حرف الراء

• الرّأي الحر في نهج البلاغة: بحث.

للدكتور حسن عبد الهادي الدجيلي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• رأي أمير المؤمنين(عليه السلام) في ثلاث نظريات لعلم الفلك.

للأستاذ يوجل عبد الحسين فارس.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 74 – 94.


• رأي حول نهج البلاغة.

للأستاذة الدكتورة لورة فيتشيا فالييري.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 590 – 598.


• رأي في ديوان الإمام علي.

لمحمّد حسن شراب.

علي إمام الأمم 1/ 389 – 396.


• الرأي العام عند الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور حسن جابر.

المنطلق ع75، 76 «شعبان، رمضان 1411هـ-شباط، آذار 1991م»، ص48–93.


• رابطة العالم الإسلامي قبس من ولاءِ علي(عليه السلام).

لخليل كمره ئي.

تعريب: أحمد الحسيني.

قك: 1351ش، 207ص، 21سم.


• رابطة نهج البلاغة بالقرآن.

لجواد مصطفوي.

طهران: بنياد نهج البلاغة، 1359ش، 186ص «كنكَرة هزاره نهج البلاغة، 1400 هـ - 1359ش، 6».


• الرّاعي والرعيّة.

المثل الأعلى للحكم الديمقراطي في الإسلام.

«شرح عهد الإمام علي(عليه السلام) لمالك الأشتر».

لتوفيق الفكيكي.

بغداد: 1358.

بغداد: مكتبة المعارف، 1962م.

بيروت: مؤسسة الوفاء، 1403هـ.

بيروت: مؤسسة الوفاء، 1404هـ - 1984م، 288ص، 24سم.

طهران: مؤسسة نهج البلاغة، ط3، 1361ش، 315ص ومؤسسة نهج البلاغة،8.

ينظر: الذريعة 10/ 59، 13/ 317، 14/ 120.


• رافعة الخلاف عن وجه سكوت أمير المؤمنين(عليه السلام) عن الاختلاف.

للسيد حيدر بن علي بن حيدر الحسيني الآملي العبيدلي، كتبه بأمر أُستاذه فخر المحققين ابن العلامة الحلي.

من نسخة مخطوطة عند السيد علي الإيرواني في تبريز.

ينظر: الذريعة 10/61، كشف الحجب والأستار 221، ريحانة الأدب 1/64 و4/105.


• ربوع الحمى - شعر.

للشيخ محمّد حسن المظفر.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 794.


• ربوع الغري - شعر.

للدكتور مهدي محبوبه.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 738.


• الربيع العلوي - شعر.

لهاشم السيد عبد الرضا الشخص.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 561 – 562.


• رحلةٌ.. إلى الغدير - شعر.

لحسن الربيح.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 588 – 589.


• رحلة في لجة الملكوت - شعر.

لعبد المطلوب الهاجوج.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 640.


• رحلة المستنير بين الوداع والغدير.

لمحمود جيوري (1950م - ...).

مشهد – راز توكل 1381هـ.


• الرحلة المغربية إلى الديار النجفية.

لصالح بن بكار السباعي.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 659 – 715.

المرحلة الأولى: الرحلة الفاطمية.

الرحلة الثانية: الرحلة الغديرية.


• الرّحيق المختوم.

في قضية الغدير.

للسيد علي محمّد بن محمد بن دلدار علي، النقوي الهندي النصير آبادي. (1260 – 1312هـ).

ينظر: الذريعة 10/ 173.


• رخام الما وراء - شعر.

لعادل الصويري.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 85.


• كتاب رد الشمس.

لأبي الحسن نصر بن عامر بن وهب السنجاري، شيخ أبي عبد الله الحسين بن عبيد الله الغضائري (ت 411هـ).

ينظر: رجال النجاشي 428، الذريعة 10/ 175.


• رد الشمس على أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ كاظم آل نوح (1885 – 1959م)، بغداد: 1955م.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 3/ 26.


• كتاب رد الشمس على أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي الحسن محمّد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان القمي.

ينظر: معالم العلماء 117، أهل البيت في المكتبة العربية في: تراثنا ع3 «1406هـ»، ص45.


• رد الشمس للإمام علي.

لمحمّد سعيد الطريحي.

بيروت: 1981م.


• رد الشمس لأمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي المؤيد مؤفق بن أحمد أخطب خوارزم (ت 568هـ).

ينظر: الغدير 3/ 127، 4/ 402.


• الرد على ابن أبي الحديد.

للشيخ طالب حيدر.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 1/220.


• الرد على ابن أبي الحديد.

للشيخ علي بن شيخ حسن البلادي البحراني (ت 1340هـ).

ينظر: مصادر نهج البلاغة 1/ 219، أنوار البدرين: 272.


• الرد على ابن أبي الحديد «لم يتم».

للشيخ محسن بن شريف بن عبد الحسين الجواهري (1295 – 1355 هـ).

ينظر: شعراء الغري 7/ 243.


• الرد على ابن تيمية.

للسيد مهدي القزويني الكاظمي.

يأتي بعنوان: منهاج الشريعة.


• الرد على ابن حزم.

للشيخ كاظم نوح الكوّاز الكاظمي.

تقدّم بعنوان: الجزم لفصل بن حزم.


• الرد على ابن رشيد في الإمامة.

للشيخ المفيد، أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413 هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 402، أعيان الشيعة 9/ 423، معجم رجال الحديث 17/ 205، كشف الحجب والأستار: 440، الذريعة 10/ 178.


• الرد على أبي الحسن البصري.

في نقضه كتاب الشافي في الإمامة.

للشيخ أبي يعلى حمزة، الملقب بسلار بن عبد العزيز الديلمي الطبرستاني، (المتوفى سنة 463هـ).

ينظر: معالم العلماء: 135، ريحانة الأدب 3/ 50، الذريعة 10/ 180.


• الرد على الأحدب المعتزلي في ما ذهب إليه من إبطال النص.

لأبي زرعة الفارسي.

ينظر: معالم العلماء: 141، الذريعة 10/ 181.


• الرد على إرشاد الغبي إلى مذهب أهل البيت في صحب النبي «للشوكاني».

للسيد إسماعيل بن عز الدين النعمي التهامي اليمني الزيدي ثم الإمامي (ولد قبل سنة 1180 وتوفي سنة 1220 هـ).

ينظر: تراجم الرجال: 27.


• كتاب الرد على الإسماعيلية.

لأبي عبد الله محمّد بن إبراهيم بن جعفر النعماني، الكاتب المعروف بابن أبي زينب (ق4هـ).

ينظر: كشف الحجب والأستار: 440.


• كتاب الرد على الإسماعيلية.

لأبي عبد الله محمّد بن إبراهيم بن جعفر النعماني، الكاتب المعروف بابن أبي زينب (ق4هـ).

ينظر: كشف الحجب والأستار: 440.


• كتاب الرد على الإسماعيلية.

لأبي الفرج محمّد بن أبي عمران موسى بن علي عبد ربّه القزويني الكاتب.

ينظر: كشف الحجب والأستار: 440.


• الرد على الإسماعيلية.

لابن عبدك أبي محد محمّد بن علي العبدكي الجرجاني.

ينظر: معالم العلماء: 143، كشف الحجب والأستار: 440.


• كتاب الرد على الأصمّ في الإمامة.

لبشر بن المعتمر.

ينظر: الفهرست لابن النديم: 185.


• كتاب الرد على الجاحظ في العثمانية.

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 399، كشف الحجب والأستار: 441.


• الرد على الخالدي في الإمامة.

للشيخ المفيد، أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان المتوفى سنة 413هـ.

ينظر: رجال النجاشي: 401، أعيان الشيعة 9/ 423، معجم رجال الحديث 17/ 205، كشف الحجب والأستار: 441، الذريعة 10/ 194.


• رد على رد السقيفة.

للسيد مير محمّد الكاظمي القزويني.

صيدا : مطبعة العرفان، 1372هـ.

ينظر: الذريعة 10/ 196.


• الرد على الصواعق  المحرقة.

