حرف الكاف

كأسٌ مقدسة - شعر.

لإبراهيم الدرس.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 570 – 571.


• كاشف الأشرار.

في إثبات الأئمة،وأسرار العقائد والأخلاق والمواعظ الحسنة،مجلّد كبير بالفارسية.

لملا نظر علي بن سلطان محمّد الطالقاني الخراساني (1240 – 1306هـ).

طبع في: طهران: سنة 1286 هـ، 394ص، حجرية، رحلي.

طهران: سنة 1358 هـ، 394ص.

طهران: سنة 1337ش، 800ص، 24سم.

ينظر: الذريعة 17/ 234، فهرست مشار 3998.


• كاشف الحق.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام) «بالفارسية».

لمعز الدين محمّد الأردستاني.

يأتي بعنوان: هداية العالمين إلى الصـراط المستقيم في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام).


• الكاشف عن ألفاظ نهج البلاغة في شروحه.

للسيد جواد المصطفوي الخراساني.

طهران: دار الكتب الإسلامية، 1338ش، 472ص.

ينظر: الذريعة 17/ 238.


• كاشف الغمّة عن حسن سيرة إمام الأمة.

للسيد جمال ضياء الدين الهادي بن إبراهيم بن علي بن المرتضى الوزيري (758 – 822هـ).

ينظر: الغدير 11/ 200، الذريعة 17/ 242.


• كتاب الكامل في الإمامة.

لأبي محمّد العسكري عبد الرحمن بن أحمد بن جَبْرُوْيَه.

ينظر: رجال النجاشي 236، الذريعة 17/ 252.


• الكامل في الإمامة.

قال ابن شهر آشوب: إنه أول مصنّف في الإمامة.

لعلي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم التمار صاحب أمير المؤمنين(عليه السلام).

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي87، معالم العلماء62، كشف الحجب والأستار42.


• الكامل المنير في إثبات ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والرد على الخوارج.

لقاسم بن إبراهيم الرّسي (169 – 246هـ).

تحقيق: عبد الوالي يحيى هادي (1423هـ).


• كتاب ابن أبي رافع.

وهو علي بن أبي رافع، صاحب أمير المؤمنين، قال النجاشي:

وقد طرق عمر بن محمّد هذا الكتاب إلى أمير المؤمنين «يعني إنه أسند في طريقه إلى أن انتهى إلى أمير المؤمنين(عليه السلام)».

ينظر: رجال النجاشي 7، الذريعة 16/ 279 عبر عنه بكتاب: الفقه.


• كتاب أبي الشداخ في الإمامة.

لأبي الشّداخ.

قال النجاشي: ذكر أحمد بن الحسين(K) أنّه وقع إليه كتاب في الإمامة موقّع عليه بخط الأصل كتاب أبي الشّداخ في الإمامة، يكون نحواً من خمسين ورقة، وأنه أراه لأبيه فلم يعرف الرجل.

ينظر: رجال النجاشي 459، كشف الحجب والأستار 425، الذريعة 2/320.


• كتاب الأعمى في الميزان وقسطاس المستقيم في ولاية أمير المؤمنين(عليه السلام).

لمحمّد علي محد باقر الموسوي الكاظمي.

بغداد: مطبعة المعارف، 1375هـ، 148ص.


• كتاب الخليلي في الإمامة.

لأبي الفتح محمّد بن جعفر بن محمّد الهمداني الوادِعِي، المعروف بالمراغي.

قال السيد حسن الصدر: «وللخيل كتاب في الإمامة أورده بتمامه محمّد بن جعفر المراغي في كتابه، واستدرك ما أغفله الخليل من الأدلّة، وسمّاه: كتاب الخليلي  في الإمامة».

ينظر: رجال النجاشي 394، تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام 149، الذريعة 2/ 23، 325 – 326.


• كتاب علي بن أبي طالب(رضى الله عنه) إلى الأشتر النخغي لما ولاه على مصر.

«شرح لعهد الإمام علي(عليه السلام)».

هدى الإسلام «الأردن» ج27، ع3 «1403هـ - 1983م»، ص20 – 35.


• كتاب في إثبات أحقية مذهب الإمامية.

للشيخ نصار بن حمد بن زيرج (ت حدود سنة 1240 هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 480.


• كتاب في أسامي أمير المؤمنين(عليه السلام).

للحسن بن الفقيه.

ينظر: معالم العلماء 38.


• كتاب في الإمامة.

لمؤلف مجهول.

نسخة في خزانة آل جمال الدين في سوق الشيوخ برقم 307 – 4.

ينظر: مجلة الموسم/ ع1 «1409هـ».


• كتاب في الإمامة.

تأليف: السيد أسد الله الأصفهاني ابن السيد محمّد باقر حجة الإسلام الشفتي، زعيم أصفهان ومرجعها في عصره.

كتاب كبير حسن في موضوعه، لم يرى النور حتى الآن.

يقوم بتحقيقه: السيد مهدي الرجائي.


• كتاب في الإمامة.

لبُندار بن محمّد بن عبد الله.

ينظر: رجال النجاشي 114، الذريعة 2/ 323.


• كتاب في الإمامة.

لأبي محد حَكَم بن هِشام بن الحَكَم، مولى كِنْدة، سكن البصرة.

ينظر: رجال النجاشي 136، الذريعة 2/ 325.


