حرف الحاء

• حاءٌ وباءٌ على باب علي(عليه السلام) - شعر.

لحبيب المعاتيق.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 585 – 587.


• حاشية الإمامة.

من شرح التجريد للقوشجي.

الشهيد القاضي نور الدين بن السيد شريف الدين الشوشتري المرعشي (المقتول سنة 1019هـ).

ينظر: ريانة الأدب 3/ 385، كشف الحجب والأستار: 178.


• الحاشية الثانية على الشافي.

للمولى محمّد حسين التبريزي، المدرس بأصفهان.

فإنه درّس الشافي لتلاميذه ثلاث مرات وفي كل مرة كتب عليه حاشية في كمال التحقيق والتدقيق.

ينظر: الذريعة 6/ 104.


• الحاشية الثالثة على الشافي.

للمولى محمّد حسين التبريزي، المدرس بأصفهان.

ينظر: الذريعة 6/ 104.


• حاشية على كتاب الأربعين في فضائل أمير المؤمنين.

للشيخ منتجب الدين الرازي الملقب بحسكا (المتوفى بعد سنة 585 هـ).

للشيخ عبد علي بن الحسين الجزائري (كان حياً سنة 1049هـ).

ينظر: الموسم مج3: ع9، 10 «1411هـ»، ص395.


• الحاشية على دعاء الصباح.

لجعفر بن حسن علي اللواساني المعروف بحكيم إلهي (ت 1298 هـ).

ينظر: الذريعة 6/ 85.


• الحاشية على الشافي.

للمولى محمّد رفيع بن فرج الله الكيلاني.

ينظر: الذريعة 6/ 104.


• حاشية على طرائف الحكمة.

«الذي هو منتخب من نهج البلاغة».

الطرائف للسيد محمّد تقي ابن الأمير مؤمن الحسيني القزويني (ت 1270هـ).

والحاشية عليه له كذلك.

ينظر: الذريعة 6/ 147، 15/ 55 – 156.


• حاشية على نهج البلاغة.

للملا أحمد بن علي أكبر المراغي التبريزي (ت 1310هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 4/ 282، الذريعة 14/ 115.


• حاضرة الشّرف - شعر.

للدكتور عباس الترجمان.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 786.


• الحالة العلمية والحركة الفكرية في النجف.

لعلي الشرقي.

لغة العرب: مج4 «1926م»، ص324.


• حامي العقيدة.

لضياء الدين الخاقاني.

علي إمام الأمم 2/ 237 – 239.


• الحاوي.

في الإمامة.

للسيد محمّد حسين بن عبد الحسين الحسيني.

ينظر: الذريعة 6/ 234 و12/ 198.


• حبّ علي.

لعبد الرحيم أبي أحمد البرعي.

علي إمام الأمم 2/ 307.


• حبّ الوصي.

لتقي محمّد البحارنة.

علي إمام الأمم 2/ 271.


• حب علي(عليه السلام).

للأستاذ معتوق المعتوق.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 795.


• حب الوصي فريضة - شعر.

لمحمّد عبد الله الحدب.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 685.


• حَبل الاعتصام ووجوب الخلافة في دين الإسلام.

لمحمّد حبيب العبيدي.

بيروت: 1916م.


• الحبل المتين في أربعين فضيلة لأمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد جعفر بن محمّد بن جعفر الأعرجي النسابة (ت 1332 هـ).

ينظر: الذريعة 26/ 268.


• الحبل المتين في معجزات أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد شمس الدين محمّد بن بديع الدين الرضوي.

ينظر: الغدير 6/ 13، الذريعة 6/ 239.


• الحجاجية في الخطاب الحربي: خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أنموذجاً.

للدكتور علي عمران.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 216 – 238.


• الحج إلى علي - شعر.

لدعبل الخزاعي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 784.


• الحج في نهج البلاغة.

للشيخ فارس تبريزيان.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 215 – 227.


• حجج الأئمة.

للشيخ الصدوق (المتوفى سنة 381 هـ).

تقدم بعنوان: جامع حجج الأئمة.


• الحجج الباهرة.

بحث عن الإمامة العامة، في الرد على كتاب قاضي العدل «تسمية الشيء باسم ضده».

لعبد القادر الهلالي حول جواز بناء القباب على القبور وتشييدها وفي الرد على أحمد أمين الكاتب المصري.

للسيد أمير محمّد الكاظمي القزويني.

النجف الأشرف: 1360 هـ ، 224ص، 21سم.

ينظر: الذريعة 6/ 264.


• كتاب الحجج.

في الإمامة.

للشيخ أبي الخير بركة بن محمّد بن بركة الأسدي، من تلاميذ الشيخ الطوسي.

ينظر: فهرست منتجب الدين: 27، الذريعة 6/ 263، مرآة الكتب 2/ 67.


• كتاب الحجج.

في الإمامة.

للشيخ أبي محمّد الحسن بن موسى النوبختي.

ينظر: رجال النجاشي: 64، الذريعة 6/ 263.


• الحجج القوية في إثبات الوصيّة لعلي بن أبي طالب• إثبات خلافة علي(عليه السلام).

