حرف الدال

كتاب الدار.

لإبراهيم بن محمّد الثقفي (ت 283 هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 18.


• دار الأموات - شعر.

لمحمّد صالح بحر العلوم.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 807.


• دراسة الأشعار الشيعية المُحرّفة في كتاب الغدير ونقد العلامة الأميني عليها.

للدكتور نعيم عموري.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 472.


• دراسة الحذف كعنصر اتساقي في خطب نهج البلاغة.

للدكتور علي رضا نظري والدكتورة نرجس أنصاري.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 9 – 23.


• الدراسة الفنية للخطب الوعظية.

لمحمّد جواد علي البياتي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 298 – 313.

المبحث الأول: لغة الوعظ عند الإمام علي (كرم الله وجهه).

المبحث الثاني: مدخل إلى الأسلوب – الأمر – النهي – الاستفهام – أساليب التوكيد – النداء – التعجّب – الدعاء.


• دراسة المضامين المشتركة بين نهج البلاغة وأشعار حافظ.

للدكتورة آمنة موسوي شجري.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 469 – 484.


• دراسة مناهج البحث في نهج البلاغة: «الدراسات الإيرانية أنموذجاً».

للدكتور كبرير وشنفكر.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 475 – 481.


• الدر البهي.

فيما مروي عن أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ بهاء الدين بن يحيى بن أبي تراب بن محمّد مفيد بن نبي البحراني الأصل الشيرازي المولد أورد فيه مائة وعشرة أحاديث بعدد اسمه الشريف كلّها مروية عنه مع بيانات وافية.

ينظر: الذريعة 8/ 63.


• الدر الثمين في أسرار الأنزع البطين.

«مختصر من الدر الثمين للحافظ البرسي».

للشيخ تقي الدين عبد الله الحلبي.

مخطوط في: مكتبة السماوي تاريخها 1010 هـ.

ينظر: الذريعة 8/ 65، 22/ 435، مرآة الكتب 2/ 214.


• الدر الثمين في ذكر خمسمائة آية نزلت من كلام رب العالمين في فضائل أمير المؤمنين.

للشيخ رجب بن محمّد بن رجب البرسي الحلي (كان حياً سنة 813هـ).

مخطوط في: الرضوية برقم 15317، سنة 1117هـ.

ينظر: الذريعة 8/ 64 – 65، ريحانة الأدب 2/ 11، الغدير 7/ 37، إيضاح المكنون 1/ 444.


• الدر الثمين.

في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام).

لبعض الأصحاب استخرج أخباره من الكتب المعتبرة عند علماء العامة وجعل خاتمته «رسالة يوحنا الاسرائيلي» توجد نسخة منه في مكتبة «سبهسالار».

ينظر الذريعة 8/ 64.


• الدر الثمين في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام) والأئمة المعصومين.

لمحمّد باقر شيخ الإسلام، ابن محمّد حسين التمامي الشيرازي (1278هـ - ).

شيراز: مكتبة جهان نما 1321ش، 152ص، 20سم.

ينظر: الذريعة 8/ 68.


• الدر المستطاب في موافقات عمر بن الخطاب وأبي بكر وعلي أبي تُراب.

لحامد بن علي العمادي الدمشقي (ت 1171هـ).

خ: نور عثمانية 575.

أوقاف بغداد 2952 حديث.

ينظر: معجم ما ألّف عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) 148.


• الدر المكنون في الكلمات القصار والمنسوبة إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

لم يعرف مؤلفه.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 215، الذريعة 8/ 73، خطي فارسي لمنزوي 1605.


• در المناقب في فضائل أسرار علي بن أبي طالب.

لحسين بن حمدان الخيلاني.

مؤلف كتاب: الروضة في المناقب والمعجزات، كما ذكر ذلك الكنتوري في كشف الحجب، وقال أنّه ذكر في أوله: لما وفّق الله لي كتابة در المناقب في فضائل أسرار علي بن أبي طالب.

ينظر: كشف الحجب والأستار 295، الذريعة 8/ 74، 11/ 282.


• درُّ النجف - شعر.

للسيد نصر الله الحائري.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 769.


• الدر النضيد في شرح علويات ابن أبي الحديد.