• كتاب في الإمامة.

للشيخ خضر بن محمّد بن علي الرازي الحلبرودي (كان حياً سنة 924هـ).

ينظر: أمل الآمل 2/ 110.


• كتاب في الإمامة.

لأبي الصفاء الخليل بن أحمد الفراهيدي اللغوي البصري، مؤلف كتاب «العين في اللغة» (المتوفى سنة 160 أو 170 أو 175هـ).

قال السيد حسن الصدر: وللخليل كتاب في الإمامة أورده بتمامه محمّد بن جعفر المراغي في كتابه، واستدرك ما أغفله الخليل من الأدلة، وسمّاه: كتاب الخليلي في الإمامة.

ينظر: رجال النجاشي 394، الذريعة 2/ 23 و325 – 326، تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام 149.


• كتاب في الإمامة.

ردّ فيه على سائر من خالفه من الأمم.

لأبي الأحوص داود بن أسد بن أعفر المصري.

ينظر: رجال النجاشي 157، الذريعة 2/ 326.


• كتاب في الإمامة.

للقاضي أشرف الدين صاعد بن محمّد بن صاعد بن محمّد بن صاعد البريدي الآبي.

ينظر: فهرست منتجب الدين 100، الذريعة 2/ 327.


• كتاب في الإمامة.

لعبد الله بن عبد الرحمن التبريزي.

قال النجاشي: والزبيريون في أصحابنا ثلاثة، هذان «يعني عبد الله بن هارون وعبد الله بن عبد الرحمن»، وأبو عمر محمّد بن عمرو بن عبد الله بن مُصعب بن الزبير.

ينظر: رجال النجاشي 22، الذريعة 2/ 328.


• كتاب في الإمامة.

لأبي محمّد عبد الله بن مسكان، من أصحاب أبي الحسن موسى(عليه السلام) (المتوفى سنة 183هـ).

ينظر: رجال النجاشي 214، الذريعة 2/ 329.


• كتاب في الإمامة.

وهي رسالة إلى المأمون.

لأبي محمّد عبد الله بن هارون الزبيري.

ينظر: رجال النجاشي 220، الذريعة 2/ 329.


• كتاب في الإمامة.

لأبي القاسم علي بن أحمد الكوفي (المتوفى سنة 352هـ).

ينظر: رجال النجاشي 266، الذريعة 2/ 330.


• كتاب في الإمامة.

لأبي الحسين علي بن عبد الله بن وصيف البغدادي الحلاء، المعروف بالنّاشئ، الشاعر المتكلم (271 – 365 أو 366هـ).

ينظر: الفهرست للشيخ الطوسي 115 – 116، الفهرست للنديم 178، رجال النجاشي 271، الذريعة 2/ 331، تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج2: ج4/ 181.


• كتاب في الإمامة.

لأبي الحسن علي بن محمّد الكرخي.

ينظر: رجال النجاشي 268، الذريعة 2/ 330.


• كتاب في الإمامة.

لشاه فتح الله بن هبة الله بن عطاء الله الشيرازي، المعروف بسيد كمال الدين، (المتوفى في أصفهان سنة 1098 هـ).

أدرج فيه مناظراته مع المولى عبد الرحيم اللاري الصحاف المدرس بالمدينة المنورة.

ينظر: ريحانة الأدب 3/ 173، الذريعة 2/ 332.


• كتاب في الإمامة.

للفضل بن عبد الرحمن البغدادي المتكلم.

قال النجاشي: «قال أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله(K): كان عندي كتابه في الإمامة وهو كتاب كبير».

ينظر: رجال النجاشي 306، الذريعة 2/ 332.


• كتاب في الإمامة.

لأبي الحسن محمّد بن أحمد الحارثي.

الخطيب بساوة.

تقدم بعنوان: كتاب الإمامة.


• كتاب الإمامة.

لأبي بكر محمّد بن خلف الرّازي المتكلم.

ينظر: رجال النجاشي 381، الذريعة 2/ 334.


• كتاب في الإمامة.

لأبي جعفر محمّد بن الخليل السكّاك البغدادي، صاحب هشام بن الحكم، (المتوفى سنة 179هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم: 225، رجال النجاشي 329، كشف الحجب والأستار 425، الفهرست – للشيخ الطوسي – 132، معالم العلماء 95، الذريعة 2/ 334.


• كتاب في الإمامة.

«ردّ على التحفة الاثني عشرية».

للسيد محمّد بن دلدار علي الملقب بسلطان العلماء (119 – 1284 هـ).

ينظر: أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة 42.


• كتاب في الإمامة.

لأبي الحسين محمّد بن علي البصري البغدادي المعتزلي، المعروف بالطيب أو الطبيب (المتوفى في بغداد سنة 436 هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 7/ 63.


• كتاب في الإمامة.

«وهو كتاب كبير».

للسيد ناصر بن هاشم بن أحمد الإحسائي (ت 1358 هـ).

ينظر: شعراء الغري 12/ 309.


• كتاب في الإمامة.

للشيخ نوح بن الشيخ قاسم بن الشيخ محمّد الجعفري القرشي النجفي (ت1300هـ).

ينظر: معارف الرجال 3/ 212، ماضي النجف وحاضرها 3/ 83.


• كتاب في الإمامة.

