الشيخ محمد أمين زين الدين

الشيخ محمد أمين زين الدين

اللقب :  زين الدين البحراني البصري
محل الولادة :  نهر خوز - البصرة
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه مدرس
تاريخ الولادة :  1332
تاريخ الوفاة :  1419

الشيخ محمد أمين زين الدين(1)

1332 - 1419

الشيخ محمد أمين عبد العزيز بن زين الدين بن علي زين الدين البحراني البصري.

عالم فقيه مدرس.

ولد في نهر خوز - البصرة 19 شعبان سنة 1332 ونشأ بها على والده العالم المتوفى سنة 1347. قرأ مقدماته هناك ثم هاجر إلى النجف سنة 1351 وأكمل به دروسه على الشيخ محمد طاهر الخاقاني ثم حضر الابحاث العالية على الشيخ ضياء الدين العراقي سبع سنين والفقه وأصوله على الشيخ محمد حسين الأصفهاني والسيد محسن الحكيم والحكمة على السيد حسين البادكوبي.

استقل بالبحث والتدريس وتخرج عليه جمع من الأفاضل وشارك في الأندية الأدبية ونظم الشعر الرقيق وبرز شيئاً فشيئاً، وكان كاتباً من الطراز الأول له بحوث إسلامية مختلفة نشرت في الصحف العراقية والعربية. زرته في بيته بعيد الفطر المبارك سنة 1412 وتكررت زياراتي له وزودني بترجمته. وأخبرني أيضاً أن أخاه العلامة الأديب الشيخ علي زين الدين المتوفى يوم 15 ذي الحجة سنة 1406 كان من تلامذة السيد محسن الحكيم والشيخ عبد الكريم الجزائري والشيخ محمد علي الجمالي الكاظمي.

رجع إليه بالتقليد أهالي البحرين والخليج وبعض أهالي البصرة وطبع رسالته العملية.

شيوخه: يروي بالإجازة عن الشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني والسيد محسن الحكيم والسيد أبي القاسم الخوئي. ويروي عنه الشيخ بشير حسين الباكستاني والسيد محمد سعيد الحكيم والدكتور حسين علي محفوظ.

مؤلفاته: طبع له، كلمة التقوى رسالته العملية 1-9. المسائل المستحدثة. الأخلاق عند الإمام الصادق عليه السلام . رسالات السماء. إلى الطليعة المؤمنة. العفاف بين السلب والإيجاب. من أشعة القرآن. مع الدكتور أمين ردَّ به على المهدي والمهدوية. الإسلام: ينابيعه، مناهجه، غاياته.

والمخطوطة: تقريرات الأصول من بحث العراقي دورة كاملة. تقريرات الفقه. أمالي الحياة ديوان شعره.

وفاته: توفي بالنجف الخميس 30 صفر سنة 1419 ودفن به وأقيمت له الفواتح في عدة مدن.

 

1- طبقات 1/ 179، شعراء الغري 7/294، الأزهار الأرجية 14/ 401، معجم المؤلفين 3/ 104.