للسيد جعفر بن محمّد بن جعفر بن العلامة السيد راضي الأعرجي الكاظمي (ت1332هـ).

ينظر: الذريعة 26/ 294.


• الدر النضيد المنتزع من شرح ابن أبي الحديد.

لعبد الله بن يحيى بن الحسين بن القاسم بن محمّد اليمني الصنعاني (ت 1150هـ).

مخطوط في: الجامع الكبير بصنعاء 154 سنة 1262 هـ.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 345، تراثنا س1: ع5 «1406هـ» ص159، الغدير 4/ 89، الذريعة 15/ 299.


• دراسات في نهج البلاغة.

للشيخ محمّد باقر الناصري.

مجلة الجهاد «طهران» س1: ع7 «9/ 1403 هـ - 1983م» ص8 – 11.


• دراسات في نهج البلاغة.

للشيخ محمّد مهدي شمس الدين.

النجف الأشرف: 1376هـ، 202ص، 21سم.

بيروت: 1392هـ.

بيروت الدار الإسلامية، ط3، 1402هـ، 323ص، 24سم.

الفكر الإسلامي «طهران» س3: ع25، 26 «1395هـ» ص93 – 101 «حسين أحمد شحادة».


• الدراسة العلمية في النجف الأشرف.

لعبد الرزاق الهلالي.

العربي ع36 «1961م» ص54 – 59.


• دراسة في إدارة الحكومة عند أمير المؤمنين علي(عليه السلام): بحث.

لفاطمة علي نجاد جمازكتي، وسعيد مير حق جو لنكرودي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• الدراسة في النجف.

لأحمد مجيد عيسى.

مج البيان «النجف» س2: ع29، 30 «10/ 1947م» ص776 – 778.


• الدراية في حديث الولاية، حديث: من كنت مولاه فعليُّ مولاه.

للحافظ أبي سعيد الركاب، مسعود بن ناصر بن أبي زيد عبد الله السجستاني (ت 488هـ).

يقع هذا الكتاب في 17 جزءاً في أكثر من عشرين كرّاساً، روى فيه حديث الغدير بطرقه وأسانيده عن 120 صحابياً.

ينظر: الإقبال للسيد ابن طاوس 663، اليقين للسيد ابن طاوس 167، مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب 1/ 529، بحار الأنوار 37/ 133، 157، الذريعة 8/56، 25/ 143، ذيل كشف الظنون للطهراني 44 – 45، أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع4 «1406هـ» ص84، ع21 «1410هـ» ص232 –233.


• الدراية في مسألة الوصاية.

حول وصية الإمام علي(عليه السلام).

لمحمّد بن علي الشوكاني (المتوفى سنة 1250هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 342، الأوراق 442 – 423، تاريخها 1245هـ.


• الدراية لحديث الولاية.

للسجستاني.

تقدّم بعنوان: الدراية في حديث الولاية.


• درجات التولي لأوليات الله.

والتحلي بفضائل أهل البيت(عليهم السلام).

لعماد الدين الحسن بن علي بن محمّد بن علي الطبري المازندراني نزيل قم، يعرف بالطبرسي.

ينظر: إيضاح المكنون 1/ 463، الذريعة 8/ 60.


• كتاب الدرجات في تفضيل علي(عليه السلام) على سائر الصحابة.

للشيخ أبي عبد الله الحسين بن علي البصري المعتزلي، المعروف بالجعل والكاغدي (308 – 369هـ).

ينظر: معالم العلماء 134 رقم 909، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1/8، الذريعة 8/ 59، تراثنا ع3 «1406هـ» ص84 – 85.


• در الصدف من كلام أمير المؤمنين(عليه السلام).

خ: أيا صوفياني المكتبة السليمانية ضمن المجموعة رقم 4837.


• درر الغرر في معجزات أمير المؤمنين.

للسيد كاظم الرشتي الحائري.

ينظر: الذريعة 8/ 127.


• درر المطالب وغرر المناقب في فضائل علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للسيد ولي بن سيد نعمة الله الحسيني الرضوي الحائري (ق 10 هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 2/ 20، الذريعة 8/ 135، مرآة الكتب 2/ 217.


• درر المناقب.