لأبي يوسف يعقوب بن نُعَيمٍ بن قرقارة الكاتب.

قال النجاشي: وصنّف كتاباً «كتباً»  في الإمامة.

ينظر: رجال النجاشي 449، الذريعة 2/ 339.


• كتاب في إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام) من القرآن.

للشيخ المفيد أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 400، الذريعة 2/ 341، ريحانة الأدب 5/ 363، معجم رجال الحديث 17/ 204، أعيان الشيعة 9/ 423، مجلة تراثنا ع13 «1408هـ» ص100، كشف الحجب والأستار 425.


• كتاب في إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) وتفضيله على أهل البيت(عليهم السلام)، كتاب حقائق التفضيل في تأويل التنزيل.

لجعفر بن ورقاء بن محمّد بن ورقاء بن بكر بن وائل، أبي محمّد.

ينظر: رجال النجاشي 124.


• كتاب في الإمامة «صغير».

للحسن بن علي بن الحسن بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، أبي محمّد الأطروش (المتوفى سنة 304 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 57، الذريعة 2/ 324، وسمّاه: الإمامة الصغير.


• كتاب في الإمامة «كبير».

للحسن بن علي بن الحسن بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، أبي محمّد الأطروش (المتوفى سنة 304هـ).

ينظر: رجال النجاشي 57، الذريعة 2/ 324.


• كتاب في الإمامة «كبير».

لأبي عبد الله جعفر بن أحمد بن وَنْدَك.

ينظر: رجال النجاشي 123، الذريعة 2/ 323.


• كتاب في إمامة المفضول.

لأبي محمّد هشام بن الحكم، مولى كنده.

ينظر: رجال النجاشي 433، الذريعة 2/ 338.


• كتاب في الإمامة وإثباتها من طريق الفريقين.

للشيخ محمّد بن علي حرز الدين (1273 – 1365هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 2/ 168.


• كتاب في «الإمامة» و«نقضه» و«نقض نقضه».

للقاضي أشرف الدين صاعد بن محمّد بن صاعد البريدي الآبي (ق 6هـ).

ينظر: فهرست منتجب الدين 100، مرآة الكتب 2/66، ريحانة الأدب 3/193.


• كتاب في أمر طلحة والزبير وعايشة.

لأبي جعفر محمّد بن النعمان الأحول المعروف بمؤمن الطّاق.

ينظر: الفهرست للنديم 224، معالم العلماء 95.


• كتاب في أن علياً أول من أسلم وسبق إسلامه(عليه السلام).

للحاكم الحسكاني أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله الحافظ الحذّا الحنفي النيشابوري (المتوفى بعد سنة 470 هـ).

ينظر: تراثنا ع2 «1406هـ» ص46 – 47.


• كتاب في تفضيل الأئمة(عليهم السلام) علي الأنبياء(عليه السلام).

للسيد هاشم بن سليمان الكتكاني البحراني.

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 167.


• كتاب في تفضيل أمير المؤمنين(عليه السلام) على سائر أصحابه.

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان (ت 413 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 401.


• كتاب في تفضيل علي(عليه السلام).

لأبي عبد الله البصري الحسين بن علي المعتزلي.

ينظر: طبقات المعتزلة – لابن المرتضى – 107.


• كتاب في التوحيد والعدل والإمامة.

لأبي طالب عبيد الله بن أبي زيد أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري (المتوفى بواسط سنة 356 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 233.


• كتاب في حديث الغدير.

لأبي جعفر البغدادي (ق 3هـ).

ينظر: سير أعلام النبلاء 14/ 206، تراثنا ع21 «1410هـ» ص170.


• كتاب في حرب صفين والجمل.

مجهول المؤلف.

مخطوط في: مكتبة جامعة البصرة في 194 ورقة تاريخها 1238هـ.

ينظر: التراث العسكري عند العرب 2/ 296، فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في المكتبة المركزية لجامعة البصرة 157 برقم 490 «طبع رونيو، البصرة 1977م».


• كتاب في حكم الانعزال وعزل الولاة المنصوبين عن الأئمة(عليهم السلام).

للشيخ شعبان بن مهدي الكيلاني (1275 هـ - 1348هـ).

ينظر: معارف الرجال 1/ 364.

• كتاب  في سيرة الإمام علي(عليه السلام).

مخطوط في: خزانة آل جمال الدين في سوق الشيوخ برقم 107 – 2.


• كتاب في طرق من روى رد الشمس.

لأحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين الدوري، أبو بكر الورّاق.

ينظر: رجال النجاشي 85، معالم العلماء 20.


• كتاب في طرق من كنت مولاه.

لمعاوية السجزي.

ينظر: معالم العلماء 122.


• كتاب في العقائد.

فيه تفصيل في الإمامة وأحوال الأئمة(عليهم السلام).

للشيخ موسى آل دعيبل (ت 1328هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 286.


• كتاب في فضل أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ موسى بن عمران بن أحمد بن عبد الحسين بن محمّد بن محسن بن دعيبل الخفاجي النجفي (1298 – 1328هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 286، معارف الرجال 3/ 75.


• كتاب في قتال علي وطلحة.

«قتال علي(عليه السلام) وطلحة(N)».

لبشر بن المعتمر.

ينظر: الفهرست للنديم 185.


• كتاب في قراءة أمير المؤمنين(عليه السلام) وحروفه وتصنيفه.

