حرف القاف

قائد القوات العلوية مالك الأشتر.

للشيخ عبد الواحد المظفر.

النجف الأشرف: المطبعة العلمية، 1370 – 1951م، 194ص، 21سم.

ينظر: شعراء الغري 6/ 163، الذريعة 11/96، 17/1، 19/26، 26/103.


• القائد... القيادة والانقياد في سيرة الإمام أمير المؤمنين.

لجلال الدين الصغير.

تقديم: محمّد بحر العلوم.

بيروت: دار الزهراء، ط1، 1988، 505ص، 25سم «تارليخنا وواقعنا المعاصر، 1».


• قاموس علي(عليه السلام) في نهج البلاغة ذي الفِقَر.

للدكتور أسعد علي.

الثقافة الإسلامية: ع21 «3-4/ 1409هـ»، ص93-97.


• قاموس نهج البلاغة.

لمحمّد علي الشرفي.

طهران: دار الكتب الإسلامية، 1366ش/ 1987م، جلد2، 540ص، جلد3، ص624ص، 24سم.


• القانون الأكبر في شرح عهد الإمام للأشتر.

للسيد مهدي السويج.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 3/ 429.


• قانون العصمة.

لميرزا عماد بن عبد الله، أبو الخير، الشهير بعماد (ق11هـ).

ينظر: تراجم الرجال 198.


• قانون الولاة في سياسة الرعاة.

شرح لعهد الأمير(عليه السلام) إلى مالك الأشتر، حين ولّاه مصر، وهو الجزء الثاني من تاريخ مصر قديماً.

للسيد محمّدحسن بن علي بن صادق بن رضا الموسوي القزويني النجفي (بالنجف 1318 – 1358 هـ).

وبالنسخة بخطه موجودة عند أخيه السيد ضياء الدين بن السيد علي.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 3/ 427، الذريعة 17/ 29.


• قاهر الموت: إلى الإمام علي(عليه السلام) - شعر.

للأستاذ أنور الجندي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 781 – 782.


• قبس الأنوار في نصرة العترة الأطهار وإثبات إمامتهم «في الإمامة».

للسيد أبي المكارم حمزة بن علي بن زهرة، المعروف بابن زهرة (المتوفى سنة 585هـ).

ينظر: معالم العلماء 46، مرآة الكتب 3/ 136، إيضاح المكنون 2/ 220، الذريعة 17/ 32.


• قبر المرتضى - شعر.

للشيخ محمّد الخليلي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 791.


• قبسات تفسيرية في ضوء  آيات الولاية العلوية.

للدكتور نضال حنش الساعدي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 497 – 510.

المبحث الأول: الإمامة والولاية في فقه أهل اللغة والاصطلاح.

المبحث الثاني: دلالات الولاية العلوية في القرآن الكريم والسنة النبوية.

المبحث الثالث: الولاية العلوية والحكمة الإلهية.


• قبس من حياة الإمام علي(عليه السلام).

للسيد جواد بن علي شبر.

النجف: 1966م.

ينظر: خطباء المنبر الحسيني 1/ 181، معجم المؤلفين العراقيين 1/ 283.


• قبس من سيرة الإمام علي(عليه السلام) وشذرات من توجيهات للرعية.

للدكتور رفعت أسوادي عبد الناشي.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 448 – 473.


• قبس من طور علي(عليه السلام) - شعر.

لمحمّد شبر محمّد.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 744.


• القبسة النورانية في شرح الخطبة الشقشقية.

للسيد هادي بن الحسين الحسيني الصانع البحراني (1302 هـ - ...).

ينظر: الذريعة 17/ 36.


• قبلتُ أحجار الغري - شعر.

للأستاذ أحمد الرفاعي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 771.


• القبة الذّهبية - شعر.

للشيخ نصر الله العاملي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 800 – 801.


• القبة العلوية الشريفة - شعر.

للسيد نصر الله الحائري.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 808 – 809.


• قبة المرتضى - شعر.

للسيد حسين بن مير رشيد النقوي الهندي النجفي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 810.


• قبة المرتضى - شعر.

لعبد الباقي العمري.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 789 – 790.


• قبة المرتضى - شعر.

للشيخ محمّد حسن بن علي الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 742.


• القبة المنورة - شعر.

للشيخ محمّد علي آل كمونة الأسدي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 813.


• قبة مولانا - شعر.

لعلي الشيخ حسين العشاري.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 808.


• قتال علي وطلحة.

لبشر بن المعتمر البغدادي المعتزلي، أبو سهل الهلالي ت 210 هـ.

ينظر: فهرست النديم 185و205، هدية العارفين 1/232، لسان الميزان 2/33، الوافي بالوفيات 10/155، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط»، أعلام النبلاء 10/ 203، إيضاح المكنون 2/ 221، طبقات المعتزلة 52.


• قتال النصاب في شرح حديث «لو علم أبو ذر ما في قلب سلمان لقتله» دفع الإشكال عنه.

للسيد أولاد حسين أشكوه آبادي.

ينظر: كشف الحجب والأستار 410، الذريعة 17/ 47.


• قتلة عثمان بن عفان بين علي بن أبي طالب ومعارضيه.