في فضائل علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للشيخ الجليل شاذان بن جبرئيل القمي.

ينظر: الذريعة 8/ 135.


• الدرر الموسوية.

وهو شرح على رسالة العقائد الجعفرية للشيخ صاحب كشف الغطاء، وهو شرح ممزوج كبير، خصوصاً في مبحث الإمامة.

للسيد حسن الصدر (1272 – 1358 هـ).

ينظر: تكملة أمل الآمل 162.


• الدرة الثمنية.

في جمع بعض كلمات أمير المؤمنين(عليه السلام) في المواعظ والأخلاق والحكم.

للشيخ نظر علي بن إسماعيل الكرماني الواعظ (ت 1348هـ).

ينظر: الذريعة 8/ 97.


• درة الصدف في تأريخ النجف.

يأتي بعنوان: لؤلؤ الصدق في تاريخ النجف.


• الدرة الغروية والتحفة العلوية.

في بيان طرق حديث الغدير المنتهية فيه إلى ثلاثمائة طريق، ثم التكلم دلالته، ثم بعض الأشعار المذكور فيها الغدير.

لمحمّد علي بن أبي القاسم بن محمّد تقي بن محمّد قاسم الأردوبادي (1312 – 1380هـ).

ينظر: الذريعة 8/ 104.


• الدرة الغروية والتحفة النجفية في تاريخ النجف.

للسيد حسون البراقي.

يأتي بعنوان: اليتيمة الغروية في الأرض المباركة الزكية.


• الدرة المحتكرة والخريدة المبتكرة في مدح علي إمام البررة.

«وهي تتضمن سبع قصائد».

لمحمّد بن أحمد مشحم (ت 1181هـ).

خ: المكتبة العربية بالجامع الكبير بصنعاء ضمن مجموع 41 من 96 – 98.

ينظر: فهرس مخطوطات المكتبة العربية بالجامع الكبير بصنعاء 115 – 116.


• الدرة النجفية في شرح نهج البلاغة.

لميرزا إبراهيم بن حسين الدنبلي الخوئي (ت 1325 هـ أو 1326هـ).

طبع في: تبريز: 1292 هـ، 394، رحلي، حجرية.

تبريز: 1321 هـ، 396ص، رحلي، حجرية.

تبريز: 1326هـ، 396ص، رحلي، حجرية.

ينظر: نقباء البشر 1/ 13، شهداء الفضيلة 342، فهرس مشار 360، الفوائد الرضوية 1/6، مصادر نهج البلاغة 1/ 250، معارف الرجال 1/ 37، الغدير 4/191، ريحانة الأدب 2/195، الذريعة 8/112،14/13، معجم المطبوعات لسركيس 888، فهرس مخطوطات مكتبة السيد المرعشي 12/ 18 – 19.


• الدرة النضيدة في شرح القصيدة.

أي القصيدة العلوية التي أنشأها الشيخ محمّد طه نجف في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) بعد الفراغ من حجه في طريق العودة إلى النجف في (1319هـ).

ينظر: الذريعة 8/ 114، 9/ 640.


• الدرة اليتيمة.

إحدى خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) التي لم تذكر في نهج البلاغة وقد ذكرها محمّد بن علي بن شهرآشوب (المتوفى 588 هـ) في كتابه المناقب وعدها من خطبه المشهورة الموجودة في عصره وقد جمع هذه الخطبة ودونها مع خطب أخرى أحمد بن يحيى بن أحمد بن ناقة وألحقها بآخر نسخة من نهج البلاغة موجودة في «الرضوية» وهذه النسخة بخط محمّد بن الحسن بن طويل الصفار الحلي فرغ من كتابتها «729هـ».

ينظر: الذريعة 8/ 115.


• الدرة اليتيمة.

في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ نظر علي الواعظ بن إسماعيل الكرماني (ت 1348 هـ).

ينظر: الذريعة 8/ 116.


• دروس تربوية من نهج البلاغة.

للدكتور أحمد محمّد جواد الحكيم.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 193 – 323.

أسباب تولي الأشرار رقاب الناس.

مفهوم الإطراء.

العبرة التاريخية.

شروط الاستفادة من العبرة وآثارها الاجتماعية.

آليات إصلاح المجتمع.