لأبي طاهر عبد الواحد بن عمر بن محمّد بن أبي هاشم المقري.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 122، معالم العلماء 81.


• كتاب في قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي نصر محمّد بن قيس الأسدي.

ينظر: رجال النجاشي 323، الذريعة 17/ 153.


• كتاف في قول أمير المؤمنين(عليه السلام): ألا أخبركم بخير هذه الأمة.

للحسين بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري، أبو عبد الله (ت 411هـ).

ينظر: رجال النجاشي 69، الذريعة 17/ 212، كشف الحجب والأستار 455.


• كتاب في قوله(صلى الله عليه وآله): أنت منّي بمنزلة هارون من موسى.

للشيخ أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد (ت413هـ).

ينظر: رجال النجاشي 401، كشف الحجب والأستار 455، الذريعة 13/ 189، 20/ 394، معجم رجال الحديث 17/ 205.


• كتاب في مقتل الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للشيخ حرز بن علي بن حسين محمود العسكري الشهداني الأوالي البحراني (ت1111هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 267.


• كتاب في مناقب الأئمة(عليهم السلام) وإثبات عصمتهم وإمامتهم.

لأحمد بن محمّد علي بن محمّد باقر المعروف بالوحيد البهبهاني (1191- 1243هـ).

ينظر: أعيان الشيعة 10/ 136.


• كتاب في وفاة علي(عليه السلام).

للشيخ عبد علي بن خلف بن عبد علي بن حسين آل عصفور البحراني (ت1330هـ).

ينظر: تريخ البحرين المخطوط 272.


• كتاب في آداب أمير المؤمنين(عليه السلام).

للقاسم بن يحيى الراشدي.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 127، معالم العلماء 92.


• كتاب كبير في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي بكر بن مردويه الأصفهاني واسمه أحمد.

ينظر: معالم العلماء 138.


• كتاب الكلام على الخوارج.

لأبي جعفر مؤمن الطّاق، محمّد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجلي الكوفي الصيرفي.

ينظر: الذريعة 18/ 109.


• الكتاب المبين في إثبات إمامة الطاهرين.

في الإمامة وأحوال الأئمة وشيعتهم والغيبة وغير ذلك.

لميرزا محمّد بن عبد النبي بن عبد الصانع النيشابوري الهندي الأكبر آبادي الأخباري، المقتول في الكاظمية سنة 1232هـ.

نسخة في: خزانة آل جمال الدين في سوق الشيوخ، برقم 390، في 300ص.

ينظر: ريحانة الأدب 1/ 86، الذريعة 17/ 280، إيضاح المكنون 2/ 327، مجلة الموسم ع1 «1409هـ».


• كتاب من روى حديث الغدير.

لأبي المفضل الشيباني، محمّد بن عبد الله بن محمّد بن عبيد الله الكوفي، شيخ شيخ الطائفة الطوسي.

ينظر: الذريعة 22/ 226.


• كتاب من روى حديث غدير خُم.

للقاضي الحافظ الجعابي،أبي بكر محمّد بن عمر بن محمّد بن سالم بن البراء التميمي، شيخ الشيخ المفيد (284 – 355هـ).

ينظر: الذريعة 22/ 226.


• كتابات جبران ليست إلّا تسرّبات باللغة الانكليزية لمقولات الإمام علي(عليه السلام).

لأسعد علي.

البلاد «بيروت» س1: ع7 «4 ربيع الأول 1411 هـ - 22 أيلول 1990م».


• كتاب في الإمامة.

لأبي الطيب الرازي المتكلم.

ينظر: معالم العلماء 139، وعبّر عنه في الذريعة 17/ 265 بكتاب الإمامة نقلاً عن معالم العلماء، لكن المذكور فيه ما أثبتناه.


• كرامات الأولياء في مناقب خير الأوصياء.

لعبد الله بن حسن الضيحاني (ت 1375هـ).

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 466.


• الكرامات الظاهرة من قبر أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشريف أبي عبد الله محمّد بن علي بن الحسن بن عبد الرحمن العلوي.

ينظر: الذريعة 17/ 290.


• الكرامة في تبيان مقاصد الإمامة.

لمحمّد بن علي بن حسن، المعروف بصديق حسن خان (المتوفى سنة 1307هـ).

طبع في: بهوبال، مطبعة الصديقي.

ينظر: مصادر الدراسة عن الدولة والسياسة في الإسلام 7.


• كتاب الكرّ والفرّ في الإمامة.

للحسن بن علي «عيسى» بن أبي عقيل، أبي محمّد العُماني الحذّاء، شيخ جعفر بن قولويه.

قال النجاشي: «وهو كتاب في الإمامة، مليح الوضع، مسألة وقلبها وعكسها».

ينظر: رجال النجاشي 48، فهرست الطوسي 54، معالم العلماء 37، مرآة الكتب 3/ 155، الذريعة 17/ 292 و26/ 312.


• الكر والفر في الإمامة.

منسوب للشيخ علي بن بابويه القمي، والد الشيخ الصدوق.

ينظر: فهرست آل بابويه 43.


• كشف أسرار الجمعة وظهور حق الولاية للمنصفين.

لمحمّد علي الموسوي الكاظمي.

بغداد 1955م.


• كشف الحق ونهج الصدق.

