الشهيد السيد عزالدين بحر العلوم (قدس سره)

الشهيد السيد عزالدين بحر العلوم (قدس سره)

السيد عزالدين بن علي بن هادي بن علي تقي بن محمد تقي بن محمد رضا بن محمد مهدي بحر العلوم

عالم متتبع فاضل جليل من أعلام المشتغلين الأماجد.

 

مولده:

ولد سنة 1352هـ المصادف عام 1933م في النجف الأشرف.

تعتبر أسرة آل بحر العلوم من الأسر العريقة زعيمها مرجع الطائفة الكبير آية الله العظمى السيد مهدي بحرالعلوم (رض) والذي يعتبر من أحد كبار مراجع الشيعة في القرن الثالث عشر الهجري. حيث كان له الدور الريادي في تطوير المرجعية الدينية للشيعة الإمامية، وأسرة آل بحر العلوم لها موقفها المتميز العلمي والديني في أوساط الجامعة الدينية النجفية بما يتمتع به أفرادها عبر القرون الثلاثة.

فكان منهم المجتهدون الكبار والعلماء الأعلام والزعماء السياسيون.

وكان لزعماء هذه الأسرة الدور الكبير في قيادة الجماهير لمواجهة الغزاة الطامعين في ثورة العشرين المباركة من خلال ارتباطاتها الوثيقة مع العشائر العراقية والعربية، فكان والده المرحوم (السيد علي بحرالعلوم) 1314 ـ 1380هـ من الشباب المتحمسين مع صفوف المجاهدين من العلماء وذوي القيادة الفكرية والحنكة السياسية كالسيد الحبوبي وشيخ الشريعة والزعيمين السيد محمد علي بحر العلوم والشيخ جواد الجواهري في التصدي للاحتلال الانكليزي آنذاك.

قرأ مقدّماته الأدبية والعلمية على يد أساتذة الحوزة العلمية ثم حضور دروس الأبحاث العالية عند أكابرة علماء الحوزة مراجع الأمة أمثال السيد محسن الحكيم ـ السيد أبو القاسم الخوئي ـ الشيخ حسين الحلي، وقد عنى به (الشيخ الحلي) من الناحية الدينية وكان معلمه الأول حتى شبّ وتلمذ على على يديه في علوم الفقه والأصول فكتب تقريراته وطبعت في كتاب (بحوث فقهية) في مسائل جديدة وأسلوب رصين في الفقه مع تنقيح وزيادة منه (قدس سره) وبراعة في الأسلوب والاستدلال.

امتاز السيد الشهيد عزالدين بحر العلوم (قدس سره) بذهنية وقادة وحنكة معروفة وتدبير وتصريف لمشكلات الأمور الاجتماعية، خصوصاً (لما امتازت به عائلة آل بحر العلوم في الوسط العشائري) إلى غير ذلك من كمالاته النفسية التي نشأ وتربى عليها.

كان (قدس سره) من مدرّسي الحوزة العلمية في النجف الأشرف لسنين طوال حتى استفاد منه جمع كبير من طلبة الحوزة العلمية لبيانه الجميل وأسلوبه المتين، كما كان أمام الجماعة في الصحن الحيدري الشريف للإمام علي (عليه السلام) ومسجد السقاية.

كتب (قدس سره) في مختلف المجالات العلمية والثقافية والأدبية وعالج قضايا اجتماعية مهمة وسلّط الأضواء على تراث أهل البيت (عليهم السلام).

 

 من مؤلفاته:

1 ـ بحوث فقهية.

2 ـ الحجر وأحكامه.

3 ـ اليتيم في القرآن والسنة.

4 ـ أضواء على شرح دعاء كميل.

5 ـ الطلاق أبغض الحلال إلى الله.

6 ـ الإنفاق في سبيل الله.

7 ـ التقليد في الشريعة الإسلامية.

8 ـ أنيس الداعي والزائر.

9 ـ المعجزة في نظر العلم.

وعثر بعد شهادته على عدة مؤلفات لم تر النور أيام حياته (قدس سره)، وحالياً العمل جاد على إخراجها لترفد الساحة الإسلامية بفيض علمه.

كانت أنظار المؤمنين تتطلع إلى مستقبله وكان موضع ثقة المراجع العظام، ففي الانتفاضة شعبان المباركة عام 1991م شاركت الأسرة بدورها المعهود وللسيد الشهيد عزالدين بحر العلوم دوراً متميزاً بها؛ لذا اختاره سماحة المرجع الديني الكبير المغفور له الإمام السيد أبو القاسم الخوئي (رض) أن يكون أحد أعضاء اللجنة المركزية للانتفاضة الشعبانية كما ورد اسمه تحت تسلسل (4) في البيان الصادر في 20 / شعبان 1411هـ.

وبعد الانتكاسة التي حلّت بالشعب العراقي كان حصاد هذه الأسرة التشريد والسجون والتعذيب والقتل على يد قوى النظام البعثي الاستبدادي الجائر، فقد اعتقل السيد عزالدين بحرالعلوم (قدس سره) مع سماحة الإمام الخوئي (قدس سره) ومجموعة كبيرة من علماء وأساتذة النجف الأشرف، وحتى سقوط النظام عام 2003م عُرف أن السيد عزالدين قد أعدم من قبل نظام البعث المجرم ولا يوجد رفات ولا قبر له لحد الآن.

ووفاءً لدماء الشهداء الأبرار والحوزة العلمية ارتأى ورثة السيد الشهيد (قدس سره) أن يقدموا مكتبته الشخصية ومؤلفاته ومخطوطاته هدية متواضعة إلى المكتبة الحيدرية في العتبة العلوية المقدسة ليبقى عطاءه مستمراً لخدمة المؤمنين.