• دروس سياسية من نهج البلاغة.

لمحمّد تقي رهبر.

ترجمة: عبد الكريم محمود.

طهران: منظمة الإعلام الإسلامي، 1986م، 220ص، 21سم.


• دروس في نهج البلاغة: الرّوابط الاجتماعية.

للشيخ محمّد سالار.

الثقافة الإسلامية: ع21 «3،4/1409هـ»، ص85-92، وع25 «11، 12/ 1409هـ-1989م» ص209–333، وع28 «5، 6/1410هـ- 12/1989م، 1/ 1990م»، ص62 – 70.


• دروس من نهج البلاغة.

للشيخ حسن موسى الصفّار.

الهادي: س5: ع4 «1397هـ»، ص102 – 107.


• الدعاء السّيفي.

ينسب إلى الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

خ: جستربتي برقم 4219 في 15ورقة «ق 10هـ»، وأخرى فيها ضمن مجموعة برقم 4245 (ق 8هـ).

ينظر: المورد مج7: ع1 «1978م»، ص 194 – 195.


• دعاء الصباح.

منسوب إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

طبع في: طهران: 1301هـ، 21ص، حجرية «مع ترجمة بالنّظم الفارسي».

طهران: 1305هـ، 21سم، حجرية «مع ترجمة بالنّظم الفارسي».

طهران: 1317هـ، 21ص، 21سم، حجرية «مع ترجمة بالنّظم الفارسي».

ينظر: كشف الظنون 650 ذكره خطأ بعنوان: الحرز المنسوب إلى علي بن أبي طالب، أوّله: اللهم يا من دلع لسان الصباح، الذريعة 6/ 85، 393، 8/ 190- 191، مرآة الكتب 2/ 219.


• كتاب الدعاء عنه «أمير المؤمنين»(عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد عيسى الجَلُوِدي الأزدي البصري (ت 332هـ).

ينظر: رجال النجاشي 241، الذريعة 8/ 182، تراثنا ع5 «1406هـ» ص40.


• دعاء كميل.

منسوب إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

طبع في: طهران: منظمة الإعلام الاسلامي 1360 ش، 48ص.

طهران: دنياي مطبوعات، 1361ش، 32ص.

مشهد: 1364ش، 128ص، 17سم.

قم: باقر العلوم، 1367ش، 40ص، 17سم.

طهران: منظمة الإعلام الإسلامي، 1367ش، 56ص، 17سم «مع: دعاء الإمام زين العابدين(عليه السلام) لأهل الثغور».


• دعاء الهداة إلى أداة حق الموالاة.

للحاكم الحسكاني، أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الحسكاني الحذّاء الحنفي ( ق5هـ).

ينظر: الغدير 1/ 156، الذريعة 8/ 196، تراثنا ع4 «1406هـ» ص90 – 91، وع21 «1410هـ» ص233.


• الدعامة في تثبيت الإمامة.

للناطق بالحق يحيى بن الحسين أبو طالب (المتوفى سنة 424 هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 713، في 71 ورقة، تاريخها نحو القرن الحادي عشر الهجري.


• دعوة الخوارج: دوافعها ونتائجها وموقف الإسلام منها.

لمحمّد السيد محمّد أبو يابس.

القاهرة: كلية أصول الدين، جامعة الأزهر، 1982م، «رسالة دكتوراه، إشراف: د. عمارة نجيب محمّد».


• دفاع عن الشريف الرضي في عقيدته.

للدكتور الشيخ محمّد هادي الأميني.

تراثنا س1: ع5 «1406 هـ»، ص263 – 267.


• الدفاع عن الشّيعة أو الحصّان في الميزان.

للدكتور عز الدين آل ياسين.

«1913 – 1953م». بغداد: 1933م.


• دفع الاستغراب والإنكار.

عن معجزتي الصلاة والإفطار لأبي الأئمة الأطهار أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ سراج الدين حق المعروف بالشيخ فدا حسين.

ينظر: الذريعة 8/ 226.


• دفع الوثوق في نكاح الفاروق.

لغلام حسين.

لكنهو: مطبع أحمدي.

ينظر: قاموس الكتب 1/ 852.


• دلائل الأئمة (عليهم السلام).