لمحمّد ضيف الله البطاينة.

المجلة العربية للعلوم الإنسانية س4: ع13 «شتاء 1984» ص22 – 40 «ملخص باللغة الانجليزية 232 - 233».


• قداسة علي (عليه السلام) - شعر.

لمحمود المؤمن.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 628.


• قداسة ميثم التمار.

للسيد عبد الرزاق المقرم.

النجف: مطبعة الحيدرية، 1375هـ، 21سم.


• قداسة النجف الأشرف وعظمتها أو «تاريخ الخزانة العلوية المطهرة».

للشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء: حياته وآثاره.

دراسة وتحقيق: الدكتور علي عباس عليوي الأعرجي.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 251 – 281.


• قد شغفها حُبّاً - شعر.

لنورة أحمد النمر.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 695 – 696.


• قداسة لا تنتهي - شعر.

لجنان المظفر.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 86.


• القرآن وتفسيره في نهج البلاغة: بحث.

للدكتور خليل خلف بشير.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 52.


• كتاب قراءة أمير المؤمنين(عليه السلام).

لزيد الشهيد بن علي بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) واستشهد زيد (رض) في «122» وقد روى الكتاب عنه عمر بن موسى الوجيهي الزيدي، وقال: ما رأيت أعلم بكتاب الله وناسخه ومنسوخه ومشكله وإعرابه منه (رض).

ينظر: الذريعة 17/ 54.


• قراءات في الأصول التاريخية لبعض قواعد البروتوكول الإضافي الثاني في الممارسة الإسلامية مقارنة بمواقف الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور حيدر أدهم الطائي.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 653 – 667.


• قراءة أكاديمية في علم مهارات لينة غير ملموسة: من هو مؤسس هذا العالم؟ الإمام علي(عليه السلام) أم علماء العرب!

للدكتور تقي بن عبد الرضا العبدواني.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 167 – 193.


• كتاب قراءة أمير المؤمنين.

لعبد العزيز بن يحيى الجلودي.

يأتي بعنوان: مجموعة قراءة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.


• كتاب قراءة أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي عبد الله محمّد بن العباس بن علي بن مروان المعروف بابن الحجام.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 149، معالم العلماء 143، الذريعة 17/ 55، كشف الحجب والأستار 456.


• قراءة أمير المؤمنين علي(عليه السلام) وحروفه.

لأبي طاهر المقرئ عبد الواحد بن عمر بن محمّد بن أبي هاشم المقرئ البغدادي البزاز غلام ابن مجاهد (ت 349هـ).

ينظر: رجال النجاشي 247، معالم العلماء رقم 550 أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط»، فهرست الطوسي رقم 553 معجم رجال الحديث 11/ 37، الذريعة 17/ 54.


• كتاب قراءة علي عليه الصلاة والسلام.

لمحمّد بن أحمد بن شنبوذ المقرئ (ت 328 هـ).

ينظر: معجم الأدباء 17/ 170.


• قراءة علي بن أبي طالب.

لابن مجاهد، وهو أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد البغدادي (245 – 324هـ).

ينظر: الوافي بالوفيات 8/ 200، معجم الأدباء 5/ 70، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• قراءة في وثيقة العهد ومسائل أخرى من متطلبات البحث عن المفاهيم القانونية في نهج البلاغة.

للأستاذ حميد علي خان.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 668 – 689.


• قراءة في روايات استشهاد أمير المؤمنين(عليه السلام): بحث.

للدكتور علي صالح رسن.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 52.


• قرض القصيدة الكرارية الشهيرة.

للشيخ مسلم بن عقيل بن يحيى بن عبدان سليمان الوائلي الكناني الجصاني النجفي (ت حدود 1230هـ).

ينظر: معارف الرجال 3/4.


• قرّة الأبصار في إثبات إمامة الأئمة الأطهار.

للميرزا أبي القاسم ابن الميرزا كاظم بن مير محمّد حسين الموسوي الزنجاني (المتوفى في زنجان سنة 1292 أو 1293 هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 2/ 385، الذريعة 17/ 70، أعيان الشيعة 7/ 409.


• قرة العين فيمن عمر قبر أبي الحسنين.

للسيد حسون البراقي (ت 1332هـ) جعله ذيلاً «للتحفة النجفية واليتيمة الغروية»، والنسخة بخطه عند الشيخ محمد رضا الشبيبي في «190 ص».

ينظر: الذريعة 17/ 74.


• قسم النجف.

في: موسوعة العتبات المقدسة ج6 – 7.

لجعفر الخليلي.

بيروت: مؤسسة الأعلمي، ط2، 1407 هـ - 1987م، 328+323ص.


• كتاب قسمة «أمير المؤمنين»(عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241، الذريعة 17/ 82.


• قسيم الجنة والنار - شعر.

لابن مدلل.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 775.


• القصائد السبع العلويات.

لابن أبي الحديد (ت 655هـ).

مخطوط في: مجلس الشورى في طهران في 1094هـ.

الرضوية «14291 سنة 1255هـ، و14323 سنة 1266هـ».

المتحف العراقي «أربع نسخ».

طبع في: مصر: 1317هـ.

صيدا: 137ص.