ذكر في أوّله عشرين كتاباً في إثبات الوصية، ورتّبه على خمس حجج، الحجّة الأولى في أقوال العلماء الأعلام وكتبهم وتصانيفهم المؤلفة في خصوص الوصية، الحجّة الثانية في نقل كلمات الأعلام بعين عباراتهم في كتبهم، والحجة الثالثة في إثبات الوصية لعلي(عليه السلام) بأدلّتها، الحجّة الرابعة في النهي عن ترك الوصية، الحجة الخامسة فيما قبل في الوصية من الأشعار.

توجد نسخته في كتب الشيخ علي في حسينية كاشف الغطاء، وهي بخطّه استنسخه في كتب تاريخ كتابتها سنة 1121 هـ.

ينظر: الذريعة 6/ 265، خاتمة شعراء الغري 12/ 512.


• الحجج والبراهين في إمامة مولانا أمير المؤمنين وأولاده الأحد عشر أئمّة الدين.

للشيخ أبي محمّد عبد الباقي بن محمّد بن عثمان الخطيب البصري.

ينظر: فهرست منتجب الدين: 110، الذريعة 6/ 263، مرآة الكتب 2/ 190، كشف الحجب والأستار: 192.


• حجر بن عدي في ترجمة أحواله.

تأليف: القاضي بهلول بهجب أفندي.

ينظر: الذريعة 6/ 265.


• حجر بن عدي.

لعبد الله السبيتي العاملي (ت 1399 هـ).

النجف الأشرف مطبعة الراعي، د. ت، 164ص «حديث الشهر، 13».

بيروت: دار الأضواء، 152ص، 20سم.

ينظر: الذريعة 7/ 118.


• حجر بن عدي.

للسيد محمّد بحر العلوم.

رسالة الإسلام س3: ع7، 8 «1969م»، ص75 – 84.


• حجر بن عدي: الثائر الشهيد.

لمحمّد فوزي.

بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط1، 1398هـ/1977م،ط2، 1401هـ - 1981م، 56ص، 21سم.


• حجر: لسان حق ورمز فداء.

للسيد محمّد بحر العلوم.

بيروت: دار الزهراء، «السيرة والتاريخ - 5».


• الحجة البالغة.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام) بالآيات الشريفة والنصوص المعتبرة عند الفريقين.

للسيد خلف بن عبد المطلب بن حيدر بن محسن بن محمّد بن فلاح الموسوي الحويزي (المتوفى سنة 1074 هـ).

نسخة في: مكتبة الشيخ السماوي في النجف الأشرف.

الرضوية برقم 6473.

ينظر: الذريعة 6/ 258، الغدير 11/ 315، مرآة الكتب 2/ 190، إيضاح المكنون 1/ 392.


• حجة التفضيل.

أي تفضيل أمير المؤمنين(عليه السلام).

للمحدّث الخبير المدعوّ بـ «الأثير».

وهو من مآخذ كتاب اليقين باختصاص مولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) بإمرة المؤمنين لرضي الدين علي بن طاوس، ينقل السيد عن هذا الكتاب في الباب الثامن والثلاثين من كتاب اليقين خبر حذيفة بن اليمان وذكر أن تاريخ كتابته سنة 1369هـ وعلى ظهره تقريظ لطيف للشيخ الطوسي بخطّه في سنة 472هـ.

ينظر: الذريعة 6/ 260.


• الحجة الجلية في نقض الحكم بالأفضلية.

«في رد من قطع بالأفضلية، أثبت أفضلية علي(عليه السلام) على غيره وردّ أدلة القول بأفضلية سواه عليه».

لمحمّد معين بن محمّد أمين السندي التتوي الحنفي (ت 1161هـ).

ينظر: أهل البيت في ال مكتبة العربية في: تراثنا ع3 «1406هـ» ص58.


• حجة الغدير.

في تعيين الفرقة الناجية.

للشيخ محمّد رضا بن قاسم الغراوي النجفي.

ينظر: الذريعة 6/ 262.


• كتاب الحجة.

في الإمامة.

للشيخ أبي الفضل ثابت بن عبد الله بن ثابت اليشكري البشاري تلميذ الشريف المرتضى علم الهدى.

ينظر: فهرست منتجب الدين: 35، الذريعة 6/ 255، مرآة الكتب 2/ 190، كشف الحجب والأستار: 192.


• كتاب الحجة في الإمامة.

للداعي إلى الحق الحسن بن زيد بن محمّد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي، صاحب طبرستان (المتوفى سنة 207 هـ).

ينظر: الفهرست – للنديم -: 244، الذريعة 6/ 255.


• الحجة الكافية في تعيين الفرقة الناجية.

للشيخ محمّد رضا بن قاسم بن محمّد آل غراوي «1304هـ - ».

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 40.


• الحجة والإمامة.

لحيدر علي بن محمّد بن الحسن الشيرواني «وهو الجزء الثاني من كتابه الكبير»، وجزؤه الأول في التوحيد».

ينظر: الذريعة 6/ 256، 4/479.


• حدائق الحقائق في تفسير دقائق أنصح الخلائق.

لقطب الدين الكيدري.

يأتي بعنوان: حدائق الحقائق في فَسْر دقائق أفصح الخلائق.