لثُبَيت بن محمّد، أبي محمّد العسكري.

ينظر: رجال النجاشي 117.


• كتاب دلائل الأئمة.

لأبي النضر محمّد بن مسعود بن محمّد بن عياش السلمي السمرقندي، المعروف بالعياشي.

ينظر: رجال النجاشي 352، معالم العلماء 100، الذريعة 8/ 239.


• دلائل الأئمة.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ عباس بن الفقيه حسن بن جعفر كاشف الغطاء (المتوفى 1323هـ).

بلغ إلى حديث المنزلة «أنت مني بمنزلة هارون من موسى» ولم يتم، وما خرج منه بقي في المسودة.

ينظر: الذريعة 8/ 241.


• كتاب دلائل الأئمة ومعجزاتهم(عليهم السلام).

للصدوق، أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي، (المتوفى سنة 381 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 391، إيضاح المكنون 1/ 477، الذريعة 8/ 239.


• دلائل الإمامة.

لأبي العباس جعفر بن محمد بن أبي بكر المستغفري، المتوفى سنة 432 هـ.

ينظر: ريحانة الأدب 5/ 303.


• دلائل الإمامة.

لأبي جعفر محمّد بن جرير بن رستم الطبري الآملي (ت 310هـ).

مخطوط في: الرضوية 7655.

طبع في: النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، 1369هـ، 320ص، 21سم.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، ط2، 1383هـ-1963م، 320ص، 21سم.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، 1965م.

بيروت: مؤسسة الأعلمي، 1408هـ.

يقوم تحقيقه: قسم الدراسات الإسلامية في مؤسسة البعثة في قم.

ينظر: معالم العلماء 106، كشف الحجب والأستار 215، 520، الذريعة 8/ 241، 11/ 111.


• دلائل الإمامة.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام) دون غيره.

للسيد محمّد مهدي بن محمّد جعفر الموسوي.

ينظر: الذريعة 8/ 248.


• الدلائل البرهانية.

في تصحيح الحضرة الغروية، وهو تخليص «فرحة الغري» للسيد عبد الكريم بن طاووس الحلي (المتوفى سنة 693هـ) والتلخيص للعلامة الحلي (المتوفى سنة 726هـ).

وهو مرتب على ترتيب أصله في مقدمة وخمس عشرة باباً.

طبع أصله في سنة «1368هـ».

ينظر: الذريعة 8/ 248.


• دلائل الصدق.

في الرد على: إبطال الباطل، الذي ردّ فيه الفضل بن روزبهان على: نهج الحق للشيخ محمّد حسن المظفر (1301 – 1375هـ).

طبع في: طهران: 1369هـ، ج1، 434ص، 24سم.

طهران: 1372هـ، ج1، 434ص، 24سم.

النجف الأشرف: مطبعة الزهراء، 1372هـ، ج2، 424ص، 24سم.

طهران: 1372 هـ، ج3، 240 + 178ص، 24 سم.

ثم طبع في القاهرة وبيروت بعد ذلك.


• دلائل العصمة.

للشيعي السبزواري، ينقل عنه كذلك عبد العباس الدامغاني في مقتله الموسوم «الجهادية».

ينظر: الذريعة 8/ 251.


• دلائل المرشدين إلى خلافة أمير المؤمنين(عليه السلام).

في الإمامة، وأكثر أدلتها ممّا اتفقت على صحتها قاطبة العلماء من السُّنة والشيعة.

للشيخ مهدي صحين بن علي الساعدي (1296- ... هـ).

فرغ منه سنة 1338هـ.

ينظر: الذريعة 8/ 252.


• الدلائل المكية في العقائد الدينية، في إثبات الإمامة.

للشيخ محمّد علي بن أحمد بن علي العاملي المكي.

نسخة منه كتابتها سنة 1108هـ في قم، عند الشيخ رجب علي النيشابوري، نزيل قم.

ينظر: الذريعة 8/ 253.


• الدلائل الواضحة في علم الإمام(عليه السلام) ودفع شبهات الوهابية.

لمحمّد باقر زنجاني.

طهران: افتخاريان، 1357 ش، 73ص.


• الدلالات التفسيرية في شواهد نهج البلاغة القرآنية.

