حرف الخاء

الخاتم لوصي الخاتم.

في تفسير قوله تعالى: ﴿إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون﴾.

للشيخ غلام رضا مولانا البروجردي.

بيروت: مؤسسة الوفاء، الطبعة الأولى، 1403 هـ - 1983م، 480ص، 24سم.


• خاتمة كتاب الصوارم في الإمامة.

«والصّوارم الإلهية في النقد على ما ذكر في باب التوحيد من التحفة الاثني عشرية لعبد العزيز الدهلوي».

للسيد دلدار علي بن محمّد معين النقوي النصر آبادي 1166 – 1235 هـ.

ينظر: أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة 6.


• خاطرة في الميلاد العلوي.

لسعيد جعفر آل إبراهيم.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 794.


• خاطرة في سيرة الإمام علي.

لسعيد الأفغاني.

علي إمام الأمم 1/ 135 – 139.


• الخالصي مسيلمة القرن العشرين.

بحث حول الشهادة الثالثة.

لمحمّد علي النجار الكاظمي.

النجف الأشرف: 1955م.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 3/ 219.


• الخالصي وأمير المؤمنين(عليه السلام) في الشهادة الثالثة.

لمير سيد محمّد بن مهدي بن أحمد الموسوي الكاظمي القزويني.

البصرة: 1955م.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 3/ 231.


• الخالصي والشهادة الثالثة.

لعبد العزيز القذيفي.

بغداد: 1955م.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 2/ 289.


• خَبَر الجمل.

في: شرح الصّولي لديوان أبي تمام ص 110 من مقدمة المحقق.

لأبي بكر محمّد بن يحيى الصّولي ت 335هـ.

تحقيق: د. خلف رشيد نعمان.

بغداد 1977م.


• الخبر اليقين في سيرة أمير المؤمنين(عليه السلام).

لعبد الرسول غفار.

قم – أنصاريان 1425 هـ.


• خذوني إلى وادي الغري - شعر.

للدكتور محمّد صادق العدناني.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 729.


• الخرافات والأساطير في عاشوراء.

للسيد جعفر مرتضى العاملي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 786 – 795.


• خريدة عقد اللآل في التوصل للنبي بالآل للشاعر التونسي الكبير.

للشيخ أبي الثناء سيدي محمود قابادو الشريف الأندلسي.

تحقيق: محمّد سعيد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 445 – 464.


• الخرقة الشريفة المروية عن سلطان الأولياء.

لعبد الرحيم أبي أحمد البرعي.

علي إمام الأمم 2/ 306.


• الخريدة الغيبية.

في شرح القصيدة العينية لعبد الباقي العمري الموصلي «والقصيدة هذه في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام)».

والشرح للآلوسي وهو أبو المعالي محمود شكري بن عبد الله بن شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي الحنفي (1273 – 1342 هـ).

مخطوط في: مكتبة المتحف العراقي برقم 31385/2 في 220ص.

طبع في: القاهرة: 1270 هـ، حجرية.

ينظر: ريحانة الأدب 1/ 60، معجم المؤلفين العراقيين 1/ 59، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط»، الغدير 6/ 22.


• خشوع الطيف - شعر.

لعلي محمّد مرخوص.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 739 – 740.


• خصائص الأئمة(عليهم السلام) خصائص أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشريف الرضي.

طبع في: النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، 1368هـ/ 1949م، 100ص.

مشهد: بنياد بزوهشهاي إسلامي، 1365ش/ 1986م، 128ص، 24 سم.

«تحقيق: الشيخ محمّد هادي الأميني».


• خصائص أمير المؤمنين(عليه السلام).

يأتي بعنوان: خصائص الوحي المبين.


• خصائص أمير المؤمنين(عليه السلام).

للحاكم الحسكاني، أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله الحافظ الحذاء الحنفي النيسابوري (ق 5 هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في: تراثنا ع4 «1406 هـ»، ص73، معالم العلماء: 78، الذريعة 7/ 166، مرآة الكتب 2/ 205.


• خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

للحافظ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني النسائي، صاحب السنن (215 – 303هـ).

طبع مراة عديدة في:

لاهور: 1898م.

كلكته: 1303هـ.

القاهرة: المطبعة الخيرية، 1308هـ.

القاهرة: مطبعة التقدم العلمية، 1348 هـ، 56ص، 17سم.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، 1369 هـ.

النجف الأشرف: 1388هـ «تحقيق: الشيخ محمّد هادي الأميني».