بيروت: 1374هـ، 61ص.

ينظر: كشف الظنون 977 فهرست المجلس 9/ 284، 10/ 749، 1027، مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 461.


• قصائد في الإمام علي(عليه السلام).

لعاجز قاجار اسمه تيمور بن نجف علي.

مجموعة أشعار أنشأها في مدح أمير المؤمنين وألحقها بآخر النسخة التي كتبها باسم «قيامت نامه» والتي فرغ من كتابتها «1312هـ».

ينظر: الذريعة 9/ 662.


• القصايد الكثيرة في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

للمولى محمّد مسيح بن إسماعيل الفسوي، شيخ الإسلام بشيراز.

ينظر: الذريعة 17/ 88.


• قصص الحق المبين في البغي على أمير المؤمنين.

لإبراهيم بن محمّد المؤيدي.

يأتي بعنوان: قصص الحق المبين في فضائل أمير المؤمنين علي.


• قصص الحق المبين في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام).

لحورية الصعدي، إبراهيم بن محمّد المؤيدي (ت 1083هـ).

ينظر: ملحق الدبر الطالع لزيارة 9 – 10، معجم ما ألّف عن رسول الله 155، أخبار التراث الإسلامي ع18 «1409هـ» ص26، البصائر ع7 «1986م»، ص119، مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 439 ذكره بعنوان: قصص الحق المبين في البغي على أمير المؤمنين.


• قصة إسلام أبي ذر: دروس وعبر.

لصلاح الدين بن إبراهيم.

الرائد: ع83 «12/ 1405هـ - 1985، ص13 – 18».


• قصة الإسلام في عيد الغدير.

للدكتور أسعد علي.

بيروت: دار الرائد العربي، 1971م، 31ص، 17سم.

الموسم مج2: ع7 «1990م – 1411 هـ» ص706 – 716.


• قصة الألف راهب وعلي(عليه السلام).

روايات ابن إسحاق عن سلمان الفارسي، وقصد منها إظهار مكانة علي بن أبي طالب(عليه السلام) وعلمه.

مخطوط في: المدرسة العمرية في الظاهرية ضمن مجموع برقم «3871عام» «مجاميع 136» الأوراق 43 – 48أ.

ينظر: فهرس المدرسة العمرية 702.


• قصة سير الإمام علي بن أبي طالب إلى الهضام ابن الجحاف.

مطبعة عثمان عبد الرزاق، 1305هـ، 205ص.

ينظر: معجم المطبوعات لسركيس 2016.


• قصة صعود علي(عليه السلام) على منكب النبي(صلى الله عليه وآله) فيما رواه عنه الحفّاظ والمحدّثون وصحّحوه.

موسوعة الموسم.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 69 – 72.


• قصة الطير.

للحاكم النيشابوري، أبي عبد الله محمّد بن عبد الله بن محمّد بن حمدويه ابن البيع الشافعي 321 – 405هـ.

ينظر: تحقيقاً مفصلاً حول هذا الكتاب وحديث الطير للمحقق العلامة السيد عبد العزيز الطباطبائي في: تراثنا ع18 «1410هـ» ص67 – 91.


• قصة الغدير.

للأستاذ كامل سليمان.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 791 – 792.


• قصة الغدير.

لمحمّد حسين المحتصر.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 761، علي إمام الأمم 2/ 210.


• قصة القصيدة الغديرية للسيد رضا الهندي.

للشيخ عبد المنعم الكاظمي.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 798.


• قصة مروة بن قيس الشامي.

لفارغ الكيلاني، منظوم فارسي في معجزات الأمير(عليه السلام).

ينظر: الذريعة 17/ 97.


• قصيدة الأشباه.

شَبَّه أمير المؤمنين(عليه السلام) بسائر الأنبياء(عليهم السلام).

لأبي عبد الله محمّد بن أحمد بن عبد الله البصـري الملقب بالمُفَجَّع (ت 327هـ)، وإنما سُمي بالمُفَجَّع لأنّه كان يتفَجَّع بشعره على قتل أهل البيت(عليهم السلام).

ينظر: رجال النجاشي 374، معجم الأدباء 17/ 194، ذكرها بعنوان: كتاب قصيدته في أهل البيت، الذريعة: 2/ 99، 356.


• قصيدة الأشباه للشاعر المفجع البصري «ت 327هـ» «دراسة تحليلية».

للأستاذ المساعد الدكتور حسن عبد عودة الخاقاني والأستاذ المساعد الدكتور حسين عبد حسين الوطيفي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 329 – 347.


• القصيدة الألفية أو المحبرة.

«وهي قصيدة نونية في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) في ثمانمائة ونيف وثلاثون بيتاً».

لأحمد بن علوية الأصبهاني الكرماني المعروف بأبي الأسود أو بابن الأسود الكاتب ت 320 هـ.

ينظر: أعيان الشيعة 9/ 23 – 26.


• القصيدة الثانية.

في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) عدد أبياتها «110» بصدد علي، فرغ من نظمها المولى علي العلياوي في «1316 هـ» وقد شرحها تلميذه الشيخ حسن الردرودي في حياة الناظم، وسماه «منتهى المقاصد في شرح القصايد» وفرغ منه «1327هـ».

