ 142، 14/ 137.


• بلاغة التقديم والتأخير في خطبة الأشباح للإمام علي (عليه السلام).

للدكتور عبد الهادي عبد الرحمن الشّاوي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 220 – 235.


• بلاغة الحمد والتّمجيد في أدب الجدّ والحفيد: نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب والصّحيفة السجاديّة للإمام علي بن الحسين (عليه السلام).

للأستاذة الدكتورة حميدة البلداوي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 435 – 451.


• بلاغة الغدير بين عنوان النّص وفاتحة السّورة.

مدخل تحليلي قرآني.

للدكتور عباس أمير.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 665 – 675.


• بلدتي الحبيبة - شعر.

للشيخ أحمد الوائلي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 776 – 778.


• بلد العروبة والندى - شعر.

للشيخ علي البازي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 814 – 815.


• البناء التّركيبي في حِكَم الإمام علي (عليه السلام).

للدكتور رزاق عبد الأمير مهدي الطيار.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 637 – 657.


• بلاغة علي المثال الحي لنور القرآن وحكمته وإعجازه.

للدكتور أمين محمود النّواوي.

علي إمام الإمم 1/ 204 – 207.


• بلاغة الكلمة وخصوصية الاستدلال في لغة أمير المؤمنين: بحث.

للدكتورة فاطمة كريم رسن.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 41، 50.


• بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية.

في الرّد على «رسالة العثمانية» للجاحظ.

للسيد جمال الدين أبي الفضائل أحمد بن موسى بن طاووس الحسني، الحسيني الحلي (المتوفى سنة 673 هـ).

حققه وقدّم له وعلّق عليه: الدكتور إبراهيم السامرائي.

طبع عمان الأردن: دار الفكر، 1405 هـ.

قدّم السيد علي العدناني الغريفي نقداً عليماً كشف فيه الأخطاء الكثيرة التي وقع فيها الدكتور إبراهيم السامرائي في تحقيقه للكتاب، ونشره في مجلة تراثنا/ قم/ ع13 «1408هـ»، ص7 – 30.

قم: مؤسسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، 1411هـ «تحقيق: السيد علي العدناني الغريفي».


• بنو الزّهراء.

لأحمد بن محمّد الشامي.

علي إمام الأمم 2/ 304 – 305.


• بنية الخطاب النفسي في نهج البلاغة.

للدكتور كريم حسين ناصح الخالدي.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 195 – 228.


• البنية الصّوتية «الأمد والكثافة» للخطبة العلوية في نهج البلاغة.

«رد التحية إلى الله».

للدكتور أرشد الشيخ علي البهادلي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 330 – 348.


• البنية الكبرى للنّص: الخطبة «11» و«66» و«124» من نهج البلاغة أنموذجاً.

للدكتور مجيب سعد.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 648 - 666.


• بهج الصّباغة في شرح نهج البلاغة.

للشيخ محمّد تقي التستري.

طبع في: طهران في 14 مجلداً، صدر المجلد منه عام 1390هـ.

ثم أعادت طبعه للمرة الثانية طبعة منقحة في: طهران: مؤسسة نهج البلاغة، 1409 هـ، ج1 «تحقيق: أحمد باكتجي».


• بهجة الحدائق.

في شرح نهج البلاغة، وهو الشّرح الصّغير، فيما سمّى شرحه الكبير: حدائق الحقائق. للسيد علاء الدين محمّد بن الأمير شاه أبي تراب (ت 1110هـ).

ينظر: الذريعة: 3/ 161، 14/ 145، الغدير 4/ 190.


• البهجة السّنية على القصيدة الزّينبية.

«المنسوبة لأمير المؤمنين(عليه السلام)».

لعلي بن المقرئ.

اعتمد فيه على شرح الملاوي.

مخطوط في: جاريت 15 في 76 ورقة، سنة 1276هـ.

طبع في: الإسكندرية: 1288هـ، 71ص.

مصر: 1306 هـ «نُسب في هاتين الطبعتين للسملاوي، كما ذكر ذلك سركيس في معجم المطبوعات ص1050 - 1051».

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج2، ج2/ 296، معجم المطبوعات لسركيس 1050 – 1051.


• البهجة المرضية في إثبات الخلافة «الولاية» والوصيّة.

للسيد هاشم البحراني (المتوفى سنة 1107 هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 1/ 233، الذريعة: 3/ 164، كشف الحجب والأستار: 90، مرآة الكتب 2/ 110، تاريخ البحرين – المخطوط – 167، إيضاح المكنون 1/ 203.