للعلامة الحلي (المتوفى سنة 726 هـ).

يأتي بعنوان: نهج الحق وكشف الصدق.


• كشف الخلافة.

للسيد إعجاز حسن الأمروهي، المعاصر للمفتي مير عباس وتلميذه.

ينظر: الذريعة 18/ 34.


• كشف الستار عن نهج البلاغة.

فهرس «نهج البلاغة» للشيخ أحمد الكاشاني (1300 هـ - ...) رتبه على مقدمة في بيان ترتيب «شرح ابن أبي الحديد» ومقصدين: أولهما في فهرس مطالبه في أصول الدين الخمسة وثانيهما في سائر المطالب، على ترتيب الحروف.

ينظر: الذريعة 14/ 114، 18/ 38.


• كشف السّحاب.

في شرح الخطبة الشقشقية لملا حبيب الله بن علي مدد بن رمضان الكاشاني (ق14هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 5/ 19، كتابنامه نهج البلاغة 55.


• الكشف فيما يتعلق بالسقيفة.

لأحمد بن إبراهيم بن أبي رافع الصميري، ابن عُبيد بن عازب أخي البراء بن عازب الأنصاري.

ينظر: رجال النجاشي 84، معالم العلماء 19، إيضاح المكنون 2/ 324، كشف الحجب والأستار 464، الذريعة 18/ 52.


• كشف الآلي في شرح نثر اللآلي.

لمحمّد بن نعمة الله.

مخطوط في: مكتبة ملك بطهران.

ينظر: تراثنا ع5 «1406هـ» ص160، فهرس مكتبة ملك 1/ 1993.


• كشف اللبس في حديث رد الشمس.

لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي (911 هـ).

مخطوط في: دار الكتب المصرية 32 مجاميع.

برلين 1602/5.

ينظر: كشف الظنون 1494، هدية العارفين 1/ 541، دليل مخطوطات السيوطي 82 – 83، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط»، الغدير 3/ 128، 136، 137.


• كشف المهم في طرق خبر غدير خُم.

للسيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الموسوي الكتكاني التوبلي البحراني (المتوفى سنة 1107هـ).

نسخة في المكتبة الرضوية بمشهد، برقم 685، في43 ورقة، تاريخها سنة1101هـ.

ينظر: الذريعة 18/ 64، فهرس الرضوية 5/ 157.


• كشف اليقين في اختصاص مولانا علي(عليه السلام) بإمرة المؤمنين.

للسيد رضي الدين ابن طاووس (المتوفى سنة 664هـ).

يأتي بعنوان: اليقين باختصاص مولانا علي بإمرة المؤمنين.


• كشف اليقين في الإمامة.

للعلامة الحلي، جمال الدين أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي (المتوفى سنة 726هـ).

تحقيق: حسين الدّركَاهي.

طهران: مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، 1411هـ - 1991م.

وكان قد طبع في:

تبريز: 1298هـ، 282+101ص،24سم حجرية «مع:كتاب الألفين، للمؤلف».

النجف الأشرف: دار الكتب التجارية، 1371 هـ.

ينظر: كشف الحجب والأستار 469، ريحانة الأدب 4/ 177، أيضاح المكنون 2/ 370، الذريعة 18/ 69، فهرس المرعشي 3/ 172 – 173، فهرس المجلس 10/ 885.


• كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين.

للعلامة الحلي.

تقدم بعنوان: كشف اليقين في الإمامة.


• كشكول فيما جرى على آل الرسول في الإمامة.

ينسب إلى العلامة ولم يثبت.

ينظر: أمل الآمل 2/ 364 – 365.


• الكشكول المرتضوي.

في ستين مجلساً، فيها تفسير الآيات وشرح الخطب والأحاديث للسيد محمّد كاظم المرتضوي بن موسى الخلخالي الأردبيلي (1325 هـ - ...).

ينظر: الذريعة 18/ 83.


• كعبة المجد - شعر.

للسيد عبد الأمير جمال الدين.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 805.


• كفاية الأثر في النصوص على الأئمة الاثني عشر.

لأبي القاسم علي بن محمّد بن علي الخزّاز الرّازي القمي، تلميذ الشيخ الصدوق (ق4هـ).

نسخة في مكتبة آية الله المرعشي، برقم 1141، في 80 ورقة، تاريخها 1180هـ.

ونسخة في المجموعة رقم 980، الأوراق 300ب– 363، تاريخها سنة 1086هـ.

ونسخة في المجموعة رقم 2825، الأوراق 1ب – 64ر.

ونسخة في مكتبة باريس، رقم2018، الأوراق 207–257، تاريخها سنة 1086.

ونسخة في مشهد 5/ 157، أخبار 686، في 54 ورقة، تاريخها سنة 1318هـ.

ونسخة في الجمعية الآسيوية، كلية الحكومة 825.

ونسخة في بورهار، رقم 51، في 171 ورقة «ق 13 هـ».

ونسخة في مكتبة إمام الجمعة بزنجان.

طبع في: طهران: 1305ش، حجرية بضمن الخرائج والجرائح.

قم: انتشارات بيدار، 1401هـ، 342ص، 24سم، تحقيق: السيد عبد اللطيف الحسيني الكوه كمري.