طبع في حياة الناظم.

ينظر: الذريعة 17/ 112.


• القصيدة الجلجلوتية.

منسوبة للإمام علي(عليه السلام).

مخطوطة في: رشيد 10/440، ص100 – 101، من القرن الثالث عشر الهجري، و25/ 1051، من القرن الثاني عشر الهجري.

لاله لي 1927، ص51 – 53، سنة 1114هـ، و3748، ص25أ-37ب.

نافذ 761 في ورقات، من القرن الثالث عشر الهجري.

مكتبة الجامعة باستانبول عليه السلام 4863 في 4 ورقات، من القرن الحادي عشر الهجر، وعليه السلام 6843 في 7 ورقات، من القرن الثالث عشر الهجري.

الفاتيكان، بورجيا 258، ص21ب.

باريس 1128، ص48 – 49، 51 – 52، و5646، ص1.

جامعة طهران 2/ 2676 «مع ديباجة فارسية».

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج2:ج2/296، الذريعة 17/133، فهرس جامعة طهران 2/ 2676، 10/ 1567.


• القصيدة الحيدرية في مدح الأمير(عليه السلام).

للشيخ كاظم بن طاهر السوداني.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، 1354هـ.

ينظر: الذريعة 9/ 901، 17/ 114.


• القصيدة الدالية في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ محمّد شريف بن فلاح الكاظمي النجفي (1200هـ - ...).

ينظر: معارف الرجال 2/ 296.


• القصيدة الرائية قصيدة في مدح الأمير(عليه السلام).

للشيخ عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي والد الشيخ البهائي (918 – 985هـ).

ينظر: الذريعة 9/ 716، 10/ 53، 17/ 116.


• القصيدة الرائية قصيدة في مدح الأمير(عليه السلام).

للشيخ رجب بن محمّد بن رجب البرسي الحلي.

ينظر: الذريعة 10/ 53، 17/ 117.


• القصيدة الرائية قصيدة في مدح الامير(عليه السلام).

للسيد مرتضى علم الهدى (ت 436هـ).

ينظر: الذريعة 10/ 54، 17/ 117.


• القصيدة الرائية الغديرية.

لحبيب بن أوس الطائي.

ينظر: الذريعة 9/ 39.


• القصيدة الزبورية.

منسوبة للإمام علي(عليه السلام).

مخطوطة في: باريس 5457، ص163 – 165، والملحق، فارس 1850، ص140 – 145، و2007، ص173 – 179.

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج2: ج2/ 296.


• القصيدة الزينبية.

منسوبة للإمام علي(عليه السلام)، كما تُنسب لصالح بن عبد القدوس.

مخطوطة في: مكتبة أسعد 3420، ص125.

لالا إسماعيل 687، ص95 – 96.

دار الكتب 314 أدب ضمن مجموع.

القاهرة: ضمن مجموع 4143 أدب، ومجموع 5م.

طبعت عدة مرات.

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج2: ج2/ 295، معجم المطبوعات لسركيس 1354.


• القصيدة الطّنانة في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

لمحمّد مسيح بن إسماعيل فدشكوئي الفسوي.

إيران: حجرية، «في هامش نهج البلاغة».


• قصيدة العروس قونيه في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

لصفوان بن خالد القناص: في سبعة وسبعين بيتاً، مدرجة في «التحفة الناصرية» المطبوعة كانت بخط الشيخ محمّد خضر النجفي، كتبها في «1220هـ».

ينظر: الذريعة 17/ 119.


• القصيدة العلوية في مدح أمير المؤمنين.

لسراج الدين حسن.

يأتي بعنوان: لامية الهند.


• القصيدة العلوية.

«قصيدة في 5565 بيتاً تتناول حياة الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) إلى مقتله، ومناقبه، وحكومته».

لعبد المسيح بن فتح الله الأنطاكي (1291 – 1340هـ).

طبعت عام 1337هـ، 600ص.

ينظر الغدير 2/ 284، الذريعة 17/ 120.


• القصيدة العلوية.

في مائة وعشرة أبيات، في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) بعدد اسمه، نظمها المولى علي بن عبد الله العلياري التبريزي، وقد شرحها تلميذه الشيخ محمّد حسن السردروي وسمى الشرح «نهاية المقاصد في شرح القصايد».

طبعت القصيدة  في حياة الناظم.

ينظر: الذريعة 17/ 120 – 121، 24/ 408.


• القصيدة العلوية.

في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

نظمها علي محمّد خان نظام الدولة (ت 1276 هـ).

ينظر: الذريعة 17/ 121.


• القصيدة العلوية.

في مدح الأمير(عليه السلام).

للشيخ محمّد طه نجف.

نظمها في «1319 هـ».

ينظر: الذريعة 17/ 120.


• القصيدة العلوية.

لمحمّد عباس بن علي أكبر التستري اللكهنوي.

تقدمت بعنوان البائية العلوية.


• القصيدة العلوية لشاعر مصر محمّد عبد المطلب.

للدكتور حلمي محمّد القاعور.

علي إمام الأمم 1/ 141 – 458.


• القصيدة العلوية التي أُلقيت في الحسينية الكبيرة بجانب الكرخ.