طهران: مكتبة نينوى، 1396هـ، بالأفيست على طبعة النجف الثانية، «طبعته مرّتين».

طهران: 1399 هـ، بالأفيست على طبعة القاهرة الثانية.

بيروت: عالم الكتب، 1403 هـ ترتيب وتهذيب: كمال يوسف الحوت.

«د. م: د.ن» ط1، 1403 هـ، 476 ص، 24سم.

بيروت: 143هـ، «تحقيق: الشيخ محمّد باقر المحمودي».

بيروت: دار الكتب العلمية، 1405هـ «تخريج: أبي إسحاق الحيويني الأثري حجازي بن محمّد بن شريف».

القاهرة: مكتبة الآداب، 1986م، 112ص.

الكويت: مكتبة المعلا، 1986م، 250ص «تحقيق وتخريج: أحمد ميرين البلوشي، حيث تقدم بهذا التحقيق كرسالة ما جستير إلى: قسم الدراسات العليا، في الجامعة الإسلامية، في المدينة المنورة».

بيروت: مكتبة التربية، 1987م، 67ص.

مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق مج45 «1970م»، ص670-671 «أحمد الجندي».

تراثنا ع4 «1406هـ»، ص74 – 81 «السيد عبد العزيز الطباطبائي».

ينظر: كشف الظنون: 706، 1844، بروكلمان 3/ 197، الذريعة 7/ 163، 170، نشـرة أخبار التراث العربي ع20 «7-8/ 1985م»، ص15، ع22، ص17، ع23، ص24.


• خصائص أمير المؤمنين(عليه السلام) من القرآن.

للحسن بن أحمد بن القاسم بن محمّد بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) الشريف النقيب، أبو محمّد «شيخ النجاشي».

ينظر: رجال النجاشي: 65، الذريعة 7/ 165، تراثنا ع4 «1406هـ»، ص54.


• خصائص علي.

لأبي الحسن شاذان الفضلي (ق4 هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع4 «1406هـ»، ص82.

اللآلئ المصنوعة للسيوطي 1/ 335.


• خصائص الغدير في فضائل يوم الغدير.

لثقة الإسلام الشيخ محد بن يعقوب الكليني (المتوفى ببغداد سنة 329 هـ).

ينظر: الذريعة 7/ 173.


• الخصائص النفية لأدب الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور عناد غزوان.

البلاغ: ع8 «12/ 1968م»، ص10 – 16.

الموسم مج2: ع7 «1990م – 1411 هـ»، ص732 – 736.


• الخصائص في فضل علي(رض).

للحافظ أبي نعيم الإصبهاني، أحمد بن عبدالله بن إسحاق بن مهران (336–430هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في تراثنا ع4 «1406هـ»، ص82.


• الخصائص اللدنية في شرح الخصائص العلوية للنسائي.

تأليف: السيد أبو القاسم بن الحسين بن التقي الرضوي القمي اللاهوري (ت حدود 1315 هـ).

ينظر: أعيان الشيعة 8/ 453.


• خصائص الوحي المبين في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

«جمع فيه الآيات النازلة في أمير المؤمنين(عليه السلام) وأورد الأحاديث الواردة في أسباب نزولها»؟

لابن البطريق، الشيخ شمس الدين أبو الحسين يحيى بن الحسن بن الحسين بن علي بن محمّد الأسدي الحلي (ت 600 هـ).

طبع في: طهران 1311 هـ، 365ص، 24سم، حجرية «مع: أنوار الهداية، لملا جلال الدّواني».

بيروت: 1406هـ «تحقيق: الشيخ محمّد باقر المحمودي».

طهران: وزارة الإرشاد الإسلامي «تحقيق: الشيخ محمّد باقر المحمودي».

ينظر: إيضاح المكنون 1/ 430، الذريعة 7/ 166، 175، مرآة الكتب 2/ 205.


• الخصال.

في الإمامة.

لأبي محمّد الفضل بن شاذان بن الخليل الأزدي النيشابوري، الرّاوي عن الإمام الجواد (عليه السلام).

ينظر: رجال النجاشي: 307، الذريعة 7/ 162.


• خصال الكمال وكتاب نقض ما روي من مناقب الرجال.

في الإمامة.

للمظفر بن محمّد بن أحمد أبي الجيش البلخي الخراساني النوبختي (المتوفى سنة 367هـ).

ينظر: معالم العلماء: 124.


• الخصال المهمة في أحوال أبي الأئمة(عليه السلام).

للإمام محمّد بن إدريس الشافعي.

