الشيخ عبد الواحد المظفر

الشيخ عبد الواحد المظفر

اللقب :  المظفر النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم أديب مؤرخ
تاريخ الولادة :  1310
تاريخ الوفاة :  1395

الشيخ عبد الواحد المظفر(1)

1310 - 1395

الشيخ عبد الواحد بن أحمد بن حسن بن جواد، المظفر النجفي.

عالم أديب مؤرخ.

ولد في النجف سنة 1310 ونشأ به. قرأ مقدماته الأولية وسطوحه على أساتذة أفاضل ثم حضر الأبحاث العالية على الشيخ أحمد كاشف الغطاء وشيخ الشريعة الأصفهاني والشيخ علي باقر الجواهري والشيخ مهدي المازندراني والشيخ حسين النائيني والسيد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء حتّى تخرج عليهم. كان باحثاً محققاً واسع الإطلاع والخبرة في التاريخ الإسلامي كثير التأليف وله خلق إسلامي رفيع عفيف النفس متواضع. انتقل إلى مدينة الدير - البصرة داعياً ومرشداً لأحكام الدين وإمام الجماعة في جامعها الكبير.

زرت مسجده سنة 1410 والتقيت بتلميذه الجليل الشيخ عبد الباري القناص الربيعي الذي يصلي بالناس جماعة بمكان أستاذه وعمره حوالي 75 سنة فزودني ببعض ترجمة أستاذه مشكوراً وللتلميذ كتاب «الصلاة» مطبوع وغيره.

مؤلفاته: طبع له، وفاة النبي عليه السلام . قائد القوات العلوية مالك الأشتر. سفير الحسين مسلم بن عقيل عليه السلام . سلمان المحمدي. الأمالي المنتخبة في العترة المنتجبة. بطل العلقمي العباس بن علي عليه السلام 1-3. البطل الأسدي حبيب. توضيح الغامض من أسرار السنن والفرائض.

والمخطوطة، تقريرات الأصول من بحث النائيني. السياسة العلوية في شرح عهد مالك الأشتر. مستدرك مقاتل الطالبيين. أعلام النهضة الحسينية في أصحاب الحسين عليه السلام . كشف المستور في الرد على بعض العقائد الفاسدة. الأساليب الخلابة في الرد على ابن حزم في تفضيل الصحابة على القرابة. علي بن الحسين الأكبر. سكينة بنت الحسين عليه السلام . فارس ذو الخمار مالك بن نويرة. معراج النبي عليه السلام . ولادة النبي عليه السلام . إعجاز القرآن. ديوان شعره.

وفاته: توفي في الدير شهر جمادى الآخرة سنة 1395 ونقل إلى النجف ودفن به وأرخ وفاته أحدهم بقوله:

جنات عدنٍ تباهت
بالخلد نادى فأرخ:

 

والحور بالشوق أكثرْ
(داعي الوحيد المظفر)

 

1- شعراء الغري 6/ 161، ماضي النجف 3/ 367، الذريعة 9/ 702، 12/ 192، معجم المؤلفين 2/ 361.