للشيخ عمران بن الحاج أحمد دعيبل الخفاجي النجفي (1247 – 1328هـ).

ينظر: الذريعة 10/ 204.


• الرد على الصواعق المحرقة.

نظماً.

للشيخ فرج المادح الخطّي الشاعر.

ينظر: الذريعة 10/ 204.


• الرد على الصواعق المحرقة.

تقدّم بعنوان: الأسهم الخوارق على صاحب الصواعق.


• الرد على الصواعق المحرقة.

للشيخ محمّد بن الحسين بن مهدي المهدوي اللاهجي (1317 – 1403هـ).

ينظر: تراجم الرجال: 146.


• الرد على الصواعق المحرقة لابن حجر.

للسيد محمّد هادي بن علي الحسيني الهروي البجستاني الخراساني.

«وو رد مفصّل وهو أكبر من ردّه الآخر على الصواعق: البوارق الفارقة.. بأضعاف».

ينظر: سيرة آية الله الخراساني «مخطوط»: 54.


• الرد على الطّاطري في الإمامة.

لأبي سهل إسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت الذي حضر وفاة الإمام العسكري(عليه السلام) (237 – 311 هـ).

والطاطري هو أبو الحسن علي بن محمّد الطائي من شيوخ الواقفية بعد وفاة الإمام الكاظم (عليه السلام) في سنة 183 هـ.

ينظر: الفهرست للنديم: 225، فهرست الشيخ الطوسي:13، وفي معالم العلماء:9 سمّاه الرد على ابن أبي الطاطري في الإمامة، الذريعة 10/ 210.


• الرد على العامة وإبطال خلافة المتقدمين على علي(عليه السلام).

للشيخ حسن الكثنوي اليزدي.

يأتي بعنوان: ميزان الحق.


• كتاب الرد على العتيقي في الشورى.

للشيخ المفيد، أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413هـ).

ينظر: رجال النجاشي:401، كشف الحجب والأستار:442، الذريعة 10/211.


• كتاب الرد على العثمانية.

لأبي الأحوص المصري «البصري».

ينظر: معالم العلماء: 139، الذريعة 10/ 211.


• الرّد على الفخر الرازي في استدلاله بآية الغار على خلافة أبي بكر.

للمولى محمّد بن الحسن الشيرواني المتوفى 1098هـ.

في مجموعة من رسائل الشيرواني بخط بعض تلاميذه، كتبه في حياة أستاذه، والمجموعة من وقف عماد الفهرسي للخزانة الرضوية.

ينظر: الذريعة 10/ 216.


• الرد على الفضل بن روزبهان.

فاضل الأشاعرة بوقته.

للآقا محمّد تقي بن الآقا عبد الحسين بن الوحيد البهبهاني (المتوفى سنة 1333هـ).

ينظر: الذريعة 10/ 216.


• الرد على القول الأسد في ترجمة يا علي مدد.

للسيد محمّد مرتضى الحسيني الجونفوري (ت 1337هـ).

ينظر: الذريعة 10/ 219.


• الرد على الكرابيسي في الإمامة.

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413 هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 401، معجم رجال الحديث 17/ 204، أعيان الشيعة 9/ 423، كشف الحجب والأستار: 442، الذريعة 10/ 220.


• كتاب الرد على محمّد بن الأزهر في الإمامة.

لإسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت «أبو سهل».

ينظر: رجال النجاشي: 31، الذريعة 10/ 223.


• كتاب الرد على المعتزلة في إمامة المفضول.

لأبي جعفر محمّد بن النعمان الأحول، المعروف بمؤمن الطّاق.

ينظر: الفهرست للنديم:224، معالم العلماء:95، فهرست الشيخ الطوسي: 132، الذريعة 10/ 224، كشف الحجب والأستار: 443.


• كتاب الرد على المعتزلة وطلحة والزبير.

لأبي محمّد هشام بن الحكم، مولى كندة (ت 199هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 433، معالم العلماء: 128، الذريعة 10/ 224، كشف الحجب والأستار: 443.


• الرد على مقدمات ترجمة الصواعق.

للسيد القاضي نور الله بن شريف المرعشي، الشهيد (المقتول في الهند سنة 1019هـ).

والترجمة لبعض تلاميذ ابن حجر المعروف بملا كاسه كَر.

ينظر: الذريعة 10/ 225.


• كتاب الرد على أبى وجوب الإمامة بالنص.

لمحمّد بن الخليل، المعروف بالسكاك، صاحب هشام بن الحكم.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي: 132، معالم العلماء: 95، الذريعة 10/226، كشف الحجب والأستار: 440.


• الرد على من أنكر الاثني عشر ومعجزاتهم.

لأبي الحسين محمّد بن بحر الرهني السجستاني المتكلّم.

ينظر: معالم العلماء: 96.


• كتاب الرد على من طعن على علي(عليه السلام) في فضله وإمامته وأمر الحكمين.

لمحمّد بن علي المكّي.

ينظر: معالم العلماء: 117.


• الرد على من قال بإمامة المفضول.

لهشام بن الحكم الشيباني (المتوفى سنة 199 هـ).

ينظر: معالم العلماء: 128، الذريعة 10/228، كشف الحجب والأستار: 442.


• الرد على يحيى بن أصفح.

في الإمامة.

للحسن بن موسى أبي محمّد النوبختي.

ينظر: رجال الشيخ: 63، الذريعة 10/ 237.


• رد ما أورده العقاد في كتابه عبقرية الإمام.

لتقي كمبوه الهندي.

النجف الأشرف مطبعة الغري الحديثة، 1375 هـ/ 1955م، 28ص.


• ردني شخصك «شعبي» - شعر.

لباسم العيثان.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 642 – 643.


• الرّدود السّتة على ابن تيميّة في الإمامة.

للسيد عبد الله بن أبي القاسم الموسوي البلادي البوشهري.

مطبوع.

أنظر: الذريعة 1/238.


• رسائل الإمام علي.

للدكتور كامل حسن البصير.

بغداد: 1966م «رسالة ماجستير».


• رسائل الإمام علي(عليه السلام) «دراسة بنيوية تحليلية».

لعهود ثعبان يوسف الأسدي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 46 – 97.


• رسائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأخباره وحروبه.

لإبراهيم بن محمّد بن سعيد بن هلال الثقفي الكوفي ت 283 هـ.

ينظر: رجال النجاشي: 17، معالم العلماء: 3، معجم الأدباء 1/ 295، فهرست الشيخ الطوسي:5، الذريعة 7/193، 10/243، معجم رجال الحديث 1/278 و287، الأعلام 1/ 56، تراثنا: ع5 «1406هـ»، ص39.


• كتاب رسائل علي(عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري (ت332هـ).

ينظر: رجال النجاشي:241، الذريعة 10/243،250، تراثنا: ع5 «1406هـ»، ص40.


• كتاب الرسائل فيما يتعلق بالإمامة من المسائل.

للشيخ باقر بن مرتضى النّائطي المدراسي.

ينظر: الثقافة الإسلامية في الهند: 221.


• رسائل نادرة: المواهب الغزار في مناقب الحيدر الكرار.

للسيد محمّد بن السيد حسين الجفري «1149 – 1186هـ» «1736-1772م».

تحقيق: محمّد سعيد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 482 – 496.


• رسائل نادرة: طلبة الطّالب في شرح لامية أبي طالب.

تأليف: علي فهمي الموستاري جلبي زاده مفتي بلاد الهرسك.

علي إمام الأمم 2/ 37 – 96.


• رسائل نادرة: نيل المطالب فيما ورد في الإمام علي بن أبي طالب.

علي إمام الأمم 2/ 9 – 36.


• رسالتان في المولى «معناه وأقسامه».

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان.

تحقيق: محد مهدي نجف.

لندن: دار زيد للنشر، ط1، 1410هـ، 1990م «مهرجان الإمام علي(عليه السلام)».


• رسالة أبي بكر مع أبي عبيدة إلى علي بن أبي طالب.

المنسوبة لأبي حيّان التوحيدي (المتوفى بعد سنة 380 هـ).