للدكتور عدي جواد الحجار.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 672 – 686.


• دلالات جموع التكسير في نهج البلاغة.

للدكتور فيصل مفتن اللامي والدكتور عباس إسماعيل سيلان.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 229 – 257.


• كتاب الدلالة على أن الإمامة فرض.

لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ.

ينظر: الفهرست لابن النديم 211.


• دلالة الأبنية النادرة في نهج البلاغة.

للدكتور ميثم مهدي صالح الحمامي والدكتور عباس علي الفحام.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 258 – 269.


• الدلالة الشرعية واللغوية في خطاب الإمام علي(عليه السلام) من لسان العرب.

للدكتور حسين حاتم حسين والدكتور يعقوب حسن عبد.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 412 – 424.


• الدلالة الصوتية في نهج البلاغة.

للدكتورة رملة خضير مظلوم.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 253 – 294.


• دلالة العدول في نصوص نهج البلاغة.

للدكتور صباح عباس عنوز والدكتورة حوراء مهدي الكوفي.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 270 – 277.


• دليل الخلافة.

للشيخ محمّد إعجاز حسن (1298 – 1350هـ).

ينظر: ذكرهُ علماء إمامية باكستان 278، مطلع أنوار 486.


• دليل المتحيرين.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام)، ورد خلافة الشيخين، بالأردو.

للسيد سجاد حسين الهندي.

طبع في دهلي.

ينظر: قاموس الكتب 1/ 846، الذريعة 8/ 259.


• دليل المحتار على خلفاء المختار.

في فضل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) وتثبيت الخلافة والإمامة.

لعلي بن عبدالله بن القاسم بن محمّد بن القاسم بن محمّد الشهاري فرغ منه سنة 1153هـ.

مخطوط في: جامع الغربية في اليمن برقم 87 علم الكلام، بخط المؤلف، في مجلد ضخم، فرغ منه سنة 1153 هـ.

ينظر: نبلاء اليمن 2/ 251، مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 136، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• دليل النجف الأشرف.

للشيخ عبد الهادي الفضلي.

النجف الأشرف: 1965م.

رسالة الإسلام س1: ع4 «7/ 1966م» ص111 – 112.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 2/ 357.


• دليل النص بخبر الغدير.

على إمامة أمير المؤمنين صلوات الله عليه.

لأبي الفتح محمّد بن علي بن عثمان الكراجكي.

تحقيق: أسامة آل جعفر.

تراثنا ع21 «1401هـ» ص421 – 454.


• الدنيا عند علي(عليه السلام) هي الدّين والدّين هو دنياه.

لعبد الرحمن الشرقاوي.

الهادي: س1: ع2 «11/ 1391هـ» ص102 – 105.


• الدنيا المذمومة في القرآن ونهج البلاغة.

للشيخ الشهيد مرتضى المطهري.

الهادي س3: ع6 «1/ 1395هـ» ص17 – 21.


• دور الإمام علي في تأصيل التنمية البشريه، مكارم الأخلاق أنموذجاً: بحث.

لإيمان سالم الخفاجي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 54.


• دولة الإمام علي في مدينة الكوفة: بحث.

لياسمين عاشور يونس وابتسام عبد الرحيم فرحان.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 52


• دور الإمام علي(عليه السلام) في إرساء الحضارة الإسلامية.

للدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 67 – 73.


• دور الإمام علي(عليه السلام) في بناء القيم الحضارية.

للدكتور عبد علي سفيّح والدكتور عباس جعفر الإمامي

الانسكلوبيديا العلوية  3/ 780 – 787.


• دور الإمام علي(عليه السلام) في الحفاظ على الشريعة الإسلامية.

للسيد محمّد باقر الصدر.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 13 – 23.


• دور الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) وتلامذته في ريادة المدرسة الأولى للقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

للأستاذ المساعد الدكتور مهند عبد الرضا حمدان الكنزاوي والأستاذ المساعد الدكتور  عواد كاظم لفته الغزي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 687 – 696.


• الدور التربوي الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور سعيد إسماعيل علي.

في مهرجان الإمام علي(عليه السلام)، بمناسبة مرور 14 قرناً على يوم الغدير الأغر، ذو الحجة 1410هـ/ تموز 1990م: لندن.