• حدائق الحقائق في فَسْر دقائق أفصح الخلائق شرح نهج البلاغة.

لقطب الدين الكيدري، أبي الحسن محمّد بن الحسين بن الحسن البيهقي الكيدري.

فرغ من تأليفه سنة 576 هـ.

مخطوط في: مكتبة المرعشي بقم 818 في 214 روقة.

طبع حيدر آباد،1404هـ،يطبع لأول مرة بسعي الشيخ عزيز الله العطاردي،3ج.

ينظر: فهرس المرعشي 3/ 19 – 20، الغدير 4/ 187، ريحانة الأدب 474 – 475، الذريعة 6/ 285، 14/ 146، 19/ 46، 22/ 349.


• كتاب الحدائق في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي تراب حيدر بن الحسن بن أسامة الخطيب.

ينظر: معالم العلماء 45، الذريعة 6/ 280، كشف الحجب والأستار 193.


• الحدائق الوردية في أحوال الأئمة الزيدية.

للفقيه حميد بن أحمد الشهيد المعروف بالفقيه اليماني.

ذكر فيه تراجم أئمتهم مفصلاً بدأ بأمير المؤمنين(عليه السلام) ثم الحسن السبط ثم الحسين الشهيد ثم الحسن المثنى ثم زيد الشهيد ثم ابنه يحيى ثم النفس الزكية وهكذا إلى متمم الثلاثين من أئمتهم وهو الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة بن سليمان المتوفى «614هـ» فذكر وفاته ومراثيه وفي خاتمة الكتاب أورد جملة من مناقب أهل البيت وبعض مثالب بني العباس وكذا في ديباجته روى جملة من مناقب العترة، ونسخه منه موجودة في حسينية كاشف الغطاء.

ينظر: الذريعة 6/ 291.


• حدائق اليقين في الإمامة ومناقب الأئمة والآيات النازلة في شأن أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد الأمير أبي طالب الاسترآبادي، ألّفه باسم الشّاه طهماسب (المتوفى سنة 984هـ).

ينظر: أعيان الشيعة 6/ 364، الذريعة 6/ 292.


• حدايق الحقايق.

«في شرح نهج البلاغة، وهو شرحه الكبير، وهو غير شرح المؤلف الصغير المسمى: بهجة الحدائق».

للسيد علاء الدين محمّد ابن الأمير شاه أبي تراب (ت 1110هـ).

ينظر: الذريعة 3/ 161.


• الحدايق في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي تراب حيدره ابن أسامه الخطيب.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 190.


• كتاب الحدود عنه «أمير المؤمنين» (عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241.


• حديث الثقلين.

للشيخ محمّد واعظ زادة الخراساني.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 57 – 66.


• حديث الخراساني وسؤاله للحسن بن علي عليهما الصلاة والسلام في الإمامة.

مجهول المؤلف.

نسخة في مكتبة: كوبريلي، رقم 1617/4، من 135ب إلى 138آ، كتبت سنة 726هـ.


• حديث خطبة علي بنت أبي جهل.

للسيد علي الحسيني الميلاني.

تراثنا س6: ع23 «4 – 6/ 1411 هـ» ص7/ 48.


• حديث الرّاية.

لأحمد بن محمّد بن سعيد بن عبد الرحمن الكوفي الزيدي الجارودي (ت333هـ).

ينظر: رجال النجاشي 94، معالم العلماء 17.


• حديث رد الشمس.

لأخطب خوارزم ضياء الدين أبو المؤيد الموفق بن أحمد الحنفي المكي الخوارزمي (484 – 568هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في: تراثنا ع3 «1406هـ» ص58.


• حديث رد الشمس.

لأبي الفتح محمّد بن الحسين الازدي الموصلي (ت 377 هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في تراثنا: ع3 «1406 هـ»، ص45.


• حديث السقيفة.

لأبي حيان علي بن محمّد التوحيدي (المتوفى بعد سنة 380 هـ).

نسخة في مكتبة فيض الله أفندي، رقم 657.

نسخة في مكتبة رئيس الكُتّاب رقم 11890/3.

نسخة في مكتبة كوبريلي، رقم 1617/ 3.

نخسة في مكتبة بغداد لي وهبي، رقم 3023.

ينظر: نوادر المخطوطات العربية في تركيا 1/ 236 معجم ما ألّف عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) 147.


• الحديث الشريف في نهج البلاغة.

لجبار حمودي علي.

رسالة الإسلام، س3: ع5، 6 «1/ 1389 9هـ 4/ 1969م»، ص126 – 135.


• كتاب حديث الشورى.

لعمرو بن ميمون وكنية ميمون أبو المقدام.

يرويه عن جابر الجعفي عن الباقر(عليه السلام).

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 111، معالم العلماء 83، الذريعة 6/ 377.


• حديث الطير.

للحافظ أبي نعيم، أحمد بن عبد الله الأصبهاني (336 – 430هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع4 «1406 هـ» ص69، التحبير للسمعاني 1/ 181، سير أعلام النبلاء للذهبي 19/ 306.


• حديث الطير.

لأبي بكر ابن مردويه أحمد بن موسى الأصبهاني (313 – 410هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع4 «1406 هـ» ص68، البداية والنهاية 7/ 353.