• بهجة المناهج.

«تلخيص لكتاب: مناهج النهج، للكيدري».

لحسن بن محمّد السبزواري البيهقي.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 1/ 248، تأسيس الشيعة 417، الذريعة: 3/ 163، 19/ 46، 22/ 349.


• بهجة النظر في إثبات الوصاية والإمامة للأئمة الاثني عشر.

وهو غير البهجة المرضية المتقدم.

للسيد هاشم بن سليمان الكتكاني البحراني (ت 1106هـ)، استخرجه من كتابه «حلية الأبرار».

مخطوط في: الخزانة الرضوية برقم 409، في 52 ورقة، سنة 1101 هـ، و6748 سنة 1101هـ.

خزانة علي محمّد النجف آبادي.

حققه: السيد محمّد منير الحسيني الميلاني.

ينظر: إيضاح المكنون 2/ 125، تاريخ البحرين المخطوط 167، مرآة الكتب 3/99، الذريعة: 3/164،15/341،26/113، فهرس الرضوية 5/37–38، رياض العلماء 5/ 301.


• البوارق الخاطفة.

في جواب الصواعق المحرقة.

احتمل الكنتوري في «كشف الحجب والأستار» أن يكون هذا الكتاب لبعض تلامذة القاضي نور الله الشوشتري.

ينظر: كشف الحجب والأستار: 88، مرآة الكتب 2/ 109، الذريعة: 3/ 153.

• بوارق خاطفة ورواعد عاصفة في ردّ «الصّواعق المحرقة».


ذكر العلامة النوري فيما كتبه بخطّه على هامش نسخة «كشف الحجب» التي أهداها إليه مؤلفه عند ذكر مؤلف البوارق المذكور، كتبه استدراكاً لما فات المؤلف وقال: «هو لسبط القاضي نور الله الشهيد، والظاهر أنه السيد علي بن علاء الدولة ابن ضياء الدين نور الله».

ذكر ذلك صاحب الذريعة، وقال بتعدد الكتابين.

ينظر: الذريعة: 3/ 154.


• البوارق الفارقة على أعناق المارقة.

«ردّ موجز على: الصواعق المحرقة، لابن حجر».

للسيد محمّد هادي بن علي الحسيني ا لهروي البجستاني الخراساني، فرغ منه في سنة 1348 هـ.

ينظر: سيرة آية الله الخراساني «مخطوط» 48.


• كتاب البوارق.

في مبحث الإمامة.

للسيد محمّد بن دلدار علي النقوي.

يأتي بعنوان: البوارق الموبقة.


• البوارق اللامعة.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) بالمسلّمات بين الفريقين.

للمولى أصغر بن علي أكبر البورجردي (1231 هـ - ...).

ينظر: الذريعة: 3/ 154.


• البوارق الموبقة.

في نقض الباب السابع في الإمامة من «التحفة الاثني عشرية»، بالفارسية.

للسيد محمّد بن دلدار علي بن محمّد معين الحسيني النقوي النصير آبادي اللكهنوي (1199 – 1284هـ).

طبع في: الهند.

ينظر: الثقافة الإسلامية في الهند: 219، مرآة الكتب 2/ 131، ريحانة الأدب 3/59، الذريعة: 3/ 154، كشف الحجب والأستار 88 و161، أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة 42.


• بوح في حضرة العشق.

للسيد مهند جمال الدين.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 796 – 797.


• البياض الإبراهيمي.

للعلماء الذين جمعهم إبراهيم علي خان بن مراد خان، عامل كشمير، لاستخراج الإلزامات من كتب أهل السُّنة للتمسّك والاحتجاج عليهم.

المجلد السادس: ما يتعلّق بإمامة علي بن أبي طالب وفضائله والحسنين وباقي الأئمة(عليهم السلام).

ينظر: كشف الحجب والأستار 90 – 91.


• بَيَانُ الإمام علي (عليه السلام) في التّعبير عن العبادة في نهج البلاغة.

للدكتور أحمد عاشور جعاز.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 98 – 119.


• بيان الأوامر المجملة في وجوب طاعة أولي الأمر في الرّد على الأشعرية والمعتزلة في إمامة أمير المؤمنين علي.

للمرتضى بن مفضل بن منصور (المتوفى سنة 732 هـ).