للشيخ كاظم آل نوح (1885 – 1959م).

بغداد: 1942م.


• القصيدة العينية.

«في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام)».

لأبي هاشم السيد إسماعيل بن محمّد بن زيد بن ربيعة الحميري، المعروف بالسيد الحميري (ت 193 هـ).

طبعت في: طهران: 1271 هـ، 21سم، حجرية «مع: الملهوف».

طهران: د. ت. 21سم، حجرية «في هامش: السامي في الأسامي».

بمبي: 1297هـ، 80ص، 21سم، حجرية «في هامش: ليلى ومجنون».

طهران: 1304هـ، 21سم، حجرية «مع: مجموعة».

كما طبعت في آخر الجزء العاشر من البحار.

ينظر: الذريعة 17/ 112، فهرس مشار العربي 705 – 706.


• القصيدة العينية في مدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

لعبد الباقي بن سليمان الفاروقي العمري (1204 – 1278هـ).

طبعت في: مصر: 1270هـ، 156ص «مع شرحها المسمى: الخريدة الغيبية في تفسير القصيدة العينية، لأبي الثناء الآلوسي».

ينظر: معجم المطبوعات لسركيس 4، 1384، الذريعة 15/ 374، ريحانة الأدب 4/ 275.


• قصيدة غديرية.

للشيخ حميد السماوي.

«ألقاها بمناسبة عيد الغدير عام 1364هـ في جمعية منتدى النشر في النجف الأشرف».

في: أسبوع الإمام(عليه السلام) ص237 – 240.

النجف الأشرف: لجنة المجمع الثقافي الديني لمنتدى النشر، 1364هـ.


• القصيدة الغراء في مديح أمير المؤمنين(عليه السلام).

لعلي نقي المتخلص بخاشع.

ينظر: الذريعة 9/ 279.


• قصيدة في الإمامة.

للسيد محمّد تقي بن محمّد مؤمن الحسيني القزويني.

ينظر: الذريعة 17/ 124.


• قصيدة في ترجمة الخطبة الشقشقية.

للسيد محمّد تقي بن محمّد مؤمن الحسيني القزويني.

ينظر: الذريعة 17/ 124.


• قصيدة.

في تولد أمير المؤمنين(عليه السلام) في الكعبة.

للمولى محمّد الهروي الأصل المشهدي المسكن.

ينظر: الذريعة 9/ 965.


• قصيدة في الرد على لامية علي بن الجهم.

«تحامل ابن الجهم في لاميته على أمير المؤمنين(عليه السلام)، وهو من شعراء المتوكل».

نظم في الرد عليه جمعٌ الأصحاب منهم: بحر العلوم، الذي نظم هذه القصيدة في مائة وخمسين بيتاً.

ينظر: الذريعة 17/ 117.


• قصيدة في مدح الأمير(عليه السلام).

لقدوي زنوزي الخويي واسمه مهر علي الشاعر بالفارسية والعربية والتركية نظمها قبل سنة «1258هـ».

ينظر: الذريعة 9/ 816.


• قصيدة في مدح الأمير(عليه السلام) وإثبات إمامته.

للشيخ محمّد باقر بن يوسف بن بيكلر سلطان بن أغاسي خان القمي (المتوفى بطهران سنة 1322 هـ).

ينظر: الذريعة 9/ 1276.


• قصيدة في معجزات أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد محمّد القزويني النجفي، أنشأها في سنة «1261هـ».

ينظر: الذريعة 17/ 125.


• قصيدة في وقعة الجمل.

لنجم الدين أبي الغنائم محمّد بن علي بن فارس بن علي بن عبد الله بن الحسين بن القاسم المعروف بابن المعلم (501 – 592هـ).

ينظر: الذريعة 9/ 29.


• القصيدة الكافية في مدح الأمير(عليه السلام).

لشيخ علي الشهفيني.

ينظر: الذريعة 17/ 126.


• القصيدة الكرارية.

قصيدة رائية في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) في مائة وخمسين بيتاً.

للشيخ الشريف الرضي محمّد بن فلاح الكاظمي، نظمها في عام 1166هـ.

طبعت في: بمبي: 1313 هـ.

ينظر: معارف الرجال 2/ 294، الذريعة 9/ 522، 9/ 980، 10/ 53، 17/ 126، 288.


• قصيدة لامية في مدح الإمام علي(عليه السلام).

للشيخ محمّد علي بن أبي طالب الجيلاني (1103 – 1180هـ).

ينظر: حركة التأليف في الإقليم الشمالي الهندي 161.


• قصيدة للإمام.

لمحمّد الفيتوري.

علي إمام الأمم 2/ 165.


• قصيدة للإمام علي رؤياها نبوية عاصفة.

لصبحي حبشي.

علي إمام الأمم 2/ 127 – 129.


• القصيدة المختارة.

في الاحتجاجات في إثبات حق أمير المؤمنين وأولاده، وتسلسل الإمامة فيهم واحداً بعد واحد إلى الإمام المهدي.

للقاضي النعمان بن محمّد التميمي المغربي (ت 363هـ).

تحقيق: إسماعيل بوناوالا «على سبع نسخ».

طبع كندا: 1970م.

