الكلية التقنية

هي احدى تشكيلات جامعة الفرات الاوسط التقنية حيث تأسست عام 1998 م وبقسمين هندسيين هما قسم هندسة تقنيات الاتصالات وقسم هندسة تقنيات السيارات وتم اضافة قسم جديد في عام 2014 م هو قسم هندسة تقنيات الطائرات بهدف اعداد ملاكات متقدمة بمستوى بكلوريوس تقني تكون مؤهلة علميا وعمليا وقادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة .

قسم هندسة تقنيات الاتصالات : 
يعتبر هذا القسم الوحيد الموجود في الكليات التقنية في عموم العراق حيث لا يوجد قسم مشابه, بدأ القبول بهذا القسم مع بداية تأسيس الكلية عام 1998/1999 حيث بلغ عدد الطلبة المقبولين في ذلك العام (35) طالب ,يمنح القسم درجة هندسة في تخصيص تقنيات الاتصالات .
يهدف هذا القسم الى اكساب الطالب المهارات في مجال الالكترونيك والسيطرة حتى يتمكن من استخدام اجهزة الاتصالات بجميع انواعها وانجاز اعمال الصيانة والتشغيل.


قسم هندسة تقنيات السيارات :
يهدف القسم الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا ملما بتقنيات السيارات من حيث الصيانة وتطوير منظوماتها والمشاركة في وضع الرؤى لتصنيعها .
تأسس القسم في عام 1998/1999 حيث تم قبول اول دفعة في العام الدراسي 1999/2000 وتخرجت الدفعة الاولى من القسم في العام الدراسي 2001/2002 
يمنح القسم درجة بكلوريوس هندسة في تخصيص تقنيات السيارات ومدة الدراسة في القسم هي (4) سنوات لخريجي الدراسة الاعدادية وثلاث سنوات لخريجي المعاهد التقنية.


قسم هندسة تقنيات الطائرات :
تأسس قسم هندسة تقنيات الطائرات عام 2014/2015 , تم قبول الدفعة الاولى في نفس العام حيث تم قبول (40) طالب مدة الدراسة في هذا القسم 4 سنوات لخريجي الدراسة الاعدادية ويمنح القسم درجة هندسة في تخصيص تقنيات الطائرات .
تتمثل رؤيا قسم هندسة تقنيات الطائرات بان يصبح القسم الرائد في التعليم التقني الهندسي في حقل التخصص وان يصبح معترف به دوليا .
يعمل خريجوا القسم في عدد كبير من المجالات الصناعية والخدمية في البلد منها على سبيل المثال : الخطوط الجوية العراقية , وزارة الدفاع , هيئة الطيران المدني , الخ