الشيخ باقر القرشي

الشيخ باقر القرشي

اللقب :  الجعفري القرشي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم كاتب محقق
تاريخ الولادة :  1344
تاريخ الوفاة :  1433

الشيخ باقر القرشي(1)

1344 - 1433

الشيخ باقر بن شريف بن مهدي بن ناصر بن جاسم بن محمد بن مسعود بن عمارة الجعفري القرشي.

عالم كاتب محقق.

ولد في النجف سنة 1344 ونشأ به في بيت والده المقدس وتولى تربيته أخوه العلامة الشيخ هادي المتوفى سنة 1415. قرأ مقدماته الأولية على الشيخ محمد جواد الجزائري والشيخ علي كاشف الغطاء وقرأ المكاسب على السيد عبد الكريم علي خان واللمعة على السيد علي شبر والسيد مولى البعاج والكفاية على السيد باقر الشخص والسيد محمود المرعشي والشيخ بشير الشوكيني ثم حضر الأبحاث العالية على الشيخ محمد طاهر آل راضي في الأصول ولازمه والسيد محسن الحكيم والسيد أبي القاسم الخوئي.

درَّس الفقه وأصوله لجمع من الأفاضل وكتب الكثير من سيرة الأئمة :. وهو ذو أخلاق عالية قلما توجد عند غيره. هادي الطبع، جالسته مراراً واستمعت إلى فوائده الثمينة وزودني بترجمته.

أسس في النجف مكتبة عامة كبيرة مع بنايتها سنة 1410 وأنفق عليها الأموال الطائلة واسماها «مكتبة الإمام الحسن 7» وفيها ما يقرب من ثلاثين ألف مجلد.

مؤلفاته: طبع له: حياة الإمام الحسن عليه السلام / حياة الامام الحسين عليه السلام / حياة الإمام زين العابدين عليه السلام / حياة الإمام محمد الباقر عليه السلام / حياة الإمام جعفرالصادق عليه السلام / حياة الإمام موسى الكاظم عليه السلام / حياة الإمام الرضا عليه السلام / حياة الإمام محمد الجواد عليه السلام / حياة الإمام علي الهادي عليه السلام / حياة الإمام الحسن العسكري عليه السلام / العباس بن علي عليه السلام رائد الكرامة والفداء في الإسلام / العمل وحقوق العامل في الإسلام / نظام الحكم والإدارة في الإسلام / النظام السياسي في الإسلام. نظام الأسرة في الإسلام / النظام التربوي في الإسلام / السجود على التربة الحسينية/ سلامة القرآن من التحريف / براءة الشيعة من الغلو والغلات / أهل البيت في رحاب القرآن.

والمخطوطة: حياة أمير المؤمنين عليه السلام . هذه هي الشيعة. إيضاح الكفاية في الأصول 1-4/  تقريرات الأصول من بحث الخوئي. رسالة في شرح قاعدة لا ضرر من بحث الشخص / تعليقة على مكاسب الأنصاري / شرح العروة الوثقى من بحث الخوئي. وكان الابتداء به سنة 1372 / شرح بيع المكاسب من بحث الخوئي. تعليقة على رسالة الأنصاري / تعليقة على اللمعة الدمشقية / رسالة في المنطق.

 

1- معارف الرجال 3/ 132، ماضي النجف 3/ 76، معجم المؤلفين 1/ 171، الذريعة 24/ 192.