السيد حسن الحكيم

السيد حسن الحكيم

اللقب :  الحكيم الطباطبائي النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  فاضل أديب محقق
تاريخ الولادة :  13 رجب 1371
تاريخ الوفاة :  21 جمادى الآخرة سنة 1414

السيد حسن الحكيم

1371 - 1414

السيد حسن بن محمد تقي بن محمد سعيد الحكيم الطباطبائي النجفي.

فاضل أديب محقق.

ولد في النجف 13 رجب 1371 ونشأ به على والده العالم الفاضل، دخل المدارس الإبتدائية والثانوية ثم دخل «كلية الفقه» وتخرج فيها سنة 1392. حصل على «الدبلوم العالي» في اللغة العربية وآدابها من معهد الدراسات والبحوث العربية في القاهرة. ومنها حصل إلى شهادة «الماجستير» عن موضوع - دلالة الألفاظ العربية بين علماء اللغة والأصوليين حتّى نهاية القرن السادس الهجري - ط.

واصل دراسته فيها فحصل على مرتبة «الدكتوراه» عن أطروحته - ظاهرة الغريب في اللغة العربية حتّى نهاية القرن الثالث الهجري مع تحقيق تفسير القرآن لسيدنا زيد عليه السلام , انتقل إلى ليبيا وعمل أستاذاً في جامعة «السابع من إبريل» قسم اللغة العربية إلى وفاته. وله بحوث نقدية قيمة نشرت في المجلات الليبية واختص بنشر علوم سيدنا «زيد بن علي» عليه السلام . زودني بهذه الترجمة السيد جواد بن العلامة السيد كاظم الحكيم 1 رمضان سنة 1415.

مؤلفاته: طبع له، مناهج البحث في اللغة العربية، المصطلح العلمي بين الترجمة والتعريب. تفسير غريب القرآن لسيدنا زيد علي السلام  تأويل مشكل القرآن لسيدنا زيد ت د. كتاب الصفوة لسيدنا زيد ت د. الوصية والإمامة لسيدنا زيد ت د. الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن لسيدنا زيد ت د.

وفاته: توفي في ليبيا 21 جمادى الآخرة سنة 1414 ونقل إلى النجف ودفن به.