• حديث الطير «جزء في طرق...».

لأبي طاهر محمّد بن أحمد بن علي بن حمدان الخراساني الحافظ (ق 5هـ).

ينظر: سير أعلام النبلاء للذهبي 17/463، البداية والنهاية لابن كثير 7/353، تذكرة الحافظ للذهبي 111، أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع4  «1406هـ» ص69.


• حديث الطير.

لشمس الدين الذهبي، أبي عبد الله محمّد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الدمشقي الشافعي (673 – 748هـ).

ينظر: أهل البيت(عليهم السلام) في الكتبة العربية، في تراثنا ع4 «1406 هـ» ص70، تذكرة الحفاظ 1043، سير أعلام النبلاء 17/ 169. 


• حديث الطير.

لأبي جعفر محمّد بن جرير الطبري (ت 310 هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية في تراثنا ع4 «1406 هـ» ص68، البداية والنهاية 7/ 353 و11/ 147.


• حديث الطير: جزء في طرق... .

للحاكم النيسابوري أبي عبد الله محمّد بن عبد الله بن محمّد بن حمدويه ابن البيع الشافعي (321 – 405هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• حديث الغدير.

في عبقات الأنوار في إمامة الأئمة الأطهار.

للسيد حامد حسين الكنتوري اللكهنوي.

تحقيق: غلام رضا مولانا البروجردي.

قم: 1364ش – 1985م، مج2، 432ص، ج3، 428ص، 24سم.

ينظر: الذريعة 6/ 378.


• حديث الغدير.

للسيد كاظم بن قاسم الرشتي (1212 – 1259هـ).

طبع في: تبريز: 1277 هـ - 364ص، حجرية «ضمن مجموعة رسائل المؤلف».


• كتاب حديث الغدير.

للشيخ منصور الآبي الرازي (ق 5هـ).

ينظر: مناقب آل أبي طالب 3/ 25، بحار الأنوار 37/ 15، الغدير 1/17، 29، 45، 49، 53، 58، 155، تراثنا ع21 «1410 هـ»، ص222.


• حديث الغدير: التبليغ الأخير لإمامة الأمير.

للسيد علي الحسيني الميلاني.

تراثنا ع21 «1410 هـ» ص101 – 120.


• حديث الغدير بطرق ابن كثير في كتابه البداية والنهاية.

للشيخ نزار آل سنبل القطيفي.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 94 – 137.


• حديث الغدير «الدلالة والأبعاد».

للسيد محمّد باقر الحكيم.

«قراءة تحليلية» للدكتور مرتضى عبد النبي علي الشاوي.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 479 – 497.


• حديث الغدير: رواته كثيرون للغاية... قليلون للغاية!

للسيد عبد العزيز الطباطبائي.

في: مهرجان الغدير «7/ 1990م – 1411 هـ»، ص 913 – 916.


• حديث الغدير: غدير الأحاديث - شعر.

لعبد الله المحمد علي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 604.


• حديث الغدير متواتر أعلى درجات التواتر لا ينكره إلّا منافق جاهل.

للشيخ عبد العزيز محمّد بن الصديق.

في: مهرجان الإمام علي (عليه السلام)، بمناسبة مرور 14 قرناً على يوم الغدير الأغر، ذو الحجة 1410 هـ - تموز 1990م، لندن.

الموسم مج2: ع7 «1990م – 1411هـ»، ص908 – 912.

الغدير: ع8، 9 «3/ 1411 هـ = 10/ 1990م» ص76 – 79.


• حديث الغمامة = حديث البساط «في مناقب علي».

للقاضي سعيد القمي.

مخطوط في: خانقاه نعمت اللهي مجموعة 867 الأوراق 5 – 6ب.


• حديث في فضل علي(عليه السلام).

من مسند أحمد بن حنبل وصحيح مسلم.

مخطوط في مكتبة مجلس الشورى في طهران.

ينظر: فهرس المجلس 10/ 992.


• الحديث المرسل في منظر مدرسة النجف العلمية المعاصرة.

للدكتورة آمال حسين علوان والدكتور علي خضير حجي.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 589 – 614.


• حديث الملحمة.

منقول عن أمير المؤمنين(عليه السلام).

مخطوط في مكتبة مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 9/ 50.


• حديث من كنت مولاه فعلي مولاه.

لشمس الدين الذهبي، أبي عبد الله محمّد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الشافعي الدمشقي (673 – 748هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية في تراثنا: ع4 «1406هـ»، ص 70، تذكرة الحفاظ 1043.


• كتاب حديث الولاية.

لأبي العباس أحمد بن محمّد، المعروف بابن عقدة (249 – 333هـ).

يأتي بعنوان: كتاب الولاية ومن روى غدير خم.


• حديث الولاية في حديث الغدير.

للسيد مهدي بن علي الغريفي البحراني النجفي (المتوفى سنة 1343 هـ).

ينظر: الغدير 1/ 157.


• الحديقة الأنيقة.