الغدير: ع10، 11 (رض) «5، 6/1411هـ=12م 1990م»، ص 124–149.


• دور علي(عليه السلام) وتلاميذه في الفتوحات: «فتح فارس والروم كان وعداً نبوياً».

للشيخ علي الكوراني.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 138 – 150.


• دور المستشرقين الفرنيسين في إبراز معالم العتبة العلوية المقدسة.

جاك لوي روسو أنموذجاً للدكتور معتز محي عبد الحميد.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 628 – 641.


• الدور المصيري للإمام علي(عليه السلام) في فتح خيبر.

للشيخ محمّد الريشهري.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 203 – 214.


• دولة الإمام علي(عليه السلام) بعض الملامح.

لعلي الشمري.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 786 – 793.


• دولة الإمام علي(عليه السلام) بعض الملامح.

لعلي الشمري.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 392 – 399.


• الدّيباج المضي «في شرح نهج البلاغة للرضي».

يأتي بعنوان: الديباج الوضي في الكشف عن أسرار كلام الوصي.


• الدّيباج الوضيّ في الكشف عن أسرار كلام الوصي.

للمؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي (ت 749هـ).

مخطوط في: الجامع الكبير بصنعاء برقم 1976 سنة 1072هـ، وأُخرى برقم 306 أدب في 400 ورقة سنة 1073هـ.

مكتبة الشيخ محمّد السماوي ناقصة الأول.

ينظر: مصادر الفكر العربي الاسلامي في اليمن 567، تراثنا س1، ع5 «1406هـ»، ص159، الذريعة 8/ 288، 14/ 152 – 153. الغدير، 4/ 188، مصادر نهج البلاغة 1/ 227.


• الديمقراطية في نهج البلاغة.

لمحسن الأمين.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 314 – 317.


• الدين المنزل والتأويل الإلهامي: الإسلام والإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للأستاذ الدكتور سيد محمّد أمير إمام.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 77 – 101.


• ديباجة العشق العلوي - شعر.

لإياد المخزومي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 85.


• ديوان الإمام علي (كرم الله وجهه).


• ديوان أمير المؤمنين(عليه السلام).

لبعض الأصحاب الذي استخرجه عن كتاب محمّد بن إسحاق صاحب السيرة وما وجده في متون الكتب منسوباً إليه وهو ثاني الدواوين الثلاث التي عمد إليها مؤلف «أنوار العقول» فجمع فيه هذا الديوان وديوان الفنجكردي وديوان أبي السعادات.

ينظر: الذريعة 9/ 101.


• ديوان أمير المؤمنين(عليه السلام).

من جمع المولى قاسم علي بن محمد تقي الخوانساري جمعه بغير ترتيب المطبوع، وذكر أسانيد بعض الأشعار، كان ضمن مجموعة في كتب الشيخ موسى الأردبيلي.

ينظر: الذريعة 9/ 101.


• ديوان أمير المؤمنين.

لقطب الدين الكيدري.

تقدم بعنوان: أنوار العقول من أشعار وصي الرسول.


• ديوان أمير المؤمنين(عليه السلام).

مع ترجمة بالفارسية: لمحمّد جواد النجفي.

طهران: أدبية، «تاريخ المقدمة 1384هـ»، ح+127+127ص، مصورة، 21سم.

طهران: شركت سهامي طبع كتاب، 303 ص، 21سم.


• ديوان أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد أبي السعادات هبة الله بن علي بن محمّد المعروف بابن الشجري (ت543هـ).

وهو مؤلف الأمالي في علوم الأدب.

ينظر: الذريعة 9/101.


• ديوان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

طبع مرّات عديدة في: ليدن: 1774م،«مع ترجمة لاتينية بعناية: جراردس كويبر».

بولاق: 1251هـ، 72ص «بهامشه ترجمة بعض الكلمات إلى اللغة التركية، ويليه أرجوزة في 252 بيتاً منسوباً للإمام(عليه السلام)».

تبريز: 1260 هـ، حجرية.

تبريز: 1263 هـ، حجرية.

طهران: 1265 هـ، حجرية.

طهران: 1271 هـ، حجرية «مع حاشية بالفارسية بقلم: أبو القاسم كلبايكاني».