ينظر: كشف الحجب والأستار 471، الذريعة 18/ 86، تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج3/ 299، ريحانة الأدب 2/ 127، دليل المخطوطات 1/ 134، فهرس المرعشي 3/ 173 و314 – 315 و8/ 29.


• كفاية الطالب.

لصي الدين محمّد بن أحمد بن جعفر الحكمي الزيدي (ت 1062 هـ).

مخطوط في: جامعة برنستون في لوس أنجلس برقم 3852 كتابتها في 1062هـ.

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب.

لأحمد بن محمّد الحسيني اليزدي الأردكاني من رجال أواسط المائة الثالثة عشرة.

مخطوط في: الوزيري 9175 في 206 ورقة سنة 1266 هـ، و8047 في 188 ورقة سنة 1223هـ، و4696 في 333 ورقة سنة 1225 هـ.

مكتبة السيد أبي القاسم الخراساني بالنجف.

ينظر: الذريعة 2/176، 18/92، مرآة الكتب 3/ 50، نسخه هاي خطي فارسي 940، 4487، 4523.


• كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب.

لأبي عبد الله فخر الدين محمّد بن يوسف الكنجي الشافعي القرشي (المقتول سنة 658هـ).

توجد مخطوطاته في: رئيس الكتّاب 713 في 239 ورقة، في القرن السابع.

العزاوي في العراق، برقم 177.

مكتبة جلال الدين البري في مكة المكرمة.

طبع في: النجف الأشرف: 1356هـ، 324ص، 24سم، «تحقيق: السيد محمّد صادق بحر العلوم (ت 1399 هـ)».

النجف الأشرف: 1390هـ، «تحقيق: الشيخ محمّد هادي الأميني».

طهران: دار إحياء تراث أهل البيت، ط3، 1404هـ، 581ص، 24سم، «تحقيق: الشيخ محمّد هادي الأميني».

ينظر: كشف الظنون 1497، دليل المخطوطات 1/ 198، معجم المؤلفين 12/ 134، فهرس المطبوعات العراقية 2/ 286، نوادر المخطوطات في تركيا 2/ 293، معجم المخطوطات المطبوعة 3/ 134، أخبار التراث الإسلامي: ع18 «1409هـ» ص28، معجم ما ألّف عن رسول الله 155، شعراء الغري 9/210.


• كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب.

لمحمّد حبيب الله بن عبد الله بن أحمد مايابي الجكني الشنقيطي اليوسفي (1295 – 1363هـ).

طبع مصر: 1355 هـ.

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع4 «1406هـ» ص72، الأعلام 6/ 78، الغدير 1/ 149، 283، 2/ 30، 3/ 96، 114، 115، 117، 184، 6/ 23، 77، 104، 335.


• الكفاية في الإمامة.

مجهول المؤلف.

ينظر: معالم العلماء 145، الذريعة 18/ 95.


• الكفاية في الإمامة.

لعماد الدين الحسن بن علي بن محمّد الطبري.

ألّفه في أصفهان سنة 672هـ.

ينظر: مرآة الكتب 3/ 173، ريحانة الأدب 4/ 199، الذريعة 18 – 95.


• كل دون نقطته - شعر.

للسيد علاء طاهر الموسوي.

جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 77 – 78.


• الكلام الجلي في ولاية أمير المؤمنينعلي(عليه السلام).

للسيد حيدر الحلي الحسيني.

بيروت: مؤسسة الوفاء، 1404 هـ - 1984م، 272ص، 14سم.


• الكلام على حديث ولاية اثني عشر رجلاً.

حول الحديث المروي عن النبي(صلى الله عليه وآله): «لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً».

للسيد محمّد بن إسماعيل الأمير.

نسخة في مكتبة أية الله المرعشي بقم، رقم 5015، من 43 ب – 46ر.

ينظر: فهرسها 13/ 213.


• الكلم القصار.

لأمير المؤمنين(عليه السلام).

موجود في خزانة كتب المولى محمّد علي الخوانساري في النجف.

ينظر: الذريعة 18/ 127.


• الكلم النوادر في نهج البلاغة (مقاربة دلالية).

للدكتور عبد علي حسن ناعور الجاسمي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 1151.


• مقتطفات من كتاب الغدير للشيخ عبد الحسين الأميني.

للسيد محمّد علي الحسيني الكاشاني الغروي.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 11 – 208.


• كلمات الأعلام حول جواز الشهادة بالولاية في الأذان والإقامة مع عدم قصد الجزئية.

لرضا استادي الطهراني.

«د.م: د.ن»، 1358ش، 37ص.


• الكلمات الثلاث.

للسيد عبد الحسين بن محمّد نور الدين من جبل عامل.

طبع الجزء الأول منه في ثلاثة عناوين: 1- أحوال العرب في الجاهلية والإسلام، 2-أحوال أمير المؤمنين(عليه السلام)، 3-أحوال معاوية وبني أمية، ولم يطبع بعد الكلمتين، الثاني والثالث.

ينظر: الذريعة 18/ 114.


• كلمات حكيمة لعلي بن أبي طالب.

الهلال «القاهرة» س19: ج9 «6/ 1911م» ص566 – 567.


• كلمات علي بن أبي طالب.

لمحمّد بن الحسين، الشريف الرضي (ت 406هـ).

مخطوط في: آيا صوفيا، رقم 4875 من اآ إلى 65ب، في «ق 8 هـ»، «لعل النسخة جزء من نهج البلاغة».