ينظر: فهرسه المجدوع 82.


• قصيدة في مدح الأمير(عليه السلام).

لكعب بن زهير بن أبي سلمى المازني (ت 26هـ).

ينظر: الذريعة 9/ 912.


• القصيدة المذهبية في مدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

للسيد الحميري، مع شرح: الشريف المرتضى.

تحقيق: محمّد الخطيب.

مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق مج47 «1972م»، ص437 – 442 «الشيخ عبد الهادي الفضلي».

ينظر: الذريعة 17/ 129.


• القصيدة المسيحية.

في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

لمسيح الدين الفسوي، المعروف بملا مسيح، موجودة في خزانة المولى محمّد علي الخوانساري بالنجف.

ينظر: الذريعة 17/ 130.


• القصيدة المقصورة الدريدية.

المشهورة، ذات الشروح الكثيرة للشيخ أبي بكر محمّد الأزدي البصري «ت 321» وهي في مائتين وتسعة وعشرين بيتاً يمدح فيها ميكال الملك وابنيه عبد الله ومحمّد، وابن ابنه أبي العباس إسماعيل بن عبد الله بن ميكال، والمعروف بالميكالي والمتوفى في نيشابور «362هـ» وفيها الحكم والأدب ومناقب أمير المؤمنين(عليه السلام)، كرد الشمس له وغيره.

ينظر: الذريعة 17/ 132.


• القصيدة الميمية.

«شعر».

منسوب لأمير المؤمنين(عليه السلام).

نسخة في مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 10/ 1682.


• القصيدة النونية.

في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأحمد بن علوية الأصفهاني المعروف بابن الأسود الكاتب (ت 320هـ).

وقد أورد كثيراً من أبياتها متفرقة الشيخ ابن شهرآشوب في المناقب.

ينظر: الذريعة 2/ 224.


• قصيدة وتخميس.

القصيدة للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

المُخمِّس غير معلوم.

مخطوط: في الرضوية 4383.


 • قصيدة مدحية.

في مدح علي، يحتمل أن يكون الناظم شخص يُعرف بمحترم، من شعراء القرن الثالث عشر بإيران.

توجد نسخة منه في مكتبة ملي بطهران برقم 794.

ينظر: الذريعة 17/ 129.


• قضاء الإمام علي(عليه السلام) «لم يتم».

لصالح بن عبد الكريم بن صالح (1325هـ - ...).

ينظر: شعراء الغري 4/ 305.


• قضاء الإمام علي(عليه السلام): أول محكمة تمييز في الإسلام.

للشيخ مصطفى ملص.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 512 – 526.


• قضاء أمير المؤمنين.

مخطوط في: الوزيري مجموعة 586 الأوراق 397 – 428.


• قضاء أمير المؤمنين.

مخطوط في: مكتبة السيد المرعشي، مجموعة 6665 من 2ب – 24ب.

ينظر: فهرسها 17/ 231.


• قضاء أمير المؤمنين.

للشيخ محمّد تقي بن محمّد كاظم التستري (1321 هـ - ...).

ألّفه سنة 1367هـ.

النجف الأشرف: ط1، 1369هـ.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، ط4، 1383هـ-1963م، 300ص، 21سم.

قم: الشريف الرضي، 1366ش – 1987م، 386ص، 24سم.

ينظر: الذريعة 17/ 137، 153.


• كتاب قضاء علي(عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجَلُودِي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241، الذريعة 17/ 139.


• قضاء علي(عليه السلام).

للشيخ محمّد بن الحسين بن مهدي المهدوي السعيدي اللاهجي (1317 – 1403هـ).

ينظر: تراجم الرجال 146.


• قضاء علي بن أبي طالب(كرم الله وجهه).

للمستشار محمّد عزت الطهطاوي.

علي إمام الأمم 1/ 412 – 416.


• قضاء الفطرة في برهان الإمامة.

للشيخ راضي بن محمّد حسين بن رضا التبريزي «1325 هـ - ...».

ينظر: الذريعة 17/ 139.


• القضاء  والقدر في كلمات الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للدكتور رزاق العرباوي الموسوي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 721 – 740.


• القضاء والقضاة من عهد الإمام علي.

تاريخها وموضوعها.

لعبد الله بن عثمان بن مقبل.

الرياض: المعهد العالي للقضاء، جامعة محمّد بن سعود الإسلامية 1402 هـ، «رسالة ماجستير، إشراف: د. عبد العال عطوه».


• كتاب علي(عليه السلام) الجامعة.

لمحمود قانصو العاملي.

قم: ذوي القربى 2006م.


• كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي إسحاق إبراهيم بن هاشم القمي الكوفي الاصل.

ينظر: رجال النجاشي 16، فهرست الشيخ الطوسي 4، معالم العلماء 4، كشف الحجب والأستار 456، الذريعة 17/ 142.


• قضايا أمير المؤمنين.

للأسبغ بن نباته.

نسخة في مكتبة مجلس الشور ى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 9/ 377.


• قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

للخوارزمي.

ينظر: الغدير 4/ 402.


• كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

لعبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن عامر – وهو الذي قتل مع الحسين(عليه السلام) – ابن شريح بن سعد، يكنّى أبا القاسم.