طهران: 1274 هـ، 71 ورقة، رحلي، حجرية.

مصر: 1276هـ، حجرية.

بمبي: 1276 هـ، حجرية «مع: الباقيات الصالحات لعبد الباقي العمري».

طهران: 1277هـ، حجرية «باهتمام: محمّد صادق الحسيني».

طهران: 1281هـ، حجرية «مع: نثر اللآلي».

تبريز: 1283هـ، حجرية.

طهران: 1384هـ، 138ص، حجرية.

تبريز: 1298 هـ، حجرية.

تبريز: د. ت، حجرية.

بمبي: 1300هـ، 144ص، حجرية، 24سم.

تبريز: 1304هـ، حجرية.

آكَره: 1304هـ، حجرية.

بمبي: 1310هـ، 151ص، 21سم، حجرية.

كَانبور: 1311هـ، 136ص، 24سم، حجرية.

مصر: المطبعة العلمية، 1311هـ «ويليه: القصيدة العينية في مدح أمير المؤمنين علي السّلام، لعبد الباقي العمري».

مصر: المطبعة العلمية، 1312هـ.

كَانبور: 1313هـ، حجرية.

تبريز: 1315هـ، حجرية.

لكهنو: 1900م، 138ص، 24سم، حجرية «مع: ترجمة بالفارسية».

دمشق: مطبعة الإتقان، 1366هـ، 149ص، «بعناية: السيد محسن الأمين العاملي».

النجف الأشرف: مطبعة دار الكتب التجارية، 1372هـ، 122 ص.

النجف الأشرف: مطبعة الغري الحديثة، د.ت، 96 ص.

دمشق: 1374هـ، 98ص، 21 سم.

بغداد: د. ت، 80ص، 21سم.

بغداد: د. ت، 132ص، 21سم.

بيروت: دار ابن زيدون – القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية «تحقيق: محمّد عبد المنعم خفاجي».

بيروت: دار الكتب العلمية «جمعه وشرحه: نعيم زرزور».

ينظر: كشف الحجب والأستار 216، الذريعة 9/ 101، 102، 738، معجم المطبوعات لسركيس 1354، فهرس مشار العربي 377 – 378، تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج2: ج2/ 291 – 298.


• ديوان الحنين في ذكرى الطاهرين في رثاء الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

لمظفر.

قم – أنوار الهدى 1425هـ.


• ديوان صوت الولاية في رحاب الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام).

لعبد السادة ديراوي (1324 - ...).

خوزستان – بنت الهدى 1383ش.


• ديوان العلوي.

أو الروضة العلوية.

للشيخ إبراهيم البحراني أبي الرياض المشتمل على أربع عشرة روضة بعدد المعصومين.

استخرج منه هذا الديوان المشتمل على ثمانية وعشرين قصيدة بعدد حروف القافية كلها في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

كانت نسخة منه في مكتبة السيد الحسن صدر الدين بالكاظمية، فرغ الناظم من مقابلتها بالأصل المستخرج سنة 1150 هـ.

ينظر: الذريعة 3/ 9/ 726.


• ديوان علي مع ترجمة بالفارسي.

شرحه بالفارسية، حسين بن معن الدين الميبدي الترمذي (ت 870 هـ).

وذكر في أوله سبع فواتح كل واحدة منها مشتملة على فوائد وتاريخ تمامه سنة 890 هـ وقيل في صفر سنة 870هـ.

ينظر: كشف الظنون 2/ 802.


• ديوان فرج البحراني.

لأبي الفتح ابن المبارك البحراني.

كانت نسخته عند السيد مجيد بن محمود الحكيم في النجف، فيها مدائح الأمير (عليه السلام) وتخلصه فيها «فرج».

ينظر: الذريعة 3/9/ 818.


• ديوان مالك الأشتر.

تحقيق: قيس العطار.

طهران: مؤسسة أنصار الحسين الثقافية، 1369ش – 1990م، 100ص.


• ديون السيد محمّد علي.

ابن عباس اللكهنوي التستري (1298هـ - ...).

وهو عربي كبير، طبع بعضه وهو تخميس القصيدة العلوية لوالده المفتي.

ينظر: الذريعة 3/ 9/ 743.