محمد حسن ابن الشيخ محمد رضا ابن الشيخ عبدالحسين

محمد حسن ابن الشيخ محمد رضا ابن الشيخ عبدالحسين

اللقب :  آل ياسين
محل الولادة : 
المهنة أو الاختصاص :  عالم جليل و عالم جليل
تاريخ الولادة :  1350
تاريخ الوفاة : 

عالم جليل محقق ثبت مؤلّف متتبع شاعر فاضل أديب باحث متضلع في التراث الإسلامي، ومولع في إحيائه ونشره كثير المطالعة والتأليف والنشر والتحقيق والتصنيف، ورع ثقة صالح خبير بالتاريخ والرجال والمخطوطات. ولد في النجف الأشرف وقرأ على والده وعلى غيره من فضلاء النجف وأساتذتها وانصرف إلى التحقيق والتأليف، وبعد وفاة عمه الحجة الشيخ راضي انتقل إلى الكاظمية وتصدّى إلى إمامة الجماعة والقضايا الشرعية، وقام مقامه في الصحن الكاظمي وحسينية آل يسين. ومع هذا كله كان جهده وسعيه في حقل التحقيق والبحث متزايداً كبيراً فقد حقق ما ينيف على أربعين مخطوطة بين ديوان وكتاب، طبع الجميع وأتحف المكتبة العربية بها. أولاده: محمد حسين.

من تآليفه المطبوعة: الإسلام بين الرجعية والتقدمية/ الإسلام والرق/ الإسلام والسياسة/ الإسلام ونظام الطبقات/ بين يدي المختصر النافع/ تاريخ الحكم البويهي في العراق/ تاريخ الصحافة في الكاظمية/ تاريخ المشهد الكاظمي/ الدين الإسلامي أصوله نظمه/ الصاحب بن عباد/ الله بين الفطرة والدليل/ المشهد الكاظمي في العصر العباسي/ المشهد الكاظمي من بدء الاحتلال المغولي إلى نهاية الاحتلال العثماني/ المعمى والأحاجي والألغاز/ مفاهيم إسلامية/ المهدي المنتظر بين التصور والتصديق.


أعيان الشيعة 52/ 58. شعراء الغري 7/ 545. كتابهاي عربي/ 7، 151، 373، 583، 640، 663، 961. ماضي النجف 3/ 530. المطبوعات النجفية/ 76، 86، 371. معجم المؤلّفين العراقيين 3/ 133.