البحث في...
العنوان
المؤلف
المحقق
الناشر
تاريخ الانتشار
الوصف او الفهرس
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
علي بن ابي طالب عليه السلام : رجل المعارضة و الدولة

علي بن ابي طالب عليه السلام : رجل المعارضة و الدولة

المؤلف :  محمد باقر القزويني
المحقق : 
عدد المجلدات :  1
الناشر :  بيروت : دار العلوم
تاريخ الانتشار :  1425 ق. = 2004 م.
الطبعة :  الطبعة الاولى

نقرأ في مقدمة الطبعة الثانية: المعارضة وممارسة السلطة أصبحتا في أيامنا هذه وجهان لعملة واحدة، فالذي يعارض اليوم يصبح حاكماً غداً، ثم ينزلق إلى المعارضة بمجرد خروجه من السلطة لأي سبب كان.

هذه بالدقة لعبة الديموقراطية اليوم، وهي لعبة خالية من اللون الرمادي فإما أن تكون في السلطة أو تعارضها. وفي لعبة السلطة تسقط المعاني، فالذي لا يعارض لا يدري لماذا يعارض، والذي يحكم لا يدري لماذا يحكم، لأنه يعارض من أجل إسقاط خصمه، وأنه يحكم حتى يسد الطريق أمام الخصم، بهذا المنطق تحكم الشعوب اليوم من أرقامها في الحضارة وحتى أدناها من الشعوب المغمورة العائشة في مجاهيل أفريقيا.

أما منطق الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الذي ولد واستشهد قبل أربعة عشر قرناً فخلاف ذلك. فقد خاض علي عليه السلام المهمتين.. خاض غمار المعارضة ومارس السلطة. فكان رجل المعارضة الذي يعارض بمنطق الممارس للسلطة، ويقدم النصح والمشورة، لتكريس العدل والحرية ولكي تبقى السلطة في خدمة الناس حتى لو كان الحاكم شخصاً آخر.

وكان رجل الدولة أيضاً الذي يحكم بمنطق المعارضة، يعارض ولاته ويعارض شعبه عندما يريد الخروج عن المبادئ هذه هي فلسفة علي عليه السلام في السياسة.. معارض يمارس السلطة.. وحاكم يمارس المعارضة.. كل ذلك من أجل التغيير والبناء. فالهدف واحد ومتغيرات الزمان والمكان لا تغير من مبادئه شيئاً.

هذا ما نجده وما نبحثه في هذه الدراسة التي تخرج للمرة الثانية بلباس آخر وفي فترة زمنية أخرى.. فقد مضى على الطبعة الأولى لهذا الكتاب - دولة الإمام علي - عقد من الزمان....

الكتاب يعالج قضية مهمة هي قضية الساعة وهي علاقة المعارضة بالسلطة، كيف نعارض وكيف نحكم؟ وما هو الخط الفاصل بين المعارض المخلص والحاكم الصادق فالإجابة على هذا السؤال هو من أهم قضايانا السياسية المعاصرة؟ فهل نجد في سيرة علي بن أبي طالب جواباً لهذا السؤال؟.

المحتويات: إضافة إلى المقدمة... الكتابة عن علي عليه السلام

الفصل الأول: الإعداد للقيادة.. ويتضمن: مهرجان الكعبة - اللقاء الأول - الساعد الأيمن لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - وصية أبي طالب لولده.. فألزمه - اجتماع بني هاشم - فتوة واعية...

الفصل الثاني: مشاركة في بناء الدولة.. ويتضمن: مشاركة في بناء الدولة - آخر وصايا الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).

الفصل الثالث: رجل المعارضة.. ويتضمن: علي عليه السلام رجل المبادئ - مهام الإمام علي ما بعد السقيفة - خلق رأي عام حول الخلافة - صيانة الكيان الإسلامي من عوامل الضعف - موقف الإمام في عهد الخليفة عثمان - المعارضة.

الفصل الرابع: الإمام علي عليه السلام رجل الدولة... ويتضمن: البيعة للإمام - الحكم والسلطة - نظرية الدولة - طبيعة السلطة - وظائف السلطة - مميزات الحكم - مبادئ الحكم - من هو الإمام؟ - السلطات الثلاث - السلطة التشريعية - السلطة التنفيذية - السلطة القضائية - السياسة الداخلية - الرأي العام - الرعاية والضمان الاجتماعي - التنمية الاقتصادية - السياسة الخارجية - الوفاء بالعهود والمواثيق - الدولة في التطبيق - الكوفة دار الخلافة - مناقبية في الصراع - تيار الطامعين بالسلطة - مقومات الإعلام في معسكر الجمل - ماذا في جبهة الإمام علي عليه السلام؟ - السياسة السلمية في مواجهة حركة التمرد - القائد المربي في الشدائد - في مواجهة معاوية - طبائع الاستبداد عند معاوية ومناقب الرسالة عند الإمام علي - العلاج التربوي للصراع السياسي - الخوارج.. والانحراف الفكري - السياسة العامة للإمام علي عليه السلام - الكلمة الأخيرة - المصادر والمراجع - الفهرس.