ينظر: ذيل كشف الظنون لآقا بزرك الطهراني 4.


• الخصايص العلوية على جميع البرية.

لأبي الفتح محمّد بن علي بن إبراهيم الكاتب الأصفهاني النطنزي (ت 550هـ).

نقل عنه السيد ابن طاووس في كتاب اليقين في الباب الحادي والثلاثين إلى الرابع والثلاثين.

ينظر: معالم العلماء: 119، إيضاح المكنون 1/ 430، الذريعة 7، أهل البيت في المكتبة العربية، في تراثنا ع4 «1406هـ»، ص73، ذيل كشف الظنون للطهراني:44.


• خطأ واعتذار - شعر.

للسيد رضا عدنان الشخص.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 594.


• الخطاب الاجتماعي في نهج البلاغة.

للدكتور خالد حوير الشمس.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 241 – 255.


• الخطاب السردي في نهج البلاغة: خطاب الأنا الآخر أنموذجاً.

للدكتورة سوسن البياتي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 376 – 383.


• خطاب العلم والتوحيد: قراءة في خطاب العلم الإلهي من خلال نهج البلاغة.

للدكتور سمير سليمان.

المنطلق: ع35 «1/ 1408 هـ - 7/ 1987م»، ص42 – 67.


• الخطاب المنير في يوم الغدير.

أو الخطاب المنير في ذكرى عيد الغدير.

للشيخ حبيب آل إبراهيم المهاجر العاملي 1304 – 1384هـ.

طبع في: العمارة «العراق»: 1350 هـ.

ينظر: الذريعة 7/ 183.


• خطب الإمام ودورها في غرس الهدفية والالتزام.

للشيخ محمّد علي التسخيري الهادي «قم» س4،ع3 «8/1395هـ»، ص68–79.


• كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لإسماعيل بن مهران بن أبي نصر السُّكُونيّ واسم أبي نصر زيد، مولى كوفي من أصحاب الرضا(عليه السلام).

ينظر: رجال النجاشي: 27، معالم العلماء: 8، الذريعة 7/ 189، تراثنا ع5 «1406هـ»، ص31.


• كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لصالح بن أبي حمّاد، أبو الخير الرازي «من أصحاب الإمام الجواد والهادي والعسكري(عليهم السلام)».

ينظر: رجال النجاشي: 198، تراثنا ع5 «1406 هـ»، ص30.


• كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي أحمد الجلودي، عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الأزدي البصري (ت 332هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 241، الذريعة 7/ 190، تراثنا ع5 «1406هـ»، ص40.


• كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد عبد العظيم بن عبد الله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو القاسم العلوي الحسني (ت 254 هـ) «المدفون بالرّي».

ينظر: رجال النجاشي: 247، تراثنا ع5 «1406 هـ»، ص31، الذريعة 7/ 190.


• خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي عبد الله محمّد بن عمر بن واقد الواقدي البغدادي (ت 207هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم 114، رسالة أبي غالب الزراري «المتوفى سنة 368هـ» ص85، تراثنا ع5 «1406هـ» ص29، الذريعة 7/ 191.


• كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي محمّد أو أبي بشر مسعدة بن صدقة العبدي «من أصحاب الإمامين الصادق والكاظم(C)».

ينظر: رجال النجاشي 415، تراثنا ع5 «1406 هـ» ص29، الذريعة 7/ 191.

لأبي سليمان زيد بن وهب الجهني الكوفي (ت 96 هـ).

ينظر: فهرست الطوسي 72، معالم العلماء 51، كشف الحجب والأستار 206، الذريعة 7/189، معجم رجال الحديث 7/360. تراثنا ع5 «1406 9هـ» ص48.


• كتاب الخطب السائرة.

لأبي إسحاق إبراهيم بن محمّد بن سعيد بن هلال الثقفي الكوفي (ت 283 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 18، تراثنا ع5 «1406 هـ» ص39، الذريعة 7/193، معجم رجال الحديث 1/ 278، و287.


• خُطب الشيعيات في وقعة صفين.

في: جمهرة خطب العرب 1/ 278 – 374.

جمعها: أحمد زكي صفوت.

القاهرة: 1962م.


• كتاب الخطب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لإبراهيم بن الحَكَم بن ظُهَيْر الفَزَارِيّ، أبو إسحاق صاحب التفسير عن السُدِّيّ.