ينظر: رجال النجاشي 229، الذريعة 17/ 154.


• قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

للموفق ابن قدامة المقدسي أبي محمّد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمّد الجماعيل الدمشقي الصالحي الحنبلي (541 – 620هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط»، كتابه التبيين في أنساب القرشيين، في ترجمة أمير المؤمنين(عليه السلام) ص123.


• قضايا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

لإبراهيم بن هاشم الكوفي القمي (ت بعد 203هـ).

قم: أمير المؤمنين(عليه السلام) 1383هـ.


• كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

لعبيد الله بن أبي رافع كاتب أمير المؤمنين(عليه السلام).

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 107، معالم العلماء 77، الذريعة 17/ 153.


• كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

لمحمّد بن قيس البجلي.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 131، معالم العلماء 94، الذريعة 17/ 153، كشف الحجب والأستار 414.


• كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي الحسن مُعَلّى بن محمّد البصري.

ينظر: رجال النجاشي 418، الذريعة 17/ 153.


• القضايا والأحكام.

لعبد الله بن أحمد بن عامر.

تقدم بعنوان: قضايا أمير المؤمنين.


• قطب الدائرة الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للدكتور عبد الهادي عباس الإبراهيمي.

مط النبراس – النجف 1434هـ/ 2013م.


• قضية الغدير: نص المشروعية وتشوهات المدون التاريخي.

للأستاذ الدكتور عبد الأمير كاظم زاهد.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 683 – 688.


• قطراتٌ من الغدير - شعر.

للسيد محمّد السيد حسين الصالح.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 687 – 688.


• القطرة.

تأليف: الشيخ محمّد بن إبراهيم المظفّري.

يضم الكتاب بين دفّتيه نُبذاً مختصرة من فضائل ومناقب أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) والإشارة كذلك إلى مظلوميّته(عليه السلام).

قم: 1407هـ.


• قف وسلم إن جئت وادي السلام - شعر.

للشيخ علي البازي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 816.


• قلائد الحكم وفرائد الكلم من كلام علي بن أبي طالب.

لأبي يوسف يعقوب بن سليمان بن داود الأسفرائني الشافعي خازن كتب المدرسة النظامية ببغداد (ت 488 هـ).

مخطوط في: مدرسة المروي في طهران، تاريخها من القرن السادس، وأخرى في تركيا كما في نوادر مخطوطات تركيا.

ينظر: طبقات الشافعية 5/ 359، كشف الظنون 2/ 1353، الأعلام 8/ 199، معجم المؤلفين 13/ 249، هدية العارفين 2/ 545، بروكلمن 1/ 301، والذيل 1/ 594، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط»، تراثنا: ع5 «1406هـ» ص53، التعريف بمصادر البحث عن الأمثال 29.


• قلائد الغرر في النصوص على الأئمة الاثني عشر في كتب الفريقين من أهل النظر.

للشيخ محسن بن شريف بن عبد الحسين بن صاحب الجواهر (1295–1355هـ).

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 2/ 125، شعراء الغري 7/ 242، الذريعة 17/ 163.


• قم وارمق النجف الشريف.

«قصيدة».

لمحمّد المجذوب.

الموسم مج2: ع7 «1990م – 1411 هـ»، ص873 – 874.


• القمر المنير في قصّة الغدير.

ملخص من «لواء محمد».

للشيخ علي أكبر بن المولى عباس بن محمّد رضا اليزدي الأبرند آبادي ثم الحائري، المشتهر بسيبويه (1291 – 1363هـ).

ينظر: الذريعة 17/ 170، نقباء البضر 4/ 1603.


• قمع النواصب.

للحاكم الحسكاني، أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله الحافظ الحذّاء الحنفي النيسابوري.

ينظر: شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 2/ 81 وص22، أهل البيت(عليهم السلام) في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• قواطع النصوص.

في إثبات حقية مذهب الإمامية.

لميرزا بلند بخت، أخي السلطان محمّد شاه.

فرغ منه سنة 1152هـ.

ينظر: كشف الحجب والأستار 416، مرآة الكتب 4/ 26.


• القواعد الأصولية في فكر الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور وفقان خضير محسن الكعبي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 544 – 556.

البحث الأول: الأدلة الشرعية – الكتاب والسنة والعقل.

البحث الثاني: القواعد الأصولية الأخرى.


• قواعد الوله - شعر.

لعلي عبد المجيد النمر 11/ 608.


• القوامية في تقويم أدلّة الإمامية، وتلخيص فضائل الأمير(عليه السلام).

ينظر: الذريعة 26/ 310.


• القول الجلي في ثبوت أفضلية علي.

لأحمد خيري وهو أحمد بن خيري باشا بن يوسف الحنفي المصـري (1324 – 1387هـ).

ينظر: الأعلام 1/ 122 – 123، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• القول الجلي في شرح سيدنا علي.

للسفاريني.

ينظر: فهرس الفهارس والإثبات 1004.


• القول الجلي في فضايل علي.

لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت 911 هـ).

مخطوط في: برلين 1516، الخزانة التيمورية، مجاميع 201، الورقة 152.