• كلمات علي بن أبي طالب وفي أثنائها شعر الأفوه الأودية.

مخطوط في: متحف الأوقاف بتركيا برقم 312015 من 23ب – 35ب في القرن الثامن.

ينظر: نوادر المخطوطات لششن 3/ 154.


• الكلمات العلية.

ترجمة فارسية لستين كلمة من الكلمات القصار لأمير المؤمنين، نظماً مع التمثيل والبيان، في 1500 بيت.

للشاعر مكتبي الشيرازي ت 941هـ.

طبع في: طهران 1313ش.

ينظر: في: الذريعة 9/ 1094، 18/ 117.


• كلمات في الإمام علي(عليه السلام).

«الكلمات والقصائد التي ألقيت في المهرجان العالمي الثاني للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) والحضارة الإنسانية».

إعداد: السيد فاضل الطباطبائي.

دمشق: دليل ما: الفردوس 1423 هـ.


• كلمات قصار علي بن أبي طالب أمير المؤمنين(عليه السلام).

«فارسي، عربي، فرنسي، ألماني، إيطالي، إنجليزي».

ترجمة: مير محمود دعوتي.

طهران: نوين، 1366ش – 1987م، 384ص، 24سم.


• كلمات قصار مولاي متقيان علي بن أبي طالب(عليه السلام).

«بالفارسية، والفرنسية، والعربية».

لأحمد علي سبهر.

طهران: بديده، 134ص، 21سم.


• الكلمات القصار لأمير المؤمنين.

لابن أبي الحديد، عز الدين عبد الحميد بن هبة الله المدائني.

بيروت: 1329هـ.


• الكلماتُ المائة من حِكَمِ أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) اختارها عمرو بن بحر الجاحظ المتوفى 255 هـ.

تحقيق السيد محمّد رضا الجلالي.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 67 – 76.


• الكلمات المكتوبة.

لأمير المؤمنين(عليه السلام) في الأدعية.

نسخة في المكتبة الرضوية.

ينظر: الذريعة 18/ 119.


• كلمة حول الإمامة.

لعبد الغفّار مساعد.

قم: دار الباقر، 1357ش، 15ص.


• كلمة الفصل في رد أصحاب العجل.

للسيد مهدي الغريفي.

قال هو نفسه في فهرس تصانيفه: إن «كلمة الفصل في رد من ضلّ وأضل» أرجوزة في مهام مباحث الإمامة ونظم ما قيل في أهل البيت(عليهم السلام) من المناقب من الفريقين.

ينظر: الذريعة 18/ 126.


• الكلمة الطيبة.

في إثبات عصمة الأئمة(عليهم السلام) ونزول آية التطهير في العترة الطاهرة.

للشيخ محمّد بن إبراهيم الأصفهاني الحائري النجفي، المولود بها سنة 1304هـ.

ينظر: الذريعة 18/ 125.


• كلمة الدكتور الشيخ محمّد عبد الستار السيد.

«كلمات في الإمام علي(عليه السلام): الكلمات والقصائد التي ألقيت في المهرجان العالمي الثاني للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) والحضارة الإنسانية».


• كلمة العلامة السيد هادي المدرسي.

«كلمات في الإمام علي(عليه السلام): الكلمات والقصائد التي ألقيت في المهرجان العالمي الثاني للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) والحضارة الإنسانية».


• كليمُ موسى - شعر.

لعلي جمعة محمّد علي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 606 – 607.


• كميل بن زياد النخعي.

للسيد علي بن الحسين الهاشمي.

بغداد: مطبعة الإرشاد 1381 هـ، 62ص، 21سم.


• الكميلية.

لعلي بن طاهر الكاشاني.

ينظر: الذريعة 18/ 140.


• الكميلية.

المظفر علي شاه الكرماني، محمّد تقي بن محمّد كاظم المتخلص بـ «طريقتي» (ت 1215هـ).

نسخة في مكتبة ملك بطهران، برقم 5181، كتابتها 1270هـ.

ينظر: الذريعة 18/ 140.


• الكميلية.

يُحتمل أنها تأليف محمّد الدهدار.

نسخة في جامعة طهران 1113، وأخرى عند علي أصغر المهدوي بضمن مجموعة تاريخها 1073هـ.

ينظر: الذريعة 13/ 197، 18/ 140.


• الكميلية.

منظومة فارسية، أتى الحديث في خمسة بنود ثم شرحها في «32 بيتاً».

نسخة في مكتبة المشكاة في جامعة طهران 1035، تاريخها 1104هـ.

ينظر: الذريعة 18/ 139.


• كتاب الكناية عن سبّ علي(عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجَلُودي الازدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241، الذريعة 18/ 142.


• كنزر الرّاغب والطالب في فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

ينظر: الذريعة 18/ 154 – 155.


• كنز المطالب في فضائل علي بن أبي طالب.

للسيد ولي الله بن نعمة الله الحسيني الرضوي الحائري.

مخطوط في: الوزيري 17284، في 173 ورقة.

مكتبة الحاج حسين آقا «الملك».

مكتبة المولى حسين يوسف بكربلاء، تاريخها 993هـ.

ينظر: إيضاح المكنون 2/ 387، ريحانة الأدب 2/ 20، الذريعة 18/ 166، مرآة الكتب 3/ 178، كشف الحجب والأستار 476.