ينظر: رجال النجاشي 15، الفهرست للشيخ الطوسي رقم 4، ميزان الاعتدال 1/ 27، لسان الميزان 1/ 49، الجرح والتعديل 2/ 94، كشف الحجب والأستار 206، الذريعة 7/ 183، 187، تراثنا ع5 «1406 هـ» ص28.


• كتاب خطب علي(عليه السلام).

لابن عبيد الله النهمي، أبو إسحاق إبراهيم بن سليمان بن عبيد الله بن خالد الخزاز الكوفي (310 هـ).

ينظر: تراثنا ع5 «1406 هـ» ص31، مستدرك سفينة البحار 3/ 299، ما هو نهج البلاغة 27، الذريعة 7/ 183، 188.


• كتاب خطب علي(عليه السلام).

لأبي الحسن علي بن عبدالله بن نجيح السعدي –مولاهم– البصري (ت 234هـ).

ينظر: تراثنا ع5 «1406هـ» ص31، إيضاح المكنون 1/ 431.


• كتاب خطب علي(عليه السلام).

لأبي الحسن علي بن محمّد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني البغدادي (135 – 225هـ).

ذكر له النديم في الفهرست ص114 هذا الكتاب، كما ذكر الكتاب الآتي في ص115.

ينظر: الفهرست لابن النديم 114، الذريعة 7/ 190، إيضاح المدائني البغدادي (ت225هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم ص115، سير أعلام النبلاء 10/ 402، تراثنا ع5 «1406هـ» ص30.


• خطب علي(عليه السلام).

لأبي حنيفة النعمان بن محمّد بن منصور بن حيون المغربي التميمي المصري (ت363هـ).

ينظر: الذريعة 13/ 217.


• خطب علي(عليه السلام).

للكلبي، أبي المنذر هشام بن محمّد بن السائب بن بشر بن عمر النسابة الكوفي المعروف بالكلبي وبابن الكلي (ت 6/ 204 هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم 108، معجم الأدباء 1/ 250، تاريخ بغداد 14/ 45، هدية العارفين 2/ 508، الذريعة 7/ 191، معجم رجال الحديث 19/ 308، تراثنا ع4 «1406هـ» ص82.


• كتاب الخطب المعربات.

لأبي إسحاق إبراهيم بن محمّد بن سعيد بن هلال الثقفي (ت 283 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 18، الذريعة 7/ 193، معجم رجال الحديث 1/ 278 و287، تراثنا ع5 «1406 هـ» ص39.


• خطب نهج البلاغة «دراسة توصلية»: الإمامة والتوصيل.

لفاتن فاضل كاظم العبيدي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 283 – 297.


• خطبتان الخالية من الألف والخالية من النقطة للإمام أمير المؤمنين(عليه السلام).

تحقيق: علي محمّد علي دخيل.

قم: المعرض الدائم للكتاب، 1986م، 48ص، 17سم.


• خطبة الاستسقاء.

مبسوطة أوردها الشيخ الصدوق، (المتوفى 381 هـ) في «من لا يحضره الفقيه» في باب صلاة الاستسقاء وذكر أنه خطب بها أمير المؤمنين(عليه السلام)، وترجمها محمّد تقي المجلسي في شرحه الفارسي للفقيه الموسوم بـ«اللوامع» المطبوع «1331هـ» ثم أن الشيخ هادي آل كاشف الغطاء أورد هذه الخطبة في «مستدرك نهج البلاغة» ولم يذكر مصدرها لكن بين ما أورده وبين ما في نسخ الفقيه ونسخة ترجمته اختلافات بنقصان جمل كثيرة وتبديلات في الكلمات.

ينظر: الذريعة 7/ 197.


• خطبة الإمام علي(عليه السلام) في معنى الشبهة «دراسة تحليلية».

للدكتورة سكينة حسين كاظم تاج الدين.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 418 – 432.


• خطبة الأقاليم.

خطبة كبيرة في الملاحم من إنشاء أمير المؤمنين(عليه السلام) لم يذكرها السيد الرضي في «نهج البلاغة».

توجد نسخة منها في «الرضوية» كما في فهرسها «ج1 – ص97» في كتب الأخبار المخطوطات وهي في آخر نسخة من نهج البلاغة، وهي بخط محد بن محمّد بن محمّد الحسن بن طويل الصغار الحلي نزيل واسط وقد فرغ من كتابتها «729هـ»، والظاهر أن جامع هذه  الخطب الملحقة بآخر هذه النسخة وهو أحمد بن يحيى بن أحمد بن ناقة.

ينظر: الذريعة 7/ 198.


• الخطبة الإمامية الخالية من حرف الألف.