نسخة تاريخها سنة 784هـ بإحدى المكتبات الشخصية في اليمن.

وأخرى تاريخها سنة 717هـ، جامع 63 علم الباطن.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 113.


• بيان حديث الغدير.

للشيخ المحسن بن الحسين النيسابوري.

يأتي بعنوان: كتاب بيان «مَن كنت مولاه».


• بيان الحق.

في الإمامة.

لشيخ الإسلام أحمد شريف الأصطهباناتي (ت 1354هـ).

نسخة في المكتبة الرضوية 7477 سنة 1345هـ.


• بيان ردّ الشمس على أمير المؤمنين (عليه السلام).

للشيخ أبي الحسن محمّد بن أحمد بن علي بن الحسين بن شاذان القمي.

ينظر: مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب 2/ 316، الذريعة: 3/ 173، تراثنا ع2 «1406»، ص53.


• البيان في أسماء الأئمة (عليهم السلام).

لعلي بن الحسين المسعودي، صاحب «مروج الذهب».

ينظر: مروج الذهب 3/ 464، ريحانة الأدب 5/ 308.


• البيان في وجوه الحق.

في الإمامة.

للشيخ حسين بن عبد الوهاب.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 111.


• كتاب بيان «مَن كُنْتُ مولاه».

للشيخ العدل المحسن بن الحسين بن أحمد النيسابوري الخزاعي.

ينظر: فهرست منتجب الدين 156، الغدير 1/ 154، الذريعة: 4/ 184 و13/ 209، كشف الحجب والأستار: 328.


• بيعة الأفاخم.

لعلي بن ميرزا أحمد.

يأتي بعنوان: ترجمة عهد نامه مالك الأشتر.


• بيعة الإمام علي (عليه السلام) بالخلافة.

للدكتور شاكر سلمان.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 257 – 261.


• كتاب بيعة أمير المؤمنين (عليه السلام).

لإبراهيم بن محمّد بن سعيد بن هلال بن عاصم بن سعد بن مسعود الثقفي الكوفي، نزيل أصفهان (المتوفى سنة 283 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 17، معالم العلماء: 3، الذريعة: 3/ 194، كشف الحجب والأستار: 428.


• البيعة الدينية لصاحب الخلافة الشرعية.

لمحمّد توفيق نسيم الخربوطلي.

القاهرة: مطبعة الترقين 1317 هـ، 48ص.

ينظر: معجم المطبوعات العربية لسركيس: 1644.


• بين زمزم والصّفا - شعر.

لداود سلمان جابر.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 86.


• بيعة الغدير.

لبدر الشّبيب.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 792 – 793.


• بيعة الغدير، أحداث بيعة الغدير في حجة الوداع.

لمحمّد باقر الأنصاري الزنجاني (1339 - ....).

قم: دليل ما 1381ش.


• بيعة الغدير في الشّعر الأندلسي.

للدكتورة هاشمية حميد جعفر.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 511 – 530.


• بيعة الغدير في شعر جبل عامل: «الشاعر إبراهيم بن يحيى العاملي اختياراً».

الدكتور حسين لفته حافظ والدكتور عواد كاظم.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 483 – 496.


• بين الخطابين الديني والتّعسفي «قراءة في خطبة أمير المؤمنين القاصعة».

للشيخ منير صادق نجم الكاظمي.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 326 – 327.


• بين الذّكوات - شعر.

للسيد مير علي أبو طبيخ.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 813.


• بين عقد الإمامة في تاريخ الإسلام وفقهه، ونظرية العقد الاجتماعي في الفكر السياسي الحديث.

للدكتور محمّد فتحي عثمان.

مجلة كلية العلوم الاجتماعية/ الرياض: جامعة محمّد بن سعود الإسلامية/ ع1/ 1397 هـ - 1977م.


• بين علي والثورة الفرنسية.

لجورج جرداق.

بيروت: دار مكتبة الحياة، 1970م، 306ص، 24سم «الإمام علي صوت العدالة الإنسانية، 2».


• بين علي وعائشة.

للدكتور محمّد الطيب النّجار.

في: علي بن أبي طالب: نظرة عصرية جديدة ص85 – 93.

بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط2، 1979م، 24سم.


• بينة الوحي وشهادتها بأن علياً وشيعته خير البرية.

لابن شرف الدين الموسوي.

العرفان مج5: ج6 «6/ 1332 هـ - 4/ 1914م»، ص209 – 212.