• كنزر المطالب وبحر المناقب.

للسيد ولي الله بن نعمة الله الحسيني.

تقدّم بعنوان: كنز المطالب في فضائل علي بن أبي طالب.


• الكنز المكتوم في حل عقد أم كلثوم.

لعلي أظهر بن سيد حسن حكيم السارني.

طُبع عام 1320هـ.

ينظر : الثقافة الإسلامية في ا لهند 220 ، قاموس الكتب 1 / 850 ، الذريعة 18/ 168.


• الكنوز الدفينة.

في شرح ابن أبي الحديد لنهج البلاغة.

للدكتور صفاء خلوصي.

المعلّم الجديد «بغداد» مج24: ج3، 4 «7 – 12/ 1961م» ص1/ 22.


• كواكب الدرية في مناقب الحيدرية.

لبرهان الدرية في مناقب الحيدرية.

يوجد ضمن مجموعة عند علي أصغر المهدي بطهران، غير مؤرخة من القرن التاسع.

ينظر: الذريعة 18/ 180.


• الكواكب الدرية في المناقب العلوية.

لمحمود بن محمّد بن محمود الطالبي القرشي الشافعي الدركَزيني الهمداني (ت 743هـ).

ينظر: هداية العارفين 2/ 408، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• الكواكب الدرية في نصوص على إمامة خير البرية.

لشهيد الخطيب.

قم: مجلة تراثنا ع73 – 74، ص 311 – 406.


• الكواكب الدُّرِّيَّة في النصوص على إمامة خير البرية وذكر نجاة أتباع الذُّرِّيَّة.

لصلاح بن إبراهيم بن أحمد الهادي (المتوفى سنة 702هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 80 مجاميع، من ورقة 176 – 199، تاريخها سنة 721هـ.

ونسخة في مكتبة جامع الغربية، رقم 87 مجاميع.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 112.


• الكواكب المضيئة للشيعة المرضية.

في قيام حجج الإمامية على فرق الزيدية.

للشيخ محمّد جواد الشيرزاي.

كتبه في رد الزيدية بأمر أستاذه المولى محمّد كاظم، وفرغ منه في سنة 1257هـ، ورتّبه على مقدّمة في أنّ الإمامية كالنبوّة وظيفة إلهيّة باخيتار الشارع، ومطالب.

كان عند محمّد علي السبزواري بالكاظمية.

ينظر: الذريعة 18/ 181.


• الكوثرية.

قصيدة في مدح أمير المؤمنين.

للسيد رضا بن محمّد الهندي (1290 – 1362هـ).

طبعت في: النجف الأشرف: مطبعة الراعي، ط2، 1357هـ، 32ص، 17سم.

النجف الأشرف: المطبعة العلمية، ط3، 1367هـ، 46ص، 21سم «تعليق: السيد أحمد الرضوي الهندي».

النجف الأشرف: مطبعة الآداب، ط4، 1369هـ، 8ص.

ينظر: الذريعة 9/ 368، 18/ 182، معجم المطبوعات النجفية 288.


• الكوثرية الصغرى - شعر.

للأستاذ عادل الكاظمي.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 663 – 664.


• الكوثرية في التشطير والتخميس والمجاراة.

جمع وتقديم الشيخ رسول كاظم عبد السادة.

الانسكلوبيديا العلوية 625 – 694.


• الكوكب الدّرّي في نكت أخبار مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ علي أكبر بن حسين النهاوندي «1278 – 1369هـ».

هو الجزء الثالث من كتاب أنوار المواهب.

طبع في سنة «1360هـ».

ينظر: الذريعة 19/ 186.


• كوفة الإمام علي (عليه السلام)، حواضر الجغرافية، وعمق التأريخ وإستراتيجية الخيارات: بحث.

للدكتور عبد الحسين علوان الدرويش.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 51.


• كوفة علي(عليه السلام) اقتران حضاري مقدس: بحث.

لمهند مضر رؤوف الحبوبي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• الكوفة نموذج المدينة - الدولة.

لهشام جعيط.

الفكر العربي المعاصر ع24 «2/ 1983» ص153 – 161.


• الكَون أمسى ناعياً حامي الحمى - شعر.

للشيخ عبد الستار الكاظمي.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 789 – 790.


• كيف أدرك ابن أبي طالب نواميس الكون؟؟

للأستاذ جورج جرداق.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 499 – 501.


• كيف أصبح ابن أبي طالب علياً وسراً إلهياً؟

للدكتور عبد علي سفيح.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 545 – 550.


• كيف أفهم الغدير؟

للدكور محمّد سعيد رمضان البوطي.

في: مهرجان الغدير «لندن 19 ذي الحجة 1410هـ/ 12 تموز 1990م».

الموسم مج2: ع7 «1990م – 1411هـ» ص 690 – 695.


• كيف اكتشف الإمام علي(عليه السلام) الإشعاع والمرض الإشعاعي؟!

للدكتور أنور عبد الحق.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 673 – 674.


• كيف حافظ النجف على أصالته؟

للدكتور السيد محمد بحر العلوم.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 298 – 302.


• كيف ندرس شخصية الإمام علي(عليه السلام).

للسيد محمد تقي المدرسي.

الشهيد ع163 «8/ 1406هـ - 4/ 1986م» ص46 – 48.