للإمام علي بن أبي طالب.

طبعت في دمشق: مطبعة الترقي، 1318 هـ، 8ص.

ينظر: معجم المطبوعات لسركيس 1353.


• خطبة الإيمان والكفر وشعبهما.

لأمير المؤمنين(عليه السلام) تقرب من مائة بيت رواها مرسلة في «تحف العقول» وهي لم تذكر في نهج البلاغة.

ينظر: الذريعة 7/ 199.


• الخطبة البالغة.

لعلي(عليه السلام) لم تُذكر في «النهج» وهي رواية ابن أبي ذويب أوردها العلامة المجلسـي في «البحار» «ج17 – ص112»من طبع تبريز، قال وأخرج أبو نعيم طرق منها في «الحلية».

ينظر: الذريعة 7/ 200.


• خطبة البيان.

نسبها البعض إلى أمير المؤمنين، مع أن الشريف الرضي لم يذكرها في نهج البلاغة وكذا لم يذكرها ابن شهرآشوب في المناقب.

طبعت في: النجف الأشرف: الطبعة الحيدرية، ط1، د.ت، 48ص.

النجف الأشرف: دار المعارف، ط2، 1385هـ - 1965م، 48ص.

كما طبعت غير مرّة في إيران.


• خطبة البيان.

في شرح خطبة البيان المنسوبة إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد حسين القدسي الشريفي فرغ من تأليفه في «1363هـ» فارسي مبسوط في مائة وعشرين صفحة فيه تفسير فقرات الخطبة وتأويلاتها وإثبات إمامة الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام).

ينظر: الذريعة 7/ 200.


• الخطبة التطنجية.

نسبها البعض إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

طهران: 1263هـ، 21سم، حجرية.

ينظر: فهرس مشار العربي 333، الذريعة 7/ 201.


• خطبة التوحيد.

لأمير المؤمنين(عليه السلام) رواها الرضي في النهج وقال بجمع هذه الخطبة من أصول العلم ما لا يجمعه خطبه أوّل المختار منها المذكور في النهج «ما وحّده من كيّفه» وقد شرحها الحاج إبراهيم الخوي في «الدرة النجفية» شرحاً مبسوطاً أنهى فيه الصفات التنزيهية له تعالى إلى نيف وسبعين مما كانت مدرجة في فقرات هذه الخطبة وأقام الشارح البراهين عليها.

ينظر: الذريعة 7/ 202.


• كتاب الخطبة الزهراء لأمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف الأزدي الغامدي الكوفي (ت157هـ).

ينظر: الفهرست للشيخ الطوسي 129، الذريعة 7/203، تراثنا ع5 «1406هـ»، ص30.


• كتاب الخطبة الشقشقية وشرحها.

للسيد كاظم بن قاسم الرشتي.

طبع تبريز: 1277هـ، 24سم حجرية، «ضمن مجموعة الرسائل مج2: ص73».


• الخطبة الشقشقية: تحليل لغوي أسلوبي.

للدكتور حسين محسني.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 433 – 441.


• الخطبة الطالوتية.

منسوب إلى أمير المؤمنين.

ينظر: روضة الكافي 31 – 32، الذريعة 7/ 204.


• خطبة الغدير.

كربلاء: منشورات الصادق، 1383هـ، 62ص، 21سم.

كربلاء: منشورات الصادق، 1967م، 56ص، 21سم.


• الخطبة الغراء.

لأمير المؤمنين(عليه السلام) مبسطوطة مشروحة مذكورة في «نهج البلاغة» فيها بيان أمور منها مبدأ خلق الإنسان ومعاده وأحوال يوم القيامة وغير ذلك قال السيد ومن الناس من يسميها بالغراء.

ينظر: الذريعة 7/ 204.


• الخطبة القاصعة.

التي هي أطول خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) على ما ذكره الشرّاح لها في عدة فصول في المواعظ والزواجر والنهي عن التكبر والتعصّب وأمثالها من الرذائل التي كانت قد فشت بين شبان أهل الكوفة في الأواخر فوعظهم بهذه الخطبة وهو راكب على ناقة كانت تقصع بجرتها حصلت نسخة هذه الخطبة عند السيد رضي الدين علي بن طاوس ونقل عنها في اليقين وقال وجدتها منظمة مع أخبار في فضل أهل البيت قد جمعها بعض الأقدمين وكان تاريخ كتابتها سنة «280 هـ» ونقلها الشريف الرضي في النهج بغير إسناد.

ينظر: الذريعة 7/ 205.