نسخة في الظاهرية برقم 240عام، الأوراق 18 – 23.

ينظر: معجم ما أُلّف عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): 148.


• رسالة إزاحة العلّة.

في الإمامة.

للكراجكي.

تأتي بعنوان: المعتمد في الإمامة.


• رسالة.

أرسلها المؤلف إلى الشيخ علي سبط الشهيد الثاني إلى أصفهان وقد صدّرها بالبحث عن حديث الغدير.

للسيد علي خان بن خلف بن عبد المطّلب المشعشعي الحويزي.

ينظر: الغدير 11/ 314.


• رسالة الإرشاد.

في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) في أربعين حديثاً استخرجها من كتب السنة.

للسيد جعفر النسابة الأعرجي (ت 1332 هـ).

ينظر: الذريعة 11/ 56.


• رسالة أشرف المعجزات.

فيما شاهده من معجزات أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ عبد الرّحيم بن محمّد بن علي التستري النجفي (ت بالنجف 1313هـ).

ينظر: الذريعة 11/ 80.


• رسالة الاعتماد في الرد على أهل العناد.

في إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام).

لطلائع ابن رزيك، الملقب بالملك الصّالح الأمير (الشهيد سنة 556هـ).

ينظر: الذريعة 11/ 93.


• رسالة أقطاب الدوائر.

في إثبات عصمة الأئمة(عليهم السلام).

للميرزا عبد الحسين بن مصطفى، فرغ منه في سنة «1138هـ» استدل أولاً بآية التطهير والنسخة عند الميرزا محمّد حسين بيشنماز الخياباني في تبريز.

ينظر: الذريعة 11/ 102.


• رسالة إلى أبي حسان في أمر الحكمي وتصويب رأي أمير المؤمنين(عليه السلام).

للجاحظ.

مخطوط في: أميروزيانا برقم 129.

ينظر: بروكلمن 3/ 114، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• رسالة إلى الإمام علي.

للأستاذ محمود الحبوبي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 788.


• رسالة إلى الإمم علي بن أبي طالب(عليه السلام) - شعر.

لعبد الرحمن صالح العشماوي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 798.


• كتاب الرسالة إلى الأمير أبي عبد الله وأبي طاهر بن ناصر الدولة في مجلس جرى في الإمامة.

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413 هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 402، الذريعة 5/ 198، أعيان الشيعة 9/ 423، معجم رجال الحديث 17/ 205.


• رسالة الإلهام في علم الإمام.

للشيخ محمّد علي بن حسن علي الهمداني الحائري، المعروف بالسّنقري.

فرغ منه سنة 1350هـ.

طبع في النجف الأشرف: 1370 هـ، 85ص.

ينظر: الذريعة 11/ 106.


• رسالة الإمام علي إلى حذيفة وخطبة حذيفة.

نسخة في مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 9/ 334.


• رسالة الإمامة.

للخواجه نصير الدين الطوسي (ت 672 هـ).

مخطوط في: الرضوية برقم 552 سنة 1042هـ، ومجموعة 6123 سنة 1094هـ، ومجموعة 9646 سنة 1296هـ، و551.

طبع في طهران: جامعة طهران، 1335 ش «بعناية: محمّد تقي دانش بزوه».

ينظر: مؤلفات الطوسي، في مجلة: الثقافة الإسلامية ع3 «1403هـ»، ص111.


• الرسالة الإنشائية في تذكر النجف اللأشرف وكربلاء.

للشيخ محمّد باقر المجلسي.

ينظر: كشف الحجب والأستار: 224.


• كتاب رسالة البرهان في النص الجلي على أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي الحسن علي بن محمّد العدوي الشمشاطي.

ينظر: رجال النجاشي: 264.


• رسالة بشارة المؤمنين في محبّة علي أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد ميرزا أبي القاسم محمّد بن كاظم الموسوي (124 – 1292هـ).

ينظر: الفهرست لمشاهير علماء زنجان: 103.


• رسالة تأبين كل من لقب بأمير المؤمنين.

بعد من اختص به، وتفسير: ان يدعون من دونه إلا إناثاً.

للشيخ عبد علي بن جمعة الحويزي الشيرازي معاصر الشيخ الحرّ.

ينظر: الذريعة 11/ 134.


• رسالة تشتمل على ما ذكره ابن تيمية في «منهاجه» تتعلق بالإمامة ومناقشتها.

للحسن بن إسحاق بن المهدي أحمد بن الحسن (المتوفى سنة 1160هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، ضمن مجموع برقم 748، من ص75 – 76، وأخرى فيه كذلك ضمن مجموع أيضاً.

ينظر: المورد «بغداد» مج3: ع2 «1974م»، ص290، ومج2 ع3 «1973م»، ص223.


• رسالة تضمنت سبعين منقبة ومكرمة للإمام علي.

مخطوط في: العباسية بالبصرة ضمن مجموع برقم ح – 117 يحتوي على 12 رسالة للسيد كاظم الرشتي.

ينظر: مخطوطات المكتبة العباسية بالبصرة 243.


• رسالة تفسير آية الخلافة.

للميرزا حسين بن محسن العلوي السبزواري (1268 – 1353 هـ).

ينظر: أعيان الشيعة 5/ 481.


• رسالة التنبيه على أغلاط أبي الحسن البصري.

للشيخ أبي الفتح محمّد بن عثمان الكراجكي، في فصل ذكره في الإمامة.

ينظر: مرآة الكتب 3/ 18.


• رسالة التوحيد والفرائض.

منسوبة للإمام علي(عليه السلام).

نسخة في مكتبة مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس مجلس الشورى 9/ 337.


• رسالة الرد على العثمانية للجاحظ.

للإسكافي.

ينظر: الغدير 3/ 220 و227 و228 و230 – 234 و237 و241.


• الرسالة الزاجرة للأمة عن إساءة الظن بالأئمة.

للمهدي أحمد بن الحسين (ت 656 هـ).

مخطوط في: الجامع الكبير بصنعاء برقم 1525 في 8 ورقة تاريخها 1066هـ.


• رسالة السقيفة وشأن الخلافة.

لأبي حامد أحمد بن بشر بن عامر المَروَزي (المتوفى سنة 362هـ).

نسخة في مكتبة فيض الله 657/ 3، من 144أ – 148أ، تاريخها سنة 716هـ.

نسخة في مكتبة متحف الآثار باستنبول، 1619، من 9ب–13ب و19ب–20، تاريخها سنة 770هـ.

نسخة في مكتبة كوبريلي، 1600، من1-12ب، تاريخها سنة 728هـ.

نسخة في مكتبة رئيس الكتّاب، 1190، من ورقة 21 – 24.

ينظر: تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج1 ج3/ 204.


• رسالة الشمسية في رد الشمس لمولانا أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ سليمان بن الشيخ عبد الله الماحوزي البحراني الستراوي (ت1121هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط للشيخ محمّد علي آل عصفور 158، مرآة الكتب 4/ 6، 8.


• رسالة الشهاب الثاقب في رجم النواصب.

لمحمّد كريم الكرماني.

كرمان: مدرسة إبراهيمية، 1353ش، 97ص.


• رسالة العبقة.

في شرح قول السيد الرضي في خطبة النهج: «عليه مسحة من العلم الإلهي وفيه عبقة من الكلام النبوي..».

للشيخ القاضي جمال الدين محمّد بن الحسين بن محمّد بن القريب قاضي قاشان.

ينظر: فهرست منتجب الدين: 176، كشف الحجب والأستار: 269، الذريعة 15/ 215.


• رسالة عصمة الأئمة(عليهم السلام) عن ارتكاب المكروه وترك المندوب.

للملا حيدر علي بن ميرزا محمّد الشيرواني.

ينظر: مرآة الكتب 3/ 96.


• رسالة علم الإمام.

مخطوط في: الرضوية 571، سنة 1304هـ.


• الرسالة العلوية في فضل أمير المؤمنين(عليه السلام) على البرية سوى سيدنا رسول الله(صلى الله عليه وآله).

للشيخ أبي الفتح محمّد بن عثمان الكراجكي (ت 449هـ).