ديوان منسوب إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) من جمع قطب الدين محمّد بن الحسين بن الحسن البيهقي الكيدري الذي فرغ من «الحقائق» في «576 هـ» قال في كتابه «أنوار العقول» في جمع أشعار وصي الرسول(صلى الله عليه وآله) ما لفظه «إني ظفرت بديوان أمير المؤمنين(عليه السلام) أبسط منه استخرج فيه جامعه بعض الأشعار من كتاب محمّد بن إسحاق والبعض الآخر من متون الكتب منسوباً إلى الأمير(عليه السلام) فجمعتها بتجريد ما اختص بالأدب والمواعظ والحكم والعبر، وسميته بالحديقة الأنيقة».

ينظر: الذريعة 6/ 381، 9/ 101.


• الحرب والسلم في فكر الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور علي يوسف نور الدين.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 444 – 465.


• الحديقة السلطانية في العقائد الإيمانية «المجلد الرابع في الإمامة».

للسيد حسين بن دلدار علي (1211 – 1273 هـ).

ينظر: أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة 45.


• حذيفة بن اليمان العبسي فاتح ماه والدينور وصاحب سر رسول الله(صلى الله عليه وآله).

لمحمود شيت خطاب.

الكتاب «بغداد» س2: ع1 «11/ 1963م» ص11 – 21.


• الحرب بين الإمام علي(عليه السلام) ومعاوية في نهج البلاغة.

لحسن عبد الأمير عبد الصاحب الظالمي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 660 – 670.

الفصل الأول: تولي الإمام علي(عليه السلام) الخلافة.

الفصل الثاني: الاستعداد للحرب.

الفصل الثالث: بدء القتال ثم النهاية بالتحكيم.


• حرب الجمل.

في تاريخ الأمة العربية: عصر الانطلاق 2/ 211 – 221.

للدكتور محمّد أسعد طلس.


• حرب الجمل وحرب صفين.

للسيد محسن الأمين العاملي (1284 – 1371 هـ).

دمشق: دار الفكر، 1969م، 255ص.


• حرب صفين.

في تاريخ الأمة العربية: عصر الانطلاق 2/ 221 – 231.

للدكتور محمّد أسعد طلس.


• حرب صفين.

في: خطط الشام 1/138 – 139.

لمحمّد كرد علي.


• حرب صفين.

لكوكب نجيب الريس.

المجلة العربية «الرياض» س3: ع4 – 5 «5/ 1979م»، ص 108 = 109.


• حرب صفين وغزوات أخرى.

لمؤلف مجهول.

النجف: مطبعة الغري الحديث، ط2، 1959م، 48ص.


• حرب علي بن أبي طالب مع أهل النهروان.

في: مروج الذهب ومعادن الجواهر 3/ 155 – 163.

لعلي بن الحسين المسعودي ت 345 هـ.

تحقيق: شارل بّلا.

بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1970م.


• حرب النهروان.

في: تاريخ الأمة العربية: عصر الانطلاق 2/ 231 – 138.

للدكتور محمّد أسعد طلس.


• حرر فؤادي يا أبا الحسن - شعر.

لعبد العزيز عبد الله اليوسف.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 731 – 732.


• الحرز اليماني.

المشهور بالدعاء السيفي، المنسوب إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) عمد إليه الميرزا محمّد الأخباري فدونه مستقلاً.

ينظر: الذريعة 6/ 394.


• حركات الخوارج في المغرب وفي منطقة الخليج خلال العصر الإسلامي الأول.

بقلم: الحبيب الجنحاني.

لجنة تدوين تاريخ قطر ج1 «1976م» ص273 – 286.


• حركة التاريخ عند الإمام علي(عليه السلام).

للشيخ محمّد مهدي شمس الدين.

طهران: مؤسسة نهج البلاغة 1405هـ، 208ص، 24سم.

بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1405 هـ.


• كتاب حروب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي زيد عُمارة بن زيد الخيواني الهمداني.

ينظر: رجال النجاشي 303، الذريعة 6/ 396.


• كتاب حروب علي (عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري (ت332هـ).

ينظر: رجال النجاشي 241، الذريعة 6/ 396.


• حروف الحب - شعر.

لعبد العظيم المقرب.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 602 – 603.


• «الحرية بين حقوق الإنسان وواقع الإمام علي».

للسيد محمّد تقي الحكيم.

علي إمام الأمم 1/ 225 – 233.


• الحرية عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للشيخ عبد المجيد العصفور.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 687 – 690.


• الحرية والعبودية في فكر الإمام علي(عليه السلام).

للأستاذة غفران حرب.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 675 – 678.


• حسام الشيعة.

في إثبات إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد أبي القاسم بن محمّد علي الحسيني السدهي الأصفهاني (المتوفى بمكة 1339هـ).

ذكر في ديباجة «لمعات الأنوار» أنه كبير في أربعة مجلّدات، كل مجلّد مائة ألف بيت تقريباً.

ينظر: الذريعة 7/ 12.


• الحسام المصقول.

في نصرة ابن عم الرسول(صلى الله عليه وآله).

للشيخ جعفر النقدي.

ينظر: الذريعة 7/ 13.


• الحس الأمني عند الإمام علي(رض) ودوره في إيصال أبي ذرّ(رض) لرسول الله (صلى الله عليه وآله).

للدكتور مصطفى العوض.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 307 – 308.