ينظر: الكشاف عن خزائن الأوقاف مجموع 5/ 4745، دليل مخطوطات السيوطي 82، معجم ما ألّف عن رسول الله 155، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• القول الجلي في فضائل علي.

أربعون حديثاً في فضائل سيدنا الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

جمع: أبو الحسن البكري محمّد بن محمّد بن عبد الرحمن الصديقي (ت 952هـ).

مخطوط في: الظاهرية مجموع 594 حديث «خط قديم»، ومكتبة الدولة في بيروت «1-5» سنة 1135هـ.

دار الكتب المصرية من كتب التيمورية ضمن مجموع برقم 594.

ينظر: أخبار التراث الإسلامي ع18 «1409هـ» ص27، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• القول السديد وتهديد البليد في شرح علويات ابن أبي الحديد.

لمحمّد بن علي وحيش (ت 1275 هـ).

مخطوط في: المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء ضمن مجموع 38 من 71 – 287، سنة 1285هـ.

ينظر: مخطوطات المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء 121.


• القول الصحيح في شرح الكلام الفصيح.

يعني ما ذكره أمير المؤمنين(عليه السلام) في تقسيم العلم والعلماء والحدثين.

للسيد مهدي بن علي البحراني (ت 1343 هـ).

ينظر: الذريعة 17/ 211.


• القول العلي في شرح أثر أمير المؤمنين علي(عليه السلام).

لأبي العون شمس الدين محمّد بن أحمد بن سالم بن سليمان النابلسي السفاريني الحنبلي (المتوفى في نابلس سنة 1188هـ).

نسخة منه في الرباط.

ينظر: ريحانة الأدب 3/40، إيضاح المكنون 2/ 250، سلك الدرر 4/31، هدية العارفين 2/340، معجم المؤلفين 8/ 262، الأعلام 6/ 14، أهل البيت في المكتب العربية «قسم المخطوط».


• القول في الرسالة والإمامة.

من كتب الإسماعيلية.

ينظر: فهرست المجدوع 338، الذريعة 17/ 213.


• قول مختوم في عقد أم كلثوم.

للسيد كرامة علي الهندي.

طبع في بنارس: 1311 هـ.

ينظر:  قاموس الكتب 1/ 853، الذريعة 17/ 214.


• القول الهمس في حديث رد الشمس.

مخطوط في: مكتبة الأوقاف بالموصل.

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• القول الهمس لرد الشمس.

لعبد الله حافظ محمّد.

آكَره: أمير المطابع، 1881م، 24ص.

ينظر: قاموس الكتب 1/ 444.


• كتاب قوله «أمير المؤمنين»(عليه السلام) في الشورى.

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجَلُودِي.

ينظر: رجال النجاشي 241، الذريعة 17/ 212.


• القوة واستراتيجية استعمالها لدى الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام): إرساء قواعد القانون الإسلامي الإنساني.

للدكتور أمين محمّد حطيط.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 33 – 47.


• القيادة الإسلامية.

لجواد كاظم.

بيروت: مؤسسة الوفاء 1404هـ - 1984م، 200ص، 24سم.


• القيادة السياسية في فكر علي بن أبي طالب.

للدكتور كمال المنوفي.

العربي: «نوفمبر 1976م»، ص17.

علي أمام الأمم 1/ 360 – 364.


• القيادة كلمة في قاموس علي(عليه السلام) وَفْقَ تَلاهُم اللغات.

للدكتور أسعد علي.

في: مهرجان الإمام علي(عليه السلام)، بمناسبة مرور 14 قرناً على يوم الغدير الأغر، ذو الحجة 1410هـ - تموز 1990م، لندن.

الغدير: ع10، 11 «5، 6/ 1411هـ - 12/ 1990م»، ص114 – 118.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 135 – 151.


• القيم الأخلاقية في تراث الإمام علي وأهل البيت(عليهم السلام).

للشيخ يوسف محمّد عمرو.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 11 – 20.


• القيم التربوية في فكر الإمام علي(عليه السلام): وصيته لابنه الحسن(عليه السلام) أنموذجاً.

للدكتور حيدر جابر كاظم الموسوي.

للدكتور عقيل رشيد عبد الشهيد الأسدي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 432 – 444.

الفصل الأول: المبحث الأول: مفهوم القيم.

المبحث الثاني: عرض نتائج البحث.


• قيثارة تحدو الخلود.

لهاشم أحمد حبيب الهاشم.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 785 – 787.


• القيادة، مفهوم وتطبيق في حكومة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام): بحث.

لرغد عزيز كاظم.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• قيم جمالية وفنية في نهج البلاغة.

لقصي الشيخ عسكر.

بيروت: مؤسسة البلاغ 1988م، 96ص.


• القيم العلوية في وجدان المرجعية الدينية.

للدكتور عباس جعفر الإمامي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 381 – 389.


• القيمة الحقيقية للسلطة في المنهج الإلهي في ضوء تعامل الإمام مع السلطة.

لعلي التميمي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 519 – 530.


• قيمة العقل البشري ونقده في فلسفة الإمام علي(عليه السلام) والفلسفة الحديثة.

للمحامي توفيق الفكيكي.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 44 – 57.