• خطبة الكشف.

فيها الكشف عن ظلامة المتقدمين على أمير المؤمنين(عليه السلام)، ولم تذكر هذه الخطبة في النهج، وإنّما أورد ترجمتها بالفارسية عبد الأحد بن برهان الدين بن علي السيرجاني في كتاب «تفسير سورة الروم».

ينظر: الذريعة 195، 205.


• الخطبة المباركة النبوية الغديرية.

باهتمام: حسن الحسيني النجفي.

طهران: 1371هـ، 48ص، 17سم، حجرية.


• خطبة المخزون.

لأمير المؤمنين(عليه السلام) لم تُذكر في النهج وإنّما أوردها الشيخ حسن بن سليمان الحلي في كتابه «منتخب البصائر» قال: وقفت على نسخة منها عليها خط السيد رضي الدين بن طاوس كتب هو أنه يمكن أن يكون تاريخ كتابة هذه النسخة بعد «200هـ» لأن بعض ما في هذه النسخة ما رواه أبو روح فرج بن فروة عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمّد وبعض ما فيها عن غيرهما وقد ذكر هذا الكتاب بعنوان «خطب أمير المؤمنين» المروية عن الصادق(عليه السلام) وهذه الخطبة طويلة.

ينظر: الذريعة 7/ 205.


• خطبة الملاحم.

والمكرر فيها قوله «معاشر الناس» كبيرة تنسب إلى علي(عليه السلام) لكنها لم تذكر في النهج بل أوردها السيد عبد الله شبر في كتابه «علامات الظهور» بعد أن ذكر «خطب البيان».

ينظر: الذريعة 7/ 206.


• الخطبة المنبرية.

نسبها ابن الجوزي في «المناقب» إلى علي(عليه السلام) ونقلت عنه في البحار «ج17 - ص111».

من طبع تبريز، ولكنها لم تذكر في النهج.

ينظر: الذريعة 7/ 206.


• الخطبة الموثقة.

الخالية من حروف الألف، تُنسب إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) ويقال أنّه أنشأها ارتجالاً بمحضر الأصحاب، توجد نسخة منها منظمة بآخر نسخة من «نهج البلاغة» مكتوبة في «729هـ» في الرضوية.

ينظر: الذريعة 7/ 206.


• خطبة النبي(صلى الله عليه وآله) يوم الغدير: دارسة فنية في تقنيات الحجاج.

للدكتور مرتضى عبد النبي علي الشاوي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 630 – 644.


• خطبة همام.

أنشأها أمير المؤمنين (عليه السلام) عند سؤال هام عنه بقوله صف لنا المتقين.

ينظر: الذريعة 4/ 444، 7/ 207.


• خطبة الوسيلة.

منسوبة إلى أمير المؤمنين، وهي طويلة.

ينظر: روضة الكافي 18 – 30، تحف العقول 92 – 99، الذريعة 7/ 207.


• خطبة يشرح فيها الأمور بعد النبي(صلى الله عليه وآله).

لجندب بن جنادة أبي ذر الغفاري.

ينظر: معالم العماء 32، الذريعة 7/ 196.


• خلاصات عبقات الأنوار.

للسيد علي الحسيني الميلاني.

طهران، مؤسسة البعثة، 1404 – 1408هـ، 9مج.

مشهد: مجمع البحوث الإسلامية، 1409هـ، المجلّد العاشر.


• خلاصة نقض كتاب العثمانية للجاحظ.

لأبي جعفر الإسكافي.

ينظر: الغدير 10/ 360.


• الخلاف في الخلافة.

للسيد محمّد علي هبة الدين الشهرستاني.

ذكر في فهرسه أن فيه مجرّد ذكر الأقوال ومستنداتها وإحالة الحكم إلى فهم القرّاء.

انظر: الذريعة 7/ 236.


• الخلافة الإسلامية.

في الإمامة.

ينقل كلمات العلماء من الخاصة والعامة، والاستدلال بالقرآن والعقل وبالأحاديث المأثورة من النبي(صلى الله عليه وآله) والمروية عن الصحابة.

للشيخ محمّد بن خليل العاملي (1327هـ - ).

فرغ منه سنة 1352 هـ.

ينظر: الذريعة 7/ 237.


• خلافة علي رضوان الله عليه.

لابن الجوزي الحنبلي البغدادي.

علي إمام الأمم 1/ 305 – 310.


• الخلافة الإلهية.

للآقا محمّد رضا القومشهي.

يأتي بعنوان: الخلافة الكبرى.