• كتاب الحسم في رد ابن حزم.

للشيخ كاظم نوح الكوّاز الكاظمي.

تقدّم بعنوان: الجزم لفصل ابن حزم.


• الحسنية.

رسالة في الإمامة.

منسوبة للشيخ أبي الفتوح الرازي، كما تُنسب لبعض الجواري من بنات الشيعة في عصر هارون الرشيد، مترجمة للفارسية، والنسخة المترجمة في مكتبة الخوانساري.

ينظر: الذريعة 4/ 97 و7/ 20.


• الحشد البياني في المناجاة المنظومة لأمير المؤمنين(عليه السلام) دراسة بلاغية.

للدكتورة فاطمة حيدر علي.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 624 – 638.


• حصص البراهين.

للشيخ برهان الدين محمّد بن الحلواني القزويني.

تقدم بعنوان: تخصيص البراهين، نقض مسألة الإمامة من كتب الأربعين لفخر الدين الرازي.


• الحضور في الغياب: «دراسة مقارنة لحركتي الإمام علي(عليه السلام) والإمام المهدي(عليه السلام) زمن غيابهما عن الحكم الظاهر».

للدكتور أمجد حميد عبد الله الفاضل.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 309 – 328.


• الحق المبين في أقضية أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ ذبيح الله بن محمّد علي المحلاتي.

طبع في: النجف الأشرف: مطبعة الغري، 1948م.

طهران: مصطفوي، 1333ش، 411ص، 21سم.

طهران: 1334ش، 408ص.

طهران: 1337ش، 396ص، 21سم.

طهران: إرشاد، د . ت، 429ص، 21سم.


• الحق المبين في قضاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

للشيخ حسن علي الشفائي المازندراني.

طبع سنة 1962م، في 119ص.


• جمهورية الإمام علي، عبقرية الإدارة والحكم: بحث.

لحسين عبيد الفريجي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• الحق يدفع الباطل.

في مناقشة دعاة الشهادة الثالثة في الآذان.

للشيخ محمّد بن محمّد مهدي الخالصي (1890 – 1963م).

بغداد: 1955م.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 3/ 236.


• حقائق راهنة.

جحدوا بها واستيقنتها أنفسهم.

ردّ فيه على ابن خلدون في مقدمته في قوله عن الشيعة: إن النصوص التي ينقلونها عن النبي(صلى الله عليه وآله) في إمامة علي يؤوّلونها على مقتضى مذهبهم، لا يعرفها جهابذة السُّنة، ولا نقلة الشريعة، بل أكثرها موضوع أو مطعون في طريقه... .

لمحمّد الرضوي الكشميري.

ينظر: فهرست مؤلفاته: 7.


• حقائق الهدايات.

في الإمامة نظماً.

للسيد تقي بن الأمير مؤمن بن محمّد تقي رضا الحسيني القزويني (المتوفى سنة 1279هـ).

ينظر: الذريعة 7/ 36.


• الحقائق والدقائق.

في الإمامة.

للشيخ محمّد بن الحسين بن مهدي المهدوي السعيدي اللاهيجي (1317- 1403هـ).

ينظر: تراجم الرجال 146.


• حكايات السيف والفتى.

لمعروف عبد المجيد.


• حقوق الإنسان في نهج البلاغة.

للدكتور علي صادق الشيخ عمار.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 171 – 179.


• حقوق الإنسان في وصايا الإمام علي(عليه السلام).

لعبد الحكيم السّلوم.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 766 – 775.


• الحقوق السياسية عند الإمام علي(عليه السلام) من منطلق العدالة.

للأستاذ أحمد صبري السيد علي.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 527 – 585.


• الحقوق والحريات من مِنظار علي بن أبي طالب.

للدكتور محسن باقر القزويني.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 183 – 214.


• حكاية عن أمير المؤمنين.

لسعدي الشيرازي، تعريب: محمّد الفراتي.

علي إمام الأمم 2/ 249.


• حكاية طوق وما جرى له مع علي بن أبي طالب.

مخطوط في: جامعة كمبرج برقم 40 ق ق في 64ورقة.

ينظر: المورد، مج5: ع2 «1976م»، ص 229.


• حكم الإمام(عليه السلام) ومواعظه: تحقيق من شروح نهج البلاغة حتى نهاية القرن السابع الهجري.

للدكتور قاسم خلف مشاري السّكيني.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 314 – 335.


• كتاب الحكم المنثورة للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

«ألّف كلمة ختم بها ابن أبي الحديد كتابه: شرح نهج البلاغة».

جمعها واختارها: عبد الحميد بن أبي الحديد، شرح وتحقيق ودراسة: السيد عبد الزهرة الحسيني الخطيب.


• الحكم والحرب في فكر الإمام علي(عليه السلام) من خلال كتابه: نهج البلاغة.

للعميد الركن د. ياسين سويد.

الفكر الاستراتيجي العربي «بيروت» ع23–24«1-4/1988م»ص199–224.


• حكم علي اتحاد للعدل والحرية.

لصدر الدين شرف الدين.

علي إمام الأمم 1/ 45 – 49.


• حكم وأمثال علوية.

جمعها مسعود بن أحمد سبط الأمير محي الدين.