إعداد: عبد العزيز كريمي.

قم – دليل ما 2006م.


• رسالة غديرية تأليف السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني «ت 1386هـ/1867م».

دراسة وتحقيق الشيخ عماد الكاظمي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 595 – 628.


• رسالة غرّاء في بيان أحكام مثبت الإمام ونافيها.

لعز الدين بن الحسن (المتوفى سنة 900هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 112 مجاميع، الأوراق 71 – 88.


• رسالة في إثبات إمامة الأئمة المعصومين.

للشيخ آقا محمّد علي بن الآقا محمّد باقر بن محمّد أكمل البهبهاني الحائري (1144 – 1216هـ).

ينظر: معارف الرجال 2/ 309.


• رسالة في إثبات إمامة الأئمة(عليهم السلام) واحداً بعد واحد.

ينظر: الذريعة 11/ 8.


• رسالة في إثبات إمامة أمير المؤمنين علي وإمامة الحسن والحسين وذريتهما.

للإمام زيد بن علي (المستشهد سنة 122 هـ).

نسخة في برلين برقم 9681 الأوراق 16ب – 19ب حوالي سنة 850هـ.

ونسخة في الجامع الكبير بصنعاء برقم19 مجاميع الأوراق 213-216، تاريخها 1156هـ.

ينظر: تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج1: ج3/ 324.


• رسالة في إثبات قبر أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ علي بن مانع بن درويش المحاويلي (1271 – 1348هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 270.


• رسالة في إثبات النص على أمير المؤمنين(عليه السلام).

نسخة في مكتبة مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 7/ 389.


• رسالة في أجداد الأئمة وعدم اشتراط إسلامهم.

للشيخ علي بن أحمد بن الحسين آل عبد الجبار القطيفي أخ الشيخ سليمان الذي توفي سنة «1266 هـ».

ينظر: الذريعة 11/ 31.


• رسالة في أحوال أولاد أمير المؤمنين(عليه السلام) وأنسابهم.

ينظر: الذريعة 11/ 37.


• رسالة في أحوال المخالفين.

لمولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) وتعيين بعضهم.

للشيخ عز الدين حسين والد البهائي، توجد نسخته بخط الشيخ علي القمي ي مجموعة دوّنها سنة «1330 هـ» بالنجف.

ينظر: الذريعة 11/ 38.


• رسالة في إدخال قول علي ولي الله في تشهد الصلاة.

للمولى عبد الله بن الحسين التستي (ت 1021هـ).

توجد في مجموعة من رسائله كتبت «1068هـ»، كانت في مكتبة شيخ الشريعة.

ينظر: الذريعة 11/ 47.


• رسالة في أربعين حديثاً في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام).

مستخرجاً من «فرائد السمطين».

لإبراهيم بن محمّد الحمويني.

ينظر: الذريعة 11/ 51.


• رسالة في أربعين حديثاً في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام).

مستخرجاً لها من كنز العمال.

للمولى علي المتقي الحنبلي.

ينظر: الذريعة 11/ 51.


• رسالة في أربعين حديثاً في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام).

مستخرجاً كلّها من كتب العامة، لبعض علماء البحرين وشرحها بالفارسية في مجلّدين.

للسيد محمّد بن المير محمّد باقر بن إسماعيل الخاتون آبادي (ت1160هـ)، موجود عند السيد شهاب الدين بقم.

ينظر: الذريعة 11/ 50.


• رسالة في أربعين سورة من التوراة.

منقولة عن أمير المؤمنين(عليه السلام).

ينظر: الذريعة 11/ 54.


• رسالة في استحباب الشهادة بأن علياً ولي الله والرد على من حرمها.

للشيخ محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم آل عصفور البحراني (ت1257هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 248.


• رسالة في الاستدلال على صحة مذهب الإمامية عن طريق غيرهم.

للشيخ محمّد جواد البلاغي (1282 – 1352هـ).

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 3/ 124.


• رسالة في إسناد حديث الغدير.

لحافظ الدار قطني البغدادي.

تقدمت بعنوان: جزء في طرق حديث الغدير.


• رسالة في إعداد أمير المؤمنين(عليه السلام) وتعيينهم من أكابر القوم.

لبعض العلماء، منضمة إلى رسالة والد البهائي «الحصر والبواري» والمظنون اتحاد منصّفهما.

كانت موجودة في مكتبة الآقا محمود الطهراني.

ينظر: الذريعة 11/ 94.


• رسالة في أفضلية الأئمة على الأنبياء.

لحسن بن سليمان بن محمّد بن خالد الحلي تلميذ الشهيد الأول وصاحب إثبات الرجعة.

توجد ضمن مجموعة في مكتبة جامعة طهران.

ينظر: فهرس مكتبة جامعة طهران 3/ 537، الذرية 11/ 99.


• رسالة في الإمامة.

نسخة في المكتبة الرضوية مجموعة 2743.


• رسالة في الإمامة.

لأحمد بن محمّد بن إسحاق بن المهدي.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 58 مجامع، 169 – 173، الأوراق تاريخها نحو 1244هـ.


• رسالة في الإمامة.

لجابر بن حيّان.

ينظر: الذريعة 11/ 111.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ حسن بن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء بن الشيخ خضر الجناجي النجفي (1201 – 1262هـ).

لا تزال على المسودّة الأولى.

ينظر: شعراء الغري 3/ 60، ماضي النجف وحاضرها 3/ 150.


• رسالة في الإمامة.

للسيد درويش الغريفي البحراني (المتوفى بشيراز سنة 1204 هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط: ص263.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ عباس بن الشيخ حسن بن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء النجفي (1253 – 1323هـ).

ينظر: معارف الرجال 1/ 400، ماضي النجف وحاضرها 3/ 158.


• رسالة في الإمامة.

للمولى عبد الله بن محمود المشهدي الشهيد.

أرسلها إلى علماء بخارى.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 67.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ عبد الجبار الرفاعي البحراني (المتوفى سنة 1200هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط: ص265.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ عبد النبي الجزائري (المتوفى سنة 1021هـ).

تقدّمت بعنوان: الإمامة.


• رسالة في الإمامة.

لعز الدين بن الحسن الهادي إلى الحق (المتوفى سنة 900هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، ضمن مجموع.

ينظر: المورد، مج3 ع2 «1974م»، ص306.


• رسالة في الإمامة.

لنظام الدولة الميرزا علي محمّد خان ابن أمين الدولة عبد الله خان (1222-1276هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 491.


• رسالة في الإمامة.

لمحمّد بن جرير بن رستم الطبري.

تقدمت بعنوان: دلائل الإمامة.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ محمّد بن علي بن عبد النبي بن محمّد المقابي.

ينظر: الذريعة 11/ 111.


• الرسالة في الإمامة.

لمحمّد بن منصور، المعروف بابن العباسي العباصري.

نسخة في محكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 776، الأوراق 129-162، تاريخها نحو سنة 1061 هـ.


• رسالة في الإمامة.

لمحمّد تقي بن حسين بن حسين بن علي.

مخطوط في: الجامعة الجوادية في بنارس بالهند في 23 صفحة، سنة 1259هـ.

ينظر: الموسم مج2: ع5 «1990م – 1410هـ»، ص 330.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ محمّد تقي بن الشيخ محمّد، المشهور بملا كتاب الأحمدي البياتي النجفي (المتوفى حدود سنة 1250 هـ).

ينظر: معالم الرجال 2/ 206.


• رسالة في الإمامة.

للآقا محمّد علي بن محمّد باقر البهبهاني (المتوفى سنة 1216 هـ).

ينظر: الذريعة 11/ 111.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني (المتوفى سنة 679 هـ).

ينظر: مرآة الكتب 2/ 67، أمل الآمل 2/ 332.


• رسالة في الإمامة.

للسيد ناصر بن هاشم بن أحمد الموسوي الأحسائي (1291 – 1358هـ).

مطبوعة.

ينظر: الموسم مج3، ع9، 10 «1411 هـ»، ص 549، الذريعة 11/ 111.