• خلافة الإمام علي بالنّص أم بالنّصب؟

لأحمد القبانجي (1340 - ).

قم – منشور سيدي 2004م.


• خلافة الإمام علي(عليه السلام) في الكوفة: بحث.

للأستاذ مجاهد منعثر منشد.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 37.


• خلافة الإنسان وشهادة الانبياء.

للسيد الشهيد محمّد باقر الصدر.

بيروت: دار التعارف للمطبوعات، 1979م، 70ص.

طهران: مؤسسة البعثة.

طهران: وزارة الإرشاد الإسلامي.


• الخلافة أو الإمامة العظمى.

لمحمّد رشيد رضا.

طبع في: القاهرة: مطبعة المنار، 1341 هـ.

مجلة المقتطف ج63 «1923م»، ص405.


• خلافة الخالق والخلائق.

أو الإمامة والأمّة.

للسيد محمّد علي هبة الدين الشهرستاني.

في مبحث الإمامة وطريق تعيين الإمام، وأنه المنصوب من قبل الله الخالق وليس بانتخاب الخلائق.

ينظر: الذريعة 7/ 238، ريحانة الأدب 6/ 351، شعراء الغري 10/ 77.


• الخلافة: دراسة ونصّ لابن مرزوق.

للدكتور سهيل زكّار.

التراث العربي، ص1: ع2 «5/ 1980م»، ص124 -143.


• خلافة عثمان وعلي من كتاب: الكشف والبيان.

تأليف: أبي سعيد محمّد بن سعيد الأزدي القلهاني.

تحقيق: محمّد بن عبد الجليل.

حوليات الجامعة التونسية: ع11 «1974م»، ص 179 – 238.


• الخلافة العلوية في ضمير الشعر العربي: بحث.

لنصر يحيى حسن المرشدي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• خلافة علي بن أبي طالب.

لمأمون غريب.

القاهرة: مكتبة غريب، 151ص.


• الخلافة.

في إثبات ان الخلافة كانت مثمرة للشهادة.

للسيد محمّد بن دلدار علي بن محمّد معين الحسيني النصير آبادي.

تقدّم بعنوان: ثمرة الخلافة في الإمامة.


• الخلافة في الدستور الإسلامي.

«في إثبات خلافة الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام)».

لمحمّد جواد شري.

بيروت: مطبعة الاتحاد، 1948م، 63ص.

الأديب: س6، ع1 «1/ 1948م»، ص68.

ينظر: الذريعة 7/ 237.


• الخلافة الكبرى.

لمحمّد رضا قمشه أي الأصفهاني (المتوفى بطهران سنة 1306هـ).

طهران: 1315هـ.

ينظر: الذريعة 7/ 237 و238.


• الخلافة والإمامة ديانة.. وسياسة.

دراسة مقارنة للحكم والحكومة في الإسلام.

لعبد الكريم الخطيب.

القاهرة: دار الفكر العربي، 1963م، 479ص.

بيروت: دار المعرفة.


• الخلافة والإمامة في الإسلام.

للدكتور رشدي عليان.

بغداد: مطبعة المعارف، 1975م.

«مستل من مجلة كلية الآداب، ع18، لسنة 1974م، ص153 - 186».

«ومستل من مجلة كلية أصول الدين ع1، لسنة 1975م، ص226 - 248».


• الخلافة والإمامة والجمهورية والشورى.

للشيخ محمّد بن الأكوع الحوالي.


• الخلافة والخلفاء.

«دراسة حول الخلافة والخلفاء في نهج البلاغة».

لعلي سليمان اليحفوفي.

بيروت: الدار العالمية للطباعة والنشر، ط1، 1402هـ - 1982م، حوالي 300ص، 20×14سم.


• الخلافة والملك.

لأبي الأعلى المودودي.

الكويت: دار القلم، ط1، 1398هـ - 1978م، 242ص، 24سم.


• الخلافة ونشأة الأحزاب الإسلامية.

للدكتور محمّد عمارة

بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1977م، 304ص «الإسلام وفلسفة الحكم، 1».


• الخلافة ونظام الحكم في الدولة الإسلامية: دراسة تاريخية تحليلية.

لصابر محمّد دياب حسين.

القاهرة: دار الأنصار.


• خلفاء الرسول(صلى الله عليه وآله) الاثني عشر (عليهم السلام).

لأحمد بن عزيز الموسوي الفالي.

قم: ط1، 1364ش، 372ص، 24سم.


• خلفاء الرسول الاثنا عشر.