تحقيق الدكتور علي زيعور.

علي إمام الأمم 1/ 332 – 342.


• الحكم والأمثال في نهج البلاغة.

للشيخ محمّد الكرمي الحويزي.

علي إمام الأمم 1/ 199 – 203.


• حكمة الإمام علي وتعليل الظفر في نظر الماريشال الفرنسي فرديناند فوش.

علي إمام الأمم 1/ 251.


• حكمة العارفين في ردّ شبه المخالفين.

للمولى محمّد طاهر بن محمّد حسين الشيرازي النجفي القمي، المعاصر للشيخ الحر العاملي.

ينظر: كشف الحجب والأستار: 198، الغدير 11/ 321.


• الحكمة العلوية.

«كلمات قصار للإمام علي(عليه السلام)».

مخطوط في: الوزيري مجموعة 21576 الأوراق 48 – 81 سنة 1284هـ.


• الحكمة العملية في نهج البلاغة: فاعلية الإنسان ودوائر التغيير.

لمحمّد صادق فضل الله.

المنطلق ع75 – 76 «شعبان، رمضان 1411 هـ - شباط، آذار 1991م» ص139 – 167.


• الحكمة عند الإمام علي في نهجه.

لآية الله جوادي آملي.


• كتاب الحَكَمَين.

لأبي أحمد بن عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الازدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 204.


• كتاب الحَكَمَين.

لأبي مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي.

ينظر: رجال النجاشي 320.


• كتاب الحَكَمَين.

لأبي طاهر محمّد بن علي بن جاك القمّي.

ينظر: رجال النجاشي 342.


• كتاب الحَكَمَين.

لأبي محمّد هشام بن الحكم مولى كنده.

ينظر: رجال النجاشي 433.


• كتاب الحَكَمَين.

لهشام بن محمّد بن السائب.

ينظر: رجال النجاشي 435.


• كتاب الحَكَمَين والجمل والنّاهضين إلى وقعته.

لمحمّد بن زكريا الغلابي.

ينظر: معالم العلماء 117.


• حق المعارضة في فكر الإمام علي والمشاركة السياسية: بحث.

لسمير أموري الخزعلي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• حكومة أمير المؤمنين(عليه السلام) بين الدين والسياسة: بحث.

لحسن شهيب عبد الله.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• الحكومة المثالية.

«حكومة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)».

تأليف: لجنة التحرير في طريق الحق.

قم، مؤسسة في طريق الحق، ط1، 1408 هـ، 20ص.


• حليف مخزوم.

لصدر الدين شرف الدين.

طبع في: النجف الأشرف: ط2، 1964م.

بيروت: 1980م.


• حلية الأولياء في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

لمؤلف مجهول.

ينظر: معالم العلماء 145، الذريعة 7/ 81.


• حلية الصالحين.

«في شرح كلمات أمير المؤمنين».

لحيدر علي بن محمّد علي الحيدر آبادي.

مدارس: 1293هـ، 176ص، 24سم، حجرية.

ينظر: الذريعة 7/ 81.


• حلية النظر في إمامة الأئمة الاثني عشر.

للسيد هاشم بن سليمان الكتكاني البحراني، المتوفى سنة 1107هـ.

ينظر: كشف الحجب والأستار 202.


• حمى النجف - شعر.

للشيخ محمّد السماوي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 811.


• حِمام الحمامة بصقر الإمامة.

هو أحد جزأي «كتاب الأبرار».

تأليف أبي الحسن ميرزا شيخ الرئيس ابن حسام السلطنة محمّد تقي بن فتح علي شاه القاجار (المتوفى سنة 1336 هـ).

طبع بومبي بالهند.

ينظر: الذريعة 7/ 90.


• الحماية عند العرب.

خطبة للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) نُشرت بهذا العنوان في: المجلة العسكرية «بغداد» ع17 «1940م»، ص 594.


• الحنين إلى النجف - شعر.

للسيد محسن الأمين.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 762.


• حنين لزيارة الإمام(عليه السلام) - شعر.

للشيخ عبد الله نعمة العاملي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 791.


• الحوار في  كلام الإمام علي(عليه السلام).

للدكتورة أنيسة خزعلي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 253 – 266.


• الحواشي الصافية حاشية على نهج البلاغة.

للسيد نعمة الله بن عبد الله بن محمّد الموسوي الجزائري (ت 112هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 3/ 113، الذريعة 14/ 151، الغدير 4/ 190.


• حواشي على أوائل كتاب الشافي.

لمحمّد شفيع بن محمّد علي بن أحمد بن كمال الدين حسين الاسترآبادي، هو سبط الشيخ محمّد تقي المجلسي.

وكتاب «الشافي» للسيد المرتضى.

نسخة منه: مكتبة السماوي.

ينظر: تميم أمل الآمل: 180، الذريعة: 6/ 105.


• حواشي على شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.

للشيخ علي بن حسن آل حاجي البلادي.

ينظر: الموسم مج3: ع9، 10 «1411 هـ»، ص396.


• حواشي عل نهج البلاغة.

للشيخ أحمد بن الحسن الناوندي «ق 7 هـ»، من تقريرات أستاذه الشيخ جمال الدين الوراميني.