• رسالة في الإمامة.

للشيخ هادي بن ملا محمّد أمين الطهراني النجفي، المعروف بالمدرّس الطهراني (1253 هـ - 1321هـ).

ينظر: معارف الرجال 3/ 227.


• رسالة في الإمامة إلى واصل بن عطاء.

لزين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) (79 – 122هـ).

نسخة في مكتبة وهبي 457/ 2، من 77ب – 78ب، من «ق 10هـ».

ينظر: تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج1: ج3/ 326.


• رسالة في إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام).

نسخة في: مكتبة الوزيري بيزد 1060 في 187 ورقة «ق 11هـ».


• رسالة في الإمامة العامة.

في إثبات احتياج الخلف إلى الحجة الإلهية.

بخط المولى علي محمّد النجف آبادي ضمن مجموعة من رسائل العلامة الشيخ هادي الطهراني، المتوفى سنة 1321 هـ، والظاهر أنها من تصانيفه.

ينظر: الذريعة 11/ 112.


• رسالة في الإمامة العظمى.

للشيخ عبد القادر الفاسي (1007 – 1091هـ).

طبع في فاس: 1316هـ.

ينظر: معجم المطبوعات العربية لسزكين: 1430.


• رسالة في إمامة علي بن أبي طالب(عليه السلام).

نسخة في مكتبة: الجامع الكبير في صنعاء، ضمن مجموع، في 386 ورقة.

ينظر: المورد مج3: ع1 «1974م»، ص236.


• رسالة في إمامة القرآن.

للسيد محمّد هارون الزنجي فوري.

تقدمت بعنوان: إمامة القرآن.


• رسالة في الإمامة الكبرى.

للسيد حسن بن أبي المعالي محمّد باقر، الشهير بحاج آقا مير ابن مهدي أخ السيد إبراهيم الموسوي القزويني الحائري (1296- ...)، من تلاميذ المولى محمّد كاظم الخراساني والميرزا محمّد تقي الشيرازي.

ينظر: الذريعة 11/ 112.


• رسالة في الإمامة والحسبة.

لأحمد بن محمّد الشرقي.

نسخة في مكتبة جامع الغربية في اليمن، برقم 87 مجاميع.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 218.


• رسالة في أنّ الصّلاة لا تُقبل إلّا بالولاية.

للشهيد الثاني. للشيخ زين الدين بن علي بن أحمد بن محمّد بن جمال الدين بن تقي الدين بن صالح العاملي.

طبع في: النجف الأشرف: مطبعة النعمان.

ينظر: مرآة الكتب 4/8، ريحانة الأدب 3/ 283.


• رسالة في الانعزال وعزل الولاة المنصوبين من الأئمة(عليهم السلام).

للشيخ شعبان الرشتي النجفي.

ينظر: أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة 256.


• رسالة في تتميم استدلال الإمامية رضوان الله عليهم بآية: لا ينال عهدي الظالمين، على بطلان إمامة الخلفاء الثّلاثة.

لمحمّد رفيع بن فرخ الجيلاني الرشتي، المدرّس بمشهد خراسان في عصر نادر شاه، وكان من تلامذة العلامة المجلسي.

ينظر: تتميم أمل الآمل: 161، الذريعة 11/ 135، مرآة  الكتب 3/ 17.


• رسالة في تحقيق حال علم المعصومين(عليهم السلام) بالموضوعات.

للشيخ زين العابدين الكَلبايكَاني (1218 – 1289هـ).

إيران: 1409هـ «بضمن: أنوار الولاية، للمؤلف».


• رسالة في تزويج عمر لأم كلثوم بنت علي(عليه السلام).

للشيخ سلمان بن عبد الله الماحوزي (ت 1121هـ).

ينظر: الذريعة 11/ 146.


• رسالة في تعداد فضائل علي(عليه السلام).

نسخة في: مكتبة لاله لي بضمن المجموعة رقم 3706 كما ورد في فهرسها، ثم نقلت إلى المكتبة السليمانية في اسلامبول.

وقال السيد عبد العزيز الطباطبائي في مذكراته عن مكتبات المخطوطات في تركيا: إن هذه الرسالة لا توجد حالياً ضمن هذه المجموعة مما يظهر أنّه استلتها من المجموعة يد خؤونة سروقة.

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• رسالة في تعداد المخالفين لأمير المؤمنين(عليه السلام) وتعيينهم.

كتبها بأمر العالي المطاع لم يسم المصنف اسمه لكن يستظهر من بعض القرائن أنها للشيخ عز الدين الحسين بن عبد الصمد والد البهائي.

ينظر: الذريعة 11/ 150.


• رسالة في تفسير حديث الغدير «من كنت مولاه...».

للشيخ محمّد بن موسى.

مخطوطة في مجلس الشورى في طهران.

ينظر: فهرس مكتبة المجلس 7/ 30، 270.


• رسالة في تفضيل أمير المؤمنين على جميع الأنبياء غير محمّد(صلى الله عليه وآله).

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان.

النجف: 1370هـ، 66ص، 21سم «بضمن رسائل الشيخ المفيد».


• رسالة في توجيه جواب علي(عليه السلام) لما سأله اليهودي: كم يعيش وصيّ محمّد(صلى الله عليه وآله) بعده؟ فقال(عليه السلام): ثلاثين سنة لا يزيد يوماً ولا ينقص يوماً.

للشيخ محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم آل عصفور البحراني (ت 1257هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط: ص248.


• رسالة في التوحيد والإمامة.

لملا حيدر علي بن الملا ميرزا محمّد المعروف بملا ميرزا الشيرواني.

ينظر: مرآة الكتب 3/ 18.


• رسالة في ثبوت الإمامة في علي(عليه السلام).

لمحمّد بن صالح بن هادي السماوي، الشهير بحريوة (قُتل سنة 1241 هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء 92 مجاميع.

ينظر: مصادر الفكر العربي الاسلامي في اليمن: 141.


• رسالة في الجمع بين الحديث النبوي «ما عرفناك حق معرفتك» وبين الحديث المرتضوي «لو كشف الغطاء لما ازددت يقينا».

لمحمّد الشهير بشاه قاضي اليزدي، فرغ منها سنة 1031هـ.

ينظر: كشف الحجب والأستار: 252 – 253.


• رسالة في جنة النعيم في الإمامة.

نسخة في مكتبة المرعشي بكربلاء، ضمن مجموع في 46صفحة.

ينظر: المورد مج7: ع1 «1978م»، ص 289.


• رسالة في الجواب عن اعتراضات أوردت على العلامة المجلسي فيما أفاده في كتابة الموسوم بحق اليقين في مباحث الإمامة.

للسيد أحمد الأصفهاني الخاتون آبادي (المتوفى سنة 1141 هـ).

ينظر: تتميم أمل الآمل: 61، الذريعة 5/ 174.


• رسالة في جواب من سأل عن حقيقة مذهب الإمامية من أهل ملتان.

للمحدّث محسن الفيض الكاشاني (المتوفى سنة 1091هـ).

ينظر: مرآة الكتب 2/ 66.


• رسالة في حديث رد الشمس لعلي(عليه السلام).

لمحمّد إسماعيل بن الحسين المازندراني الخاجوئي (ت 1173هـ).

ينظر: مرآة الكتب 4/6.


• رسالة في حكم قاتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

لأحمد بن عبد الله بن عبد العزيز الضمدي (1174 – 1222هـ).

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 237.


• رسالة في الحكمين وتصويب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فعله.

للجاحظ.

قدّم لها وبوبها وشرحها: د. علي أبو ملحم.

بيروت: دار ومكتبة الهلال، ط1، 1987م «رسائل الجاحظ: الرسائل السياسية ص337 – 405».


• رسالة في الرد على أبي حيان في الإمامة.

للشيخ علي بن محمّد السبيتي الكفراوي العاملي (1236 – 1303هـ).

ينظر: تكملة أمل الآمل 308.


• رسالة في رد الفخر الرزاي في استدلاله بآية وسيجنبها الأتقى على أفضلية أبي بكر.

