السيد أبو القاسم الخونساري

السيد أبو القاسم الخونساري

اللقب :  الخونساري
محل الولادة :  خونسار
المهنة أو الاختصاص :  عالم ديني
تاريخ الولادة :  1313
تاريخ الوفاة :  1380

السيد أبو القاسم الخونساري(1)

1313 - 1380

السيد أبو القاسم بن محمود بن محمد مهدي بن حسن بن حسين الموسوي الخونساري.

عالم أديب مدرس.

ولد في خونسار سنة 1313 ونشأ بها. قرأ أولياته العلمية على بعض الأفاضل ثم هاجر إلى النجف سنة 1328 وأكمل سطوحه، ثم حضر الأبحاث العالية على عمه السيد أبي تراب الخونساري في الفقه والأصول والرجال والحديث، ويروي عنه حتّى تخرج عليه. وكان أستاذاً بارعاً في الهندسة والرياضيات.

هاجر إلى الهند ونزل كشمير سنة 1356 ثم مدينة كلكته وقام بنشر الأحكام الدينية وإقامة الجماعة والإرشاد إلى وفاته.

تلاميذه: تتلمذ عليه بالنجف السيد محمد حسين الطباطبائي صاحب «تفسير الميزان» وشاعر العرب الشيخ محمد مهدي الجواهري والشيخ مرتضى الكيلاني والسيد عبد الرسول الطالقاني والشيخ محمد رضا فرج الله والسيد عبد المطلب الشيرازي والسيد هادي الميلاني وغيرهم.

مؤلفاته: تسهيل القسمة / سفائن البحار / بحر الحساب / إعجاز المهندسين / رسالة في الجبر والمقابلة / رسالة قابلية التقسيم في الإعداد / الرد على ابطال الرمل / حل الإشكال في تنقيح الإشكال / جدول الضرب / الإنتقادات على الحساب المتداول في المدارس الثانوية في العراق / الحاشية على تحرير إقليدس / الرد على القول بحجية فقه الرضاع / استخراج نهاية الخطأ في استخراج الجذر / تحرير التحرير من أقليدس في أصول الهندسة / المقالات الست في الهندسة / منظومة في الحساب / سياحة المتفكرين في آراء الملحدين والمتدينين

وفاته: توفي في كلكته 25 رجب سنة 1380 ودفن بها.

 

1- طبقات 1/64، الذريعة 20/ 77، أحسن الوديعة ص 203، ذكرى الطالقاني ص109، معجم المؤلفين 1/65.