الأستاذ عباس الخليلي

الأستاذ عباس الخليلي

اللقب :  الخليلي الطهراني
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  أديب كبير وشاعر مجيد وصحفي رائد
تاريخ الولادة :  1314
تاريخ الوفاة :  1392

الأستاذ عباس الخليلي(1)

1314 - 1392

الأستاذ عباس بن أسد الله بن علي الخليلي الطهراني.

أديب كبير وشاعر مجيد وصحفي رائد.

ولد في النجف سنة 1314 ونشأ به على والده، أخذ العلم عليه وعلى رجال الفضل من أسرته العلمية العريقة. اشتغل بالسياسة وكانت له روح وطنية عالية وكان أحد الرجال الثائرين بوجه الإحتلال «الإنكليزي» للعراق وفرَّ على أثر ذلك من النجف بأعجوبة إلى إيران وسكن طهران وأسس هناك جريدة «اقدام» الفارسية واستمرت أربعين سنة، فقد أشغل عدة وظائف حكومية، وكان أديباً من الطراز الأول وشاعراً لا يشق له غبار وكاتباً كبيراً نشرت له الصحف العربية والإيرانية المقالات القيمة. أخبرني أستاذي العلامة السيد محمد حسن الطالقاني قال: إن المترجم له نظم تاريخ «ابن كثير» كله بمنظومة واحدة. ويذكرني هذا بالتفسير الذي عثر عليه في رواق المغاربة بالأزهر الشريف وكله منظوم وتبلغ أبياته 250.000 بيت.

مؤلفاته: تهران آزاد مقاله / جال كاو روايه / خياليات مجموعة مقالات / دير سمعان رواية / روزكار سياه في السياسة / زندانيات لمكسيم غوركي ترجمة / غرائب عالم / فجائع ط. معرب بوستان / معرب شاه نامه الفردوسية . معرب كلستان / نظم تاريخ ابن الأثير في مجلدات . ديوان شعره .

وفاته: توفي في طهران الجمعة 25 ذي الحجة سنة 1391 المصادف 11/ 2/ 1972 وأرخ وفاته أستاذنا العلامة السيد محمد حسن الطالقاني بقوله:

عباس يا نهر نور
أتيت حق المعالي
والنسـر من بعد لأي
أسفت للفجر يخبو
خسارة المجد كبرى

 

سقى الحياة لتنهض
ورحت والعرض أبيض
طوى الجناح وأغمض
وللمعين يغيّض
أرخ: «له لن تعوّض)

 

1- شعراء الغري 4/ 523، ماضي النجف 2/ 236، هكذا عرفتهم 4/ 77، مصادر الدراسة الأدبية 3/ 378.