لرفيع بن فرج الجيلاني (ت 1161 هـ).

ينظر: مرآة الكتب 4/6، الذريعة 10/ 216.


• رسالة في سلوك الولاة.

للشيخ محمّد باقر المجلسي.

تقدّم بعنوان: ترجمة عهد مالك الأشتر.


• رسالة في سند الحرز اليماني.

المعروف بدعاء السيفي مع اعتصامات واختتامات.

ينظر: الذريعة 12/ 235.


• رسالة في سند دعاء الخضر.

وبيان اعتباره وذكر فضائل كميل بن زياد النخعي وشرح حديث الحقيقة الذي رواه عن أمير المؤمنين.

للشيخ محمّد حسن بن محمّد جعفر الاسترآبادي الشريعتمدار (ت 1318هـ).

موجود عند ولده الشهير بآقا محمود شريعتمدار المتوفى سنة 1369هـ بطهران.

ينظر: الذريعة 12/ 235.


• رسالة في شرح حديث الأثرة ودلالته على مسألة الإمامة.

للأمير سبحان علي الشيعي اللكهنوي (المتوفى سنة 1264هـ).

ينظر: حركة التأليف بالعربية في الإقليم الشمالي الهندي: 350.


• رسالة في شرح الكلمات الخمس حديث أمير المؤمنين(عليه السلام) لكميل بن زياد.

للعلامة الحلي.

طهران: 1351 هـ، حجرية، «ضمن الرسائل الثمان».


• رسالة في العصمة.

للمولى  حيدر علي ابن المدقق الشيرواني.

توجد مع جملة من رسائل في مجموعة من موقوفة السيد علي الابرواني في تبريز.

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في العصمة.

للسيد المرتضى علم الهدى أبي القاسم علي بن الحسين بن موسى الموسوي (المتوفى سنة 436 هـ).

مطبوعة.

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في العصمة واستفادتها من آية لا ينال عهدي الظالمين.

للمولى محمّد رفيع بن فرج الجيلاني (المتوفى سنة 1160 هـ).

ينظر: 15/ 273.


• رسالة في العصمة.

للشيخ محمّد علي بن جعفر القمي الحائري (المتوفى سنة 1354هـ).

ألّفها سنة 1343 هـ.

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في العصمة.

للقاضي نور الله بن شريف الحسيني المرعشـي التستري الشهيد (المقتول سنة 1019هـ).

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في عصمة الأئمة واستفادتها من آية وإذ ابتلى إبراهيم... .

غير معلومة المؤلف.

نسخة في مكتبة الخوانساري، مع رسالة في عصمة الائمة للسيد محمّد بن عبد الكريم الطباطبائي.

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في عصمة الأئمة واستفادتها من آية وإذ ابتلى إبراهيم ربّه.

للسيد محمّد بن عبد الكريم الطباطبائي البروجردي.

كانت في مكتبة الخوانساري.

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في عصمة الأئمة(عليهم السلام).

للأمير محمّد صالح بن عبد الواسع الخاتون آبادي (المتوفى سنة 1116هـ).

ينظر: الذريعة 15/ 273.


• رسالة في العصمة والرجعة.

للشيخ أحمد بن زين الدين الإحسائي (ت 1241 هـ).

كتبها في جواب سؤال محمّد علي بن ميرزا بن فتح علي شاه.

ينظر: الذريعة 15/ 274.


• رسالة في علم الإمام.

أوّلها: فقد سألني بعض الإخوان.

مطبوعة في سنة 1320 هـ.

ينظر: الذريعة 15/ 318.


• رسالة في علم الإمام.

للسيد محمّد ثقة الإسلام.

تقدّمت بعنوان: أنوار الإسلام.


• رسالة في علم الإمام المعصوم(عليه السلام) وسعته.

للشيخ زين العابدين الكَلبايكَاني (1218 – 1289هـ).

إيران: 1409 هـ «بضمن: أنوار الولاية، للمؤلف».


• رسالة في الغدير.

للسيد علي ابن السيد أبي القاسم بن الحسين الرضوي النفدي، القمي الأصل، اللاهوري (1288 – 1360هـ) رجّح العلامة السيد عبد العزيز الطباطبائي اتحادها مع كتاب المؤلف: موعظة الغدير.

ينظر: صدر الأفاضل في مطلع أنوار 341، تراثنا ع21 «1410هـ» ص377–378.


• رسالة في الغدير.

للسيد هبة الدين الشهرستاني، وهو السيد محمّد علي بن حسين الحسيني الحائري (1301 – 1386هـ).

تُرجم إلى الفارسية وطُبعت الترجمة دون الأصل.


• رسالة في الفرق بين النبي والإمام.

للشيخ الطوسي، محمّد بن الحسن بن علي (385 – 460هـ).

تحقيق: الشيخ رضا الأستادي.

قم: جماعة المدرسين في الحوزة العلمية، د.ت «بضمن: الرسائل العشـرة ص109 - 114».

ينظر: الفهرست للشيخ الطوسي 161، معالم العلماء 115، ذكره بعنوان: مسألة الفرق بين النبي والإمام، كشف الحجب والأستار 115، الذريعة 20/ 362.


• رسالة في فضل محبّة أمير المؤمنين علي(عليه السلام) ومعنى الحب له.

للشيخ زين العابدين الكَلبايكَاني (1218 – 1289هـ).

إيران: 1409 هـ «بضمن: أنوار الولاية، للمؤلف».


• رسالة في قوله(صلى الله عليه وآله): «اللهم ارحم خلفائي».

للشيخ موسى بن محمّد بن يوسف آل عصفور البحراني، المتوفى سنة 1236هـ.

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 224.


• رسالة في قوله تعالى إنما وليكم الله... .

للشيخ محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم آل عصفور البحراني (المتوفى سنة 1257 هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 249.


• رسالة في المباهلة مع المخالفين للحق.

للمولى محمّد كاظم بن محمّد شفيع الهزار جريبي.

كانت بخطّه في مكتبة الشيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء.

ينظر: الذريعة 19/ 47.


• رسالة في مسألة الإمامة والجواب عليها.

لعز الدين بن الحسن، الإمام الهاديث (ت 900هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم 105 مجاميع الأوراق 84 – 176.


• رسالة في معنى الأمانة والإمامة.

لشمساء الكَيلاني.

نسخة في مكتبة مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس مكتبة المجلس 9/ 241.


• رسالة في معنى قوله(عليه السلام): أنا الواقف على التطنجين وأنا الألف بين الواوين.

للشيخ محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم آل عصفور البحراني (ت1257هـ).

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 248.


• رسالة في معنى المولى.

وهي تشتمل على حوار جرى في مجلس بين الشيخ المفيد ورجل من البهشمية وجماعة من المعتزلة والمعبّرة في معنى قوله(صلى الله عليه وآله): «من كنت مولاه فعليٌّ مولاه».

وهي غير سالته الأخرى: أقسام المولى.

للشيخ المفيد أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان (المتوفى سنة 413هـ).

نسخة في مكتبة المرعشي بقم، مجموعة 78، من 86ب – 96ر.

ومجموعة 243، من 87ب – 96ب.

ومجموعة 255 من 79ب – 80ب.

ونسخة رابعة في مكتبة الشيخ ميرزا محمّد الطهراني في سامراء.

ونسختان في مجلس شورى ملّي بطهران، ضمن مجموعة من ص185 – 201.

طبع في لندن، دار زيد، ط1، 1410هـ «تحقيق: الشيخ محمّد مهدي نجف».

ينظر: الغدير 2/ 182، تراثنا ع2 «1406 هـ» ص39 وع13 «1408هـ»، ص109، الذريعة 2/ 272، 20/ 396، فهرس مخطوطات مكتبة آية الله المرعشي 1/ 91 و268 و283 فهرست كتابخانه مجلس شوراي ملّي 7/ 29 و271.


• رسالة في معنى الولاية والنبوّة.

مرتبة على مقدمة وثلاث فصول وخاتمة، وفي الفصل الثالث ذكر الحديث النبوي: «يا عليّ ما عرف الله إلّا أنا وأنت، وما عرفك إلّا الله وأنا».