ينظر: الغدير 4/ 188.


• حواشي غاية المرام في تعيين الإمام.

غاية المرام: للسيد هاشم البحراني.

والحواشي: للميرزا نجم الدين جعفر بن محمّد الطهراني.

ينظر: الذريعة 7/ 101.


• حواشي نهج البلاغة.

المعروفة بـ«الحواشي الضافية والموازين الوافية» تعليقات على هوامش نهج البلاغة نظير «العقود والمرجان في حواشي القرآن».

وقد نقل مقدار من هذه الحواشي تلميذ المحدث الجزائري وهو محمّد باقر السيد محمّد شاهي على نسخة «النّهج» التي كتبها بخطّه في «1103 هـ» وجعل رمز تلك الحواشي «ع . ن» وتوجد هذه النسخة في مكتبة «التقوي».

ينظر: الذريعة 7/ 111.


• حول أصالة نهج البلاغة.

لإياد الحسيني.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 381 – 386.


• حول تحقيق كتاب «بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية».

للسيد علي العدناني الغريفي.

تراثنا، ع13 «1408 هـ» ص 7/ 30.


• حول تحقيق نهج البلاغة.

تراثنا ع5 «1406 هـ» ص7 – 11.


• حول الدراسة في النجف.

لأحمد الجزائري.

البيان «النجف» س3: ع56 «12/ 1948م»، ص195.


• حول طبيعة الإمامة لدى الخوارج الاباضية في عُمان.

لفاروق عمر فوزي.

آفاق عربية س4: ع4 «كانون الأول 1978» ص61-67.


• حياة أبي ذر.

لمحمود شلبي.

بيروت: دار الجيل، 1981م، 168ص، 24سم.


• حياة أبي ذر الغفاري.

باللغة الأردية لبعض علماء الهند يقال لها «أبو ذر غفاري».

طبع بالهند.

ينظر: الذريعة 7/ 114.


• حياة الإمام علي.

لمحمود شلبي.

بيروت: دار الجيل، 1983م، 632ص.

بيروت: دار الجيل، ط2، 1406هـ.


• حياة الأمير - شعر.

لعباس علي الفرحاني.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 672 - 673.


• حياة أمير ا لمؤمنين(عليه السلام).

للسيد صالح بن السيد مهدي الحسيني القزويني نزيل بغداد (ت 1306 هـ) رتبة على ثلاثة مناهج وخاتمة: المنهج الأول في نسبه وأولاده، والثاني ما أخبر به النبي (صلى الله عليه وآله) من فضائله، الثالث في شهادته(عليه السلام) نسخة ناقصة الآخر في مكتبة الشيخ الخلاني ببغداد.

ينظر: الذريعة 26/ 286.


• حياة أمير المؤمنين.

للدكتور عبد الله الفياض.

الإيمان «النجف» س3 ع3، 4 «1387هـ»، ص43 – 45.


• حياة أمير المؤمنين في عهد النبي.

للسيد محمّد صادق بن محمّد حسين بن محمّد هادي بن محمّد علي الصدر.

بغداد: مطبعة المعارف، 1944م، 288ص، 24سم.

بيروت: 1972م.

ينظر: الذريعة 7/ 116.


• حياة الشريف الرضي.

للشيخ عبد الحسين الحلي.

طبع مع مقدمة حقائق التأويل.


• الحياة العلمية والفكرية خلال حكومة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) في الكوفة: بحث.

للدكتور سيف علي زاهدي فرود، وآمنة موسوي شجري.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• حياة علي بن أبي طالب.

لمحمّد حبيب الله بن عبد الله بن أحمد مايابي الجكني الشنقيطي (1295-1363هـ).

طبع في: القاهرة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1936م، 132ص.

ينظر: الأعلام 6/ 78، الغدير 1/ 274، تراثنا ع4 «1406هـ» ص72.


• حياة عمار بن ياسر.

للشيخ عبد الله بن محمّد السبيتي.

بغداد: 1365 هـ، 194ص، 21سم.


• حياة مالك الأشتر.

للسيد محمّد تقي بن سعيد الحكيم.

يأتي بعنوان: مالك الأشتر.


• حياة مالك الأشتر.

للسيد محد رضا بن جعفر الحكيم النجفي.

يأتي بعنوان: مالك الأشتر.


• حياة محمّد بن الحنفية.

للسيد علي بن حسين الهاشمي الموسوي النجفي (1326هـ - ).

ينظر: الذريعة 7/ 123.


• حيدرة التكوين - شعر.

لأحمد شكري آل سيف.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 649.


• الحيدرية.

«قصيدة في مدح الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام)».

للسيد علي الرضا الهندي.

النجف الأشرف: مطبعة الزهراء، 1368هـ، 16ص.

النجف الأشرف: 1374هـ، ط3، 8ص، 21سم.


• حي الغري - شعر.

للأستاذ محمّد جواد الغبان.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 764.


• حي وادي السلام - شعر.

للشيخ محمّد الخليلي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 768.


• حين تهدر الألوف يا علي.

لحسن الأمين.

علي إمام الأمم 1/ 258 – 261.


• حي الوصي الطهر.

لمرتضى القزويني.

علي إمام الأمم 2/ 277.