«في البحث عن الخلافة الشرعية وإثباتها، لعلي وبنيه الأحد عشر(عليهم السلام)».

للسيد محمّد علي بن محمّد طاهر الموسوي الحائري البحراني.

كربلاء: مطبعة أهل البيت، 1382هـ - 1962م، 326ص، 21سم.

قم: مكتبة مستوصف القرآن والعترة، د.ت، 326ص، 21سم «أفسيت على طبعة كربلاء».


• الخلفاء عند الجمهور.

لميرزا نجم الدين جعفر بن محمّد الطهراني العسكري.

طبع في سنة 1326ش، 300ص.

ينظر: الذريعة 7/ 242، 22/ 440.


• خلق الكون والإنسان في نهج البلاغة.

لظافر ستار حميد بلال.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 442 – 468.


• خلود الإمام.

«في ذكرى أمير المؤمنين(عليه السلام)».

للحاج عبد المحسن شلاش.

في: أسبوع الإمام(عليه السلام) ص176 – 217.

النجف الأشرف: لجنة المجمع الثقافي الديني لمنتدى النشر، 1364هـ.


• الخليفة: توليته وعزله.

إسهام في النظرية الدستورية الإسلامية، دراسة مقارنة بالنظم الدستورية الغربية.

للدكتور صلاح الدين دبوسي.

القاهرة: 1972م «من المحتمل أن يكون هذا الكتاب، هو رسالة الدكتوراه التي قدّمها المؤلف إلى جامعة الإسكندرية في مصر، ونال عليها درجة الدكتوراه في القانون».

القاهرة: دار الثقافة الجامعية ودار الجامعات المصرية.


• خليفة الرسول.

«في بيان الإمامة وتعيين الإمام بالوصف والشخص».

طبع في: إيران: د.ت، 30ص.


• خليفة رسول الله.

للشيخ إبراهيم الجناتي.


• خليفة النبي.

حول الإمامة والوصية.

للسيد صدر الدين بن عبد الحسين شرف الدين الموسوي.

الأضواء «النجف»: ص2، ع9، 10 «11-12/ 1381هـ»، ص9 – 27.


• كتاب الخوارج.

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصـري (ت332هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 240، الذريعة 7/ 269.


• كتاب الخوارج.

لأبي الحسن علي بن الحسين المسعودي (ت 346هـ).

نسبه إليه محمّد شاكر في «فوات الوفيات».

ينظر: الذريعة 7/ 269.


• كتاب الخوارج.

لأبي الحسن علي بن محمّد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني (135-215هـ).

ينظر: فهرست النديم: 115.


• الخوارج.

للسيد علي بن هادي البهبهاني الشهير بالهاشمي.

ينظر: شعراء الغري 6/ 502.


• الخوارج في العصر الأموي: نشأتهم، تاريخهم، عقائدهم، أدبهم.

لنايف محمود معروف.

بيروت: دار الطليعة، ط2، 1981م، 336ص، 24سم.


• الخوارج هم أنصار علي.

لسليمان بن داود بن يوسف.

قسنطينة «الجزائر»: دار البعث، 1403هـ - 1983م، ج1، 234ص، 21سم.


• الخوارج وقضية التحكيم.

لمحمود إسماعيل.

المجلة التاريخية المصرية مج20 «1973م»، ص47 – 69.


• خواص دعاء ناد علياً.

مخطوط في مكتبة الوزيري بيزد 17542، الأوراق 1-6.


• خواطر مستوحاة من نهج البلاغة.

للشيخ توري السنغالي.

التوحيد «طهران» ع8 «5 – 6/ 1404هـ»، ص101 – 106.


• كتاب الخونة لأمير المؤمنين(عليه السلام).

لعلي بن محمّد المدايني.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي: 95، معالم العلماء: 136 عبر عنه ابن شهرآشوب: كتاب الخولة لأمير المؤمنين(عليه السلام).


• الخيرُ العميم.

لحبيب عبد الحميد الهلالي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 798.


• خير الكلام.

في المنطق والكلام وإثبات إمامة كل إمام إمام.

للسيد خلف بن عبد المطلب المشعشعي (المتوفى سنة 1074 هـ).

نسخة في مكتبة آية الله المرعشي بقم 310، في 406 ورقة.

ينظر: الغدير 11/ 315، الذريعة 7/ 285، فهرس مخطوطات مكتبة آية الله المرعشي 1/ 352، حيث ورد ذكره في فهرسها بعنوان: خير الكلام في تحقيق وجوب عصمة الإمام.