ضمن مجموعة عند الميرزا جعفر سلطان القرائي التبريزي.

لم يعلم مؤلّفها.

ينظر: الذريعة 21/ 275.


• رسالة فيمن يتولّى غُسل الإمام.

للسيد المرتضى علم الهدى، علي بن أحمد الموسوي.

نسخة في مكتبة مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس مكتبة المجلس 7/ 374.


• رسالة في النص على أم المؤمنين بالخلافة.

للشيخ المفيد محد بن محمّد بن النعمان.

يأتي بعنوان: كتاب مسألة في النص الجلي.


• رسالة في وجوب الإمام.

للشيخ أبي الفتح محمّد بن علي الكراجكي (المتوفى سنة 449هـ).

طبع في: تبريز، 1322 هـ، حجرية، «ضمن: كنز الفوائد».


• رسالة في الولاية.

لمحمود الشهابي.

ينظر: الذريعة 25/ 142.


• رسالة فيها الحجّة على إمامة علي بن أبي طالب (كرّم الله وجهه).

للقاسم بن إبراهيم بن إسماعيل الحسني العلوي، أبي محمّد المعروف بالرّسيّ (169 – 246هـ).

نسخة في مكتبة جامعة الملك سعود، 2613/ 5م/ من ص113 – 132، سنة 1301هـ.

ينظر: الأعلام 5/ 6، بروكلمان 1/ 197، فهرس مخطوطات جامعة الملك سعود 5/ 292.


• رسالة القوامية.

في تقويم أدلة الإمامة وتلخيص فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام)، ينقل عنها الشيخ هاشم بن محمّد في «مصباح الأنوار» وهو من أهل المائة السادسة.

روى فيها قول النبي(صلى الله عليه وآله) لفاطمة عليها: «إن الله اختار من أهل الأرض رجلين أحدهما أبوك والآخر بعلك».

ينظر: الذريعة 11/ 222.


• رسالة كبيرة في الإمامة.

لميرزا محمّد بن علي (ت 1210هـ).

ينظر: الفهرست لمشاهير علماء زنجان 84.


• رسالة الكميلية.

في شرح حديث الحقيقة المروي عن كميل، كتب عليه أنه لقبلة المحققين أسوة المدافعين عن الدين جمال الإسلام محمود ابن علي بن أبي طاهر الكاشاني مختصـر في ستين بيتاً ضمن مجموعة في مدرسة الصدر بالنجف.

ينظر: الذريعة 11/ 223.


• رسالة لأحد الأئمة لاتباعه ومبايعته.

مجهول المؤلف.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم1 مجاميع، في 6 ورقات، تاريخها سنة 712هـ.


• رسالة لذوي الألباب ليعلموا حقوق العترة والكتاب «في حب علي(عليه السلام) وموالاته».

للسيد أحمد بن زين العابدين بن الحسين الجفري العلوي.

تحقيق: محمّد سعيد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 433 – 441.


• رسالة المحاكمة بين من قال باستحباب فصل الشهادة لعلي(عليه السلام) بالولاية في الأذان ومن قال بعدمه.

للشيخ محسن بن الشيخ محمّد بن يوسف آل عصفور البحراني.

ينظر: تاريخ البحرين المخطوط 230.


• رسالة من الإمام عزّ الدين بن الحسن إلى الفقيه علي بن محمّد أحمد البكري والجواب عليها حول مسائل الإمامة.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 1340، الأوراق 250 – 270، تاريخها 1064هـ.


• رسالة منتخبه از نهج البلاغة.

«رسالة في خطب الجمعة والأعياد منتخبة من نهج البلاغة».

للسيد حسين بن نصر الله عرب باغي.

تبريز: 1353 هـ، 160ص، حجرية.


• الرّسالة الموضّحة الرافعة للتلبيس حول وصاية الإمام علي بن أبي طالب للرسول.

لصلاح بن علي محمّد بن فاضل بن قاسم، المقدسي بلداً،القاسمي نسباً (ق11هـ).

نسخة بقلم المصنف، تاريخها سنة 1076هـ، في 70 ورقة، جامع 124 كلام.

وأخرى تاريخها سنة 1301هـ، في 40ورقة، بجامعة الرياض 2612.

وثالثة بمكتبة محمّد المنصور، تاريخها سنة 1298هـ بعنوان: «طراز الأسانيد القاطع لكل جبار عنيد».

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 128.


• رسالة نادرة: تذكرة في فضل علي كتاب التذكر - .

للسيد علي صدر الدين الشيرازي.

علي إمام الأمم 1/ 426 – 429.


•الرسالة النباتية في فضل علي(عليه السلام) على ساير البرية.

للعلامة الكراجكي الشيخ أبي الفتح محمّد بن علي بن عثمان (ت 449هـ).

وهي غير رسالته «العلوية».

ينظر: الذريعة 11/ 227.


• رسالة النعيم: قصيدة ميميّة في مدح الإمام علي بن أبي طالب.

نظم: الخطاب بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري الهمداني من أعلام الإسماعيلية في اليمن (ت 533 هـ).

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 95.


• رسالة الهداية في إثبات الولاية.

لابن محمّد البهبهاني.

فرغ من تأليفها في 23 محرم 1286 هـ.

نسخة في المكتبة المركزية لجامعة البصرة، برقم 190، تاريخ النسخ 1289هـ في 168 ورقة.


• رسالة الوازعة لصالح الأمّة عن الاعتراض على الأئمة.

للإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة (المتوفى سنة 749 هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم 106 مجاميع، في 5 ورقات.


• الرسالة الوجيهية.

رسالة في كيفية انتقال الإمامة من الحسين(عليه السلام) بعد شهادته بواسطة محمّد بن الحنفية وتاريخ المختار الثقفي.

انتزعه لقمان بن حبيب الله الإسماعيلي عن كتاب «عيون الأخبار» لإدريس.

ينظر: الذريعة 25/ 54.


• رسالة الولاية.

للميرزا أحمد الآشتياني (المتوفى سنة 1395 هـ).

مجلة نور علم «قم»: ع7 «3/ 1405هـ»، ص129 – 142.


• رسالة الولاية.

للسيد محمّد حسين الطباطبائي.

طهران: مؤسسة البعثة، 1400هـ، 75، 21سم «مؤسسة أهل البيت، 12».


• الرّشحات في التوحيد والنبوّة والإمامة.

للسيد محمّد مهدي بن علي بن محمّد البحراني (1301 – 1343هـ).

ينظر: شعراء الغري 10/ 133.


• رشفاتٌ من «غدير» علي - شعر.

لجاسم عساكر.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 583 – 584.


• رشف المعين.

في فضائل أمير المؤمنين.

«ترجمة كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين».

للعلامة الحلي.

ترجمة: محمّد إسماعيل بن محمّد باقر مجد الأدباء الخراساني.

مخطوط في: ملي بطهران 971ف، ناقصة، في 158 ورقة.

ينظر: الذريعة 17/ 68، نسخة هاي خطي فارسي 4466.


• رشفة من غدير الله - شعر.

لمجتبى عبد المحسن التتان.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 670 – 681.


• السيد رضا الهندي والكوثرية.

للأستاذ لدكتور عبد الإله الصائغ.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 627 – 634.


• الرضي والمرتضى كوكبان.

للشيخ جعفر السبحاني.

تراثنا س1: ع5 «1406هـ»، ص 248 – 262.


• الرعاية الاجتماعية مدة خلافة الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور محمّد عليوي ناصر الشمري.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 138 – 149.


• الرعاية الصحية في فكر الإمام علي(عليه السلام).

للأستاذ الدكتور عطا سلمان جاسم والمدرس الدكتور محمّد حسن السويطي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 168 – 178.


• الرعية في ظل حكومة الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور محمّد خضير عباس.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 355 – 372.


• الرعية في عهد الإمام علي(عليه السلام) لمالك الأشتر.

لفايز علي شكر.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 290 – 294.


• الرعيل الأول من أصحاب الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) والإمام علي(عليه السلام).

لمصطفى أسعد فنيش.

دار الهادي – بيروت.


• رفع الملامة عن علي(عليه السلام) في ترك الإمامة.

للسيد علي بن عبد الحسين بن سلطان الموسوي، معاصر الشيخ الكفعمي وبينهما مراسلات.

ينظر: الغدير 11/ 214، الذريعة 11/ 244.


• رفع المنازعة.

للسيد حيدر بن علي العبيدلي.

تقدم بعنوان: رافعة الخلاف عن وجه سكوت أمير المؤمنين(عليه السلام) عن الاختلاف.


• رَكْبُ الغدير.

لحسن الخليفة.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 785.


• الرقابة الإدارية الفاعلة على الأسواق في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام): بحث.

للدكتورة سوسن إبراهيم رجب العكيدي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 54.


• رمز الإيمان في الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة.

لسيف الدين العلوي الكاظمي.

طبع في بغداد: دت.

ينظر: معجم المؤلفين العراقيين 2/ 73.


• رمز التشيع.

في الشهادة الثالثة في الأذان.

للشيخ فرج آل عمران القطيفي.

ينظر: الذريعة 11/ 249.


• رمز الإمارة.

شرح منظوم بالفارسية لعهد مالك الأشتر.

لميرزا أحمد المتخلص بوقار الشيرازي (1232 – 1298هـ).

طبع في: شيراز: المطبعة المحمدية، 1331هـ.


• رؤى الحياة في نهج البلاغة.

لحسن موسى الصفار.

بيروت: مؤسسة الأعلمي، 1397.


• رؤى العالم عند الإمام علي(عليه السلام): الخطبة الغراء «أنموذجاً تطبيقياً».

للأستاذ المساعد الدكتور علي شاكر الفتلاوي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 638 – 645.


• رؤية الإمام علي(عليه السلام) للدولة ومصالح الأمة مصالح الأمة، في ظل المفاهيم الدينية.

السيد حيدر علوي نجاد.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 556 – 572.


• رؤية الإمام علي وموقفه من وحدة الأمة وحقوق الأقليات السياسية والدينية.

للدكتور محمّد طي.

علي إمام الأمم 2/ 438 – 477.


• رؤية الدولة في نهج البلاغة.

للدكتور إبراهيم بيضون.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 130 – 150.


• رؤية عمرانية لواقع العتبة العلوية ومستقلها.

للمهندس عبد الصاحب خوام شير علي.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 344 – 352.


• الرؤية العسكرية والإدارية عند الإمام علي: بحث.

للدكتور عائدة الجبوري وعلي محمّد الجبوري.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 55.


• روائع الحكم في أشعار الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

تقديم وضبط: عبود أحمد الخزرجي.

بخط: يحيى سلوم السامرائي.

بغداد: المكتبة العالمية، 1988م، 88ص.


• روائع نهج البلاغة.

لجورج جرداق.

طبع بيروت.

ترجمة إلى الفارسية: محمّد رضا الأنصاري.


• الروايات الشامية لوقعة صفين: قيمتها التاريخية وموقف المؤرخين منها.

للأستاذ الدكتور عمار عبودي نصار.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 427 – 447.


• رواية فضائل الإمام علي(عليه السلام) والعوامل المؤثرة فيها.

«المراحل والتحديات» للدكتورة ختام راهي مزهر الحسناوي.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 209 – 300.


• الروايات  الشامية لوقعة صفين: بحث.

للأستاذ الدكتور عمار عبودي نصار.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 52.


• روح الإسلام والإيمان في معرفة الإمام وتفضيله على القرآن.

لميرزا يحيى بن محمّد شفيع بيد آبادي أصفهاني.

فرغ منه سنة 1328هـ.

نسخة في مكتبة آية الله المرعشي بقم، رقم 6011، في 327 ورقة و2750 في 305 ورقة.

ينظر: فهرسها 16/ 12، 19/ 254.


• كتاب روح الإيمان في شرح حديث رسول الله(صلى الله عليه وآله): لو اجتمع الناس على حُبّ علي ما خلق الله النار.

للشيخ زين العابدين الكَلبايكَاني (1218 – 1289هـ).

إيران: 1409هـ «بضمن: أنوار الولاية، للمؤلف»,


• روح قدس النفوس.

في تصحيح الأسانيد المنسوبة إلى أمير المؤمنين(عليه السلام)، لبعض القدماء، ينقل عنه السيد ابن طاوس في كتاب اليقين وقال أنّ النسخة عتيقة على ظهرها خطّ تاريخه «308».

ينظر: الذريعة 11/ 264.


• روح الملاحظة العلمية عند الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور محمّد جواد رضا.

الموسم مج2: ع7 «1990م/ 1411هـ»، ص755 – 760.


• كتاب الرّوح نقضاً على ابن أبي الحديد.

للسيد جمال الدين أبي الفضائل أحمد بن طاوس الحلي (ت 973هـ).

ينظر:أعيان الشيعة10/190، الذريعة11/260، مصادر نهج البلاغة 1/218.


• روض المنى في المختار من قصار كلمات أمير المؤمنين(عليه السلام) مع التذليل بشيء غير يسير من النوادر والشعر والأدب.

للسيد علي أكبر بن رضي الدين البرقعي.

ينظر: ريحانة الأدب 1/ 249، الذريعة 11/ 288، 22/ 299.


• الروضة.

«روايات في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام)».

مخطوط في: المرعشي بقم مجموعة 980 من 219ب – 299ر.

ينظر: فهرسها 3/ 173.


• الروضة العبقرية في مدح الحضرة الحيدرية.

«ديوان شعر في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام)، يحتوي على 29 قصيدة».

للشيخ محمّد بن طاهر السماوي النجفي 1293 – 1370هـ.

ينظر: الذريعة 11/ 288، 299.


• الروضة في فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

لابن شاذان القمي – شاذان جبرائيل (660 هـ - ).

تحقيق: علي الشكرجي.

قم – مكتبة الأمين 1423 هـ.


• روضة المتقين في بحث إمامة الأئمة المعصومين(عليهم السلام).

تعليقات على المقصدين الخامس والسادس من «التجريد المتين» للخواجه نصير الدين في مبحثي الإمامة والمعاد.

للسيد أحمد بن زين العابدين العلوي العاملي، تلميذ البهائي والمير الداماد.

ينظر: الذريعة 11/ 302، مرآة الكتب 3/ 36.


• روضة المحبين في أحوال أمير المؤمنين.

لعيسى بن حسين علي البغدادي الملقب بابن كبة النجفي.

مخطوط في: المرعشي بكربلاء في 282 صفحة سنة 1245هـ، وأخرى في مكتبة الخوانساري.

ينظر: المورد مج7: ع1 «1978م» ص282، الذريعة 11/ 303.


• روضة النجف - شعر.

للشيخ إبراهيم صادق.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 773.


• الروضة الندية في شرح التحفة العلوية.

«في مدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)».

لأبي إبراهيم محمّد بن إسماعيل الأمير (1099 – 1182هـ).

مخطوط في: المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء، منه خمس نسخ، الأرقام، سيرة8 في 111 ورقة سنة 1319هـ، وسيرة9 في 223 ورقة، وسيرة10 في 140 ورقة، وسيرة11 في 103 ورقة، وسيرة12، في 131 ورقة.

طبع في: الهند: 1322 هـ.

صنعاء: 1371 هـ، 352ص.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 449، الذريعة 11/ 304، فهرست مخطوطات المكتبة العربية بالجامع الكبير بصنعاء 116 – 117.


• روعة النجف الأشرف.

لوداد سكاكيني.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 475 – 478.


• ريادة أمير المؤمنين الإمام علي(عليه السلام) في تحرير النظام النقدي للدولة الإسلامية.

للدكتور جواد كاظم النصر الله.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 334 – 376.


• رياض المناقب في مصائب آل أبي طالب.

للشيخ محمّد بن محمّد تقي بن محمّد رضا بن محمّد علي التبريزي المارالاني، بدأ بتأليفه سنة 1330 هـ.

ينظر: تراجم الرجال 159.